الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

«هيرفي كيمف» يجمع أزمات البيئة في كتاب ويؤكد: الديمقراطية هي الخلاص

24/02/2015 | 4:24 م 0 comments
«هيرفي كيمف» يجمع أزمات البيئة في كتاب ويؤكد: الديمقراطية هي الخلاص

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب «كفى للطغمة ولتحيا الديمقراطية» من تأليف هيرفي كيمف وترجمة أنور مغيث. هذا الكتاب هو الثالث من سلسلة خصصها المؤلف هيرفي كيمف، عن موضوع الأزمة البيئية،في الكتاب الأول «كيف يدمر الأثرياء الكوكب»، والذي يبين لنا بالأرقام فداحة الأزمة التي نعيشها، ومدى خطورته على سكان الكوكب، وفي …

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب «كفى للطغمة ولتحيا الديمقراطية» من تأليف هيرفي كيمف وترجمة أنور مغيث.

هذا الكتاب هو الثالث من سلسلة خصصها المؤلف هيرفي كيمف، عن موضوع الأزمة البيئية،في الكتاب الأول «كيف يدمر الأثرياء الكوكب»، والذي يبين لنا بالأرقام فداحة الأزمة التي نعيشها، ومدى خطورته على سكان الكوكب، وفي كتابه الثاني «الخروج من الرأسمالية من أجل إنقاذ الكوكب» يوضح فيه كيف أن السياسة الاقتصادية المستلهمة من الليبرالية الجديدة، والتي تفرضها الهيئات المالية العالمية على سائر البلاد هى سبب الكارثة، ولا مجال لعبورنا الأزمة إذا ما ظللنا اسرى لهذا النظام الاقتصادي، أما هذا الكتاب فيبحث عن سبيل للخروج من الأزمة معولًا بشكل كبير على الديمقراطية الحقيقية.

ومن هنا يأتي التساؤل حول الديمقراطية والتي –بحسب المؤلف-هى الخلاص، فبرغم أنها هى النظام السياسي الذي فرضته الحداثة، وجعلته مطمحا للشعوب على اختلاف ثقافاتها، فهى تعيش اليوم ظرفًا تاريخيًا مسكونًا بالتناقض، فالناس تتمسك بها وتسعى لتحقيقها، وفي نفس الوقت تزداد الشكوك حول فعاليتها وملاءمتها لايجاد حلول للمشكلات المهمة والعميقة للبشرية، وهى ايضًا تتعرض في الوقت الراهن لهجوم من طرفين متعارضين، الطرف الأول هو رجال الاعمال وأصحاب المال الذين يريدون تعميم اّلية السوق الحرة على جميع مظاهر الحياة الاجتماعية، وإطلاق السعى للربح وتراكم الثروات، أما الطرف الثاني فهو أنصار البيئة الذين يرون أن الوعى البيئى يستلزم فرض قوانين ملزمة للناس، حتى وإن كانت ضد رغبتهم.

ذكر الدكتور أنور مغيث في مقدمة الكتاب، مثالاُ يوضح به ملامح الصورة التى تميز النضال من أجل الحفاظ على البيئة، ألا وهو الجدل الصاخب الذي أثير حول إمكانية استخدام الفحم لتوفير الطاقة في مصر، وبتحليل هذا النقاش تظهر ملامح الصورة التي تميز النضال من أجل الحفاظ على البيئة: حملة علاقات يقوم بها خبراء تفتح لهم القنوات التليفزيونية لاقناع الشعب المصري بالخير العميم الذي ينتظره نتيجة لاستخدام الفحم، والتهوين من شأن التحفظات الخاصة بتأثيره السلبي على الصحة العامة ورفع معدل التلوث.

وفي المقابل نجد من يكشف كواليس الموضوع لنعرف أن وراء هذه الدعوة جماعة ضغط تعمل لصالح المليارديرات أصحاب مصانع الاسمنت، والذين سيوفر لهم الفحم نفقات في الطاقة تزيد من هامش الربح، كما أنهم لا يبالون بالنفقات التي سيتحملها المجتمع لتغطية علاج الزيادة في نسبة عدد مرضى الصدر، والغريب أن المليارات الهائلة التي ستنفق فى استيراد الفحم وإعداد المصانع لاستخدامه لو انفقت من اجل تطوير بدائل الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لكان ذلك أفضل لنا وللاجيال المقبلة .ورغم ذلك يصر اصحاب الفحم على مشروعهم لأن المال بالنسبة لهم هو المنظور الوحيد لرؤية الاشياء. ويختتم المقدمة، بأن هذا الجدال دليل على حيوية المجتمع وعلى تقدم وعيه البيئي، فالموقف الاّن يدعونا للتمسك بالديمقراطية بوصفها وسيلتنا الأساسية لتحقيق الأمل.

مؤلف الكتاب، هيرفي كامف صحفي فرنسي تخصص في علوم البيئة منذ أواخر الثمانينات، درس الاقتصاد والسياسة، تخصص في القضايا البيئية، كان من ضمن الأوائل الذين اهتموا بتبسيط ونشر مسألة التغير المناخي بفرنسا منذ عام 1989 وبشكل أعم الأزمة البيئية العالمية، التحق بجريدة “لوموند” عام 1998؛ حيث قام بتغطية ملفات البيئة والتغيرات المناخية وسياسات الطاقة.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 23:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
اليوم 23:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
اليوم 23:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
اليوم 23:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


«هيرفي كيمف» يجمع أزمات البيئة في كتاب ويؤكد: الديمقراطية هي الخلاص كتب ووثائق صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب «كفى للطغمة ولتحيا الديمقراطية» من تأليف هيرفي كيمف وترجمة أنور مغيث. هذا الكتاب هو الثالث من سلسلة خصصها المؤلف هيرفي كيمف، عن موضوع الأزمة البيئية،في الكتاب الأول «كيف يدمر الأثرياء الكوكب»، وا



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

«هيرفي كيمف» يجمع أزمات البيئة في كتاب ويؤكد: الديمقراطية هي الخلاص
المصدر http://elbadil.com/2015/02/22/%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%81%D9%8A-%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%81-%D9%8A%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «هيرفي كيمف» يجمع أزمات البيئة في كتاب ويؤكد: الديمقراطية هي الخلاص

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars