الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الممنوعات

شباب باكستان يغرقون في بحر المخدرات

12/01/2015 | 6:16 ص 0 comments

ترزح باكستان تحت وطأة موجة عارمة من بلاء المخدرات، حيث يغرق الملايين في بحور من الحشيش والهيروين الآتي من أفغانستان. حلقة 11/1/2015 من "عالم الجزيرة" تسلط الضوء على الموضوع.

تقرير الحلقة صور الحلقة متعلقات باكستان تعتقل أكثر من 51 ألف مهرب مخدرات مخدرات أفغانستان ترفع عدد المدمنين في باكستان إلى 4 ملايين مقتل خمسة جنود وستة مهربي مخدرات باشتباك بباكستان باكستان تضبط مئات الكيلوغرامات من الهيروين الأفغاني الهند وباكستان تتباحثان حول السجناء والإرهاب والمخدرات

اشتهرت باكستان بكونها نقطة مرور مهمة لشحنات الهيروين والحشيش بين أفغانستان المجاورة وبقية أرجاء العالم، ونتج عن ذلك أن الكثير من شبابها وقع في فخ الإدمان منذ سن مبكرة. وقد نقلت حلقة 11/1/2015 من برنامج "عالم الجزيرة" صورة لهؤلاء الشباب الذين ضاع مستقبلهم في بحر المخدرات.كراتشي، إحدى أكبر مدن العالم الإسلامي، يقطنها أكثر من عشرين مليون نسمة، حيث يعيش واحد من كل أربعة أشخاص تحت خط الفقر، ونصف السكان تقريبا لا يجيدون القراءة ولا الكتابة، كما أن فرص العمل فيها شحيحة.

في ظل هذه الظروف استطاعت عصابات العنف والمخدرات أن تسيطر على أجزاء من كراتشي، حيث يتعاطى المدمنون المخدرات جهارا نهارا في زوايا شوارع المدينة وطرقاتها، ومما زاد من انتشار هذه الآفة هو أنها رخيصة الثمن وسهل الحصول عليها، ويقول الباحث في شؤون المخدرات الدكتور محمد طارق خان إن الحصول على المخدرات كالهيروين وسواه لا يتطلب سوى مكالمة هاتفية، فيأتيك ما شئت حيث كنت.

محمد شاهزاد (14 عاما) مراهق مدمن بدأ معاقرة الخمر وتعاطي الحشيش عندما كان في التاسعة أو العاشرة من عمره، ويعترف أنه وأصدقاءه كانوا يتعاطون المخدرات ويدخنون الحشيش طوال الليل تحت جسر شمالي كراتشي، إضافة إلى ارتكابهم أفظع الموبقات كسرقة الناس.

وعن كيفية حصوله على المال لشراء المخدرات، يوضح شاهزاد أنه كان يسرق النقود من محل والده، ولم يستثن حتى أدوات المطبخ في بيتهم من أجل بيعها.

وحاولت عائلة هذا المراهق الباكستاني الذي ترك المدرسة، مساعدته للخروج من محنته، فاضطر والده إلى تكبيله وحبسه في البيت،  ثم لجئت العائلة للاتصال بمركز لإعادة تأهيل الأطفال يقدم خدماته مجانا.

6 ملايين شخص يتعاطون المخدرات بباكستان (الجزيرة)

ويعتبر شاهزاد محظوظا لوجوده في المركز، لأن 1% فقط من مدمني باكستان -بحسب مصادر الأمم المتحدة- يحصلون على العناية والعلاج في البلاد.

أفتاب علام، الذي يعمل في المركز المذكور منذ خمس سنوات وقد ساعد الكثير من الأطفال على الإقلاع عن الإدمان، له هو الآخر تجربة قاسية مع المخدرات، حيث بدأت رحلته مع هذه الآفة عندما كان في الثامنة من عمره، وفي الخامس عشرة كانت قد تمكنت منه، وتسرب من المدرسة، واتخذ من السطو على البيوت وسيلة لسد مصاريف إدمانه.

كان علام مدمنا إلى حد أنه لم يكن يستطع بدء يومه إلا بخلطة من الهيروين وعقاقير أخرى مُخَدّرة، وقد كان يحتفظ بمحقنة تحت وسادته، ويحقن نفسه بالمخدر حتى قبل النهوض من السرير، ويقر علام بأنه في حال عدم أخذه الجرعة كان لا يعي تصرفاته، ويصاب بالإسهال والمغص وبآلام في جسمه ومفاصله، وتدمع عيناه.

حالة أخرى لمدمني باكستان يجسدها أمجد نافييد (27 عاما) الذي يتعاطى المخدرات والحشيش منذ كان في سن الرابعة عشرة، ويقول إنه يعيش حاليا في الحضيض بسبب ذلك، وقد هجرته زوجته. 

ملايين يتعاطونوتشير التقديرات الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إلى أن أكثر من ستة ملايين شخص يتعاطون المخدرات في باكستان، وأن هناك أربعة ملايين منهم على الأقل مدمنون والعدد بازدياد.

من جهته، يؤكد العميد محمد أبو زار الذي يقود قوة مكافحة المخدرات في إقليم السند وعاصمته كراتشي، أن هناك إقبالا متزايدا على المخدرات، وأن ما يزيد من تفاقم هذا الوباء هو مصدر المخدرات الذي لا ينضب وبأسعار رخيصة من أفغانستان، حيث تعبر حدودها الرخوة كل عام كميات من الهيروين والحشيش تقدر قيمتها بمليارات الدورات وهي في طريقها إلى الأسواق العالمية.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 150 طنا من الهيروين تدخل إلى باكستان سنويا، يتم استهلاك 44 طنا منها محليا.

وخلص الباحث في شؤون المخدرات الدكتور محمد طارق خان إلى أن هذه اللعبة الكبيرة (المخدرات) "لا يمكن أن تُلعب دون مباركة جهات رسمية على أعلى المستويات".

متعلقات باكستان تعتقل أكثر من 51 ألف مهرب مخدرات مخدرات أفغانستان ترفع عدد المدمنين في باكستان إلى 4 ملايين مقتل خمسة جنود وستة مهربي مخدرات باشتباك بباكستان باكستان تضبط مئات الكيلوغرامات من الهيروين الأفغاني الهند وباكستان تتباحثان حول السجناء والإرهاب والمخدرات

والدة باكستانية تبكي على ابنها المدمن(الجزيرة)  

 

الإدمان يضيع مستقبل شباب باكستان (الجزيرة)

 

شباب باكستان يبدأ الإدمان في سن مبكرة (الجزيرة) حوالي 150 طنا من الهرويين تدخل باكستان سنويا (الجزيرة) كلمات مفتاحية: عالم الجزيرة باكستان مخدرات حشيش مدمنون شباب شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر حول هذه الحلقة

ترزح باكستان تحت وطأة موجة عارمة من بلاء المخدرات، حيث يغرق الملايين في بحور من الحشيش والهيروين الآتي من أفغانستان. حلقة 11/1/2015 من "عالم الجزيرة" تسلط الضوء على الموضوع.

كاريكاتير.. عصام أحمد هاني عباس عصام أحمد أبو العمرين المزيد من الرسومات >>
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/03/2024 | 12:18 م

تفكيك شبكات اتجار وترويج مخدرات والقبض على 24 شخصاً...

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تعاملوا خلال الأيام القليلة الماضية مع 11 قضية نوعية في مختلف مناطق المملكة، إذ أُلقي القبض خلالها على 24 شخصاً من تجار المخدرات ومروجيها ومهربيها.

تفكيك شبكات اتجار وترويج مخدرات والقبض على 24 شخصاً...
11/03/2024 | 12:18 م

ضبط مخدرات وأسلحة نارية بحوزة 4 متهمين فى دمياط - اليوم السابع

شن قطاع الأمن العام بمُشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن دمياط عدة حملات أمنية بعدد من دوائر أقسام ومراكز الشرطة بدمياط، حيث أسفرت جهودها عن ضبط عدد 4 قضايا اتجار.

ضبط مخدرات وأسلحة نارية بحوزة 4 متهمين فى دمياط - اليوم السابع
04/07/2020 | 8:00 م

الداخلية تضبط 4 ألاف قطعة سلاح بينها أر بى جى وجرينوف.. فيديو -

رصد فيديو اقتحام وزارة الداخلية، عدداً من البؤر الاجرامية لمكافحة كافة صور الخروج عن القانون، حيث استهدفت البؤر الإجرامية بنطاق "بحيرة المنزلة".

الداخلية تضبط 4 ألاف قطعة سلاح بينها أر بى جى وجرينوف.. فيديو -
04/07/2020 | 8:00 م

الاتحاد برس : القبض على أم لطفل في دمشق تستغله ببيع المخدرات

ألقى فرع مكافحة المخدرات بدمشق القبض على امرأة تقوم ببيع المواد المخدرة مستغلة طفلها البالغ من العمر ثلاثة عشر سنة حيث تقوم بوضع المواد المخدرة ( هيروئين

الاتحاد برس : القبض على أم لطفل في دمشق تستغله ببيع المخدرات
02/07/2020 | 5:00 م

القبض على 6 عاطلين بـ10 كيلو بانجو في أسوان

تمكن ضباط مديرية أمن أسوان، بالتنسيق مع فرع الأمن العام، اليوم الخميس، من ضبط كميات من المخدرات، والأسلحة النارية بحوزة 6 متهمين خلال حملة. وتلقى اللواء هشام فاروق، مدير أمن أسوان، إخطارا بالقبض على ...

القبض على 6 عاطلين بـ10 كيلو بانجو في أسوان
امس 23:45 م

بسبب طائرة ورقية.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ15 مايو

بسبب طائرات الموت.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ 15 مايو

بسبب طائرة ورقية.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ15 مايو
امس 23:45 م

مدمن سابق : الحبوب المخدرة منتشرة والأصدقاء الفاسدين سبب تعاطيها - سبأنت - وكالة سبأ

تحتفي دول العالم يوم غدٍ الـ26 من شهر يونيو باليوم العالمي لمكافحة المخدرات ، ويهدف الإحتفال إلى زيادة الوعي بخطورة المخدرات على الفرد والمجتمع.

مدمن سابق : الحبوب المخدرة منتشرة والأصدقاء الفاسدين سبب تعاطيها - سبأنت - وكالة سبأ


شباب باكستان يغرقون في بحر المخدرات الممنوعات ترزح باكستان تحت وطأة موجة عارمة من بلاء المخدرات، حيث يغرق الملايين في بحور من الحشيش والهيروين الآتي من أفغانستان. حلقة 11/1/2015 من "عالم الجزيرة" تسلط الضوء على الموضوع.



اشترك ليصلك كل جديد عن الممنوعات

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/home/getpage/0353e88a-286d-4266-82c6-6094179ea26d/8f83ec7c-e86f-4174-b146-a1e38c0bac53 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي شباب باكستان يغرقون في بحر المخدرات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars