الموضوعات تأتيك من 15439 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > القاهرة

من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ | عربي ودولي |

05/03/2015 | 10:05 م 0 comments
من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ | عربي ودولي |

من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ '

'

أثارت التعديلات الوزارية المفاجئة التي أجراها عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري في مصر وشملت عدة وزراء من بينهم محمد إبراهيم وزير داخلية الانقلاب وشريك السيسي في جرائمه منذ الثالث من يوليو 2013 وحتى اليوم، الجدل والتساؤلات حول أسباب ودوافع تلك الإقالة وتوقيتها المثير للجدل.

 

وأوضحت قائمة الوزراء الذين تم تغييرهم أنه تمت الإطاحة بالعديد من الوزراء- على سبيل الديكور، وحتى لا تتم إقالة وزير الداخلية بمفرده؛ حيث شملت التعديلات إقالة كل من وزراء السياحة والزراعة والاتصالات والتربية والتعليم والثقافة، واستحداث وزارتين جديدتين.

 

ولم تتوقف التكهنات حول أسباب إقالة إبراهيم؛ حيث أشار البعض إلى أن السيسي يريد ضخَّ وجوه جديدة في أجهزة الدولة لتنتشله من ارتباطها الذهني لدى المواطنين بحالة الفلتان الأمني التي تعيشها مصر في ظل تواصل التفجيرات المتواصلة في الشوارع المصرية التي تستهدف محطات القطارات وأبراج الكهرباء ومراكز الشرطة.

 

فيما رأى آخرون أن تلك الإقالة متعلقة بالتسريبات التي فضحت محمد إبراهيم وأظهرت مدى الرعب والقلق الأمني من تزايد الحراك في الشارع المصري، بينما أكد آخرون علاقة المملكة العربية السعودية بها، خاصة وأنها تأتي بعد أيام قليلة من زيارة قائد الانقلاب السيسي للملك سلمان في زيارة لم تستغرق أكثر من 3 ساعات.

 

إبراهيم والفشل الأمني:

 

وبرزت دعوات إقالة إبراهيم بعد فشله في مجابهة التحديات الأمنية، وبعد عدة إنذارات تعرض لها حسب تسريبات إعلامية، وازدادت مؤخرا حملة الهجوم على وزير داخلية السيسي المقال  خاصةً عقب مذبحة ستاد الدفاع الجوي والتفجيرات الأخيرة، وحريق قاعة القاهرة للمؤتمرات قبل أيام من  المؤتمر الاقتصادي المصري، وهي الأحداث التي جعلت عددا من الإعلاميين المعروفين بعلاقتهم الوثيقة بدوائر نافذة في الحكم يشنون هجوما ضاريا على الوزير المقال.

 

التسريبات والإقالة:

 

ويشير مراقبون إلى أن التسريبات التي أذاعتها قنوات فضائية مؤخرًا لاجتماع وزير الداخلية  المقال محمد إبراهيم مع ضباط الأمن المركزي كان لها الفضل في إقالة الوزير، خاصة أنها تضمنت دعوة للضباط لقمع مظاهرات رافضي الانقلاب أمام المساجد قبل الانطلاق، وهي التسريبات التي كشفت أيضًا عن تورط الشرطة علنًا مع الجيش في الانقلاب قبل الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 

التخلص من شركاء الانقلاب:

 

فيما يعتبر مراقبون آخرون أن عادة قادة الانقلابات العسكرية جرت دائما في التخلص من شركائهم في الانقلابات لأنهم يصبحون بعد فترة عبئا ثقيلا على قائد الانقلاب، فبالتالي يتم استغلال أي فرصة للإطاحة بهم والإتيان بشخصيات تدين بالولاء بشكل كامل لصانع الانقلاب وقائده.

 

ولذلك قام السيسي بالتخلص من بعض قادة المجلس العسكري بتوليتهم مناصب بعيدة عن دوائر صنع القرار، كما قام بإقالة فريد التهامي مدير المخابرات العامة، رغم أنه أحد أذرع الانقلاب العسكري المهمين، وسط توقعات بأن يتوجه السيسي لباقي شركائه في الانقلاب العسكري في وقت آخر.

 

السعودية وتغييرات في المنطقة:

 

وقد تكون التغييرات التي تشهدها المنطقة عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز لتكون سببا للتخلص من اللواء محمد إبراهيم، وفقًا لمحللين سياسيين؛ حيث تسعى مصر إلى تغيير الشخصيات التي كانت أكثر حضورًا في مشهد الانقلاب؛ لتتوافق مع الوضع العربي الجديد الذي بدت بوادره مع تولي الملك السعودي الجديد.

 

وأكد هذا الربط السياسي بين إقالة وزير الداخلية والسعودية، أن إقالته جاءت بعد أيام من زيارة السيسي للسعودية، وهي الزيارة التي دار حولها كثير من الجدل واللغط، مابين أنها لم تكن زيارة موفقة للسيسي حيث قابلة الملك سلمان بجفاء غير معتاد أن يلاقيه الجنرال السيسي من المسؤلين في السعودية، ومابين من يؤكد أن الزيارة كانت في إطار خطة تصالح إقليمية يرعاها الملك السعودي (سلمان بن عبدالعزيز) بين كل من (الاخوان المسلمين وقطر وتركيا) من جانب وبين (الانقلاب العسكري وحلفائهم في المنطقة من جانب آخر).

 

ورجوعًا للعادة التي كانت سائدة خلال فترة تولي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في استقدام وزراء الداخلية من جهاز أمن الدولة، فقد تم تعيين اللواء مجدي عبد الغفار بديلاً له، وكان يتولى منصب رئيس جهاز الأمن الوطني قبل خروجه إلى المعاش قبل عامين.

 

وأعتبر محللون أن إقالة محمد إبراهيم تعد رسالة من السيسي على تقديم حسن النوايا في طريق المصالحة المزعوم، خاصة وأن الوزير الجديد الذي عينه السيسي وزيرا للداخلية قادم من جهاز أمن الدولة ما يعني أنه سيكون أكثر حنكة في العمل على إدخال الحلول السياسية إلى جانب الحلول الأمنية في التعامل مع ملف جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب العسكري، إلا أنه حتى الآن لم تظهر  إشارات تدلل على ذلك.

 

وزير الداخلية والمؤتمر الاقتصادي المرتقب:

 

فيما قال مراقبون إن أبرز أسباب الإقالة هي الأحداث التي برزت في ظل اقتراب المؤتمر الاقتصادي الذي يعوّل عليه السيسي كثيرًا للخروج من أزمته الاقتصادية، مع فشل إبراهيم في الحد من الحراك الثورى المتنامي في الشارع، فضلاً عن عجزه عن السيطرة عن حالة الانفلات الأمني، وتزايد حوادث استهداف الضباط والمجندين، وتكرار التفجيرات داخل العاصمة وخارجها.

 

يأتي هذا فيما قال مصدر أمني رفيع المستوى- في تصريح صحفي- إن إقالة إبراهيم ليست بسبب تقصير أمني، ولكن لضخ دماء جديدة داخل الوزارة، بدليل تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

 

شؤون خليجية 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/07/2017 | 11:50 م

وزير الإسكان ومحافظ القاهرة والفنان محمد صبحي يضعون حجر أساس المرحلة الثانية من «معا»

وضع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، والمهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، والفنان محمد صبحي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة معا لتطوير العشوائيات، حجر أساس المرحلة الثانية من مشروع مدينة معًا بمدينة السلام والذي تقيمه المؤسسة بالتعاون مع محافظة القاهرة.

وزير الإسكان ومحافظ القاهرة والفنان محمد صبحي يضعون حجر أساس المرحلة الثانية من «معا»
11/07/2017 | 11:50 م

سطو مسلح على شركة صرافة بوسط القاهرة وسرقة 900 ألف جنيه...مصراوى

أكد مصدر أمني مسؤول بمديرية أمن القاهرة أن مسلحان نفذ ا عملية سطو مسلح على شركة صرافة مملوكة لبنك مصر...مصراوى

سطو مسلح على شركة صرافة بوسط القاهرة وسرقة 900 ألف جنيه...مصراوى
11/07/2017 | 11:50 م

تعرف على الحالة المرورية في شوارع القاهرة

شهدت محاور وميادين القاهرة، صباح الثلاثاء، ظهور معدلات سير طبيعية وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات ونشر الأوناش لرفع أي أعطال وحوادث تقع أعلى المحاور بناء على تعليمات اللواء علاء متولي، مدير المرور. وظهرت كثافات مرورية بمحور صلاح

تعرف على الحالة المرورية في شوارع القاهرة
11/07/2017 | 11:50 م

: أماكن التكدسات على محاور القاهرة.. وحقيقة الإغلاق الجزئي للدائري.. فيديو

أكد المقدم عماد حماد رئيس قسم الإعلام والعلاقات بالإدارة العامة لمرور القاهرة، وجود استقرار في الحالة المرورية...

: أماكن التكدسات على محاور القاهرة.. وحقيقة الإغلاق الجزئي للدائري.. فيديو
06/07/2017 | 5:00 م

: اليوم.. فتح حدائق القاهرة بالمجان احتفالًا بالعيد القومي

قرر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، فتح جميع حدائق القاهرة وتنظيم رحلات للأتوبيس النهري بالمجان للمواطنين خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة، في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي. كما وجه ...

: اليوم.. فتح حدائق القاهرة بالمجان احتفالًا بالعيد القومي
06/07/2017 | 5:00 م

: تعرف على مشروعات محافظة القاهرة بمناسبة الاحتفال بعيدها القومي

أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، عن بدء احتفالات العاصمة..

: تعرف على مشروعات محافظة القاهرة بمناسبة الاحتفال بعيدها القومي
06/07/2017 | 5:00 م

: بالفيديو.. مرور القاهرة : سيولة على معظم المحاور

قال العقيد عماد حماد، مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بإدارة مرور القاهرة: إن بداية اليوم شهدت حالة من الهدوء المروري نتمنى أن تستمر على كل محاور القاهرة. وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج 'هذا ...

: بالفيديو..  مرور القاهرة : سيولة على معظم المحاور


من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ | عربي ودولي | القاهرة من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ '
'



اشترك ليصلك كل جديد عن القاهرة

خيارات

من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ | عربي ودولي |
المصدر http://news.yemeneconomist.com/news/62/346579/%D9%85%D9%86_%D8%AF%D9%81%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%AD%D9%87_%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%87_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%9F_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84%D8%9F اخبار البلدان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من دفع السيسي للإطاحه بشريكه في الانقلاب؟ السعودية أم التسريبات أم الفشل؟ | عربي ودولي |

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars