الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

بالصور غزةفي عين عاصفة العدوان من جديد

10/07/2014 | 4:00 م 0 comments
 بالصور غزةفي عين عاصفة العدوان من جديد

بالصور.. "غزة"في عين عاصفة العدوان من جديد

منذ 42 دقيقة

الدوحة - قنا

ليس جديداً ولا غريباً أن تشن إسرائيل عدوانا على قطاع غزة وليست المرة الأولى وربما لن تكون الأخيرة التي تضطر فيها حركة المقاومة الفلسطينية وشعبها لمواجهة العدوان والرد عليه، إذ الصراع بين الجانبين مفتوح على مصراعيه والحرب سجال بينهما طالما كان هناك احتلال وممارسات عدوانية يومية ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة وحتى داخل أراضي فلسطين المحتلة عام 1948.

والعدوان الإسرائيلي الحالي على القطاع الذي دخل اليوم يومه الثالث ولا يزال متواصلا والذي أطلق عليه الكيان الإسرائيلي اسم "الصخرة الراسخة" وراح ضحيته حتى اليوم عشرات الشهداء بينهم أطفال ونساء وكبار في السن هو الثالث من نوعه خلال السنوات الست الماضية حيث سبقه عدوان تحت مسمى "الرصاص المصبوب " نهاية عام 2008 وبداية عام 2009 ثم عدوان "عامود السحاب " عام 2012 يبدو مختلفا عن سابقيه من الاعتداءات من حيث الحجج والذرائع التي تسوقها سلطات الاحتلال لتبريره ثم من حيث الخلفيات والأهداف لدى الجانب الإسرائيلي وهو أيضا مختلف لدى الجانب الفلسطيني والمقاومة من حيث الاستعداد ووسائل المواجهة والأهداف .

العدوان على قطاع غزة

وعليه وإذا كان العدوان الحالي على قطاع غزة ليس الأول وقد لا يكون الأخير إلا انه يأتي في سياق متغيرات وطنية مستجدة في الساحة الفلسطينية لجهة إتمام عملية المصالحة بين حركتي فتح وحماس ومن ثم تشكيل حكومة توافق وطني استعدادا لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تشريعية وفي ظل وقف المفاوضات وفشل عملية التسوية السلمية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن حدوث متغيرات إقليمية جديدة.

غير أن هذه المتغيرات لا تؤثر على ثوابت الكيان الإسرائيلي واستراتيجياته تجاه الشعب الفلسطيني وفي مقدمة هذه الثوابت توظيف العدوان على قطاع غزة لتكريس الانقسام وإفشال المصالحة الوطنية الفلسطينية وكسر روح الوطنية عند أهالي القطاع وإبعاد الأنظار عن المعركة الرئيسة التي تخوضها إسرائيل لاستكمال ضم الضفة وإنهاء الوجود الوطني هناك.

وكانت سلطات الاحتلال على المستويين السياسي والعسكري قد ساقت عدة مبررات واهية لتبرير عدوانها هذا لعل على رأسها عملية اختطاف ثلاثة من مستوطنيها في مطلع يونيو المنصرم ثم قتلهم متهمة اثنين من كوادر حركة حماس بالضلوع في عملية الخطف والقتل رغم كون حماس أو أي فصيل آخر من فصائل المقاومة الفلسطينية لم يتبنّ تلك العملية أو يعلن مسؤوليته عنها .

عمليات عسكرية للعدوان

وشنت قوات الاحتلال ولا تزال أوسع عملية عدوان عسكرية من مداهمات واعتقالات وحصار وتدمير بيوت فلسطينية في الضفة الغربية مستمرة إلى جانب محاصرتها لمنطقة الخليل حتى الآن في إطار ما تدعيه بالرد على عملية اختطاف وقتل المستوطنين اليهود الثلاثة.

فالتصعيد العسكري على القطاع بات إستراتيجية ثابتة عند كيان الاحتلال يلجأ إليها كلما تأزمت المفاوضات وعملية التسوية مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

ويبدو أن إسرائيل في عدوانها سعت وتسعى ولو بطريقة غير مباشرة لإفشال المصالحة الفلسطينية ثم لكسر روح الصمود والمقاومة في القطاع ، وتدمير ما يبنيه الشعب بجهده وعرقه، ليبقى الشعب منشغلا بالبحث عن لقمة عيشه ولا يتفرغ للقضية الوطنية العامة.

فإسرائيل هي التي تحدثت عن اختفاء أو اختطاف ثلاثة مستوطنين وهي التي قالت إن حماس قامت باختطافهم بينما لم تعلن حماس أو أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن العملية وإسرائيل هي التي قالت إنها وجدت جثث المستوطنين المختفين وإسرائيل هي التي قامت بردة فعل كانت مُعَدة مُسبقا على عملية الخطف المفترضة.

الائتلاف الحاكم في إسرائيل

ثم إن الائتلاف الحاكم في إسرائيل يعاني من خلافات عميقة بين أركانه وخاصة بين تكتل الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة افيجدور ليبرمان المتطرف على خلفية تنازع السلطات والصلاحيات والاختلاف بشأن التوسع في الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية.

ووفقا لمصادر سياسية إسرائيلية فإن القيادة الإسرائيلية اعتادت شن حرب على قطاع غزة كل ثلاث إلى خمس سنوات في إطار البحث عن عوامل إنقاذ لها من أكثر مأزق مستغلة سقوط الصواريخ الفلسطينية على بعض مستوطناتها في النقب.

أما بشأن احتمال شن قوات الاحتلال عملية عسكرية برية ضد القطاع وهو ما لم يستبعده الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بزعمه في مقابلة مع شبكة التلفزيون الأمريكية "سي.إن.إن" وقوله أنه إذا لم تتوقف الصواريخ الفلسطينية فسيكون هناك هجوم بري دون أن يحدد ماهيته كيفا وكمّاً.

المقاومة الفلسطينية

وذهبت المقاومة في هذا الصدد إلى ابعد من ذلك حسب ما صرح به الناطق باسمها سامي أبو زهري بقوله "إن ردود المقاومة على العدوان الإسرائيلي حتى اللحظة لا تزال محدودة، والمقاومة لم تستخدم كل إمكاناتها بعد، وإذا استمر العدوان فالقادم سيكون أعظم.

وعلى صعيد الساحة الفلسطينية شرعت قيادة السلطة الوطنية منذ اللحظات الأولى لشن إسرائيل هذا العدوان عبر اتصالات ومشاورات أجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع العديد من قادة وزعماء الدول العربية والإسلامية وآخرين من زعماء العالم إلى جانب أمين عام الأمم المتحدة أطلعهم خلالها على مجريات العدوان وخطورته على العشب الفلسطيني مطالبا بمساع حثيثة وعاجلة للعمل على وقفه، كما طالب بعقد اجتماع عاجل للمجلس الوزاري العربي واجتماع مماثل لمجلس الأمن الدولي لبحث العدوان ووضع حد له .

وفي غمرة ردود الفعل المنددة بشدة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من قبل غالبية الدول العربية والمنظمات المدنية من حقوقية ومهنية عربية فضلا عن استنكار الأمم المتحدة ومعظم دول العالم للعدوان وخاصة روسيا والصين ودعوة الدول الأوروبية لوقف الحرب وضبط النفس وعودة الهدوء للأوضاع في المنطقة ظهر الموقف الأمريكي وكالمعتاد في غير سياق الحدث منحازا إلى إسرائيل.

التعليقات لا يوجد تعليقات أضف تعليق User Photo 1 1 1 1

ارسل التعليق ads مقالات رئيس التحرير رأي الشرق الأكثر تعليقاً الأكثر مشاهدة الزيادة الأخيرة في ضريبة المبيعات وراء ارتفاع معدل التضخم

التضخم باليابان يصل لأعلى معدلاته في 32 عامًا

0 الهند تسعى لتطوير الشراكات بين شركاتها الدفاعية ومثيلتها الأجنبية

الهند تقترح زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الدفاع

0
آبي يواجه انتقادات لاعتزامه إعادة تفسير الدستور الياباني

رئيس الوزراء الياباني يسعى لتغيير السياسة الدفاعية

0
الرئيس الفرنسي السابق مهدد بالسجن والغرامة

ساركوزي يدافع عن نفسه في مواجهة مزاعم فساد

0
تشييع شهيد فلسطيني في غزة.. صورة أرشيفية

مقتل الفتى الفلسطيني يكشف الوجه البشع للمتطرفين الإسرائيليين

0
أبو بكر البغدادي

تقرير: أمير "داعش" مُتعاون مع المخابرات الأمريكية

707
تشييع شهيد فلسطيني في غزة.. صورة أرشيفية

مقتل الفتى الفلسطيني يكشف الوجه البشع للمتطرفين الإسرائيليين

369
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

غزة تحت القصف.. أطفالها يرتجفون وشوارعها فارغة

335
رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي

تخبط سياسي في العراق وزخم العمليات العسكرية يتراجع

229
داعش تحاول السيطرة بشكل أوسع على أراضي جديدة

الدولة الإسلامية تعتقل البعثيين لاستئصال منافسيها بالموصل

225
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


بالصور غزةفي عين عاصفة العدوان من جديد اخبار غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

 بالصور غزةفي عين عاصفة العدوان من جديد
المصدر http://www.al-sharq.com/news/details/255423 الشرق - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بالصور غزةفي عين عاصفة العدوان من جديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars