الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > فاتن حمامة

ما هكذا يكون الحداد على فاتن حمامة! - عماد الدين حسين -

20/01/2015 | 12:29 م 0 comments
ما هكذا يكون الحداد على فاتن حمامة! - عماد الدين حسين -

على صفحة المخرجة هالة لطفى على الفيس بوك كتبت مساء الاثنين الماضى تقول:

«وزارة الثقافة...... أعلنت أنها أوقفت أعمالها يومين حدادا على فاتن حمامة.. طيب بعد كده هتعملولها إيه؟ هتكرموها إزاى؟ ناويين على متحف؟ ناويين على دعم مهرجان فاتن حمامة السينمائى الوليد فى المنصورة؟ طيب هترمموا سينما فاتن حمامة المتهالكة فى المنيل؟

لا هناخد إجازة يومين نزعل فيهم على جنب، يعنى بصراحة منطق يعجز العقل عن تفهمه.. مال الحداد بإنكوا تاخدوا إجازة؟ أو تعطلوا أعمال الوزارة اللى ملهاش لازمة أصلا؟».

عندما قرأت كلمات هالة لطفى صاحبة الفيلم المتميز والعميق «الخروج للنهار» ظننت أن حماسها جعلها تفترى على وزارة الثقافة، لكننى فى الصباح وجدت أن الصحف أبرزت قرار الوزارة بإعلان الحداد ووقف الأنشطة والعروض الفنية كافة فى جميع قطاعات الوزارة لمدة يومين.

ظللت وقتا طويلا أحاول فهم الحكمة الكامنة وراء هذا القرار فلم أهتد إلى أى شىء.

المفترض أن وزارة الثقافة حزينة على رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة شأن غالبية المصريين والعرب ومحبى هذه الفنانة فى كل مكان، والمفترض أكثر أن حزن وزارة الثقافة يفترض أن يكون إيجابيا. بمعنى آخر أنه إذا جاز لأى شخص من أقارب الفنانة أو محبيها أن يحزن ويعتكف فى بيته حزنا على الوفاة، فلا أحد يلومه على ذلك، لكن حزن وزارة الثقافة كان ينبغى ترجمته إلى عمل.

نفهم أن تعلن الوزارة الحداد وتوقف كل مظاهر الفرح والاحتفالات، لكن كيف يمكن فهم وقف الأنشطة الفنية التى هى طبيعة عمل الوزارة مثلما أن إنتاج الملابس أو أى سلعة هو طبيعة عمل المصانع. هل معنى موت أحد رموز الصناعة أن نوقف الإنتاج فى البلد بالكامل؟!!

ما نعلمه أن غالبية الفنانين كانوا يلتزمون ويذهبون إلى أماكن التصوير رغم أن بعض أقاربهم من الدرجة الأولى رحلوا، لسبب بسيط هو أن العمل عمل والحزن حزن، وعندما أعمل فهذا لا يعنى أننى غير حزين على رحيل هذه السيدة المحترمة.

لو طبقنا منهج وزارة الثقافة فى الحزن على فاتن حمامة على كل الرموز الثقافية والفنية والسياسية والاجتماعية فسوف تتوقف الحياة تماما، ويجلس كل الموظفين والعاملين فى بيوتهم حزنا على هذه الرموز.

كيف فاتت كل هذه المعانى عن الذى اتخذ قرار توقف العمل لمدة يومين فى الوزارة؟!

كان ينبغى ــ كما كتبت هالة لطفى بحق ومرارة ــ أن تترجم وزارة الثقافة حزنها إلى أشياء ملموسة مثل إقامة متحف أو دعم مهرجان سينمائى باسمها أو حتى ترميم دار السينما التى تحمل اسمها فى المنيل. النتيجة العملية الوحيدة لقرار وزارة الثقافة هو أن موظفيها أخذوا إجازة يومين!

الخطورة أن هذا التفكير ليس مقصورا على وزارة الثقافة، بل هو منهج عمل فى قطاعات حكومية كثيرة. أى التركيز على القشور دون الاهتمام بالجوهر، الصوت العالى بدلا من العمل الحقيقى المتقن.

سنوات مبارك الكارثية أفسدت كل شىء حتى الطريقة التى يفترض أن نحزن بها على من نحب.

رحم الله الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، وربنا يستر على المستقبل، لأن الظاهر أمامنا هو شيوع منهج الموظفين فى كل شىء من العمل إلى الحزن مع غياب شبه كامل للخيال والمصداقية.

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/06/2016 | 7:19 م

بالصور...عمرو الليثي عبر الفيس بوك ممدوح الليثي له الفضل في وجود قطاع الإنتاج

نشر الإعلامى د. “عمرو الليثى” عبر صفحته على الفيس بوك : رحم الله والدى وأستاذى ممدوح الليثى الذى أنتج للتليفزيون المصرى أروع الأعمال التى قدمت خلال شهر رمضان على مدار سنوات طويلا مثل هذة الأعمال “رأفت الهجان” و” ليالى الحلمية” ” المال و البنون” و” عمربن عبد العزيز”  “الوعد الحق” و” لن أعيش فى جلباب …

بالصور...عمرو الليثي عبر  الفيس بوك  ممدوح الليثي له الفضل في وجود قطاع الإنتاج
20/01/2015 | 7:45 م

فاتن حمامة ومارتن لوثر معاً علي صفحة القنصلية الأمريكية وقنصلها

تزامن رحيل سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة التي دافعت في عدد كبير من افلامها عن حقوق المرأة وادانت الظلم الاجتماعي

فاتن حمامة ومارتن لوثر معاً علي صفحة القنصلية الأمريكية وقنصلها
20/01/2015 | 7:45 م

بوابة الفجر: القنصلية الأمريكية تجمع بين فاتن حمامة والمناضل الأمريكى مارتن لوثر

تزامن رحيل سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة التي دافعت في عدد كبير من أفلامها عن حقوق المرأة وأدانت الظلم الاجتماعي، مع الاحتفال بذكرى ميلاد الزعيم الأمريكي مارتن لوثر كينج الذي حصل علي جائزة ...

بوابة الفجر: القنصلية الأمريكية تجمع بين فاتن حمامة والمناضل الأمريكى  مارتن لوثر
20/01/2015 | 7:45 م

صفحة القنصلية الأمريكية بالفيس بوك تنشر صور فاتن حمامة ومارتن لوثر

تزامن رحيل سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة التى دافعت فى عدد كبير من أفلامها عن حقوق المرأة، وأدانت الظلم الاجتماعى

صفحة القنصلية الأمريكية بالفيس بوك تنشر صور فاتن حمامة ومارتن لوثر
20/01/2015 | 7:45 م

: مصطفي عمار يكتب: فاتن حمامة.. كل نساء العالم في امرأة واحدة

كنت أستغرب عندما كانت تعقد مقارنات بينها وبين سعاد حسني وشادية ونادية لطفي كممثلات ، كنت أتسأل ، كيف لأحد أن يضعها فى خانة واحدة مع أي ممثلة أخرى حتى ولو كانت سعاد حسني نفسها ، التى تمتلك من ...

:  مصطفي عمار يكتب: فاتن حمامة.. كل نساء العالم في امرأة واحدة


ما هكذا يكون الحداد على فاتن حمامة! - عماد الدين حسين - فاتن حمامة



اشترك ليصلك كل جديد عن فاتن حمامة

خيارات

ما هكذا يكون الحداد على فاتن حمامة! - عماد الدين حسين -
المصدر http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=20012015&id=70b46284-8441-454a-ae8a-03d71a041eb1 بوابة الشروق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هكذا يكون الحداد على فاتن حمامة! - عماد الدين حسين -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars