الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة

24/07/2014 | 1:46 ص 0 comments
السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة

السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة

السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يؤكد أن البلاد في مواجهة أشخاص وكيانات تخطط لضرب الدولة. العرب  [نُشر في 24/07/2014، العدد: 9629، ص(4)] الرئيس المصري يدعو الشعب إلى عدم التأثر بالأزمات التي تشهدها البلاد القاهرة- وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في ذكرى ثورة يوليو جملة من الرسائل إلى الداخل والخارج شملت بين طياتها المبادرة المصرية ومحاولات البعض المزايدة على الدور المصري في مسعاه إلى وقف العدوان على غزة، كما كانت فرصة للتأكيد على صمود الجيش في المواجهة القائمة مع من وصفهم بـ”أشخاص وكيانات تهدّد الدولة”.

رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما وصفه بـ”المزايدات” على الموقف المصري تجاه غزة، وقال إن “مصر قدمت للقضية الفلسطينية 100 ألف شهيد، وأكثر من ضعفهم من المصابين والجرحى على مدار تاريخ القضية”.

واستنكر السيسي في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952، “مزايدة” البعض على دور مصر مع الأشقاء في فلسطين أو على الصعيد العربي كله، قائلا: “محدش (لا أحد) يقدر (يستطيع أن) يزايد على موقف مصر”، قبل أن يكمل: “موقفنا واضح من أهمية إيجاد دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية”.

وتأتي تصريحات الرئيس المصري في ظل محاولات قطرية تركية لتحجيم الدور المصري، الذي استعاد عافيته في المنطقة بعد أن شهد تراجعا خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال السيسي لقد “عملنا على عدم تطوير الأمور بعد اختطاف 3 مواطنين إسرائيليين وسعينا إلى ضبط النفس”.

وأوضح أن “المبادرة المصرية كانت تهدف إلى وقف إطلاق النار والاقتتال وحفظ الدماء في قطاع غزة”، مشيرا إلى أن “المبادرة لم تتضمن شروطا من أيّ من الجانبين، وإنما وقف إطلاق النار ومن ثم فتح المعابر ومناقشة كل الأزمات”.

وطرحت مصر مبادرة الأسبوع الماضي لوقف إطلاق النار في غزة شبيهة بالمبادرة التي سبقتها في 2008، إلا أن حركة حماس رفضتها نتيجة ضغوط قطرية تركية، في سياق محاولات الدولتين لفرض نفسيهما كقوتين إقليميتين، معتبرتين أن إدراك هذا المسعى لا يكون إلا بإبقاء اللاعب المصري ضعيفا مثلما كان في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

ويرى المتابعون للمشهد السياسي أن جهود كل من أنقرة والدوحة اصطدمت بحائط الدبلوماسية المصرية، والتي بفضلها تحولت القاهرة إلى قبلة للمسؤولين الغربيين لعل آخرهم زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أكد أن “لا إطار للتهدئة خارج المبادرة المصرية”.

هذا الالتفاف الدولي على الدور المصري جعل الدولتين، وفق المتابعين، تتراجعان عن طرح مبادرة جديدة.

المبادرة لم تتضمن شروطا من أيّ من الجانبين، وإنما وقف إطلاق النار ثم فتح المعابر ومناقشة كل الأزمات

وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية، قد أكد مؤخرا أن لا مبادرة لقطر تتعلق بوقف العدوان على غزة، ليتراجع بذلك عن تصريحات لداوئر وشخصيات مقربة من نظام الحكم في الدوحة على غرار الفلسطيني الأصل عزمي بشار المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي أكد إثر إعلان مصر عن مبادرتها أن قطر ستطرح بدورها مبادرة قريبا.

وتشن إسرائيل منذ 7 يوليو الجاري، عملية عسكرية ضد قطاع غزة، أطلقت عليها اسم “الجرف الصامد”، تسببت في سقوط أكثر من 655 قتيلا وإصابة 4200 آخرين، حسب مصادر فلسطينية، حتى الساعة 11:55 (ت.غ.).

تصريحات السيسي هي الأولى منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية ضد القطاع، وتأتي في سياق احتفال مصر بذكرى ثورة يونيو، التي كانت فرصة لتوجيه جملة من الرسائل حول الوضع في غزة في علاقة بالمبادرة المصرية أو في علاقة بالتحديات الأمنية التي تواجه البلاد.

وفي خصوص الأوضاع بمصر، قال السيسي هناك “مواجهة حقيقية ضد أشخاص وكيانات تخطط وتسعى إلى عدم استمرار الدولة المصرية”، في إشارة مبطنة إلى جماعة الإخوان والتنظيمات المتطرفة.

وأضاف السيسي: محدش (لا أحد) يستطيع أن يهزم شعبا، وهذا الشعب والقيادة قادران على التغلب على كل المصاعب والتحديات”.

ودعا الرئيس المصري المصريين إلى عدم التأثر بالأزمات التي تشهدها البلاد، مشيرا إلى أن البلاد أمامها خياران أحدهما أن “تشهد مصر ما تشهده البلاد الأخرى، والثاني أن يتقدم الجيش والشرطة لفداء المصريين، وهو ما يتمّ لأن الجيش هو أبو الوطنية في مصر ولن يخذل الشعب”.

يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية كان قد أعلن عن وجوده في مصر من خلال تبنيه العمل الإرهابي الذي أدّى إلى مقتل 22 جنديا في واحة الفرافرة على الحدود المصرية الليبية.

البحث العالم الآن.. الخبر على صفحات العرب اخبار اخرىالسعودية لقطر: لا مبادرة في غزة غير المبادرة المصريةالكونغرس يضيق الخناق على حزب اللهمخالب الأحزاب الدينية تنهش مسيحيي الموصلالبداية الجريئة لإصلاحات السيسي ترسم آفاقا اقتصادية واسعةخلافات الأكراد تبقي منصب الرئاسة العراقية شاغرادولة الخلافة الجديدة تحتكر تهريب وتجارة النفط لتمويل نشاطها السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزةالجزائر تراقب الطائرات الليبية تحسبا لاستعمالها في هجمات إرهابيةالتنظيمات الجهادية: تعددت الأسماء والإرهاب واحدالبيهاريون في بنغلاديش أقلية ترزح تحت نير القمعالبرلمان اللبناني يفشل للمرة التاسعة في انتخاب رئيسالنرويج تُجابه التعصب والتطرف بإحيائها ذكرى مذبحة 22 يوليوعسكرة الفضاء لإحكام السيطرة على الأرض أوروبا تدعو إلى استكشاف شراكة أكثر تقدما مع المغرب السعودية تطالب بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة لحماية الفلسطينيينتفاصيل جديدة عن إطلاق سراح أبو عياض تدين حكومة النهضة السابقة المغرب يطالب الجزائر بإعلان موقف واضح من ملف الصحراءجهاديو الأردن ينقسمون بين مؤيدين لداعش وموالين للقاعدةالإمارات تكسر احتكار الغرب للفضاءنيما جزيرة غانية مسلمة تسبح وسط محيط مسيحيسجى الدليمي من حلاقة إلى زوجة خليفة 'داعش'الهند تزيد وارداتها من النفط الإيرانيهادي يرمم هيبة الدولة في عمران سحب المزيد من جنسيات 'مهددي الاستقرار' في الكويت معركة غزة تكشف نوايا الغنوشي وهستيريا أردوغان
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة اخبار غزة السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السيسي يرفض المزايدة على الموقف المصري تجاه غزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars