الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

غزة وفلسطينيو لبنان جبهة الجنوب لا تخدمنا وحزب الله تغيّر

10/07/2014 | 5:00 م 0 comments
غزة وفلسطينيو لبنان  جبهة الجنوب لا تخدمنا وحزب الله تغيّر

غزة وفلسطينيو لبنان : جبهة الجنوب لا تخدمنا... و"حزب الله" تغيّر

تطبيق النهار متوفّر الآن على هاتفك. إضغط هنا. English Français العربية جريدة النهار سياسة 17:30غزة وفلسطينيو لبنان : جبهة الجنوب لا تخدمنا... و"حزب الله" تغيّر المشنوق: أتباع "داعش" في لبنان أفراد وتفجيرات جديدة ممكنة قباني عرض واوزيلديز امكانية استجرار المياه من تركيا ارجاء ملف التفرغ الى الأسبوع المقبل المزيد من عناوين سياسة جديد الأخبار 17:55 الكرملين: بوتين طلب من نتانياهو وقف المواجهات المسلحة في قطاع غزة 17:46 بان كي مون: طلبت من الرئيس المصري التوسط لوقف إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل 17:44 عقوبات اميركية تستهدف شركات على صلة بـ"حزب الله" 17:29 الاتحاد الدولي يرفض استئناف سواريز والاتحاد الاوروغوياني 17:27 "مؤشرات تقدم" في المباحثات النووية الايرانية 17:19 بان كي مون: على المجتمع الدولي العمل على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم المزيد من الأخبار الأكثر قراءة 1 نيمار في مباراة البرازيل - هولندا؟ 2 كيف برر مدرب البرازيل خسارته "الكارثية"؟ 3 شاشة - الخديوي اسماعيل حكم مصر... من قوة النساء في الفراش! 4 رسالة إلى مشجعي البرازيل! 5 صدور عارية قريباً... في لبنان؟ المزيد من الأخبار Find us on Facebook Follow us on Twitter سياسة غزة وفلسطينيو لبنان : جبهة الجنوب لا تخدمنا... و"حزب الله" تغيّر محمد نمر

10 تموز 2014 الساعة 17:30

يتابع الفلسطنيون في لبنان أحداث العداون الاسرائيلي على فلسطين عبر شاشات التلفزة ومواقع الانترنت. لدى غالبية الشبان الحماسة الجدية وحلم الوقوف في مواجهة العدو. انهم راضون عن الأداء العسكري للفصائل الفلسطينية تجاه اسرائيل، لكنهم أيضاً يسألون: أين المقاومة اللبنانية وأين العالم العربي، خصوصاً مصر برئاسة عبد الفتاح السيسي؟

يبحث الفلسطينيون عن سوريا الممانعة والعالم العربي و"حزب الله" الذي خيّب أملهم. انه لم يصدر أي بيان حتى اليوم يغزي فكر "المقاومين". الانظمة العربية بالنسبة الى الفلسطيني تلاشت، وهو يراهن فقط على الشعوب العربية.ولا تخفي مصادر فلسطينية التمنيات بتدخل جهة ما لمساندة المقاومة وعلى رأسها "حزب الله" الذي خيّب أمل كثير من الفلسطينيين، بعدما وعدهم أكثر من مرة بأنه سيقف معهم في حال تعرضوا للعدوان حتى لو الوقفة "معنوية"، وتسأل: "أليس مقتل 70 فلسطينياً واصابة 600 شخص كافياً للتحرك؟".كما تنتقد تغطية "المنار" الاعلامية، فـ"هي تتعاطى مع الحدث بخجل بعكس اسلوب عملها مع أحداث 2010 و2008 عندما كانت حليفة لـ"حماس". لم تعد فلسطين أولوية بالنسبة إلى "حزب الله"، حتى الانظمة منشغلة بامور اخرى".

تحركات شعبية

يكاد شباب المخيمات يجمعون على رفض عملية السلام والتفاوض مع الاسرائيلي، خصوصاً بعدما أصبح هناك جزء يرى انه أصبح في أمان اكثر مع تطور امكانيات المقاومة الفلسطينية، وتحديداً بعد النقلة النوعية التي قامت بها في ظل المتغيّرات في الوطن العربي.هؤلاء لا يستطيعون سوى التضامن مع أهلهم في غزة، ويؤكد منسق لجنة دعم الانتفاضة في برج البراجنة بديع الهابط لـ"النهار" أن "الفلسطينيين في لبنان يدركون امكانياتهم ويتفهمون الوضع الداخلي اللبناني، لهذا يقتصر التضامن على تحركات شعبية واعتصامات، لأن فتح جبهة الجنوب ليس في صالحنا، في بلد يكفيه ما فيه، وكل الفصائل الكبيرة في لبنان تلتزم باتفاق 1701 الذي وقعه لبنان، لكننا نخشى توريطنا".

من المساء حتى ساعات الفجر

ينشط مخيم برج البراجنة بعد صلاة التروايح وحتى ساعات الفجر الاولى بتحركات داخل المخيم تضامناً مع أهالي غزة، ويقول الهابط: "أطلقنا لجنة دعم الانتفاضة في مخيم برج البراجنة، وبعد اتصالات من جهات عدة تقرر القيام عند الرابعة من بعد ظهر اليوم بتحرك عند مبنى الاسكوا، بالتعاون مع الحزب التقدمي الاشتراكي ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الشبابية".وسيكون للفلسطينيين في لبنان "خيمة العودة والتحرير" عند مدخل مخيم برج البراجنة، التي من المفترض أن تطلق مساء اليوم، ويوضح الهابط: "بعد صلاة التراويح، وصلاة الغائب عن ارواح الشهداء في المساجد ستوضع الخيمة كمقر دائم عند مدخل المخيم، لكن كما نعلم ان التحركات خارج المخيم تحتاج إلى تصاريح واجراءات معينة، ووزارة الداخلية لم تعطنا حتى اللحظة التصريح بسبب الاوضاع الامنية ولخشيتها من عدم ضبط الموضوع، ولهذا الغرض هناك زيارة شبابية اليوم للوزراة، لتقديم عريضة بالسماح لنا بالتحرك خارج المخيمات لأن الاعلام لا يصل إلى داخل المخيم فضلاً عن ان بعض الوسائل تتعمد تجاهل القضية".

خندق واحد

هذه المرة "فتح" و"حماس" في خندق واحد، وبالنسبة إلى الأولى كان العدوان متوقعاً على السلطة الفلسطينية، خصوصاً بعد قرار الرئيس أبو مازن التوجه إلى المحاكم الدولية والمؤسسات. ويشدد الهابط على أنه "حتى من الناحية العسكرية "فتح" اليوم إلى جانب "حماس" في المقاومة الميدانية في غزة وتشارك في العمليات". والأكيد أن "هناك جيلاً شبابا جديداً على قدر التضحية وأثبت انه أكبر من قيادته واقدامه على الانتفاض في غزة والضفة، ما اجبر "حماس" و"فتح" على اعادة الحسابات".النظرة تجاه مصر قاسية من الفلسطنيين، فهم يرون أن النظام السياسي لم يختلف عن نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك، "انه التعامل والروتين نفسيهما وهناك عتب"، وفق يقول الهابط.

"لدينا أشاوس وشجعان"

ممثلو الفصائل في لبنان أيضاً على حركة متسمرة من أجل نقل الصرخة إلى المجتمع الدولي، منهم ممثل "حماس" علي بركة الذي يحمّل "حكومة نتنياهو مسؤولية العدوان وتداعياته"، مشدداً على "حق الشعب الفلسطيني في ان يدافع عن نفسه، خصوصا انه تحت الاحتلال وفي مرحلة تحرر وطني".ويؤكد لـ"النهار" أن "الفلسطينيين في لبنان يساندون أهلهم في فلسطين بالموقف والمسيرات والدعم المادي، لكن معركتنا ستبقى محصورة على ارض فلسطين وضد العدو الصهيوني".وفي شأن موقع "حزب الله" من أحداث غزة، يقول: "نتمنى أن تقف كل امتنا مع المقاومة الفلسطينية وأن تفتح كل الحدود لدعم الشعب وليرفع الحصار عن غزة التي تقاتل عدو الامة، ونطالب كل ابناء امتنا والدول العربية أن يكون لهم مواقف واضحة وداعمة وشجاعة ضد الكيان الصهيوني، لكن شعبنا ليس في حاجة إلى رجال، لدينا اشاوس وشجعان، بل إلى الدعم المادي والعسكري وهذا ينبغي أن تقدمه امتنا العربية والاسلامية باعتبار ان فلسطين قضيتها المركزية".هل انتم مع فتح جبهة الجنوب؟ يجيب بركة: "هذا الامر يعود إلى الدول العربية، ولا نريد توريط العرب، ومعركتنا داخل فلسطين، لكن إذا رغبت الدول بأن تفتح جبهاتها فهي مشكورة على ذلك".

المصالحة الفلسطنية بخير

ممثل "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات لا يحمل "حماس" مسؤولية العدوان ويلقيها على "الاحتلال الاسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني والذي أخذ اشكالا مختلفة في الفترة الاخيرة، وليس الوقت المناسب لتحميل اي طرف مسؤولية ما يجير"، مشدداً على أن "المصالحة الفلسطينية راسخة رغم محاولة ضربها من قبل اسرائيل"، مذكراً بأن "الاحتلال الاسرئيلي كان يهدد المصالحة وقال للرئيس عباس، عليك الاختيار بين المصالحة مع "حماس" والسلام".ويرجح ابو العردات أن العملية الاسرائيلية ستكون محدودة، لكنه رغم ذلك يؤكد أن "كل الاحتمالات مفتوحة، فنحن نعرف كيف تبدأ المعركة لكن لا تعرف كيف تنتهي".

[email protected]: @mohamad_nimer

 

الأكثر قراءة 1 نيمار في مباراة البرازيل - هولندا؟ 2 كيف برر مدرب البرازيل خسارته "الكارثية"؟ 3 شاشة - الخديوي اسماعيل حكم مصر... من قوة النساء في الفراش! 4 رسالة إلى مشجعي البرازيل! 5 صدور عارية قريباً... في لبنان؟ المزيد من الأخبار إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


غزة وفلسطينيو لبنان جبهة الجنوب لا تخدمنا وحزب الله تغيّر اخبار غزة غزة وفلسطينيو لبنان : جبهة الجنوب لا تخدمنا... و"حزب الله" تغيّر



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

غزة وفلسطينيو لبنان  جبهة الجنوب لا تخدمنا وحزب الله تغيّر
المصدر http://www.annahar.com/article/149875-%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%88-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86--%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1 النهار - أخبار لبنان اليوم - آخر الأخبار
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي غزة وفلسطينيو لبنان جبهة الجنوب لا تخدمنا وحزب الله تغيّر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars