الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > حوادث مصر

ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت فى الأستوديوهات

30/06/2014 | 12:00 م 0 comments
ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت فى الأستوديوهات

لعب الإعلام دورا رئيسيا فى إسقاط نظام الإخوان بمصر، فلم يقف فى موقع المتابع والناقل والمحلل فقط، وانما تحول إلى قوى مناهضة لسياسات الانقضاض على السلطة وتغيير هوية الدولة، وسلسلة اخفاقات كادت ان تعرض ا

لعب الإعلام دورا رئيسيا فى إسقاط نظام الإخوان بمصر، فلم يقف فى موقع المتابع والناقل والمحلل فقط، وانما تحول إلى قوى مناهضة لسياسات الانقضاض على السلطة وتغيير هوية الدولة، وسلسلة اخفاقات كادت ان تعرض الوطن للانهيار، وعندها قرر كثير من الاعلاميين الانحياز للمصالح الوطنية، والتخلى عن الحياد الذى قد يعرض امن الدولة المصرية للخطر، ودخل الإعلاميون فى مواجهة صريحة مع نظام الاخوان، تجاوز حدود النزاع السياسى إلى حصار الاستوديوهات فى مدينة الانتاج الاعلامى، وتهديدات وصلت إلى التصفية الجسدية، وفى السطور التالية نرصد محطات من هذا النزال ونسجل شهادات لإعلاميين خاضوا تلك المعارك.

وائل الإبراشى: أعلنا الحرب على حكم الجماعة عندما عرَّضوا الأمن القومى للخطر

  • لم نتخيَّل سقوط مرسى بهذه السرعة.. ولكن أخطاء الإخوان وإنكارهم للواقع عجَّل بزوال حكمهم

  • 30 يونيو أحبطت مخطط تقليم أذرع الإعلام.. ومرسى توعدنى واختصنى بإشارات فى خطاباته

  • حوارات «العاشرة مساءً» مع ساويرس والزند ودحلان أثارت غضب المعزول.. واحتجزوا بهجت فى المطار لمساومته على إبعادى

«عندما يتعرض أمن الوطن للخطر لا تحدثنى عن حياد إعلامى»، بتلك العبارة بدأ الإعلامى وائل الإبراشى حديثه معنا عن إعلان الإعلام المصرى الحرب ضد نظام الإخوان، وقال إن البدايات الأولى مع حكم محمد مرسى جعلتنى أنتقل إلى خندق الإعلام المقاتل، وذلك بعد أن شعرت بوجود خطر حقيقى على أمن البلاد، فى ظل حكم جماعة الإخوان.

أكد أن الإعلام بعد المائة يوم الأولى، لتولى مرسى رئاسة الجمهورية، بدأ فى ممارسة المعارضة التقليدية ضد نظام المستبد، ومع استمرار ممارسات الجماعة، التى وصلت إلى تهديد الأمن القومى المصرى، تحول إلى المعارضة المقاتلة، وتحولت شاشات التليفزيون إلى ساحات لمواجهة نظام تحول من الاستبداد إلى تهديد أمن الوطن.

وأشار الإبراشى إلى الإعلان الدستورى الذى أصدره مرسى ليحصن قراراته ضد أى طعن قضائى؛ ليتحول هو من رئيس جمهورية إلى إلهٍ، لا يستطيع أحد أن يحاسبه أو يقاضيه.

وقال إنه ترتب على هذا الإعلان الدستورى أن خرج الناس ضده فى الاتحادية للتعبير عن رفضهم، واستدعى هو ميليشيات الجماعة كبديل لسلطة الدولة، ليضع البلاد على شفا حرب أهلية.

وأضاف الإبراشى أن الأخطاء توالت بعد ذلك واحدا بعد الآخر، ووضع مرسى نفسه فى صدام بين مؤسسات الدولة، بدءاً بالقضاء ثم الشرطة، وانتهى بالتضييق على الفنانين والمبدعين، وكل صاحب رأى يخالفه.

وعلق الإبراشى قائلا: «هنا تأكدت أن ولاء الإخوان لأهداف التنظيم الدولى، وليس للدولة المصرية، وبحكم وجودهم فى السلطة فإن معلومات الأمن القومى تذهب لهذا التنظيم الذى يضم عناصر تنتمى لأكثر من دولة، وفى هذه اللحظة أدركت وجوب رحيل مرسى ونظامه عن الحكم».

ويستطرد قائلا: «المسألة كانت تسير بخطوات سريعة ومتلاحقة، ففى البداية كنت ممن أعلنوا مساندتهم لمرسى فى الانتخابات الرئاسية، وكنت أتمنى أن ينجح، وذلك لأننى كنت أرى هذا نجاحاً لثورة 25 يناير، وأن نجاح أحمد شفيق يعد ضياعاً لها، وبالفعل ساندت مرسى بعد توليه لمدة شهر كامل، والتزمت الحياد حتى تنتهى المائة يوم الأولى، ولكن مرسى لم يحقق الوعود التى قطعها على نفسه، وتوالت حوادث السكك الحديدية وغيرها، وهنا تحولت إلى المعارضة؛ لأننى رأيت أن الحياد فى ظل هذه الأحداث خيانة للوطن».

ويضيف: إبان هذا التحول فى موقفه أزعج مرسى كثيرا، وجعله يسأل من حوله عن تغير موقفه، وبعد فترة أخذ فى مهاجمة الإعلام، واختصه فى ثلاث مرات بتلميحات عبر الخطابات التى كان يلقيها فى مناسبات مختلفة.

وأرجع الإبراشى هجوم الرئيس المعزول عليه إلى اعتراضه على حلقات قدمها فى برنامجه، ومنها الحلقة التى استضاف فيها رجل الأعمال نجيب ساويرس فى منفاه الاختيارى فى لندن، بعد تهديده والتضييق عليه، وأشار إلى هجوم مرسى على الإعلام بعد الحلقة، التعليق الذى قال فيه: «واحد يجيب رجل أعمال هارب من الضرايب علشان يهاجمنى على الشاشة».

كذلك أشار الإبراشى إلى حالة الغضب التى أصابت المعزول بعد استضافة القيادى الفلسطينى محمد دحلان فى «العاشرة مساءً»، الذى كشف عن أسرار العلاقة بين حركة حماس والإخوان المسلمين فى مصر، التى ظهرت كواليسها أثناء اتفاقية الهدنة التى تمت بين إسرائيل وحماس برعاية من محمد مرسى شخصيا، والوثيقة الموقعة بينهم التى وصفت أعمال المقاومة الفلسطينية بالأعمال العدائية، فى واقعة تعد هى الأولى فى تاريخ القضية الفلسطينية.

وقال إن الرئيس المعزول غضب غضبا شديدا وهاجم الإعلام فى خطاب له، وقال: «إعلام يأتى بمحمد دحلان ليهاجم مصر».

وأضاف أنه خلال معركة الإعلان الدستورى المكمل الذى أصدره مرسى لتحصين قراراته شنت الجماعة هجوما حادا على القضاء، وأهان ابن محمد مرسى القضاء المصرى فى كلمة نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ووصف القضاة الذين يرفضون الإعلان الدستورى بأنهم يرقصون ويطلبون من الرئيس سحب الإعلان الدستورى المكمل.

وفى تعليق للمستشار أحمد الزند على هذا الكلام فى حوار له مع برنامج «العاشرة مساء»،قال: «إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص، وإن كان ده ابن محمد مرسى فماذا تتوقع منه؟!»، وحسب وائل الإبراشى فإن هذا التعبير أثار محمد مرسى بشدة، ودفعه لمهاجمته لمرة ثالثة فى خطاب له، وكشف عن نيته لإغلاق قناة دريم.

وكشف الإبراشى عن محاولة أيمن نور تنبيهه بموقف مرسى منه، وقال: «أيمن نور عندما كان زميلا وصديقا أخبرنى بأن مرسى مشغول بموقفى منه، لأننى أنا تحديدا كنت مؤيدا له فى وقت سابق، وكان ردى عليه بأن مرسى عاهدنا على أن يكون خادما لهذا الشعب، ولكنه تحول إلى ديكتاتور، واختطف الوطن لصالح التنظيم الدولى».

وأوضح الإبراشى أنه قبل 30 يونيو بأيام قليلة كانت الجماعة تعد لتصفية الإعلام الخاص، وكان هناك إعداد حملة اعتقالات لعدد من الإعلاميين وفرض حراسات على القنوات، وكثيرون نصحونا بمغادرة البلاد، ولكن لم يستجب معظم الزملاء الذين وقفوا فى مواجهة الإخوان إلى آخر لحظة.

ويذكر هنا وائل الإبراشى أن احتمالات تعرضهم للتصفية الجسدية كانت واردة بقوة، خاصة بعد حصار مدينة الإنتاج الإعلامى، وتعليق الإخوان لصورهم فى المشانق، والبعض لجأ للإقامة فى فندق مدينة الإنتاج الإعلامى، خوفا على سلامتهم وسلامة أسرهم، ولكنه أصر على البقاء فى منزله، ولم يكن هناك حارس واحد أمام البيت، مؤكدا أن الإعلاميين كانوا سيتعرضون لخطر شديد، خاصة أنهم لن يحملوا السلاح فى مواجهة قضية سياسية أو وطنية.

وعن مدى إيمانه بنجاح 30w يونيو فى الإطاحة بنظام الإخوان، قال الإبراشى إنه لم يكن هناك من يتوقع سقوط الإخوان بهذه السرعة، أو بهذه السهولة، رغم إيمانه المسبق بأن 30 يونيو ستكون ثورة حاشدة، ولكن تخيلت أن مرسى سيلجأ للدهاء فى اللحظة الأخيرة، وسيوافق على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وبالتوازى سيكون هناك تكتيك سياسى ينقض من خلاله على المعارضة.

أما السيناريو الثانى، فكان أن يلجأ الإخوان إلى العنف ويقوموا بتحريك الميليشيات الموجودة فى رابعة العدوية، لتقع فى مواجهة مع مظاهرات 30 يونيو، وبالتالى ينزل الجيش وندخل فى دوامة من العنف.

ولكن حماقة الإخوان، حسب قول الإبراشى، جعلتهم لا يقدرون الموقف بحجمه الحقيقى، ويرفضون الواقع، وينكرون مشهد ميدان التحرير، ويقولون إنه بضعة آلاف لا تتجاوز المليون أو المليونين، وكان هذا سببا فى سقوط نظامهم.

وعلق قائلا: «إنكار الواقع حماقة يسقط بسببها أى حاكم، ولكن إنكار مرسى للواقع أفاد مصر كثيرا، وساهم فى خروجها من تلك المحنة التى ألمت بها تحت حكم الجماعة».

وفى سياق حديثه عن الضغوط التى تعرض لها فى هذه المعارك التى استمرت إلى ما يقرب من عام، كشف الإبراشى عن واقعة احتجاز الدكتور أحمد بهجت فى المطار ومنعه من السفر، ومساومته على السماح له بالسفر فى مهمة العمل التى كان متجها إليها، مقابل التخلى عن بقاء وائل الإبراشى فى القناة، ولكن د. بهجت قال لهم إنه ليس سهلا إبعاد مذيع عن شاشة القناة، وقال لهم أمهلونى لحين عودته من الخارج لمناقشة الأمر.

وأضاف أن الرئيس المعزول ونظامه شن حروبا على قناة دريم، مشيرا إلى وقف بث القناة على الهواء من استوديوهات دريم، رغم حصول القناة على موافقة بذلك، والمعركة التى خاضها مع وزير إعلامه صلاح عبد المقصود، التى شهدت تراشقا على الهواء بينهما فى البرنامج، والتى أغضبت مرسى لدرجة أنه توعد بعدم خروج القناة على الهواء مرة أخرى، وقال وقتها: «الواد أبو شعر أبيض ده مش هسيبه».

وأكد الإبراشى على حجم الضغوط التى تمت ممارستها على القنوات الخاصة، والثمن الذى دفعته مقابل مواقفها، وقال إن مرسى قبل 30 يونيو كان يدبر لقطع أذرع الإعلام المصرى بعد سيطرته على الإعلام الرسمى.

وكذلك أكد أن القنوات كانت مشاركة فى مظاهرات 30 يونيو وما بعدها من أحداث، مثل فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة، وكانت الكاميرات تنقل على الهواء الفعاليات التى نظمتها القوى الثورية بالشوارع والميادين فى بث مباشر، وساهمت فى تحفيز الناس على النزول للميادين والمشاركة فى التظاهر، لرفض حكم تنظيم الإخوان حتى سقط. 

ماسبيرو رفض حكم الإخوان وأعلن العصيان قبل 30 يونيو

  • راديو مصر فضح تدخلات الرئاسة فى إدارة برامجه..وقناة الأخبار رفضت الرضوخ لتحيز الوزير لجماعته

 • الاعتداء على المتظاهرين بالاتحادية لحظة فارقة استقال على إثرها الأمير وعبد الرحمن والشاعر

ماسبيرو الذى عانى خلال فترة الثورة من اتهامات الانحياز لنظام مبارك والتعتيم على أحداث الشارع، دفع العاملىن فيه إلى رفض أية ممارسات من شأنها الإيقاع به تحت طائلة هذه الاتهامات مرة أخرى، وخلال فترة إدارة المجلس العسكرى للبلاد تحرر إعلاميو ماسبيرو من التبعية لسلطة الحكومة، وفتحوا المجال امام ظهور كل التيارات السياسية وطرح قضايا الشارع دون تحفظ أو مواربة.

وفى فترة حكم الاخوان خاض إعلاميو ماسبيرو العديد من المعارك ضد النظام الجديد الذى بدأ عهده بمحاولات السيطرة على إعلام الدولة وتسخير لخدمة بناء دولة الجماعة، وعمل الوزير الاخوانى صلاح عبدالمقصود بعد توليه حقيبة الإعلام على إخضاع قيادات ماسبيرو وجعلهم يمتثلون إلى مخططات التنظيم، كما أجرى تعديلات فى قيادات العمل الإعلامى وصفها العاملون فى ماسبيرو آنذاك بأخونة الإعلام الرسمى.

وبدأ الصدام بين إعلاميى ماسبيرو ونظام الإخوان مع قرار عبدالمقصود باستضافة عناصر من حزب الحرية والعدالة فى كل البرامج التى تناقش أمورا تتعلق بالسياسة، وذلك بدعوى إحداث حالة من التوازن بين الرأى والرأى الآخر، واعتبر قرار وزير الإعلام الإخوانى أن جماعة الحرية والعدالة هى الممثل الرسمى للأحزاب الإسلامية التى شكلت رقم فاعلا فى المعادلة السياسية قبل 30 يونيو، وأخذ فى مراقبة برامج الهواء من مكتبه وإصدار تعليمات لغرف التحكم بالاستوديوهات، ويطالب بإنهاء بعض البرامج قبل موعدها، وإحالة العاملين فيها للتحقيق ووقفهم عن العمل، ومنها برنامج المنوعات «السكوت ممنوع» على قناة نايل لايف الذى تم إيقافه بعد حلقة استضافت المنتج السينمائى محمد العدل هاجم فيها سياسات حكومة هشام قنديل فى التعامل مع الفن، واتهم نظام الإخوان بمعاداة الفن والفنانين، وأعلن الإعلامى جمال الشاعر استقالته على الهواء مباشرة، وذلك بعدما هدده صلاح عبدالمقصود بقطع الهواء عن الاستوديو احتجاجا على انتقاد ضيوف البرنامج لسياسات الجماعة.

اعتبر العاملون فى ماسبيرو ممارسات عبدالمقصود تدخلا سافرا وأعلنوا رفضه، وفى المقابل تعرض عدد منهم لقرارات الوقف عن العمل الذى كان إحدى الوسائل للضغط عليهم وإخضاعهم لسياسات الجماعة، ومنهم الإعلامية هالة فهمى التى تم إيقافها بعد أن احتجت على الإعلان الدستورى المكمل الذى أصدره الرئيس المعزول محمد مرسى وظهرت على الشاشة حاملة كفنها، كذلك طالت قرارات الوقف الإعلامية بثينة كامل بسبب أدائها لقراءة النشرة الذى ابدت من خلاله تشكيكا فى مصداقية الخبر، كذلك تم إيقاف طاقم تحرير الفترة الإخبارية براديو مصر والتى كانت مكلفة بنقل وقائع افتتاح الرئيس المعزول بعض المشروعات، وذلك بعد أن تلقى عبدالمقصود ملاحظات من قيادات فى الجماعة.

أما الواقعة التى كان لها تأثير كبير فى سير الأمور داخل ماسبيرو، والتى تشكل على أثرها تيار معارض قوى ضد هيمنة الإخوان فكانت مع الاعتداء على المتظاهرين المناهضين للإعلان الدستورى المكمل أمام قصر الاتحادية، والتى استقال على أثرها رئيس التليفزيون آنذاك عصام الأمير، ومن بعده رئيس قطاع القنوات المتخصصة على عبدالرحمن احتجاجا على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.

وكشف الأمير وقتها عن سياسة الكيل بمكيالين التى وضعت البلاد على شفا حرب أهلية، وتسخير كل الإمكانيات لتغطية مظاهرات دعم نظام الاخوان التى نظمتها تيارات اسلامية فى ميدان نهضة مصر بالجيزة، والتى تم إدارة التغطية الاعلامية لها من مكتب الوزير، واستخدمت فيها طائرات لأول مرة، بينما تم التعتيم على مظاهرات القوى الوطنية فى الاتحادية والجرائم التى ترتكب من جانب ميليشيات الجماعة.

ومع الإرهاصات الأولى لثورة 30 يونيو ظهرت معارضه قوية وصلت المناوشات بين الإعلامين وإلى الاستوديوهات فى قطاع الأخبار، واشتعلت المعركة مع تدخلات أحمد عبدالعزيز المستشار الإعلامى للرئيس المعزول الذى حضر لماسبيرو وطلب الجلوس للعاملين فى قناة الأخبار وراديو مصر، وطالبهم بالحيادية وعرض وجهتى النظر، والحرص على وجود عناصر من الحرية والعدالة فى مواجهة الضيوف من التيارات السياسية المختلفة.

وبعدها بأيام كشفت المذيعة سارة عبدالبارى فى راديو مصر عن مزيد من التدخلات عندما أعلنت عبر برنامجها الصباحى عن تدخل رئاسة الجمهورية فى اختيار الضيوف والموضوعات المطروحة، وشكرت رئاسة الجمهورية على الهواء مباشرة على قيامها بإعداد الحلقة والاتفاق مع الضيوف.

وفى جمعة الشرعية التى نظمتها جماعة الإخوان فى 28 يونيو الماضى فى رابعة العدوية، شهدت استوديوهات قناة الأخبار العديد من المناوشات ضد محاولات وزير الإعلام وأعوانه الضغط فى اتجاه إبراز أعداد المتظاهرين، وقام رئيس قطاع الهندسة الإذاعية عمر الخفيف بأرسال 3 سيارات إذاعة خارجية وعدد من سيارات الـ sng ، لنقل المظاهرة عبر قنوات التليفزيون المصرى، وهو ما استفز العاملين فى قناة الأخبار خاصة فى ظل التضييق على تغطية المظاهرات الأخرى فى الشارع المصرى. ووصلت المعركة لذروتها فى 30 يونيو، وذلك بعد أن رفض عبد المقصود تقسيم الشاشة لعرض المظاهرات التى خرجت فى المدن المصرية، وطلب الاكتفاء بالنقل من ميدان التحرير وقصر الاتحادية مع الإبقاء على نافذة ثالثة على اعتصام رابعة العدوية، وهو ما رفضه العاملون فى قناة الأخبار الذين أغلقوا أبواب الاستوديو وقاموا بتقديم التغطية المهنية رغم التهديدات التى استمرت طوال  اليوم بقطع الإرسال وتسويد الشاشة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:08 م

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا المصري اليوم - حوادث

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا  المصري اليوم - حوادث
13/04/2024 | 12:08 م

اليوم السابع - حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة

#اليوم السابع - #حوادث - أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار ...

اليوم السابع -  حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة
13/04/2024 | 12:08 م

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 
13/04/2024 | 12:08 م

خبر مصر أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان

لقى طفل مصرعه غرقا أثناء السباحة فى الترعة الكبيرة بمدينة كوم أمبو بأسوان، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة، وعلى الجانب الآخر أصيب 4 أشخاص بينهم سيدات فى مشاجرة بأبو الريش. تلقى مدير أمن :.7.202441298598289849859888787986899849899888288188838888898487981878985879849889888383988

خبر مصر   أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان
13/04/2024 | 12:08 م

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية الهيئة الوطنية للإعلام

لقى شاب مصرعه وأصيب ثلاثة عشر آخرين فى حادث سقوط سيارة ميكروباص داخل مياه ترعة على طريق بلقاس الستامونى

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية   الهيئة الوطنية للإعلام
11/04/2024 | 11:57 ص

السيلفى شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)

وخلال الاجتماع، شدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز بمراجعة الأماكن التي تُمثِّل خطورة داهمة سواء بالسقوط أو الاشتعال، ومنع تراكم

السيلفى  شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)
11/04/2024 | 11:57 ص

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق الشورى

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما الجرائم التموينية.وأكدت معلومات وتحريات

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق   الشورى


ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت فى الأستوديوهات حوادث مصر لعب الإعلام دورا رئيسيا فى إسقاط نظام الإخوان بمصر، فلم يقف فى موقع المتابع والناقل والمحلل فقط، وانما تحول إلى قوى مناهضة لسياسات الانقضاض على السلطة وتغيير هوية الدولة، وسلسلة اخفاقات كادت ان تعرض ا



اشترك ليصلك كل جديد عن حوادث مصر

خيارات

ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت فى الأستوديوهات
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2014/06/30/1545911 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت فى الأستوديوهات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars