الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

: سر عصيان «كوباني» على «داعش».. «المرصد السوري»: 80% من المدينة في يد الأكراد.. «أبوهنية»: لا يعني انتصارًا.. والتنظيم لن يتركها لأهميتها الإستراتيجية.. ومسئول بالمدينة يرى أن تحرير «كوباني» مسألة وقت

09/01/2015 | 12:19 ص 0 comments
: سر عصيان «كوباني» على «داعش».. «المرصد السوري»: 80% من المدينة في يد الأكراد.. «أبوهنية»: لا يعني انتصارًا.. والتنظيم لن يتركها لأهميتها الإستراتيجية.. ومسئول بالمدينة يرى أن تحرير «كوباني» مسألة وقت

مازالت المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة في العراق والشام 'داعش' الإرهابي، متواصلة في مدينة 'كوباني'، وأحرز التنظيم المتطرف تراجعًا، حيث تمكنت القوات الكردية مدعومة بالضربات الجوية ...

مازالت المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة في العراق والشام "داعش" الإرهابي، متواصلة في مدينة "كوباني"، وأحرز التنظيم المتطرف تراجعًا، حيث تمكنت القوات الكردية مدعومة بالضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من دفع مقاتلي الجماعة إلى أطراف المدينة بعد معارك حامية، وتكبدت "داعش" عشرات القتلى في صفوف عناصره.

المرصد السوري
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان في لندن، أعلن أن الأكراد يسيطرون حاليًا على 80% من كوباني ذات الأغلبية الكردية والمعروفة أيضًا باسم "عين العرب" ضمنها المربع الأمني للمدينة.

والسئوال هنا هل تعني التطورات الأخيرة انتصارًا وشيكًا لمقاتلي كوباني، أو أنها مجرد متغيرات مؤقتة؟

مراقبون يشككون
آخر التطورات على الأرض في كوباني تظهر تقدمًا للقوات الكردية المدعومة بقوات التحالف الدولي، ولكن المراقبون لا يعتبرون ذلك مؤشرًا حقيقيًا على إمكانية القضاء على تنظيم "داعش" الموجود فيها بشكل قوي؛ وذلك بسبب الإمكانيات الكبيرة للتنظيم المتطرف وأعداد العناصر التي تقاتل في صفوفه، بالإضافة إلى ضعف القوات البرية التي تقاتل ضده.
وقال حسن أبو هنية، الخبير الأردني في قضايا الإرهاب، إن ما حققته القوات الكردية تقدم مهم، ولكنه لا يعني أن كوباني انتصرت "فالحرب بين الجانبين تعرف كرا وفرا".
وأضاف أبوهنية في حوار أجرته معه DWعربية، أن كوباني لطالما شكلت أهمية بالنسبة "لداعش" إذ أن اتجاه "داعش" صوب كوباني في أغسطس الماضي مباشرة بعد فرض سيطرتها على الموصل "كان لهدف إستراتيجي هو محاولة تجنب قوات حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي وغيرها من القوات الكردية.
وبذل "داعش" في هذه المنطقة جهودا كبيرة لمنع قوات التحالف من إيجاد قدم راسخة في سوريا انطلاقًا من كوباني".

المدينة تقاوم
وأوضح مصطفى بالي،المتحدث الإعلامي للإدارة الذاتية في مقاطعة كوباني، أن الاشتباكات في كوباني مازالت مستمرة لكن وحدات حماية الشعب تمكنت من التقدم في المدينة واسترجاع مباني وأحياء مهمة فيها.
وتابع: "لن أقول إن كوباني على وشك الانتصار لأنها لم تنهزم مادامت الهزيمة بالمفهوم العسكري تعني الاستسلام أو الانسحاب، المدينة تقاوم منذ أول يوم دخلت إليها فيه قوات (داعش) ومازالت".
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن أن المقاتلين الأكراد استعادوا السيطرة على كامل المربع الأمني الذي يضم مقار الحكومة المحلية ووحدات حماية الشعب بعد نحو 3 أشهر من سقوطه في أيدي "داعش" ضمن ما يصفه مقاتلو "وحدات حماية الشعب الكردي "ب" حملة تنظيف كوباني".

إعادة الإعمار
ونشرت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية أن الإدارة المحلية في كوباني شكلت لجنة لإعادة إعمار كوباني تضع خطة لإعادة إعمار المدينة وإعادة المدنيين، وهي الآن تتولى التنسيق بين الداخل وأوربا.
وبخصوص استرجاع القوات الكردية لسيطرتها على المربع الأمني يقول بالي "ميدانيا لا تشكل هذه المنطقة أهمية كبرى، ما جعلها تبدو بهذه الأهمية هي حملات "داعش" الإعلامية التي روجت لكون التنظيم سيطر على ما سمي المربع الأمني –وهو عبارة عن مجموعة مبانٍ ومقر شرطة- وهو ما يعني سيطرتها على المدينة.

مسألة وقت
ويرى بالي أن "تحرير كوباني أصبحت مسألة وقت بعد الإنجازات الأخيرة، ستتحرر المدينة من "داعش" في غضون أسابيع، إذ لم نشهد مفاجأة كالتي خلقتها تركيا في وقت سابق عندما فتحت حدودها أمام مقاتلي داعش".
ويعزو أبو هنية استمرار تنظيم "داعش" رغم ضربات التحالف إلى مشكلة القوات البرية ويقول "ضربات التحالف بالتأكيد لديها دور مهم وهي التي أوقفت حتى الآن تقدم قوات "داعش" أكثر والاستيلاء على مناطق أوسع، لكن افتقار هذه الهجمات إلى مساندة برية قوية بالخصوص في سوريا يحول دون القضاء على التنظيم".
وأشار الخبير الأردني إلى أن القوات البرية التي تنسق مع التحالف الدولي تفتقر بدورها إلى الاحترافية والتدريب، بينما تواجه تنظيمًا قويًا لديه عتاد وعدد كبير من المقاتلين، وهو ما قد يجعل الحرب تدوم لشهور أو حتى سنوات باعتقاد أبو هنية.

التحالف الدولي
ويرى بالي أيضًا أن ضربات التحالف مهمة لكن هناك حاجة إلى قوات على الأرض خصوصًا في المناطق التي هرب فيها المقاتلون خوفًا من "داعش".
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


: سر عصيان «كوباني» على «داعش».. «المرصد السوري»: 80% من المدينة في يد الأكراد.. «أبوهنية»: لا يعني انتصارًا.. والتنظيم لن يتركها لأهميتها الإستراتيجية.. ومسئول بالمدينة يرى أن تحرير «كوباني» مسألة وقت تنظيم داعش مازالت المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة في العراق والشام 'داعش' الإرهابي، متواصلة في مدينة 'كوباني'، وأحرز التنظيم المتطرف تراجعًا، حيث تمكنت القوات الكردية مدعومة بالضربات الجوية ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

التعليقات علي : سر عصيان «كوباني» على «داعش».. «المرصد السوري»: 80% من المدينة في يد الأكراد.. «أبوهنية»: لا يعني انتصارًا.. والتنظيم لن يتركها لأهميتها الإستراتيجية.. ومسئول بالمدينة يرى أن تحرير «كوباني» مسألة وقت

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars