الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > الدولار

جنون الدولار.. 6 عطاءات غير متوقعة لـ المركزي و السوداء تكسب

26/01/2015 | 3:53 م 0 comments
جنون الدولار.. 6 عطاءات غير متوقعة لـ المركزي  و السوداء  تكسب

مجنونة يا طماطم لفظ شعبي نسمعه كثيرًا داخل الأسواق والمناطق الشعبية للتعبير عن الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم

تقرير - سالي إسماعيل

quotمجنونة يا طماطمquot.. لفظ شعبي نسمعه كثيرًا داخل الأسواق والمناطق الشعبية للتعبير عن الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم.. لكن هذه المرة quotالدولارquot يحتل مكان quotالطماطمquot ليؤكد مبدأ الجنون في الأسعار.. خطط البنك المركزي المصري جاءت بأهداف معلنة تتمثل في تعويم الجنيه كنوع من المحاولة للقضاء على السوق السوداء، وربما لتشجيع جذب الاستثمارات وتشجيع دخول رؤوس الأموال الأجنبية خاصة مع انطلاق قمة مارس الاقتصادية المرتقبة والمزمع عقدها مارس المقبل في مدينة شرم الشيخ.

بينما الرأي الأقرب للحقيقة كما يرى متابعين لحركة السوق، فإن هناك أهداف غير معنلة تتمثل في توجيهات من صانعي القرار بخفض قيمة الجنيه ليس للقضاء على السوق السوداء ولكن لرفع قيمة الدولار وزيادة قيمة أموال المستثمرين الأجانب، وكأن هناك اتفاق خفي بين الدولة والمستثمر الأجنبي!.. ولكن ماذا عن quotالغلابةquot، فكيف ترفع الدولة الدعم عن المواطن ثم ترفع الأسعار؟ وإلى متى سيدفع quotالغلابةquot ثمن إجراءات الحكومة الإصلاحية - على حد وصفهم -؟ وما هي بدائل ارتفاع أسعار السلع مقابل رفع قيمة الدولار وخفض قيمة الجنيه؟.

وعلى مدار أيام قليلة متعاقبة شهد الجنيه المصري تراجعـًا ملحوظـًا أمام الدولار، بنحو 29 قرشـًا، خلال 6 أيام فقط من التعاملات الرسمية، ليصل 7.43 جنيه للدولار - عند آخر عطاء، اليوم الإثنين -، إلا أن هذه الخطوة من البنك المركزي المصري قابلها، جنون مماثل أو تستطيع القول ضربة موجعة على صعيد السوق السوداء، ليشتعل السعر مسجلاً مستويات قياسية تتغير ما بين الصباح والمساء، ليقفز إلى 7.95 جنيه - هو آخر سعر حتى مساء الأربعاء الماضي - لكنه عاود الانخفاض الخميس عدة قروش بالسوق الموازية، لضعف الإقبال عليه إلى مستوى 7.87 جنيه، ثم ارتفع مجددًا في السوق الموازية خلال تعاملات أمس الأحد واليوم ليستقر عند مستوى 7.90 جنيه.

وبالرغم من ذلك لن تجد الاستقرار عند رقم معين، بين الساعة والأخرى يتبدل الحال، السؤال هل ستنجح خطط البنك المركزي في كبح جماح الدولار؟ أم ستواصل السوق السوداء ضرباتها القاضية؟.. هذا ما ستكشف عنه الأيام القليلة المقبلة..

6 عطاءات رسمية لـquotالمركزيquot

رغم أن أيام الأحد والإثنين والأربعاء، هي الأيام المعتادة لعطاءات البنك المركزي، إلا أن هذا الأسبوع شهد منذ بدايته الرسمية - الأحد - حتى اليوم الإثنين، 6 عطاءات متتالية ومختلفة تكشف عن تراجع الجنيه أمام الدولار مسجلاً أدنى سعر رسمي له على الإطلاق، 

العطاء الأول لـquotالمركزيquot: هبط الجنيه المصري إلى 7.1901 جنيه للدولار من 7.14 جنيه في أحدث مزاد للبنك المركزي، الأحد الماضي، مسجلا أدنى مستوى له منذ بدء العمل بنظام المزادات في ديسمبر 2012 وأول خفض رسمي لسعر العملة - خلال 6 أشهر - منذ منتصف العام الماضي.

وكان البنك المركزي عرض 40 مليون دولار في عطاء الأحد الماضي، وقال إنه باع 38.5 مليون دولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.1901 جنيه للدولار.

العطاء الثاني لـquotالمركزيquot: تراجع الجنيه المصري إلى 7.24 جنيه للدولار في عطاء البنك المركزي، الإثنين الماضي، مسجلاً أدنى سعر رسمي له ومواصلاً انخفاضه للمرة الثانية على التوالي هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي إنه عرض 40 مليون دولار وباع 38.4 مليون دولار حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.24 جنيه مقارنة مع 7.19 جنيه يوم الأحد، بارتقاع بلغ 5 قروش.

العطاء الثالث لـquotالمركزيquot: تراجع الجنيه المصري إلى 7.29 جنيه للدولار في عطاء البنك المركزي، الثلاثاء الماضي، مسجلاً أدنى سعر رسمي له ومواصلا انخفاضه للمرة الثالثة هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي إنه عرض 40 مليون دولار وباع 38.4 مليون دولار، حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.29 جنيه مقارنة مع 7.24 جنيه يوم الإثنين، بارتفاع قدره 5 قروش.

العطاء الرابع لـquotالمركزيquot: تراجع الجنيه المصري إلى 7.34 جنيه للدولار في عطاء البنك المركزي، اليوم الأربعاء، مسجلا أدنى سعر رسمي له ومواصلا انخفاضه للمرة الرابعة هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي إنه عرض 40 مليون دولار وباع 38.4 مليون دولار، حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.34 جنيه مقارنة مع 7.29 يوم الثلاثاء، بارتفاع 5 قروش.

العطاء الخامس لـquotالمركزيquot: هبط الجنيه المصري 5 قروش أخرى في عطاء البنك المركزي، الخميس، ليصل إلى 7.39 جنيه للدولار مسجلا أدنى سعر رسمي له على الإطلاق، مواصلاً انخفاضه للمرة الخامسة على التوالي هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي، إنه عرض 40 مليون دولار وباع 38.4 مليون دولار، حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.39 جنيه مقارنة مع 7.34 يوم الأربعاء، بارتفاع 5 قروش.

العطاء السادس لـquotالمركزيquot: واصلت العملة المصرية الهبوط في عطاء البنك المركزي، اليوم الإثنين، وفقدت 4 قروش أخرى في سادس تخفيض رسمي على التوالي ليصل إلى 7.43 جنيه للدولار، ليصل عند أدنى سعر رسمي للجنيه على الإطلاق وأقل مستوى منذ بدأ البنك المركزي العمل بنظام عطاءات الدولار في ديسمبر 2012.

وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار للبيع وباع 38.4 مليون دولار حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.4301 جنيه مقارنة مع 7.3901 يوم الخميس الماضي.

رد فعل quotالسوداءquot على عطاءات quotالمركزيquot

بكل تأكيد فإن لكل فعل رد فعل.. والعملات الأجنبية وبخاصة quotالدولارquot، تتأثر بالأوضاع المحيطة سواء سياسية أو اقتصادية، وتؤثر في أسعار السلع الأساسية وبخاصة السلع المستوردة منها، لكن السوق السوداء هي العقبة التي لطالما سعي البنك المركزي في اتخاذ خطوات فعالة للقضاء عليها، فكل جهود quotالمركزيquot لكبح quotالسوقquot بعد اتساع الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، لم يفلح في تضييق الفجوة بشكل يذكر.

حاولت الحكومة السيطرة على أسعار الدولار الجامحة بالسوق السوداء، عبر إغلاق شركات الصرافة المخالفة أو تخفيض سعر الدولار بالتعاملات الرسمية، لكن كل ما لجأت الدولة إليه من خطوات، صاحبها رد فعل غير متوقع بالسوق الموازية، فبدلاً من تراجع الأسعار، اشتعلت أكثر وأكثر لتصل إلى حد quotالجنونquot في بعض الأحيان، ولكن خبراء أكدوا تكرارًا ومرارًا على أن سعر الدولار بالسوق يتوقف فقط على النسبة بين العرض والطلب!.

وأثارت خطوات quotالمركزيquot، خلال الأسبوع الجاري في 6 أيام متتالية بطرح عطاءات والسماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 للمرة الأولى في 6 أشهر، ردود أفعال.. قد تكون مخيبة لآمال حكومية بالسيطرة على الفروق فيما بين السوقين الرسمي والموازي نتيجة اشتعال أسعارها بالسوق السوداء، وقد تعزز مساعي الحكومة لتشجيع الاستثمار عن طريق ترك العملة تصل إلى السعر الذي تراه السوق عادلا، حسبما وصف خبراء.

رد فعل العطاء الأول لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوق غير الرسمية، الأحد الماضي،  إنه جرى تداول العملة عند 7.80 جنيه للدولار، دون تغير يذكر عن سعر الخميس من الأسبوع السابق.

رد فعل العطاء الثاني لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوق غير الرسمية، الإثنين الماضي، إن السعر في السوق السوداء بلغ 7.87 جنيه للدولار مقارنة مع 7.80 مساء الأحد.

رد فعل العطاء الثالث لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوق غير الرسمية، الثلاثاء الماضي، إن السعر في السوق السوداء بلغ 7.92 جنيه للدولار مقارنة مع 7.87 يوم الاثنين.

رد فعل العطاء الرابع لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوق غير الرسمية، الأربعاء الماضي، إن السعر في السوق السوداء بلغ 7.95 جنيه للدولار مقارنة مع 7.92 يوم الثلاثاء.

رد فعل العطاء الخامس لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوق غير الرسمية، الخميس الماضي، إن سعر بيع الدولار للعملاء بلغ خلال الساعات الأولى اليوم حالة من التذبذب فيما بين مستوى 7.85 و 7.90 مسجلاً انخفاضـًا عن مستوى سعره بالمقارنة مع 7.95 جنيه يوم الاربعاء.

رد فعل العطاء السادس لـquotالمركزيquot: قال متعامل بالسوداء غير الرسمية، اليوم الإثنين، إن الدولار بلغ 7.90 جنيه عقب عطاء اليوم بقليل، ولكنه حتى الآن لم يستقر عند مستوى معين فلازال متأرجح بفروق بسيطة.

السؤال يظل مطروحـًا.. ماذا عن نتائج عطاءات quotالمركزيquot على السوق السوداء؟، وإلى متى يستمر البنك في طرح عطاءات جديدة؟.

عطاء استثنائي من quotالمركزيquot

ما بين هذا وذاك، ما بين الفعل quotعطاءات المركزيquot ورد الفعل quotالسوق السوداءquot.. يتوقع مصرفيون إقبال البنك المركزي على طرح عطاءً استثنائيـًا ضخمـًا للدولارات أمام البنوك، لتغطية كافة طلبات فتح الاعتمادات لاستيراد السلع الأساسية والغذائية والتموينية والأدوية والأمصال ومستلزمات الإنتاج.

تأتي هذه التوقعات، في إطار طلب البنك المركزي، أمس الثلاثاء، من البنوك العاملة بالسوق المصرية موافاته بجميع الطلبات لفتح الاعتمادات لاستيراد هذه السلع الأساسية حتى نهاية غد الخميس.

ويسعى البنك المركزي إلى طرح العطاء الاستثنائي، لرغبته في القضاء على المضاربات واختفاء السوق الموازية وخروجها من السوق والإبقاء فقط على الطلب الفعلي مما يسهم في إعادة ضخ وبيع الدولارات بكميات كبيرة في الجهاز المصرفي مرة أخرى، وهو ما يترتب عليه استقرار الأسواق وتحريك الاقتصاد انسجامًا بين السياسة النقدية والسياسة المالية التوسعية للحكومة التي تستهدف بالدرجة الأولى رفع معدلات النمو وتنفيذ خطة التنمية والتشغيل لمحاصرة البطالة.. ولكن هل سينجح المركزي في مساعيه؟.

تحديد سعر صرف الدولار

يتحدد سعر صرف الدولار في البنوك بناء على نتائج عطاءات البنك المركزي الأمر الذي يعطي البنك سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي.

كما تتحدد الأسعار المسموح للبنوك بتداول الدولار بها على أساس نتائج عطاءات البنك المركزي مما يعطيه سيطرة عملية على سعر الصرف الرسمي لكن السوق السوداء تظل نشطة.

وجاءت مساعي البنك المركزي، عقب القرار المفاجئ لـquotالمركزيquot بخفض أسعار الفائدة الرئيسية 50 نقطة أساس.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/04/2024 | 3:52 م

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مدعومة بتراجع الدولار بعد تقرير رسمي أميركي أظهر أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم.

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -

توضح «الوطن» من خلال هذا التقرير سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك، حسب آخر تحديث لأسعار العملات.

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -
05/04/2024 | 3:52 م

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع | مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع   مصراوى
05/04/2024 | 3:52 م

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)

سعر الدولار اليوم. سعر الدولار الآن. سعر الدولار في البنوك.

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -

استقر سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024، أمام الجنيه المصرى بكل البنوك العاملة فى مصر، وثبت بالبنك الأهلى المصرى عند سعر 47.32 للشراء، 47.42 جنيه للبيع..

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -
05/04/2024 | 3:52 م

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر سكاي نيوز عربية

يتجه الدولار، لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر لكنه ابتعد عن أدنى مستوياته في أسبوعين قبيل تقرير الوظائف الأميركية المتوقع صدوره في وقت لاحق اليوم، في حين استمرت توترات الشرق الأوسط في التأثير على المستثمرين.

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر   سكاي نيوز عربية
23/03/2024 | 4:21 م

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل | مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل   مصراوى


جنون الدولار.. 6 عطاءات غير متوقعة لـ المركزي و السوداء تكسب الدولار مجنونة يا طماطم لفظ شعبي نسمعه كثيرًا داخل الأسواق والمناطق الشعبية للتعبير عن الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم



اشترك ليصلك كل جديد عن الدولار

خيارات

جنون الدولار.. 6 عطاءات غير متوقعة لـ المركزي  و السوداء  تكسب
المصدر http://almashhad.net/Articles/994434.aspx?red=1 صحيفة المشهد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جنون الدولار.. 6 عطاءات غير متوقعة لـ المركزي و السوداء تكسب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars