الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

تباين آراء الخبراء بشأن اقرار ضريبة أرباح البورصة

02/07/2014 | 6:00 ص 0 comments
تباين آراء الخبراء بشأن اقرار ضريبة أرباح البورصة

- خبير ضريبي: تعديلات البورصة جاذبة للاستثمار- "المهدي": الاقتصاد المصري فى وضع حرج.. ولا حاجة لفرض ضرائب جديدةأعلن الرئيس عبد الفتاح ا


- خبير ضريبي: تعديلات البورصة جاذبة للاستثمار
- "المهدي": الاقتصاد المصري فى وضع حرج.. ولا حاجة لفرض ضرائب جديدة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عن تعديل قانوني الدخل رقم 91 لسنة 2005 والدمغة، والخاص بأرباح البورصة وتوزيعات الأسهم وبنسبة 10%، ضمن حزمة التعديلات الضريبية لزيادة حجم الإيرادات العامة بموازنة العام المالي الجديد والذي بدأ اليوم، في ظل عجز موازنة متوقع وصوله إلى 240 مليار جنيه وبما يساوي 10% من الناتج المحلي الإجمالي، ليضع وزارة المالية أمام مأزق لتدبير تلك الفجوة التمويلية.

في الوقت نفسه تبابينت آراء خبراء الاقتصاد حول إقرار تلك الضريبة، خاصة في ظل الوقت الراهنة، حيث انقسم البعض منهم إلى أن تلك الضريبة لا تؤثر علي تعاملات البورصة والاستثمار، إلا أن البعض نفي ذلك الرأي معتبرين أن الوقت ليس ملائما لفرض تلك الضريبة، بالإضافة إلى أنه كان من الأولى طرح مشروع القانون للحوار المجتمعي.

قال ياسر محارم، الخبير الضريبي والأمين العام لجمعية الضرائب المصرية، أنه كان ينبغي أن يكون تنسيق بين كلاً من وزارة المالية ونظيرتها الاستثمار، علي الرغم من وجود بعض الإيجابيات بالقانون الخاص بضرائب عمليات الأرباح علي البورصة بموجب القانون رقم 91 لسنة 2005 والمعدلة بموجب قرار جمهوري اليوم.

وأضاف محارم، في تصريحات لـ"صدي البلد"، أنه بموجب التعديلات الجديدة، فإن كل وحدة اقتصادية تسدد الضريبة على النصيب العادل من عمليات أرباح البورصة، والتي لم تكن تدفع الضريبة في أوقات سابقة، إلا أن عمليات فرض الضريبة المذكورة علي الشركات بواقع 25% نت الأرباخ و 5% اضافية و 10% علي توزيعات الأرباح، مما يصل اجماليتها إلي 40% من إجمالي الضريبة المستحقة، موضحاً أن ذلك الممكن أن يكون غير جاذب للاستثمار خلال الفترة الراهنة.

وأشار محارم إلى أن مصلحة الضرائب لديها من الآليات لزيادة حجم الفئات الخاضعة للضرائب على الأرباح خاصة من أسواق الجملة، والتي لا تدفع سوي جزء زهيد من الضريبية، مشيراً إلى أن تلك الأسواق تحقق أرباحاً يومية بملايين الجنيهات، ومن الطبيعي دمجها تحت مظلة الاقتصاد الرسمي، خاصة وأنها لا تملك فواتير أو مستندات .

وطالب محارم بضرورة أن تسعي مصلحة الضرائب لدمج القطاع الاقتصادي غير الرسمي سواء أسواق الجملة والتجارة الإلكترونية، لأنه ليس من المنطقي فرض ضرائب علي فئات دون أخري، مشيراً إلى أن "الضرائب" لديها طاقة بشرية تتراوح بين 50 حتى 60 ألف موظف يمكنهم تحقيق حصيلة ضريبية أفضل.

وأشار محارم إلى أن فرض الضريبة علي أرباح البورصة، كان متداول خلال السنوات الماضية، لكن مسألة فرضة لم تؤثر على سوق المال، مشيراً إلي أنها جاذبة للاسثتمار وليست طاردة له .

وشدد محارم علي ضرورة أن يكون هناك تكامل بين الجهات المعنية في الدولة خاصة فيما يتعلق بوزارتي الاستثمار والمالية، واتخاذ القرارات الملائمة حتي لا تساهم في هروب الاستثمارات الاجنبية من البلاد جراء القرارات غير المناسبة خاصة في ظل التوقيت الراهن.

لكن فور تلميح وزارة المالية علي مدار الاسبوعين الماضيين بفرض تلك الضريبة، خسرت البورصة المصرية ما يقرب من 16.2 مليار جنيه في تعاملاتها اليومية، وسط تخوف عدد كبير من المتعاملين بالبورصة، علي هروب الاستثمارات الأجنبية إلي خارج البلاد، في ظل ذلك التوقيت الذي تسعي الحكومة لاجتذاب أية استثمارات لتحسين الوضع الاقتصاد الراهن في ظل معدلات نمو متدنية بلغت 2.4 % من الناتج المحلي خلال العام المالي الماضي.

وفي تصريحات سابقة أكدت الدكتورة و علي نفس السياق قالت الدكتورة علياء المهدي، العميدة السابقة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"صدي البلد"، أنها ضد فكرة فرض ضرائب خلال الفترة الحالية، نظراً لأن الاقتصاد المصري مازال في أوضاع حرجة، وتتطلب منح المستثمرين حوافز استثمارية لتوسعهم في نشاطهم وجذب استثمارات جديدة، وليس هروبهم.

وأضافت المهدي، إنه كان من المفترض علي الحكومة عمل إجراءات جاذبة للاستثمار وليست طاردة له، في ظل الظروف الراهنة، مشيرة ً إلى اتجاه الدولة حالياً لفرض سلسلة من الضرائب لن يكون مجدياً، حتى وإن حققت حصيلة 10 مليارات جنيه للموازنة العامة، فتلك الزياداتا تعد طفيفة وغير مؤثرة.

وأشارت المهدي إلى أن القانون كان بحاجة لطرحه للحوار المجتمعي أولا لإبداء الرأي فيه وانتظار البرلمان المقبل لإقراره بعد مناقشته، دون تمريره بتلك الطريقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اقر اليوم، تعديلات القانون رقم 91 لسنة 2005، والخاص بضرائب الدخل وتوزيعات أرباح الأسهم وتعاملات البورصة، بواقع 10% علي الأرباح، مع اعفاء توزيعات الأرباح التي تحصل عليها الشركة الأم أو الشركة القابضة من الشركات التابعة المقيمة وغير المقيمة بعد إضافة نسبة 10% من قيمة هذه التوزيعات إلى الوعاء الخاضع للضريبة للشركة الأم أو القابضة مقابل التكاليف غير واجبة الخصم، بشرط ألاّ تقل نسبة مساهمة الشركة الأم أو القابضة عن 25% من رأس مال الشركة التابعة أو حقوق التصويت، وألاّ تقل مدة حيازة الشركة الأم أو القابضة لتلك النسبة عن سنتين أو أن تلتزم بالاحتفاظ بهذه النسبة لمدة سنتين من تاريخ اقتناء الأسهم أو حقوق التصويت.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 10:17 م

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس | مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس   مصراوى
14/03/2024 | 10:17 م

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، اليوم الخميس، بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين الذين جذبتهم أسعار الأسهم بعد يومين من الهبوط بفعل جني

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024

تسعى البورصة المصرية لإطلاق مؤشر للشركات التي تتعامل بالشريعة الإسلامية في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكوم المالية | مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو   مصراوى
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي

رنا ممدوح _ اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3%، وأغلق عند مستوى 28964 نقطة.

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي
24/02/2024 | 4:10 م

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي

سجلت تعاملات المصريين نسبة 91.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، واستحوذ الأجانب على نسبة 2.9%، والعرب على 5.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات. ووفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، وسجل الأجانب صافي شراء بالبورصة المصرية بقيمة 122.2 مليون

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي
24/02/2024 | 4:10 م

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024

شهدت البورصة المصرية ارتفاع إجمالي توزيعات الأرباح النقدية خلال الفترة الماضية من العام الحالي.حيث قامت الشركات المدرجة في البورصة المصرية بتوزيع أرباح

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024


تباين آراء الخبراء بشأن اقرار ضريبة أرباح البورصة البورصة - خبير ضريبي: تعديلات البورصة جاذبة للاستثمار- "المهدي": الاقتصاد المصري فى وضع حرج.. ولا حاجة لفرض ضرائب جديدةأعلن الرئيس عبد الفتاح ا



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

تباين آراء الخبراء بشأن اقرار ضريبة أرباح البورصة
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2014/07/02/1548413 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تباين آراء الخبراء بشأن اقرار ضريبة أرباح البورصة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars