الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل مصر في حالة حرب؟ -

09/07/2014 | 2:11 م 0 comments
هل مصر في حالة حرب؟ -

"المصريون هم العصا السحرية التي اعتمد عليها لإحباط جميع المخططات التي تستهدف البلاد من الداخل و الخارج" هكذا قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع قيادات المجلس الأعلى للصحافة ورؤساء تحرير الصحف القومية، وأشار إلى أن مصر تواجه حرب من الخارج والداخل بعد 30 يونيو، كما طالب رجال الصحافة والإعلام ال

 فورين بوليسي: السيسي يحرق جيوب الغلابة فورين بوليسي: السيسي يحرق جيوب الغلابة 2 hours ago 1  ليل غزة.. دقيقته بألف عام تحت قصف إسرائيل ليل غزة.. دقيقته بألف عام تحت قصف إسرائيل 2 hours ago 2  يديعوت: الاستخبارات تهوي بـ يديعوت: الاستخبارات تهوي بـ " الجرف الصامد" 3 hours ago 3  بيان القاهرة وحركة الشارع بين فكرتين بيان القاهرة وحركة الشارع بين فكرتين 4 hours ago 4  أحمد حماد .. العَالِم حينما يتواضع! أحمد حماد .. العَالِم حينما يتواضع! 4 hours ago 5  هل مصر في حالة حرب؟ هل مصر في حالة حرب؟ 5 hours ago 6 هل مصر في حالة حرب؟ طباعة البريد الإلكتروني الرئيس عبد الفتاح السيسي

"المصريون هم العصا السحرية التي اعتمد عليها لإحباط جميع المخططات التي تستهدف البلاد من الداخل و الخارج" هكذا قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع قيادات المجلس الأعلى للصحافة ورؤساء تحرير الصحف القومية، وأشار إلى أن مصر تواجه حرب من الخارج والداخل بعد 30 يونيو، كما طالب رجال الصحافة والإعلام القيام بدورهم الوطني لتوعية الشعب المصري بخطورة الأوضاع حتى تتمكن مؤسسات الدولة من مجابهة المخططات وإفشال المؤامرات التي تستهدف تدمير الوطن وإسقاط الدولة المصرية، علي حد قوله .

ليتساءل البعض هل نحن في حالة حرب؟ وما نوعية الحرب؟ وما آليات مواجهتها؟

يقول أحمد كامل البحيري، باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن للحرب مفهوم واسع لا تقتصر على المواجهة العسكرية فقط، ويرى أن مواجهة الجهل حرب، محاربة الفساد حرب، كلها مشكلات تجعلنا في حالة حرب

وبعيدًا عن الحرب على الإرهاب، عقب البحيري على كلمة الرئيس حول الحرب التي تتعرض لها مصر" ليس لدي أي تحفظ على استخدام لفظ "حرب" لكن الرئيس لم يوضح نوعية الحرب التي تتعرض لها مصر، وما هي آليات محاربته.

عهد مبارك

في التسعينيات من عهد الرئيس المخلوع مبارك بدأت تبرز أعمال العنف السياسي من قِبل بعض الجماعات الإسلامية والتي تزامنت هذه الأحداث مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعرضت لها مصر في عهده ، وما بين الحرب على مصر وغلاء الأسعار، تتشابه الأزمات والسياسة واحدة.

" حين أسمع كلمة الحرب على مصر وخاصة الحرب على الإرهاب تستدعى ذاكرتي مباشرة العبارات التي كانت تترد داخل خطاب مبارك خلال التسعينات حين كان يردد دائمًا أن مصر في حالة حرب" هكذا قال الدكتور محمود خليل، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، ورأى أنه من المبالغة أن نقول نحن في حالة حرب ، حيث يخشى من اتخاذها ذريعة لتبرير بعض الإجراءات الاستثنائية أو لتغطية عجز النظام الحالي في التعامل مع بعض الملفات التي رأى أنها أكثر أهمية.

وأضاف خليل أن إثارة موضوع الحرب على مصر في ظل حالة الاحتقان الشعبي بخصوص الإجراءات الأخيرة بشأن رفع أسعار الوقود ما هو إلا تغطية على عجز الحكومة في مواجهة الأزمة الحالية، وأردف " إن ما يحدث في مصرما هو إلا صراع على السلطة يمتد منذ ثورة 25 يناير، ما بين الإسلاميين من ناحية وما بين السلطة القديمة التي تراجعت خطوة للوراء متمثلة في المجلس العسكري من ناحية أخرى".

وعن رأيه في تشابه سياسة معالجة الأزمات في الوقت الحالي بما مضى، رأى خليل أن الحكومة لا تخلق أزمات بل هناك أزمة حقيقة و اقتصادية على وجه التحديد ، يجب على الحكومة عدم التعامل معها من وجهة نظرها الخاصة دون طرح البدائل.

الإعلام وإدارة الأزمة

ويرجح الدكتور لؤي الشرقاوي، عضو اللجنة المركزية لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أن الإعلاميين سيستجيبوا لدعوات السيسي لمساندة السياسات المتبعة من قبل الحكومة، لكن هذا لن يجدي نفعًا عندما يفيض كأس الشعب فقرًا خصوصًا بعد تضرر الطبقات الفقيرة من هذه القرارات.

ورأت دكتور ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام السابقة، أن من واجب الإعلام أن يشرح حقيقة الأوضاع التي تمر بها مصر، وتوعية الشعب بمدى أهمية القرارات التي طُبقت في الفترة الأخيرة، وتحديد دور المواطن وحجم التضحية المطلوبة منه للخروج من الأزمة.

وأضافت قائلة "لازم نفهم أن هذه القرارات في مصلحة الوطن" ، وردًا على سؤال هل نحن في حالة حرب قالت "نعم نحن في حرب ضد الإرهاب، وهو أخطر من أي عدو خارجي، في ظل ظروف اقتصادية صعبة يجب علينا مواجهتها.

وذكرت عبدالمجيد أننا لست في حالة حرب داخلية فقط، فقطر ومن قبلها تركيا تتحالف مع التنظيم الدولي للإخوان في مؤامرة واضحة ضد مصر.

موافقون

أما عن الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد وعلاقتها بالسياسات المتبعة، حيا محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق، الرئيس والحكومة على الشفافية في شرح الوضع الحالي للبلاد ومواجهة الشعب بالأزمة الحالية، على عكس جماعة الإخوان التي كانت تتبع سياسة الحشد، ورأى حامد أن الجماعة تقوم الآن بترويج الإشاعات لخلق أزمة في الشارع المصري بعد القرارات التي اُتخذت بهذا الشأن، وقال إن الشعب يتمتع بوعي كافي لمواجهة هذا الأمر.

 

وعقب عمرو عودة، البرلماني السابق، قائلًا أن مصر في حرب داخلية، والأمر في يد الشعب وليس هناك بدائل عن التزام الخطة المطروحة والتضحية من أجل مصر، وذكر أن الإعلام مسيطر عليه رجال الأعمال الذين لا يلتفتون إلا لمصالحهم، لكن الرئيس السيسي كان صريح منذ البداية في شرح الوضع.

ورأى صلاح عيسى، وكيل المجلس الأعلى للصحافة، حالة الحرب حالة حقيقية موجودة في مصر، وهناك قوة عالمية وداخلية تسعى في إظهار مصر بالدولة العاجزة والفاشلة واستمرار حالة الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد سواء بالقيام بالعمليات الإرهابية أو تنفير المستثمرين ، وعقب قائلٌا "تسع هذه القوى لإيجاد مناخ يشعر الشعب بأن مصر دولة غير قادرة على السيطرة، ويترتب على هذا الأمر استمرار الأزمة الاقتصادية وركود عائدات السياحة.

وعن دور الإعلام في التصدي لهذه المشكلة ، قال إنه يجب التوعية بخطورة المرحلة الراهنة ، وبما يمكن للدوله أنها تضطر أن تتخذه من إجراءات استثنائية للسيطرة على الوضع الاقتصادي في البلاد ، والمرور من عنق الزجاجة التي تمر بها الحالة الاقتصادية الآن.

معارضة

بينما اختلفت الناشطة السياسة ،مرفت موسى، مع وجود ما يسمى بحالة حرب قائلة " مفيش حاجة أسمها حالة حرب ، احنا محتاجين الأول نلم شمل البلد ، هو احنا نغلي الأسعار على الناس ونقول في الآخر حرب"، وعن دور الإعلام في ظل الأوضاع الراهنة رأت أن الإعلام المصري لا ينتظر التوجيه من أحد ،هو موجه بالفعل ، وأردفت "الإعلام يجب أن تكون له رسالة ويتسم بالحياد، وهذا ما لا يوجد في مصر".

اقرأ أيضًا:

خبراء: موقف مصر من ضرب غزة ضعيف وحماس ليست الإخوان

التحرير المصري: التحالفات الانتخابية الحالية مبهمة

خبير أمريكي: السيسي حليف إسرائيل المقرب

أديب: الفيسبوك بيقول للسيسي خد حاجتك ويا دار ما دخلك شر

 

طباعة البريد الإلكتروني نرشح لك بالفيديو.. أخَّر سحورك وخففه بالفيديو.. أخَّر سحورك وخففه "تصوم مرتاح" مشاهدة الحلقة 11 من مسلسل ابن حلال مشاهدة الحلقة 11 من مسلسل ابن حلال ألمانيا تقهر البرازيل بسباعية وتتأهل إلى النهائي ألمانيا تقهر البرازيل بسباعية وتتأهل إلى النهائي خطاب السيسي وإعلان بيبسي خطاب السيسي وإعلان بيبسي الشافعي: يجب أن تؤرخ وزارتا الثقافة والدفاع للعمليات البطولية الشافعي: يجب أن تؤرخ وزارتا الثقافة والدفاع للعمليات البطولية فورين بوليسي: السيسي يحرق جيوب الغلابة فورين بوليسي: السيسي يحرق جيوب الغلابة بإسم السيسي.. الموبايل بـ3 جنيه بإسم السيسي.. الموبايل بـ3 جنيه الحرية والعدالة: لن نخون الدماء ولن نتنازل عن إرادة الشعب الحرية والعدالة: لن نخون الدماء ولن نتنازل عن إرادة الشعب تعليقات فيسبوك تعليقات جوجل المزيد من الأخبار هل مصر في حالة حرب؟ الأربعاء, 09 يوليو 2014 10:49 "المصريون هم العصا السحرية التي اعتمد عليها لإحباط جميع المخططات التي تستهدف البلاد من الداخل و الخارج" هكذا قال الرئيس .. العمارات المخالفة تضرب عين شمس.. والحي: جالها قرارات إزالة الأربعاء, 09 يوليو 2014 10:44 موجة عقارية ضربت حي عين شمس منذ الخامس والعشرين من يناير، كلها عمارات غير مطابقة للمواصفات، خاصة الموجودة في القانون .. في ليلة قصف غزة.. صوت الطلبة أقوى من الساسة الثلاثاء, 08 يوليو 2014 21:43 مع كل أزمة سياسية يبرز دور الطلاب، فمع التغييرات الحالية في مصر، ظهرت حركات طلابية تعارض النظام الحالي تحت مسمى .. خبراء : قرارات رفع الدعم ذبح للشعب المصري الثلاثاء, 08 يوليو 2014 18:03 غضب وقلق حالة من الغليان يعيشها الشارع المصري ، ترتفع الأصوات في كل مكان متأوهه بينما ترتفع أصوات أخري للتتشاجر .. حزبيون: توقيعات بيان القاهرة ضد الحكومة مزايدات الثلاثاء, 08 يوليو 2014 18:02 بعد تصديق الحكومة المصرية على قرار رفع الدعم على المواطن المصري تدريجيًا خلال خمس سنوات، ظهرت دعاوى عديدة تهاجم القرار، .. بالفيديو..التونسي.. مسحراتى الحسين برتبة بائع متجول الثلاثاء, 08 يوليو 2014 14:31 مسحراتى منقراتى أحكى حكاياتى، وسر ذاتى فى تكويناتى.. جلباب أبيض، ومسبحة بلغ عدد خرزاتها 99 حبة، طبلة صغيرة "رق" يمسكها  .. طلاب: "هنتعلم على واحدة ونص" وآخرون: تصحيح للتعليم الثلاثاء, 08 يوليو 2014 12:34 " يقف المدرس داخل الفصل يغني، ومن أمامه التلاميذ على المقعد يطبلون، وبكفوفهم الرقيقة يصفقون، وبأكتفاهم ورؤوسهم يتمايلون"، مشهد تخيله .. بالفيديو..من مصر الجديدة لوسط البلد.. ما مآل القديم؟! الثلاثاء, 08 يوليو 2014 11:42 خط للترام يشق القاهرة من ضواحيها، حيث حي مصر الجديدة، وحتى رمسيس، لتتحرك ما يقرب من مائة متر حتى تصل .. دستوريون: قرار تشكيل الوطني للإعلام بيد السيسي الثلاثاء, 08 يوليو 2014 09:31 بعد التشكيل الوزاري الأخير أقرت الحكومة المصرية برئاسة المهندس إبراهيم مَحلب، رئيس الوزراء، إلغاء وزارة الإعلام، وتشكيل مجلس وطني للإعلام، .. قطعت الكهرباء.. فتأجلت التراويح وطفش المصلون الإثنين, 07 يوليو 2014 23:36 ظلام دامس يسود المسجد، العرق يتصبب من جبين الجالسين به، ينتظرون على أحر من الجمر عودة التيار الكهربائي، أذن المؤذن .. انفوجراف Facebook

تغريدات

 

 

 

ليالي رمضان الثقافية تحتفل بذكرى انتصار أكتوبر التعليم تحظر "تبرعات" أولياء الأمور للمدارس الرقابة المالية:ارتفاع رأسمال السوقي بالبورصة بنحو 23% إسرائيل تعتقل 38 فلسطينيًا من عدة مدن .. طرح قفاز الملاكم محمد علي في مزاد .. Facebook twitter Google+ youtube RSS
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:51 م

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر

يناقش تامر عزالدين في حلقة هذا الأسبوع من هوا مصر الموضوع التالي: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ضيوف الحلقة: المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري، عضو مجلس الشيوخ محمود سامي.

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر
08/04/2024 | 4:51 م

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر

تعاون عدد من البنوك المصرية مع بعض الشركات والمتاجر لتوفير كعك العيد بالتقسيط للمواطنين، والسماح بالسداد على فترة تصل إلى 12 شهرًا بدون أي فوائد.يأتي ذلك

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر
08/04/2024 | 4:51 م

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة سكاي نيوز عربية

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة    سكاي نيوز عربية
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر


هل مصر في حالة حرب؟ - اخبار المحروسة "المصريون هم العصا السحرية التي اعتمد عليها لإحباط جميع المخططات التي تستهدف البلاد من الداخل و الخارج" هكذا قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع قيادات المجلس الأعلى للصحافة ورؤساء تحرير الصحف القومية، وأشار إلى أن مصر تواجه حرب من الخارج والداخل بع



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

هل مصر في حالة حرب؟ -
المصدر http://www.masralarabia.com/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA/306931-%D9%87%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D8%9F مصر العربية

زيارة الموضوع الاصلي
هل مصر في حالة حرب؟ -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل مصر في حالة حرب؟ -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars