الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: المرآه > رجيم وتخسيس

الصحن الذكي يسهل تغذيتك جريدة القبس

09/07/2014 | 4:35 م 0 comments

جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة

إعداد د. خلود البارون [email protected]

يتوقع البعض انه سيفقد بعض الوزن خلال رمضان لأن عدد وجباته سيقل، لكن النتائج الواقعية تشير الى العكس تماما، وذلك نظرا الى زياد كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال وجبات رمضان.

واشارت د. رُلى بركة، مديرة قسم التغذية في معهد دسمان، الى انه يفترض ان يكون رمضان شهر الراحة للمعدة، ولكن ما يحدث هو العكس تماما. فالمعدة تتعب نتيجة تناول الشخص كميات كبيرة من الاطعمة الغنية بالدهون والسكر. وقالت: لكن ممكن ان يخسر الشخص الوزن، اذا تحكم بتغذيته ومارس الرياضة واستفاد من الحركة وصلاة التراويح والقيام في رمضان (تعد رياضة).

 

هل يمكن أن تسبب المشروبات زيادة الوزن؟

- اي طعام يحتوي على سعرات حرارية، يمكن ان يسبب زيادة الوزن ويشمل ذلك المشروبات. وللأسف في رمضان يقبل الناس على تناول المشروبات الرمضانية المصنوعة من عصير مركز ومُحلى ومواد كيميائية خالية من أي قيمة غذائية. وكبديل صحي، ينصح بتناول نصف كأس من عصير فواكه طازج بدلا من هذه العصائر المركزة او المصنوعة من البودرة. ويبقى تناول ثمار الفاكهة افضل من شرب عصيرها وذلك للاستفادة من الالياف والعناصر الغذائية الكاملة التي تحتويها.

بالنسبة الى حليب بيذان (حليب اللوز) فهو في الواقع افضل من الحليب البقري، نظرا لانخفاض ما يحتويه من دهون مشبعة وكولسترول ضار وغناه بالفيتامينات والمعادن. ولكن يوجد شراب مُحلى يصنع منه (شربت بيذان)، ورغم فائدته فهو غني بالسكر والسعرات الحرارية. لذا ينصح بتناول نصف كأس منه فقط.

 

كيف أعوض السوائل بطريقة صحية؟

- ينصح بشرب 2 ليتر من السوائل يوميا، ومع تفضيل ان يكون نصف هذه الكمية من الماء. فالماء هو افضل شراب للجسم.

- يجب عدم الاعتقاد ان تناول اكواب من القهوة يساهم في زيادة كمية السوائل المتناولة يوميا. فهي تسبب ادرار البول، كما أنها ملين طبيعي للجهاز الهضمي، مما يتسبب بفقد الجسم كمية من السوائل. لذا يفضل تقليل تناولها في رمضان.

- ماء جوز الهند يحتوي على كمية مناسبة من الاملاح والسكر السهل الهضم وتنخفض سعراته الحرارية (60 سعرة حرارية في كأس واحد). لذا، يعد من المشروبات الصحية ويقترح تناوله كبديل لمشروبات الطاقة والرياضية.

- لشوربة الصافية القليلة الدهون والكريمة ولا تحتوي على نشويات (اي معكرونة او خبز).

- الشاي الاخضر وشاي الاعشاب والبهارات فهي مفيدة ولا تحتوي على مواد مدرة للبول.

- تناول العصائر الطازجة. ونظرا الى ارتفاع ما تحتويه من سعرات حرارية ينصح بعدم الاكثار منها.

- لمن لا يحب تناول الماء، فحوله الى شراب منعش ولذيذ الطعم من خلال اضافة المنكهات اليه، مثل: شرائح الليمون مع أصابع الدارسين وأوراق من الريحان وماء الورد او شرائح البرتقال مع فانيلا.

 

ما فوائد الإكثار من تناول الماء؟

- لا بد من الاكثار من تناول الماء لتفادي الجفاف وارتواء الظمأ والحصول على الكثير من الفوائد مثل: ازالة السموم وزيادة معدل الطاقة وتحسين الصحة، وزيادة رطوبة الجلد وتحسين وظائف الاخراج وزيادة التركيز. وينصح ببدء كل وجبة بتناول 1 - 2 كأس من الماء، لأنه يساهم في ملء نصف المعدة تقريبا (تتسع المعدة من 1 الى 4 ليترات) مما يشعرنا بالارتواء ويقلل الشعور بالجوع ويسرع الشبع. كما ان مصدر الشعور بالجوع في بعض الاحيان يكون ناتجا عن العطش.

 

هل هناك طعام يحرق الدهون فعلاً؟

- اثبتت الدراسات ان تناول الفلفل الحريق والقهوة الخضراء والشاي الاخضر يساهم في زيادة سرعة الايض (عمليات الجسم الحيوية)، الذي بدوره يزيد حرق السعرات الحرارية. لكن الوصول الى هذه النتيجة يستوجب تناول كميات كبيرة منها ولعدة سنوات.

أما بالنسبة لحبوب التخسيس او حرق الدهون التي يروج لها تجاريا، فمعظمها غير مرخص دوليا، وبعضها يكون عبارة عن مسهلات ومواد لها آثار جانبية خطرة جدا. كما ان استخدامها لن يفيد فعلا، حيث لا توجد مادة تدفع الجسم الى زيادة حرق الدهون او فقدان الوزن من دون تقليل الشخص لكمية السعرات الحرارية المتناولة وزيادة معدل الرياضة.

 

ما أضرار تقليص كمية الطعام بشكل كبير؟

- يذهب البعض الى النقيض الآخر، وهو تقليل تناول الطعام بشكل كبير حتى يفقدوا الوزن الزائد. ومن المؤكد ان ذلك سيسبب فقد بعض الوزن على المدى القصير، نظرا الى بدء الجسم في استخدام مخزونه من الدهون للقيام بالعمليات الحيوية والحركة اليومية. ولكن بعد فترة قصيرة، سيلجأ الى استغلال وحرق العضلات، مما يخفض الكتلة العضلية في الجسم. ولذلك تأثير كبير على المدى الطويل. وبالإضافة الى الكثير من الاثار الصحية السلبية التي تنتج عن انخفاض كتلة العضلات، فسيؤدي الى انخفاض معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، ويصعب بالتالي فقدان الوزن في المستقبل، ويزيد فرصة زيادة الوزن والسمنة كثيرا. وهذا هو سبب شكوى البعض من استمرار زيادة وزنه رغم تناوله لكمية صغيرة من الطعام.

كما ان تناول كمية قليلة من الطعام او اتباع رجيم سيئ يؤدي الى فقر الجسم للكثير من العناصر الغذائية، ويقرن مع حدوث المضاعفات الصحية التالية: الانيميا، نقص المعادن والفيتامينات، مشاكل جلدية، عدم انتظام ضربات القلب، تساقط الشعر والدوخة. والمشكلة ان علاج هذه الامور يتطلب وقتا طويلا، وبعضها لا يمكن اصلاح الضرر الذي سببه

 

لفقد الوزن في رمضان

- ممارسة الرياضة قبل وقت الافطار (مشي لمدة نصف ساعة) لتحفيز حرق مخزون الدهون في الجسم.

- الفطور بتناول 1-2 كأس ماء و 3-4 تمرات (او نصف كوب عصير فاكهة)، وتناول الشوربة صافية (خالية من الكريمة والدهون والنشويات).

- الراحة لمدة 10 دقائق، حتى تبدأ المعدة بالعمل ويتم تحفيز مجسات الشبع فيها.

- بدء الوجبة الاساسية بتناول السلطة. والبعض يحضر طبقا بطريقة خاطئة لتحتوي على سعرات حرارية كبيرة نتيجة اضافة صلصات كريمة ودهون ونشويات وسكريات وجبن. اما السلطة الصحية فتحتوي على انواع مختلفة من الخضروات مع صلصة منزلية بسيطة (زيت زيتون وليمون وملح وبهارات وخل).

- بالنسبة للطبق الرئيسي، فمن السهل اتباع طريقة الصحن الذكي التي تنص على تقسيم الصحن الى أقسام: نصف للسلطة وربع للنشويات وربع للبروتين.

- بالنسبة للبروتين: يجب نزع الجلد والدهون من اللحوم وتحضيرها من خلال الطبخ في الفرن او السلق وليس القلي في الزيت.

- بالنسبة للتحلية، قد يصعب على البعض عدم تناول حلويات رمضان الشعبية، لذا ينصح بتناول 1-2 ملعقة او 1-2 حبة فقط مرة او مرتين في الاسبوع. فالقصد هو التذوق واشباع الرغبة في تناولها.

- كوجبة خفيفة ينصح بتناول الروب القليل الدسم او احد منتجات الالبان مع الفاكهة.

- من النصائح المفيدة ان يلتزم الشخص بتناول 3 وجبات خفيفة وشرب كمية كبيرة (2 ليتر) من الماء والبطء في مضغ الطعام وبلعه.

 

البروتين يقلل شهيتك

وجدت دراسة من جامعة ميسوري ان تناول البروتين (مثل: البيض والبقول واللحوم) يقلل الشعور بالجوع لفترة طويلة من الزمن. كما أظهرت الصور الاشعاعية للرأس ان الجزء المسؤول عن تحفيز الشهية في الدماغ يكون اقل نشاطا لدى آكلي البروتين. لذا، يقترح الباحثون على كل من يرغب في تخفيف وزنه او تقليل شهيته ان يتعود على تناول البروتين في كل وجبة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 9:09 م

هتخس 4 كيلو في اسبوع.. أقوى وأسرع رجيم لتخسيس وإنقاص الوزن هينسف الكرش نهائيا...حسام موافي يوضح  

يقبل العديد على أقوى وأسرع رجيم لتخسيس وإنقاص الوزن لأنه يساعد على تخسيس 4 كيلوجرامات من الوزن، فهو حل مثالي لمن يعانون من السمنة، ومن خلال هذا الرجيم يمكن

هتخس 4 كيلو في اسبوع.. أقوى وأسرع رجيم لتخسيس وإنقاص الوزن هينسف الكرش نهائيا...حسام موافي يوضح  
14/04/2024 | 9:09 م

رانيا يوسف: طقوسي في العيد «أنتخة» وشرب زنجبيل.. ورشاقتي مش دايت - فن -

كشفت الفنانة رانيا يوسف، طقوسها في عيد الفطر المبارك، المتمثلة في الراحة على الأريكة في المنزل، وشرب الزنجبيل وممارسة الرياضة.

رانيا يوسف: طقوسي في العيد «أنتخة» وشرب زنجبيل.. ورشاقتي مش دايت - فن -
14/04/2024 | 9:09 م

لفقدان الوزن بعد العيد.. «رجيم الماء» الحل الأمثل

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن بعد عيد الفطر المبارك، وذلك نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على دقيق وسكر بكثرة، مثل الكحك والبسكويت، ولخسارة تلك الكيلو جرامات، ينصح الخبراء بشرب كثير من الماء بكميات ومواعيد محدده لخسارة ذلك الوزن، ويسمى ذلك النظام بـ«رجيم الماء». 

لفقدان الوزن بعد العيد.. «رجيم الماء» الحل الأمثل
14/04/2024 | 9:09 م

بعد فقدان محمد ممدوح 45 كيلوجرامًا.. ماذا تعرف عن رجيم الماء الكونسلتو

بعد فقدان محمد ممدوح 45 كيلوجرام ا ماذا تعرف عن رجيم الماء | الكونسلتو

بعد فقدان محمد ممدوح 45 كيلوجرامًا.. ماذا تعرف عن رجيم الماء   الكونسلتو
14/04/2024 | 9:09 م

تخلص من الوزن الزائد في العيد واتبع رجيم الـ3 أيام -

بعد رمضان والعيد، يزداد بنسبة كبيرة وزن الشخص، ويترتب على ذلك الرغبة في التخلص من الوزن الزائد.

تخلص من الوزن الزائد في العيد واتبع رجيم الـ3 أيام  -
28/03/2024 | 10:57 ص

«مش هتحس بتعب».. حسام موافي يكشف أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن في رمضان - منوعات -

 بعد ساعات الصيام الطويلة يلجأ البعض إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة على الإفطار، ظنًا منه أنّ ذلك سيجعله يتجنب الشعور بالجوع خلال النهار وحتى أذان المغرب.

«مش هتحس بتعب».. حسام موافي يكشف أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن في رمضان - منوعات -
28/03/2024 | 10:57 ص

هل مشروبات «الدايت» تزيد من خطر الإصابة بانتظام ضربات القلب؟.. دراسة توضح

كشفت دراسة جديدة أن شرب لترين أو أكثر أسبوعياً من مشروبات الدايت يزيد من خطر الإصابة بحالة من عدم انتظام ضربات القلب، تعرف باسم الرجفان الأذيني ، وذلك بنسبة 20%.

هل مشروبات «الدايت» تزيد من خطر الإصابة بانتظام ضربات القلب؟.. دراسة توضح


الصحن الذكي يسهل تغذيتك جريدة القبس رجيم وتخسيس جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة



اشترك ليصلك كل جديد عن رجيم وتخسيس

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الصحن الذكي يسهل تغذيتك جريدة القبس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars