الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > الجنزورى

جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً

13/03/2015 | 2:59 ص 0 comments
جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً

قال الدكتور جمال زهران، المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية، وأستاذ العلوم السياسية، إن سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي تتشابه...

جمال زهران: abbr title='المزيد عن السيسي'a href='/search.html?tag=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8Aid=26'السيسي/a/abbr يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً

جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً

جمال زهران يتحدث لـ "مصر العربية"

قال الدكتور جمال زهران، المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية، وأستاذ العلوم السياسية، إن سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي تتشابه مع سياسة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وإن لم يتم تعديلها فستقضي على الأخضر واليابس، فـ"الشارع المصري لم يشعر بأي تحسن في الأحوال المعيشية منذ الثورة".

وأضاف "زهران" في حوار لـ"مصر العربية": "أنا على يقين أن الانتخابات البرلمانية لن تتم قبل شهر أغسطس، وأطلب جعل الانتخابات على مرحلة واحدة، بدلا من مرحلتين، حتى لا نخل بمبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه في الدستور".

 

تداولت وسائل الإعلام أخبارًا حول انقسامات داخل التحالف، ما ردك على هذه الأقاويل؟

لا توجد أي انقسامات، لكننا تعرضنا  للكثير من الهجمات من جانب التحالفات الأخرى، وعلى رأسها قائمة الجنزوري، والتي أصبحت تحمل اسم "في حب مصر" فيما بعد، وتحالف 25-30، التابع لمصطفى الجندي (نائب سابق بمجلس الشعب)، من أجل تفكيك تحالف العدالة الاجتماعية، والقضاء عليه، لأنه يمثل طليعة القوى الثورية، والوحيد الذى ينحاز فعليًا لمبادئ ثورة 25 يناير، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل.

واستقطب عدد من أعضاء التحالف، ومنهم، حزب المساواة والتنمية، التابع للفنانة تيسير فهمي، حيث تفاجأ بوجود تنسيق بينها وبين قائمة الجنزوري، دون علم التحالف، بالرغم من تحمسها للانضمام للعدالة الاجتماعية في البداية، كما أن الحزب الشيوعي أيضًا استقال من التحالف دون إبداء أسباب توضح حقيقة استقالته.

شاهد الفيديو

كيف أثر رفض قوائمكم على أعضاء التحالف؟

فى الحقيقة، رفض قوائمنا بين لنا عددا من الأحزاب، والحركات التي لم تكن منضمة للتحالف عن قناعة منها، وأنها لجأت إلينا لعدم قدرتها على الدخول في التحالفات الأخرى، وخلال الفترة المقبلة سنعمل على تنقية قوائمنا من تلك العناصر الذين رصدناهم بالفعل، ومن خلال مراجعة نشاطهم منذ انضمامهم للتحالف، وجدناهم لم يقدموا أي جهد في دعمنا، ولم يكونوا فاعلين بالقدر الكافى كباقى الأعضاء، وسوف نستبعدهم من قوائم التحالف.

كيف ترى نظام القائمة المغلقة، ومقترحاتك بشأن تعديل نظام القائمة؟

اشتراط اللجنة العليا للانتخابات وجود احتياطي لكل قائمة من القوائم الأربعة تعجيزى، ويحمل الأحزاب المزيد من الأعباء، وخاصة الأحزاب محدودة التمويل، كما أنه يخدم الرأسمالية، والمال السياسى، الذى يسيطر عليه رموز نظام مبارك، ونطالب بزيادة عدد القوائم من أربع إلى ثماني قوائم، إلى جانب إلغاء الاحتياطى، لأنه يضر ولا يفيد.

ما الضرر في قوائم الاحتياطي؟

أولًا عناصر هذه القوائم ليس لديهم رغبة قوية فى دخول البرلمان، وغالبا ما يكونون من أصحاب أو أقارب مرشحي القوائم الأساسية، كما أنه يحمل الأحزاب تكاليف مادية إضافية، من خلال مضاعفة المبالغ المادية التي تنفقها سواء من حيث الكشف الطبي أو أوراق الترشح، وكان من الأولى أن يكون الكشف الطبي بالمجان، وتتحمله الدولة، وأعيب على الجهاز المركزي للمحاسبات عدم تقديم تقارير حول الأحزاب والمستقلين المشاركين في الانتخابات، لتوضيح مصادر التمويل، وتكاليف الدعاية التى تنفقها خلال حملاتها الانتخابية. وطرح تلك التقارير على الشعب.

شاهد الفيديو

الحديث يدور حول تبعية  قائمة فى حب مصر للدولة، وأنها القائمة الوحيدة التى قبلت جميع قوائمها، ما تعليقك على هذا الأمر؟

إن تشكيل قائمة فى حب مصر محاولة فاشلة من جانب الدولة، لإخفاء حقيقة تدخلها فى العملية الانتخابية، بعد الحديث الذى أثير حول تبعية قائمة الجنزورى لها، فهى تضم نفس العناصر التى كانت فى قائمة الجنزورى قبل تفككها، كما أن وجود لواء مخابرات، وهو اللواء سامح سيف اليزل، على رأسها، يؤكد وبشكل واضح أنها قائمة الدولة، فرجال المخابرات حتى بعد تركهم الخدمة لا يتحركون من تلقاء أنفسهم، بينما يتلقون أوامر من الدولة، كما أنها تضم أكثر من 60% من فلول الحزب الوطنى.

وبعد فشل قائمة الجنزورى، توزعت عناصرها على قائمتى فى حب مصر، التابعة للواء سامح سيف اليزل، وتيار الاستقلال التابع للمستشار أحمد الفضالي، فذهبت غالبية عناصرها إلى قائمة فى حب مصر، ومن تبقى لجأ إلى تيار الاستقلال، والدليل على ذلك العناصر الموجودة على رأس كل قائمة، حسب قوله.

شاهد الفيديو

كيف ترى ظهور الفلول فى المشهد الانتخابي؟ ولماذا لم تفعل قوانين العزل السياسى حتى الآن؟ وما نتائج هذا الأمر؟

ظهور الفلول من جديد فى المشهد الانتخابى، إهانة لكرامة الشعب المصري، ولا توجد إرادة سياسية لدى مؤسسة الرئاسة، أو السلطة الحالية للتغيير. السياسات التى يتبعها الرئيس أغضبت الشباب، وزادت من حالة الاحتقان الشعبى، نتيجة للاضطهاد الذي يتعرضون له، ومطالبهم التي لم تنفذ حتى اليوم، وإبعادهم المتعمد عن ممارسة حقهم السياسى.

وأحذر من موجة ثورية جديدة تقضي على الأخضر واليابس، فالشباب ينتظرون الفرصة للتعبير عن غضبهم، لأن سياسات السيسى هى نفس سياسات مبارك. والشارع المصرى لم يشعر بأى تحسن فى الأحوال المعيشية منذ الثورة، وأعيب على نظام السيسى ودستوره عدم إقصاء الفلول، فالثورات تنجح بعزل الفصيل التي قامت الثورة ضده، ومحاكمته، وهو ما لم يحدث، وإن كنا ننتقد دستور الإخوان، فهو على الأقل أقصى الفلول، وهذا مطلب شعبى.

شاهد الفيديو

بالرغم من الطعون المقدمة على الانتخابات البرلمانية قبل فتح باب الترشح، كيف ترى استمرار الدولة فى الإجراءات، وإجراء الكشوف الطبية، وأليس من الأولى أن تؤجل الانتخابات لحين النظر فى الطعون؟

حذرنا كثيرا من وجود مواد بقانون الانتخابات غير متسقة مع الدستور، فيما يخص مباشرة الحقوق السياسية، والتمثيل العادل للمحافظات والسكان، قدمنا مقترحات للرئاسة بشأن عدة قوانين، منها قانون العزل السياسى لرموز مبارك والإخوان، وحظر الأحزاب المقامة على أساس دينى، وقانون حماية الثورة، ولم تنظر مطالبنا، وهذا يفتح الباب إلى اتهام اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بالتواطؤ مع الدولة، من خلال وضع قانون الانتخابات وهي تعلم أنه غير دستوري، وسيتم الطعن عليه، وهى تستجيب لأصوات داخل النظام، ترفض إجراء الانتخابات من الأساس.

ما تعليقك على حكم المحكمة الدستورية بأحقية مزدوجى الجنسية فى الترشح للانتخابات؟

حكم المحكمة الدستورية كارثة، وسيؤدى إلى تضارب المصالح، لأنه فى الغالب ستكون الغلبة للجنسية الأجنبية على حساب المصرية فى قرارات مجلس النواب، وهناك واقعة تؤكد هذا الأمر، فمحافظ الإسكندرية، هانى يوسف المسيرى، الذى يحمل جنسية أمريكية، أقال مديرة الأملاك العامة حينما رفضت إعطاء قطعة أرض للقنصلية الأمريكية، وأعطى الأرض للقنصلية.

هناك بعض مواد قانون الانتخابات التى لم يقبل الطعن فيها لأن مقدمها ليس ذا صفة، ما تأثيرها على القانون بعد تعديله؟

هذا الأمر سيعيدنا إلى نفس الأزمة التى نعانى منها الآن، فمن الممكن الطعن على تلك المواد من شخص ذى صفة، بعد صدور تعديلات قانون الانتخابات، وعلى اللجنة العليا للانتخابات التنبه إلى هذا الأمر، فرفض المحكمة الدستورية العليا نظر الطعون عليها، لا يعنى اتساقها مع مواد الدستور. وأطالب بلجنة تشريعية  للنظر فى قوانين الانتخابات الثلاثة، وهى قانون الانتخابات، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون تقسيم الدوائر.

 

الدكتور صلاح فوزى، عضو لجنة الإصلاح التشريعى، قال إن مهاجمى اللجنة جهلاء، وإن مواد الدستور مطاطية، ولا تعطى الفرصة لإصدار قانون سليم للانتخابات، ما ردك على هذا الأمر؟

لجنة الإصلاح التشريعى ارتكبت أخطاءً كثيرة فيما يتعلق بوضع قانون الانتخابات المعيب دستوريا، ولابد من تغييرها، فكيف تقوم اللجنة بتعديل قانون أصدرته من قبل، وهى على قناعة بأنه سليم، ولا يخالف نصوص الدستور، كما أنه يجب محاسبة اللجنة لأنها وضعت صياغات خاطئة، وتحاول التهرب من مسؤوليتها عن تلك الأزمة التى أجلت الانتخابات، وأربكت المشهد السياسى.

وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي أشار إلى إمكانية طرح تعديلات الدستور على الشعب للاستفتاء عليها، هل هناك إمكانية لهذا الأمر؟

هذا كلام عبث، ولا يصح أن يخرج من خبير قانونى، فالقوانين لا يمكن الاستفتاء عليها، وتوافق عليها السلطة التشريعية المتمثلة فى البرلمان، أو رئيس الجمهورية بما أنه يمارس سلطة التشريع الأن، لحين انتخاب البرلمان،  والدستور فقط هو الذى يطرح لاستفتاء شعبى، وأعتقد أن لجنة الخمسين تتحمل مسؤولية هذا الأمر، لأنها وضعت عدة مواد دون دراسة عميقة، بحجة الاستعجال فى إنجاز الدستور، فنظام القائمة به خطأ كبير، لأنه كان من المفترض أن تكون القوائم للفئات الستة المستثناة، دون تدخل من الأحزاب أو الشخصيات العامة.

الرئيس وجه اللجنة العليا للانتخابات بالانتهاء من تعديل القانون خلال شهر، ما مدى إمكانية تحقق هذا الأمر؟

لن يحدث، ودعنا نكون واقعيين، فهذه اللجنة التى أخلت بصياغة القانون من البداية لن تتمكن من إيجاد مخرج له فى شهر واحد، وإلا لكانت وضعته منذ البداية، كما أن الأحزاب لها مطالب، تتجاهلها الرئاسة، ويجب الاستماع إليها، والأخذ بالنصائح التى قدمتها الأحزاب، وعقد جلسات أو ورش عمل مع القوى الحزبية والسياسية، للتفاهم والخروج بقانون يوافق الدستور ويوافق مطالب الأحزاب، وتحقيق هذا الأمر يتطلب مدة زمنية طويلة.

حسب الأوضاع الحالية للمشهد السياسى، ما توقعك لموعد الانتخابات البرلمانية؟

أنا على يقين أن الانتخابات البرلمانية لن تتم قبل شهر أغسطس، وأطلب جعل الانتخابات على مرحلة واحدة، بدلا من مرحلتين، حتى لا نخل بمبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه فى الدستور، وأرى أنه من الأولى جعل الانتخاب لمدة يوم واحد فقط، حتى لا يعطى فرصة للحديث عن تزوير الانتخابات، كما حدث فى انتخابات مرسى وشفيق، فنظام الانتخابات البرلمانية  اختراع مصرى جديد، لم تشهده أى دولة من دول العالم.

 

اقرأ أيضًا:



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
03/07/2015 | 6:04 م

في الذكرى الثانية لـ«عزل مرسي»: كواليس الساعات الأخيرة (فيديو)

سيظل يوم الثالث من يوليو لعام 2013، محفورًا في أذهان المصريين، فما حدث في هذا اليوم حدث نادرًا ما يتكرر في تاريخ أي أمة، إذ عزل الجيش الرئيس الإخواني محمد مرسي، عقب مظاهرات واحتجاجات شارك فيها الملايين في مختلف المحافظات، ليضع الشعب نهاية لـ«حلم الخلافة»

في الذكرى الثانية لـ«عزل مرسي»: كواليس الساعات الأخيرة (فيديو)
01/07/2015 | 4:48 م

انتشال 6 جثث لأفارقة من مياه البحر المتوسط بكفر الشيخ - حوادث

تمكنت قوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية بكفر الشيخ من انتشال 6 جثث مجهولة الهوية من جنسيات إفريقية بمياه البحر...

انتشال 6 جثث لأفارقة من مياه البحر المتوسط بكفر الشيخ - حوادث
امس 10:15 ص

قرار جمهوري بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال في الخارج

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، القرار الجمهوري بقانون رقم (٢٨) لسنة ٢٠١٥، بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج برئاسة النائب العام.

قرار جمهوري بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال في الخارج
امس 10:15 ص

بعد انفراد بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات المهربة للخارج عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

بعد انفراد    بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة
24/06/2015 | 12:51 م

«مؤقتو المدارس»: «شقيانين» بـ٢٠٠ جنيه شهريًا على أمل التثبيت

رغم أن شهوراً قليلة فقط هى التى تفصلها عن بلوغ الستين، إلا أن عسل محمود سليمان، مازالت تحلم بحقها فى التعيين، بعد 17 عاما كاملة قضتها كعاملة خدمات معاونة فى إحدى المدارس، بمرتب لا يتجاوز 200 جنيه شهريا، يتم جمعهم من «أهل الخير» من المدرسين كما تقول. بعقد

«مؤقتو المدارس»: «شقيانين» بـ٢٠٠ جنيه شهريًا على أمل التثبيت
24/06/2015 | 12:51 م

المؤقتون في المستشفيات: «بيشحتوا مرتباتنا» .. وعايشين على أمل التعيين - تحقيقات

15 عاماً، قضاها السيد عبدالرسول، عاملًا مؤقتاً بمستشفى الحميات بالمحلة الكبرى، يبدأ يومه فى السادسة صباحاً، وعمله فى السابعة، ولا...

المؤقتون في المستشفيات: «بيشحتوا مرتباتنا» .. وعايشين على أمل التعيين - تحقيقات
03/06/2015 | 7:38 م

متعاقدو الآثار : مش هنسيب حقنا وهناخده بالقانون

أصدر عدد من المتعاقدين بوزارة الآثار والذين تم إثارة حولهم ضجة كبيرة فى الأيام الماضية بسبب منشور مايو، بياناً مؤكدين فيه "أنهم لن يتركوا حقهم يضيع".

متعاقدو الآثار : مش هنسيب حقنا وهناخده بالقانون


جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً الجنزورى قال الدكتور جمال زهران، المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية، وأستاذ العلوم السياسية، إن سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي تتشابه...



اشترك ليصلك كل جديد عن الجنزورى

خيارات

جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً
المصدر http://www.misrday.com/masralarabia/1787503.html مصر اليوم: الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جمال زهران: السيسي يسير على سياسات مبارك.. والشارع لم يستفد شيئاً

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars