الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟

اليوم 12:10 م 0 comments
 لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟

موقع إخباري يومي مستقل

الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟ لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟ لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟ المصدر أونلاين ـ بي بي سي السبت 19 يوليو 2014 06:28:09 مساءً

تصدرت اخبار الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة صباح الجمعة في لندن ومنها جريدة الغارديان التى نشرت تحليلا لمراسلها في رفح المصرية بيتر بومونت تحت عنوان "اعادة فتح معبر رفح تشكل اولوية حماس الاولى في محادثات وقف اطلاق النار".

 

ويؤكد التحليل ان فتح معبر رفح هو مسألة حياة او موت بالنسبة لحماس لكن السلطات المصرية لاتريد ان تقدم هذه الهدية لحماس حتى لاتزيد قوتها وشعبيتها.

 

ويقول بومونت إن معبر رفح من الناحية الشكلية لايمثل شيئا فهو عبارة عن بوابات العبور مع قوسين اسمنتيين بالاضافة الى مبنى وحيد نصف مهدم وتظهر على جدرانه اثار إطلاقات الرصاص.

 

ويضيف أن المعبر رغم ذلك يمثل الجائزة الكبرى لحركة حماس واعلى اولوياتها خلال مفاوضات وقف اطلاق النار مع اسرائيل بعد مرور اكثر من 10 ايام على بدء المعارك التى ادت الى مقتل 227 فلسطينيا واسرائيلي واحد.

 

ويضيف بومونت ان اعادة فتح المعبر بشكل مستمر يعد اهم مطالب حماس والمطلب الوحيد حسب المحللين المختصين الذي ترفض حماس التفريط فيه بعكس بقية المطالب التى يمكن التفاوض بشأنها حتى المطلب الخاص باعادة اطلاق سراح المعتقلين الذين افرجت عنهم اسرائيل في صفقة اطلاق سراح جلعاد شاليط والذين اعتقلتهم تل ابيب مرة اخرى قبل ايام.

 

ويؤكد بومونت ان المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة كانت دوما مغلقة منذ عام 2007 عندما سيطرت حماس على القطاع وهو ما جعل معبر رفح على الحدود المصرية المنفذ الوحيد لادخال الطعام والامدادات الحيوية للقطاع.

 

ويستمر بومونت في تحليل اهمية المعبر موضحا انه تم إغلاق المعبر قبل نحو عام بعد هجوم على القوات المصرية اتهمت فيه جماعة مسلحة مقربة من حماس وتم فتحه بعد ذلك لسفر حاملي جوازات السفر الغربية وسفر الحجاج فقط وغير ذلك يبقى المعبر مغلقا لاسابيع متواصلة بمعاذير مختلفة.

 

وينقل المراسل عن مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح تاكيده ان المعبر مغلق بشكل مستمر منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي موضحا ان الغلق يستمر احيانا لمدة 40 يوما بشكل متواصل.

 

ويوضح بومونت ان الانفاق التى تمتد تحت خط الحدود الفاصل بين رفح المصرية وغزة تعد مصدرا للاموال لحركة حماس كما ان المعبر يقع في قلب لعبة مصالح متعددة الاطراف منها الطرف المصري الذي لايرغب حاليا في اهداء المعبر لحماس مفضلا فتحه لمصلحة السلطة الوطنية التى يرأسها محمود عباس "ابومازن".

 

وينقل بومونت عن مخيمر ابوصدر المحلل السياسي في غزة قوله "ان حماس تستطيع ان تتنازل عن اي مطلب اخر لكن ليس مطلب فتح معبر رفح".

 

ويضيف ابوصدر "يمكن التفاوض حول موضوع اطلاق سراح المعتقلين او تأجيله اما فتح المعبر فهو الامر الوحيد الذي يمكنه ايقاف حمام الدم لانه يمثل رفعا للحصار المستمر على القطاع".

 

طباعة إرسال إرسل لصديقك

الاسم

البريد الإلكتروني

بريد صديقك

رسالة مختصرة

شارك برأيك

الاسم

البريد الإلكتروني

العنوان

نص التعليق

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في شؤون دولية حصاد يوم من عمليات المقاومة الفلسطينية التي نفذتها على مواقع إسرائيلية في غزة (تفاصيل) كتائب القسام: قتلنا 14 جندي وضابط إسرائيلي في أربع عمليات يوم السبت الغارديان: حماس تريد انتصارا عبر اتفاق التهدئة سقوط طائرة ماليزية على متنها حوالي 300 شخص فوق أوكرانيا ومقتل جميع من فيها قصف مكثف على غزة و240 شهيداً بينهم 52 طفلاً منذ بدء العدوان الاسرائيلي على القطاع اضغط للمزيد آخر إضافات القسم حصاد يوم من عمليات المقاومة الفلسطينية التي نفذتها على مواقع إسرائيلية في غزة (تفاصيل) كتائب القسام: قتلنا 14 جندي وضابط إسرائيلي في أربع عمليات يوم السبت لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟ قوافل دعم غزة.. مدد السماء المُمنوع من الجيش المصري (تقرير) الشرطة ومسعفون: مقتل 22 في تفجيرات سيارات ملغومة ببغداد اضغط للمزيد أخبار أخرىالأكثر قراءةالأكثر إرسالانفجار عبوة ناسفة في سيارة بشارع الزراعة وسط صنعاءأوضاع إنسانية صعبة يعيشها نازحو عمران والصليب الأحمر يدعو للكشف عن مصير المفقوديناليمن يقول إنه يواصل عملياته ضد القاعدة وبيان منسوب للتنظيم يفصّل هجوم «منفذ الوديعة»بعد عاصمة القبائل "عمران"، هل يسعى الحوثيون للسيطرة على صنعاء؟الاتصالات: صيانة للكابل البحري "فالكون" سيعطل خدمة الانترنت في اليمن لمدة 12 ساعةهل تصبح اليمن مُصدراً رئيسياً للأسماك في المنطقة؟كتائب القسام تعلن قتل 30 ضابطاً وجندياً في صفوف الاحتلال الصهيوني بغزة خلال 24 ساعة الماضيةبعد عاصمة القبائل "عمران"، هل يسعى الحوثيون للسيطرة على صنعاء؟لجنة وساطة رئاسية تتوجه إلى الجوف لوقف القتال بين قوات الجيش والحوثيينوكالة "سبأ" تتجاهل نشر خبر اتصال هادي بأمير قطر ثعبان يُثير الرعب بين المصلين في أحد مساجد صنعاءحصاد يوم من عمليات المقاومة الفلسطينية التي نفذتها على مواقع إسرائيلية في غزة (تفاصيل)حصاد يوم من عمليات المقاومة الفلسطينية التي نفذتها على مواقع إسرائيلية في غزة (تفاصيل)بعد عاصمة القبائل "عمران"، هل يسعى الحوثيون للسيطرة على صنعاء؟المصدر أونلاين على الصفحات الاجتماعيةyoutube facebook twitter rss استفتاء
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/06/2020 | 11:00 م

فلسطين .. عدوى كورونا تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات القدس العربي

غزة – "القدس العربي":انتقلت عدوى الإصابة بفيروس "كورونا" من مناطق جنوب الضفة إلى شملها، بتسجيل إصابة جديدة لفتاة في أحد البلدات التابعة لمدينة جنين، بعد أن

فلسطين .. عدوى  كورونا  تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات   القدس العربي
11/06/2020 | 11:00 م

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية

 كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الأربعاء، تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في قسم الحجر الصحي بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن الحد

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً بشأن حالة ولادة لأصغر طفل مستضاف داخل مركز الحجر الصحي في مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة. وقالت الصحة في بيانها بأن الحدث كان فريداً من نوعه ومدهش لعائلة

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الخميس، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رف

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء

غزة- وطن: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تعافي 4 حالات جديدة من مرضى فيروس كورونا. وبحسب الوزارة، فإنه يجري العمل على نقلهم لمركز الحجر

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء
05/06/2020 | 2:00 م

القدس

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى ولكن نطرحها

القدس
05/06/2020 | 2:00 م

حالة معابر القطاع صباح اليوم فلسطين أون لاين

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، اليوم الجمعة، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البري .. "مغلق" معبر كرم أبو سالم .. "مفتوح" حاجز "إيرز" بيت حانون .. "مغلق"

حالة معابر القطاع صباح اليوم   فلسطين أون لاين


لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟ معبر رفح موقع إخباري يومي مستقل



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

 لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟
المصدر http://almasdaronline.com/article/60138 المصدر أونلاين - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars