الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

10 فتاوى تهم المرأة في رمضان

09/07/2014 | 5:14 م 0 comments
10 فتاوى تهم المرأة في رمضان

ننشر 10 فتاوى شرعية تهم المرأة في صوم رمضان لمجموعة من العلماء كعبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح عثيمين، وعبد الله بن جبرين، واللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

ننشر 10 فتاوى شرعية تهم المرأة في صوم رمضان لمجموعة من العلماء كعبدالعزيز بن باز ومحمد بن صالح عثيمين، وعبدالله بن جبرين، واللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

1- قال الداعية السعودي، عبدالله بن جبرين، في كتابه «فتاوى إسلامية»، إنه «يجب الصيام على الفتاة متى بلغت سن التكليف، ويحصل البلوغ بتمام خمس عشرة سنة، أو بإنبات الشعر الخشن حول الفرج، أو بإنزال المني المعروف، أو بالحيض، أو بالحمل، فمتى حصل بعض هذه الأشياء لزمها الصيام ولو كانت بنت عشر سنين، فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشرة من عمرها؛ فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة، فلا يلزمونها بالصيام، وهذا خطأ؛ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء، وجرى عليها قلم التكليف».

2- ورأى «ابن عثيمين»، في «فتاوى إسلامية»، ألا تأخذ المرأة حبوب لمنع ما يسمى بـ«الدورة الشهرية» كي تصوم رمضان كله، «عليها أن تبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم، فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة، فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة، وقد قال النبي: «لا ضرر ولا ضرار» هذا بقطع النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء».

وتابع: «فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن هذه الحبوب، والحمد لله على قدرته وعلى حكمته. وإذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة، وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة، وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم».

3- وأوضحت لجنة الإفتاء الدائمة أنه «لا يصح صوم الحائض، ولا يجوز لها فعله، فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها».

4- وذكر «ابن العثيمين»، في «فتاوى إسلامية»، أنه «لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا للعذر، فإن أفطرتا للعذر وجب عليهما قضاء الصوم؛ لقوله تعالى في المريض) فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ))البقرة:184( وهما بمعنى المريض،وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم، من البر أو الرز أو التمر أو غيرهما من قوت الآدميين، وقال بعض العلماء: ليس عليهما سوى القضاء على كل حال؛ لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة، والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها، وهذا مذهب أبي حنيفة، وهو قوي».

5- وأفتت اللجنة الدائمة أن «خافت الحامل على نفسها أو جنينها من صوم رمضان أفطرت، وعليها القضاء فقط، شأنها في ذلك شأن الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه مضرة، قال الله تعالى: { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }، وكذا المرضع إذا خافت على نفسها إن أرضعت ولدها في رمضان، أو خافت على ولدها إن صامت ولم ترضعه، أفطرت وعليها القضاء فقط، وبالله التوفيق».

6- وقال مفتى الديار السعودية السابق، «بن باز»، إن «الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يحسب من العادة، فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تصلى، ولا تصوم، ولا تمس المصحف، ولا يأتيها زوجها في الفرج. فإذا طهرت وانقطعت أيام عادتها واغتسلت في حكم الطاهرات، ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدرة فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها».

7- ولفت «بن جبرين»، في «فتاوى الصيام»، إلى أنه «إذا انقطع دم الحيض للمرأة وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها، وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح، أما إذا لم ينقطع إلا بعد أن تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم، ولا يجزئها، بل تقضيه بعد رمضان».

8- قالت اللجنة الدائمة إن «المرأة تكون مكلفة بشروط: الإسلام والعقل والبلوغ، ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام أو نبات شعر خشن حول القبل، أو بلوغ خمسة عشر عاماً، فالفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها، ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها، وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شيء عليها».

9- وفي سؤال للجنة الإفتاء للدائمة عن امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان، هل يكون دم حيض أو نفاس، وماذا يجب عليها؟.

وأجابت اللجنة: «إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام، فإن لم تر علامة على قرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس، بل دم فساد على الصحيح، وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتصلى. وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس، تدع من أجله الصلاة والصوم، ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة».

10- وفي سؤال «ابن باز» عن حكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً، هل أصلى وأصوم؟

وأفتى قائلًا: «ما يخرج من المرأة بعد الولادة حكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة؛ لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس، وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:35 م

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم

أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن قيام رمضان هو من الأمور التى ننعم بها في هذه الأيام المباركة، لافتا إلي أن المؤمن لما يشرح صدره للعبادة وجب عليه الشكر، لأن هذا دليل حب الله لعبده. قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية خلال

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة، لافتا إلى أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف اخر عشر من رمضان

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 1:35 م

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان أمين الفتوى يجيب | مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب    مصراوى
06/07/2020 | 6:00 ص

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –

«لما بنتي قالت لي منمتش» فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاةأعرب

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –
06/07/2020 | 6:00 ص

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟ اهل مصر

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟   اهل مصر
06/07/2020 | 6:00 ص

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة تعرف عليهاحدثأعرب الفنان مراد مكرم عن قلقه على مستقبل اب

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –


10 فتاوى تهم المرأة في رمضان فتاوي ننشر 10 فتاوى شرعية تهم المرأة في صوم رمضان لمجموعة من العلماء كعبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح عثيمين، وعبد الله بن جبرين، واللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

10 فتاوى تهم المرأة في رمضان
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/477465 المصري اليوم

زيارة الموضوع الاصلي
10 فتاوى تهم المرأة في رمضان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 10 فتاوى تهم المرأة في رمضان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars