الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: فن > رامز قرش البحر

الفضائيات تتسلح بالحقوق الحصرية لـ«برامج المقالب»

23/07/2014 | 12:28 ص 0 comments
 الفضائيات تتسلح بالحقوق الحصرية لـ«برامج المقالب»

محمد فتحى: مع انتشار وتطور شكل وأفكار برامج المقالب فى شهر رمضان، على مدار السنوات السابقة، أصبحت لا تقل أهمية عن الأعمال الدرام

محمد فتحى:
مع انتشار وتطور شكل وأفكار برامج المقالب فى شهر رمضان، على مدار السنوات السابقة، أصبحت لا تقل أهمية عن الأعمال الدرامية التى ينتظرها المشاهدون كل عام، ورصد المنتجون ميزانيات كبيرة لها تصل فى بعض الأحيان لميزانية مسلسل أو أكثر، مما جعلها محل اهتمام العديد من المعلنين.
ومع تعدد هذه النوعية من البرامج واهتمام المشاهدين والمعلنين بها، أصبحت الفضائيات تتنافس فيما بينها للفوز بالحقوق الحصرية لهذه البرامج، بل ويساهم البعض أحيانًا فى إنتاجها، ومن أبرز هذه البرامج فى الموسم الرمضانى الحالى «رامز قرش البحر» للنجم رامز جلال على قناة «MBC مصر»، و«فؤش فى المعسكر» للنجم محمد فؤاد فى تجربته الأولى لهذه النوعية من البرامج على قناة «الحياة»، و«قلبك أبيض» لريهام سعيد على قناة النهار، وبركات ملك الحركات على قناة دريم، والجاسوس - الحكم بعد المزاولة ج 4، على قناة «CBC TWO ».
ودائماً ما تواجه هذه البرامج العديد من الأزمات والانتقادات قبل وأثناء عرضها، فالبعض يؤكد أنها مواقف مصطنعة يتم الاتفاق عليها قبل التصوير، وذلك بشهادة نجوم كبار مثل السيناريست مدحت العدل، والفنان باسم سمرة وغيرهما، والبعض الآخر اتخذ موقفًا منها بمجرد علمه أنه «مقلب» مثل أزمة المقابل المادى للفنانة آثار الحكيم مع رامز جلال فى برنامج «رامز قرش البحر» هذا العام، وقبلها مع النجمة هيفاء وهبى فى نسخة العام الماضى «رامز عنخ أمون» على سبيل المثال، ولربما أصبحت هذه الأزمات فى بعض الأحيان تمثل دعاية غير مباشرة لهذه البرامج وترفع من شعبيتها عند الجمهور.
بداية قال عصام سمير، الخبير الإعلانى، إن حجم الإنفاق الإعلانى على برامج المقالب قد تضاعف فى السنوات الأخيرة بعد أن تنوعت أفكارها وعناصر التشويق بها، كما أن الحلقة الواحدة من بعض البرامج التى يقدمها فانون تجمع نجمين فى كادر واحد أحدهما مقدم البرنامج والآخر ضحيته.
وأشار سمير إلى أن هناك برنامجًا أو اثنين يتم التعاقد عليها بشكل منفرد بناء على تاريخ نجاح البرنامج ونسب المشاهدة الصادرة عنه فى السنوات الماضية، وتسعى الفضائيات إلى الفوز بحق إذاعة برامج بعينها حصريًا على شاشتها، أما بقية البرامج فتسوق بشكل ضمنى مع بقية عروض الشهر.
وأضاف أن عنصرى التسلية والتشويق هما الأهم فى الأعمال الدرامية، أما إذا توافرا فى برنامج فإنهما يؤهلانه لمزاحمة هذه الأعمال من ناحية قوة المشاهدة والإقبال يكون فى البرنامج لا يقل أهمية عن أى عمل درامى آخر، مشيرًا إلى أن هذين العنصرين ما أسهل تحقيقهما فى برامج المقالب، ولفت إلى أن المبالغة فى ميزانية تلك البرامج أحد أنواع زيادة ثقة المعلن فى نجاح العمل، وجذب المشاهد لمتابعة حدث تكلفته خرافية، فتهيئه نفسيًا للانبهار، ولكن فى الواقع هذه المبالغة ليست فى محلها، خاصة أن أجر نجم فى عمل درامى لا يقارن بأجره فى برنامج مقالب، كما أن العمل الدرامى هو الأبقى تاريخيًا وفنيًا له، ولذلك فإن هذه الأرقام أبعد بكثير من أن تكون لها علاقة بواقع الحدث، خاصة أن الديكور ودرجة كفاءة التصوير والإخراج من السهل أن تكشف حقيقة الفارق بين المعلن والإنفاق الحقيقى.
وقال هانى يحيى، مدير تسويق وكالة «Moga media solutions »، إن المشكلات التى واجهتها بعض برامج المقالب قبل شهر رمضان ساهمت فى رفع نسبة مشاهدتها منذ الحلقة الأولى وأبرزها برنامج رامز قرش البحر، للنجم رامز جلال الذى واجه مشكلات قضائية من الفنانة آثار الحكيم انتهت برفض دعوى منع عرضه والاكتفاء بمنع مشاهدة حلقة الفنانة آثار الحكيم فقط.
وأضاف أن الأخبار التى تم تداولها قبل رمضان بأيام عن إصابة النجمة دينا فؤاد بطلق نارى فى كتفها أثناء تصوير برنامج فؤش فى المعسكر للمطرب محمد فؤاد، أثار أيضًا اهتمام المشاهدين بمتابعة البرنامج فى رمضان.
وأوضح أن كل ما سبق ساهم فى رفع حجم الإقبال الإعلانى على هذه البرامج فى رمضان، لافتًا إلى أن نجومية مقدميها تساهم فى شعبية هذه البرامج بدليل أن برنامج رامز جلال أصبح ماركة مسجلة - على حد تعبيره - فى شهر رمضان.
وأكد يحيى أن برامج المقالب أصبحت بالنسبة للمشاهدين فى أهمية الأعمال الدرامية نفسها فى رمضان، مما جعل كل قناة تسعى مؤخرًا للفوز بالحقوق الحصرية لبرنامج تقوم بعرضه على شاشتها بشكل خاص وحصرى لضمان تحقيق جذب جماهيرى وإعلانى.
وقال الدكتور محمد عطية، الخبير التسويقى، إن برامج المقالب أصبحت من البرامج الأساسية التى ينتظرها المشاهدون بشغف من العام للعام، خاصة مع تطورها على مدار السنوات السابقة، وإدخال تقنيات وأفكار جديدة عليها، مما ساهم فى رفع جماهيريتها، وبالتالى أصبحت محل اهتمام إعلانى كبير، وجعل القنوات الكبرى تتنافس على الفوز بالحقوق الحصرية لهذه البرامج.
وأشار إلى أنه لا يمكن تأكيد ارتفاع أو انخفاض الإقبال الإعلانى على هذه البرامج بشكل عام، وذلك لاختلاف طبيعة وشكل كل منها حسب حجم الإنتاج والمقدمين والضيوف والقناة التى تعرض عليها أيضًا، موضحًا أنه لا يمكن مقارنة الإنفاق الإعلانى على برامج رامز جلال بنسخه المختلفة على مدار السنوات السابقة، وآخرها رامز قرش البحر، والنجاح الذى حققه برنامج آخر جديد مثل «الزفة» على سبيل المثال، موضحًا أن حجم الرعاية والإقبال الإعلانى عليهما يختلف باختلاف شكل وفكرة كل منهم وكذلك حجم الإنتاج. وأضاف أن حجم الإنتاج أيضًا قد يرفع من أسهم بعض البرامج حتى إن كانت فى موسم عرضها الأول، مؤكدًا أن المبالغة فى الميزانيات الإنتاجية للبرامج مثل «فؤش فى المعسكر» عندما أعلن أن ميزانيته الإنتاجية بلغت 30 مليون جنيه، والتى تقترب من ميزانية إنتاج مسلسل كامل، هو نوع من الدعاية غير المباشرة للبرنامج.
وتابع: على النقيض فإن برنامج «الحكم بعد المزاولة» الجزء الرابع، الذى حقق نجاحًا كبيرًا ونسبة مشاهدة مرتفعة العام الماضى، وتم عرضه بشكل جديد هذا العام تحت اسم الجاسوس على قناة «CBC two » لم يحقق النجاح الإعلانى نفسه، بسبب اعتماده على أشخاص عاديين ونجوم صف ثان عكس العام السابق، كما أنه لم يتم التسويق له بشكل جيد قبل رمضان. 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/07/2014 | 5:54 م

حرب على المركز الأول بين الفضائيات المصرية في رمضان

يبدو أن إستطلاعات الرأي التي تعرضها عدد من القنوات والشركات ستكون محل خلاف خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يتعلق بالمركز الأول خلال شهر رمضان، ففي الوقت الذي تقول فيه مجموعة قنوات الحياة أنها جاءت الأكثر مشاهدة مستندة إلى استطلاع رأي أجراه مركز بصيرة، تقول شركة

حرب على المركز الأول بين الفضائيات المصرية في رمضان
30/07/2014 | 5:54 م

الحياة - المسامح كريم

المسامح كريم- يثير برنامج «المسامح كريم» اسئلة حول علاقة الشاشة الصغيرة وجمهورها العريض. فأولاً هو برنامج يعرض في شهر رمضان الذي أصبح منذ سنوات أشبه بشهر المشاهدة المفتوحة ومهرجان للدراما التلفزيونية الحديثة، تأتي الجوائز فيه من ترمومتر المشاهدة وقياسات الرأي...

الحياة - المسامح كريم
30/07/2014 | 5:54 م

SlabNewscom - غزة، المجازر حين تحيينا وتميتهم

لا شيء يشبه موت عائلة تحت سقف بيت كان إسمنته مخصصًا للإيواء، فإذا بغارة جوية تحيله إلى "بلاطة" قبر عملاقة. ...

SlabNewscom - غزة، المجازر حين تحيينا وتميتهم
30/07/2014 | 5:54 م

في الفن لهذا السبب ألغى رامز جلال مقلب صافينار قبل لحظات من تنفيذه!

في الفن | لهذا السبب ألغى رامز جلال مقلب صافينار قبل لحظات من تنفيذه! كشف النجم رامز جلال عن أن الراقصة صافينار كانت إحدى ضيفات برنامجه "رامز قرش البحر"، الذي عرض في رمضان الماضي.

في الفن  لهذا السبب ألغى رامز جلال مقلب صافينار قبل لحظات من تنفيذه!
30/07/2014 | 5:54 م

رابط مشاهدة رامز قرش البحر الحلقة 30 بث مباشر - فن

جديد اليوم نيوز يقدم لكم - مشاهدة برنامج رامز قرش البحر الحلقه 30 الثلاثون كاملة أون لاين .. حلقة اليوم السبت 27-7 من رامز قرش البحر – نقدم لكم بعد مشاهدة مها احمد فى برنامج رامز قرش البحر فى رمضان 2014 من رامز قرش البحر- برنامج رامز قرش البحر الحلقة 30 رامز قرش البحر | الحلقة 30 | مع نيكول سابا اون لاين, اليوم مع نيكول سابا الحلقة الثلاثون من برنامج المقالب الرائع رامز قرش البحر مع نيكول سابا. ...

رابط مشاهدة رامز قرش البحر الحلقة 30 بث مباشر - فن
26/07/2014 | 9:27 م

برنامج رامز قرش البحر مع ماجد المصري الحلقة 28 مع رامز جلال 2014 اخبار الرياضة

برنامج رامز قرش البحر مع ماجد المصري الحلقة 28 مع رامز جلال 2014

برنامج رامز قرش البحر مع ماجد المصري الحلقة 28 مع رامز جلال 2014  اخبار الرياضة
26/07/2014 | 9:27 م

رامز قرش البحر الحلقة 28 مع ماجد المصري - 24أخبار - akhbar24

تعتـــمد الحلقات على دعوة الضيف - النجم إلى البرنامج، للمشاركة في حلقة حوارية سياحـــية تروّج لفكرة كأس العالم، مع مذيعتين إحداهما برازيلية والثـــاني...

رامز قرش البحر الحلقة 28 مع ماجد المصري -  24أخبار - akhbar24


الفضائيات تتسلح بالحقوق الحصرية لـ«برامج المقالب» رامز قرش البحر محمد فتحى: مع انتشار وتطور شكل وأفكار برامج المقالب فى شهر رمضان، على مدار السنوات السابقة، أصبحت لا تقل أهمية عن الأعمال الدرام



اشترك ليصلك كل جديد عن رامز قرش البحر

خيارات

 الفضائيات تتسلح بالحقوق الحصرية لـ«برامج المقالب»
المصدر http://www.almalnews.com/Pages/StoryDetails.aspx?ID=169490 جريدة المال
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الفضائيات تتسلح بالحقوق الحصرية لـ«برامج المقالب»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars