الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: رياضة > كأس العالم2014

«ماراكانا» انتظر «سيليساو» لـ64 عاما لكن ابن البلد تخلف عن الموعد

13/07/2014 | 6:12 م 0 comments
«ماراكانا» انتظر «سيليساو» لـ64 عاما لكن ابن البلد تخلف عن الموعد

حلم البرازيليون طويلا وتحديدا منذ أن منحت بلادهم حق تنظيم مونديال 2014 في أكتوبر 2007 بأن يتهافتوا إلى ملعبه الأسطوري «ماراكانا» من أجل مشاهدة منتخب بلادهم يتوج بلقبه العالمي السادس وعلى أقله تكرار سيناريو 1950 وخوض المباراة النهائية.

حلم البرازيليون طويلا وتحديدا منذ أن منحت بلادهم حق تنظيم مونديال 2014 في أكتوبر 2007 بأن يتهافتوا إلى ملعبه الأسطوري «ماراكانا» من أجل مشاهدة منتخب بلادهم يتوج بلقبه العالمي السادس وعلى أقله تكرار سيناريو 1950 وخوض المباراة النهائية.

لكن الأـلمان كان لهم رأيهم الخاص وأطاحوا بـ«سيليساو» من الدور نصف النهائي بعدما اكتسحوه «7-1»، وحرموه حتى من الدخول إلى هذا الملعب من أجل محاولة تعويض ما فاته عام 1950.

انتظر «ماراكانا» ابن البلد طويلا لكي يعوض عليه ما حصل معه قبل 64 عاما لكن نهائيات النسخة العشرين وصلت إلى خواتهما ولم يتمكن المنتخب البرازيلي من الدخول إلى معقله، كونه لم يخض عليه أي مباراة في البطولة بعدما افتتح مشواره في «ارينا دي ساو باولو» أمام كرواتيا «3-1» ثم انتقل إلى «استاديو كاستيلاو» في فورتاليزا لمواجهة المكسيك «صفر – صفر» و«استاديو ناسيونال مانيه جارينشا» في برازيليا للقاء الكاميرون «4-1».

وفي الدور الثاني حل «سيليساو» في «استاديو مينيراو» في بيلو هوريزونتي لمواجهة تشيلي «بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما 1-1» ثم عاد مجددا إلى «استاديو كاستيلاو» في فورتاليزا للقاء كولومبيا في ربع النهائي «2-1» قبل أن يكون «استاديو مينيراو» في بيلو هوريزونتي شاهدا على هزيمته التاريخية أمام الألمان في نصف النهائي.

وسيودع «سيليساو» نهائياته من ملعب العاصمة برازيليا «استاديو ناسيونال مانيه جارينشا» بمباراة المركز الثالث ضد هولندا، فيما سيضطر «ماراكانا» وبحزن عميق إلى استضافة الجارة اللدودة الأرجنتين في محاولة فوزها باللقب الثالث في تاريخها بمواجهة المنتخب الألماني الساعي إلى أن يكون أول منتخب أوروبي يتوج باللقب الغالي على الأراضي الأمريكية بأجزائها الجنوبية والوسطى والشمالية.

ما هو مؤكد أن لاعبي المنتخبين الألماني والأرجنتيني سيعيشون، الأحد، حلما يراود الملايين بالتواجد في أحضان هذا الملعب الأسطوري الأشهر في عالم اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

فملعب «ماراكانا» مسرح كروي يحلم كل عاشق لكرة القدم أن يزوره، وقد تحول حاليا إلى تحفة فنية بعد أن أجريت عليه أعمال ترميم وبات صرحا حديثا ونخبويا بكل ما في الكلمة من معنى بعد أن كان مكانا شعبيا للغاية في السابق.

أجريت أعمال التجديد في الملعب مرتين منذ تشييده عام 1950 لاحتضان كأس العالم، وهو يعتبر بالنسبة إلى البرازيليين المكان الذي اندثر فيه الحلم وتحديدا في 16 يوليو عام 1950 عندما أفسدت الأوروجواي الفرحة على أصحاب الأرض وألحقت بهم الهزيمة لترفع الكأس المرموقة.

ساهم هدف الفوز الذي سجله السيديس جيجيا في الدقيقة 79 في صدمة حوالي 200 ألف متفرج أغلبهم من البرازيليين احتشدوا في مدرجات الملعب.

حتى إحراز البرازيل فيما بعد خمسة ألقاب عالمية لم يخفف من وطأة الصدمة في ما عرف بمأساة «ماراكانازو» التي يلوح طيفها حتى بعد مرور 64 عاما، قبل حصول كارثة «مينيرازو» أمام الألمان في نصف نهائي النسخة العشرين.

يقول مؤرخ كتاب «كرة القدم هي البرازيل»: «عندما تفكر بكرة القدم، تفكر بملعب ماراكانا.. إنه بمثابة مكة، الجميع يريد أن يزوره مرة على الأقل».

ويعرف «ماراكانا» باسم الصحفي والكاتب البرازيلي ماريو فليو لأنه هو الذي روج بقوة لتشييد هذا الصرح الذي شهد تألق العديد من النجوم الأسطوريين للكرة البرازيلية لعل أبرزهم بيليه الذي سجل هدفه الرقم الف على هذا الملعب بالذات في 19 نوفمبر عام 1969 من ركلة جزاء أمام جمهور كان يعبده.

كما أن جارينشا زميل بيليه في صفوف المنتخب ألهب حماس الجمهور أيضا، بالطبع لم يكن مخصصا فقط لإقامة المباريات الكروية بل شهد حفلات صاخبة للمغنيين وعلى رأسهم فرانك سيناترا، بول ماكارتني، تينا تيرنر وفرقة الروك «كيس».

بدأت أعمال بناء ماراكانا عام 1948 بعد عام على منح الاتحاد الدولي «فيفا» شرف الاستضافة للبرازيل كاول دولة مضيفة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

تم تأخير تدشين الملعب إلى تاريخ السابع عشر من يونيو عام 1950 قبل أسبوع فقط من انطلاق البطولة، وساهم في بناء هذا الصرح 10 آلاف عامل احتاجوا إلى 665 يوما لإتمام المهمة.

أجريت على الملعب عملية ترميم كبيرة عام 1999 استعدادا لاحتضان كأس العالم للأندية حيث قلصت سعته إلى 100 ألف متفرج، وقبل انطلاق المونديال المقبل أقفل ماراكانا أبوابه على مدى سنتين ونصف من أجل تجديد بالكامل حيث بلغت التكلفة الإجمالية 600 مليون دولار وقلصت سعته مرة جديدة إلى 73531 متفرجا.

وعلى الرغم من أن تعديلات كثبرة طرأت على الملعب وجعلته مختلفا تماما عن الملعب الذي احتضن نهائي عام 1950، فإنه على الأقل كان فأل خير على المنتخب البرازيلي الذي أحرز كأس القارات بفوز صريح على نظيره الإسباني بطل العالم وأوروبا بثلاثة أهداف نظيفة.

لكن متابعة المباريات في ملعب ماراكانا تكلف غاليا في هذه الأيام حيث يبلغ معدل سعر بطاقة حضور مباراة الدربي بين فلامينجو وفلوميننسي 45 دولارا.

وكان فلوميننزي قلص سعر تذاكر مبارياته إلى 4.50 دولارات وحصد ثمار سياسته لأن عدد الجمهور ازداد بشكل كبير مقارنة مع السابق.

لقد احتضن «ماراكانا» 12 ضيفا في النسخة الحالية بعد أن أقيمت عليه 6 مباريات حتى الآن، بينها أربع في الدور الأول جمعت الأرجنتين والبوسنة «2-1»، إسبانيا وتشيلي «صفر – 2»، بلجيكا وروسيا «1-صفر»، الإكوادور وفرنسا «صفر – صفر»، إضافة إلى مباراتي الدورين الثاني بين كولومبيا والأوروجواي «2 – صفر» وربع النهائي بين ألمانيا وفرنسا «1 – صفر».

وبوصول ألمانيا والأرجنتين إلى المباراة النهائية، سيكون كل من المنتخبين قد حل في هذا الملعب الأسطوري مرتين، فيما تخلف ابن البلد عن الموعد وترك معقله التاريخي يتحسر على عام 1950 لكنه تمكن على أقله من تحقيق ثأره من الأوروجواي التي سقطت عليه في الدور الثاني أمام كولومبيا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/07/2014 | 11:00 م

رونالدو صاحب افضل مهارة وسواريز عار على مونديال البرازيل في الجوائز الفردية

موقع فوتبول برو الإنجليزي يستعرض أبرز 7 ألقاب فردية خاصة ببطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

رونالدو صاحب افضل مهارة وسواريز عار على مونديال البرازيل في الجوائز الفردية
21/07/2014 | 11:00 م

خاميس رودريغيز يتوج جهوده في البرازيل بأفضل هدف والجائزة الكبرى قد تكون "سانتياغو برنابيو"

توج الكولومبي خاميس رودريغيز اداءه الرائع في مونديال البرازيل 2014 الذي اختتم في 13 الشهر الحالي، بافضل طريقة من خلال نيله جائزة افضل هدف في نهائيات النسخة العشرين من العرس الكروي العالمي.

خاميس رودريغيز يتوج جهوده في البرازيل بأفضل هدف والجائزة الكبرى قد تكون "سانتياغو برنابيو"
21/07/2014 | 11:00 م

في استطلاع 4 ملايين بالفيفا.. هدف رودريجيز يتفوق على رأسية بيرسي بالمونديال - وادى مصر

توج هدف الكولومبي جيمس رودريجيز في مرمي أوروجواي بلقب أفضل هدف في كأس العالم في استطلاع رأي على موقع الاتحاد الدولي فيفا شارك به أكثر من 4 مليون زائر. هدف رودريجيز تفوق على رأسية فان بيرسي الأول في مرمي إسبانيا…

في استطلاع 4 ملايين بالفيفا.. هدف رودريجيز يتفوق على رأسية بيرسي بالمونديال - وادى مصر
21/07/2014 | 11:00 م

فيديو : شاهد أفضل هدف في مونديال البرازيل - الرياضة

أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي استفتاء حول الهدف الأفضل في مونديال البرازيل الذي انتهى بتتويج ألمانيا باللقب...

فيديو : شاهد أفضل هدف في مونديال البرازيل - الرياضة


«ماراكانا» انتظر «سيليساو» لـ64 عاما لكن ابن البلد تخلف عن الموعد كأس العالم2014 حلم البرازيليون طويلا وتحديدا منذ أن منحت بلادهم حق تنظيم مونديال 2014 في أكتوبر 2007 بأن يتهافتوا إلى ملعبه الأسطوري «ماراكانا» من أجل مشاهدة منتخب بلادهم يتوج بلقبه العالمي السادس وعلى أقله تكرار سيناريو 1950 وخوض المباراة النهائية.



اشترك ليصلك كل جديد عن كأس العالم2014

خيارات

«ماراكانا» انتظر «سيليساو» لـ64 عاما لكن ابن البلد تخلف عن الموعد
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/481585 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «ماراكانا» انتظر «سيليساو» لـ64 عاما لكن ابن البلد تخلف عن الموعد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars