الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خلافات بالجملة في مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» وانسحاب 10 دول

28/02/2015 | 8:05 م 0 comments
خلافات بالجملة في مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» وانسحاب 10 دول

شهد اليوم الأول للمؤتمر الدولي الـ24 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، والذي جاء تحت عنوان "عظمة الإسلام.. وأخطاء بعض المنتسبين إليه.. طريق التصحيح"، اليوم السبت، خلافا حول قضيتين أثيرتا خلال المؤتمر هما "الحوار مع داعش" و"فصل الدين عن السياسية".

شهد اليوم الأول للمؤتمر الدولي الـ24 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، والذي جاء تحت عنوان quotعظمة الإسلام.. وأخطاء بعض المنتسبين إليه.. طريق التصحيحquot، اليوم السبت، خلافا حول قضيتين أثيرتا خلال المؤتمر هما quotالحوار مع داعشquot وquotفصل الدين عن السياسيةquot.

وحسب وكالة quotالأناضولquot، فإن الأزمة الأولى فجرها وليد محمود، مفتي فنلندا، عندما قال في كلمته إنه quotلا يجوز الدعوة لتكفير شباب الجماعات التي تقوم بأعمال عنف قبل محاوراتهمquot، ضاربًا المثال بشباب داعش، مضيفا: quotإن الواجب محاورتهم  قبل تكفيرهمquot.

وأشار إلى أن quotداعشquot نشأت في العراق بعد عشر سنين من الاحتلال وانتهاك المساجد والحرمات والتهجير القصري، وخرجت في السوريا بسبب الظلمquot

وتابع: quotعلى العلماء قيادة الحملة للتوعية والإرشاد والنصح لتعود الأمة الإسلامية أمة واحدةquot.

حديث مفتي فلندا، دفع هايل عبد الحفيظ داود، وزير الأوقاف الأردني للاعتراض، قائلا إن quotالانحراف الفكري يواجه بالفكر، لكن هذا الانحراف الفكري إذا وصل لحد استخدام القوة والقتل والحرق والنحر أصبح لا يعد يجدي فيه التوضيح الفكري، بل لابد أن يرافق ذلك القوة العسكريةquot.

وتابع: quotنحن مع فكرة الحوار مع الشباب المُضَلَل، ولكن مقاتلة داعش والجماعات المتطرفة المسلحة بات واجب شرعي لحماية الأمةquot.

خلاف آخر، ظهر خلال كلمة لعضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، عبد الله النجار، عندما قال إنه quotلا سياسة في الدينquot، قبل أن يضيف quotيجب ألا يتخذ دين الله هزوا للوصول إلى المآرب السياسة، ولا نعمل في السياسة مستغلين الدينquot.

ودلل على حديثه بالقول: quotخلط الدين بالسياسة مخالف لشرع الله لأن المصالح العامة منوطة بالكفايةquot، مضيفا: quotنريد أن ننزه الدين من أن يُتخذ مطية للسياسة أو تتخذ السياسة للدينquot.

وأختتم: quotعبارة لا دين في السياسة صحيحة لأن السياسة متغيرة ودين الله غير متغير، فلا نتخذ الدين وسيلة للوصول للشهوات السياسيةquot.

وهو ما رد عليه نصر فريد واصل مفتي جمهورية مصر السابق وعضو هيئة كبار العلماء (أعلى هيئة علمية بالأزهر)، قائلا إن quotالهجوم على الخلط بين الدين والسياسة أمر مرفوض، لأننا عندما  ابتعدنا عن السياسة الشرعية ظهرت الجماعات المتطرفةquot.

وأشار إلى أن quotمقولة (لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين) ينطبق على السياسة الوضعية وليس السياسة الشرعية، فالسياسة الوضعية تتجه في أي اتجاه، وهي سياسة جعلت للإنسان أن يدمر ويخرب للمصلحة، بينما السياسة الشرعية هي المرتبطة بالدين، حيث أن الإسلام دين ودولة، وهي تستهدف السلام للعالمquot.

وأضاف واصل أن quotالإنسان يحتاج إلى دولة، والدولة تحتاج للسياسة الشرعية، حث وضع الإسلام لكل المور كافة المصطلحات بما يحقق الاستقرار بما يحقق تطبيق السياسة الشرعيةquot.

في سياق متصل، أعلن وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، في مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر، أن الجلسة التشاورية التي قام بها مع رؤساء الوفود العربية والإسلامية المشاركة في المؤتمر أسفرت عن موافقة 6 دول على توحيد خطبة الجمعة مع مصر من بينها الأردن ولبنان.

وأوضح جمعة، أن هذه الموافقة تأتي بوحدة الهدف والمصير المشترك، على أن تتناول قضايا إسلامية عامة كالتسامح الإسلامي وفقه العيش المشترك، وحرمة الذبح والحرق والتنكيل بالبشر، وإتقان العمل سبيل الأمم المتحضرة ، وخطورة الإدمان والمخدرات على الفرد والمجتمع ، وهو ما لقي ترحيبا واستجابة واسعة.

ولم يعط جمعة مزيدا من التفاصيل حول آلية توحيد الخطبة بين 6 دول إسلامية، تضم على أقل التقديرات عشرات الآلاف من المساجد.

ولوحظ أثناء المؤتمر انسحاب عشر دول، دون إبداء أي أسباب، وهي: الإمارات العربية المتحدة، اليونان، اليمن، نيجيريا، لبنان، موريتانيا، المغرب، فلسطين، الشيشان وأوغندة.

ولو يكن غياب ممثلي هذه الدول أبرز ما أثار التساؤلات حول المؤتمر، بل قاطعه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أيضًا حيث أعلن أول أمس عن عدم مشاركته، وهو ما يعزز من التكهنات حول تصاعد خلافاته مع الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف.

وكانت الفترة الماضية شهدت فتورًا في العلاقات بين الطيب ووزير الأوقاف، خاصة مع استبعاد الأخير من عضوية المكتب الفني للأزهر.

وبرر الطيب، اعتذاره عن عدم حضور المؤتمر الذي يحضره ممثلون عن دول عربية وإسلامية بسبب تعرضه لنزلة برد شديدة عقب عودته من مشاركته بمؤتمر مكافحة الإرهاب بمكة المكرمة، وأدائه العمرة.

وأناب الطيب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، لحضور المؤتمر، وإلقاء كلمة الأزهر نيابة عنه.

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، افتتح فعاليات المؤتمر صباح اليوم السبت، بحضور البابا تواضروس، والدكتور عباس شومان وكيل شيخ الأزهر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 6:13 م

يلين:‭ ‬أمريكا ستستخدم العقوبات لعرقلة النشاط الإيراني - صحيفة مال

قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية اليوم الثلاثاء إن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل مطلع الأسبوع يهدد الاستقرار في […]

يلين:‭ ‬أمريكا ستستخدم العقوبات لعرقلة النشاط الإيراني - صحيفة مال
16/04/2024 | 6:13 م

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد - هاي كورة

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد احد اخبار كرة القدم على هاي كورة من قسم أخبار ريال مدريد .

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد - هاي كورة
16/04/2024 | 6:13 م

صندوق النقد الدولى يتوقع نمو الاقتصاد العالمى بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025 -

قال صندوق النقد الدولى، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفى خاص بتقرير آفاق الاقتصاد العالمى، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمى نسبة نمو بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025.

صندوق النقد الدولى يتوقع نمو الاقتصاد العالمى بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025 -
16/04/2024 | 6:13 م

مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية الالمانية ونظيرها الاردني بشأن التوصل لهدنة بغزة الهيئة الوطنية للإعلام

أكدت أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الالمانية أن الاردن يقوم بجهود كبيرة لمساعدة المدنيين في غزة وتخفيف معاناتهم،و لابد من التوصل لهدنة انسانية في غزة لايصال المساعدات، ووقف العنف في الضفة الغربية.

مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية الالمانية ونظيرها الاردني بشأن التوصل لهدنة بغزة   الهيئة الوطنية للإعلام
12/04/2024 | 3:33 ص

عاجل.. سبب مثير وراء إلغاء المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي وزد - فيس مصر

قرر مراقب مباراة النادي الأهلي أمام مضيفه زد إلغاء المؤتمر الصحفي المقرر انعقاده عقب مباراة الفريقين والتي انتهت أحداثها منذ قليل.

عاجل.. سبب مثير وراء إلغاء المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي وزد - فيس مصر
12/04/2024 | 3:33 ص

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد.. أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخس مصراوى

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخسارة من الزمالك | مصراوى

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد.. أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخس   مصراوى
12/04/2024 | 3:33 ص

مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ نوره الشرق للأخبار

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ77، وذلك خلال مؤتمر صحفي، بحضور المدير العام تيري فريمو، ورئيسة المهرجان  إيريس كنوبلوخ. الشرق للأخبار

مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ نوره    الشرق للأخبار


خلافات بالجملة في مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» وانسحاب 10 دول مؤتمرات وندوات شهد اليوم الأول للمؤتمر الدولي الـ24 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، والذي جاء تحت عنوان "عظمة الإسلام.. وأخطاء بعض المنتسبين إليه.. طريق التصحيح"، اليوم السبت، خلافا حول قضيتين أثيرتا خلال المؤتمر هما "الحوار مع داعش" و"فصل الدين عن السياسي



اشترك ليصلك كل جديد عن مؤتمرات وندوات

خيارات

خلافات بالجملة في مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» وانسحاب 10 دول
المصدر http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/680897-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9%C2%BB-%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8-10-%D8%AF%D9%88%D9%84 المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خلافات بالجملة في مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» وانسحاب 10 دول

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars