الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > الدولار

استمرار ارتفاع الدولار.. خراب على الاقتصاد - مال وأعمال

28/01/2015 | 2:43 م 0 comments
استمرار ارتفاع الدولار.. خراب على الاقتصاد - مال وأعمال

كتبت- رنا عبد الصادق:...

كتبت- رنا عبد الصادق:

خبراء: يؤثر بالسلب على عجز الموازنة.. ويزيد معدلات التضخم إلى 12%

استمرار البنك المركزى فى رفع السعر الرسمى للدولار ما زال يثير الجدل فى أوساط خبراء الاقتصاد الذين تباينت آراؤهم حول قرارات المركزى بهذا الشأن، حيث يرى البعض أن هذا القرار صائب ، وسيقضى على السوق السوداء نهائيا، فى حين حذّر البعض الآخر من استمرار ارتفاع العملة الخضراء، وتداعيات ذلك على مستويات التضخم. أستاذ التمويل الاستثمارى والخبير الاقتصادى الدكتور مصطفى النشرتى، قال لـ التحرير ، إن الارتفاع المستمر فى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه سيؤدى إلى رفع فاتورة الإنفاق على استيراد السلع الأساسية، التى توفرها الدولة، مشيرا إلى أنه أيضًا يعمل على خفض قيمة الوفورات المالية المتوقعة من انخفاض أسعار البترول عالميا، لافتا إلى أن قيمة هذه الوفورات لم تحدد بشكل دقيق نتيجة التغيرات التى حدثت وتحدث محليا ودوليا.

الخبير الاقتصادى أوضح أن تأثير التغيرات الأخيرة وهبوط سعر الجنيه سيكون سلبيا على الموازنة العامة للدولة، خصوصا عجز الموازنة، قائلا إن رفع سعر الدوﻻر الرسمى بسوق الصرف مقابل الجنيه، يعنى عدم القدرة على جذب نقد أجنبى.

من جانبها، حذرت الخبيرة المصرفية سلوى العنترى، من وجود موجة تضخمية مرتقبة على خلفية قرار رفع السعر الرسمى للدولار داخل البنوك، متوقعة زيادة معدلات التضخم لتصل إلى نحو 12% هذا العام فى حالة استمرار ارتفاع العملة الخضراء، وهو الأمر الذى سيتسبب فى أضرار لمحدودى الدخل والفقراء فى ظل عديد من الأزمات، التى يعانون منها، إلى جانب انخفاض إنتاج القطاعات الصناعية التى تدخل نسبة من السلع المستوردة فى إنتاجها، وبالتالى سيؤدى ذلك إلى تخفيض أعداد العمالة وزيادة معدلات البطالة.

أما الخبير المصرفى أحمد آدم، فأوضح أن الحكومة تسعى إلى المحافظة على قيمة الجنيه المصرى فى مواجهة باقى العملات الأجنبية، لافتا إلى أن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار سيعزز جهود البنك المركزى فى القضاء على السوق السوداء للعملة، مشيرا إلى أنه لن يقضى عليها نهائيا من خلال تدفق الاستثمار الأجنبى، الذى يعزز من الاحتياطى النقدى وموارد العملة الصعبة للبلاد، متوقعا أن يحدث تعادل بين سعر الدولار فى السوقين الرسمية والموازية قبل قمة مصر الاقتصادية، وذلك فى حالة توافر موارد دولارية.

على جانب آخر، أكد الخبير الاقتصادى والمساعد السابق للمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، الدكتور فخرى الفقى، ضرورة سد الفجوة السعرية بين سعرى الدولار فى السوقين الرسمية والموازية، لكن دون الاعتماد على القيام برفع السعر الرسمى باستمرار، موضحًا أن القرار غير مناسب ، كما أنه يضعف السوق فى الوقت الحالى، ويهدد بوقف عمليات الاستيراد.

الفقى أوضح أن تراجع الجنيه المصرى أمام الدولار ينذر فى العادة بارتفاع الأسعار المحلية نتيجة الاعتماد على الاستيراد، لافتا إلى أن توقعات بارتفاع الأسعار المحلية ستكون مضاعفة نتيجة تراجع ونقص موارد العملة الأجنبية، بعد تراجع إيرادات السياحة وحصيلة الصادرات وتحويلات المصريين العاملين بالخارج وغيرها من موارد العملة الأجنبية، وبالتالى ستحدث صعوبة أمام الموردين فى شراء السلع الخام اللازمة للإنتاج المحلى والسلع الغذائية.

تراجع الجنيه أمام الدولار يشعل الأسعار

ارتفاع ملحوظ شهدته أسعار بعض السلع الغذائية فى الأسواق، خصوصا السلع المستوردة، على خلفية استمرار ارتفاع أسعار الدولار ليسجل نحو 7.47 جنيه فى السوق الرسمية، واقترابه من حاجز الـ8 جنيهات فى السوق السوداء، مما دعا التجار والمستوردين إلى التحذير من تداعيات قرار رفع السعر الرسمى للعملة الخضراء وتأثيره المباشر على ارتفاع أسعار السلع. عضو شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة، سيد نواوى، قال لـ التحرير إن أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت بنسبة بلغت نحو 10%، نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار، لافتا إلى أن هناك ارتفاعا أيضا فى أسعار اللحوم البلدية بنحو 5 جنيهات للكيلو ليتراوح سعر اللحوم الكندوز ما بين نحو 80 و85 جنيها للكيلو، كما تراوح كيلو الضانى ما بين 70 و80 جنيها، وسجل كيلو البتلو 110 جنيهات.

وأشار إلى ضرورة قيام المجمعات الاستهلاكية للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لقطاع الأعمال العام بضبط الأسعار خلال الفترة القادمة، وعدم الزيادة فى أسعار السلع الرئيسية من خلال سعيها لضبط الأسواق والقضاء على جشع التجار. وفى السياق ذاته، أكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة دكتور عبد العزيز السيد، أن هناك زيادة فى أسعار الدواجن بلغت نحو 2 جنيه نتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وأوضح أن سعر الدواجن المجمدة والمستوردة بلغ 22 جنيها، مقارنة بـ19 و20 جنيها الشهر الماضى، فى حين وصل سعر الدواجن البلدى ليسجل نحو 23 جنيهًا. رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد شيحة، أكد أن أسعار السلع الغذائية مرشحة للصعود بقوة فى الأسواق خلال الفترة المقبلة، على مستوى السلع المستوردة والمنتجة محليا، مما سيرفع معدلات التضخم بشدة فى ظل احتساب المنتج أو المستورد للتكلفة النهائية للمنتج، لافتا إلى أن زيادة الأسعار ترجع إلى توقف المستوردين عن الاستيراد خلال الفترة الماضية بسبب عدم توافر الدولار فى السوق الرسمية والبنوك، وبالتالى يلجأ التجار إلى السوق الموازية التى تبيع الدولار بأسعار مرتفعة من أجل تغطية احتياجاتهم الاستيرادية والوفاء بالتزاماتهم.

شيحة أضاف أن استمرار ارتفاع أسعار الدولار سيؤدى إلى نقص كبير فى كميات المخزون والمتداول من سلع مثل السكر، أو القمح، أو الزيت، وغيرها من السلع الأساسية الأخرى نتيجة انخفاض عمليات الاستيراد لتلك السلع، وأيضا لعدم وجود سيولة مالية من العملة الصعبة، موضحًا أن الزيادة المتتالية فى أسعار العملة الخضراء تنعكس أيضا على العمليات المتعلقة بالاستيراد، مثل تكاليف النقل والتشغيل والشحن والموانى، إلى جانب زيادة قيمة الجمارك، مشددا على عدم وجود هامش ربحية محدد للبضائع المستوردة لاختلاف طبيعة كل سلعة وكل قطاع، مشيرا إلى أن لجوء الدولة إلى فرض أسعار استرشادية للسلع المستوردة من الخارج لإيقاف الزيادة المتوقعة فى معدلات التضخم، سيؤدى إلى كارثة بالسوق المحلية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/04/2024 | 3:52 م

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مدعومة بتراجع الدولار بعد تقرير رسمي أميركي أظهر أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم.

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -

توضح «الوطن» من خلال هذا التقرير سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك، حسب آخر تحديث لأسعار العملات.

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -
05/04/2024 | 3:52 م

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع | مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع   مصراوى
05/04/2024 | 3:52 م

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)

سعر الدولار اليوم. سعر الدولار الآن. سعر الدولار في البنوك.

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -

استقر سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024، أمام الجنيه المصرى بكل البنوك العاملة فى مصر، وثبت بالبنك الأهلى المصرى عند سعر 47.32 للشراء، 47.42 جنيه للبيع..

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -
05/04/2024 | 3:52 م

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر سكاي نيوز عربية

يتجه الدولار، لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر لكنه ابتعد عن أدنى مستوياته في أسبوعين قبيل تقرير الوظائف الأميركية المتوقع صدوره في وقت لاحق اليوم، في حين استمرت توترات الشرق الأوسط في التأثير على المستثمرين.

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر   سكاي نيوز عربية
اليوم 16:21 م

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل | مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل   مصراوى


استمرار ارتفاع الدولار.. خراب على الاقتصاد - مال وأعمال الدولار كتبت- رنا عبد الصادق:...



اشترك ليصلك كل جديد عن الدولار

خيارات

استمرار ارتفاع الدولار.. خراب على الاقتصاد - مال وأعمال
المصدر http://www.elghad.co/business/17105.html http://www.elghad.co
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي استمرار ارتفاع الدولار.. خراب على الاقتصاد - مال وأعمال

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars