الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين صحيفة الاحساء اليوم ( الأحساء تودي)

امس 17:05 م 0 comments
الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين صحيفة الاحساء اليوم ( الأحساء تودي)

الأحساء – واس أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم أن ليالي رمضان تعد ليال تصفية وتجلية، ليالي طرح هموم الدنيا، ليالي القرآن وما أدراكم ما القرآن؟! إنه كلام ربنا جل وعلا فيه نبأ ما قبلنا وخبر ما بعدنا وفصل ما بيننا هو الحق ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله،...

الصحيفة الإقليمية الأولى والأكثر تأثيرا على شبكات التواصل الإجتماعي بالسعودية احدث الأخبار ميسى متهم بالتهرب الضريبى فى اسبانيا السويدان: افرحوا بالعيد.. فما يجري في الأمة رغم الآلام بشير بتغيير جذري قادم الشيخ”البدير”: ابتعدوا عن البدع والخرافات.. ولا تمنعوا حقوق العمال والخدم اندلاع حريق بصناعية الدمام فجر العيد إصابة مواطن بسبب الألعاب النارية في المخواة الشيخ “ابن حميد”: ما أحوج المبتلين من المسلمين بالمواساة في العيد الأرصاد: طقس شديد الحرارة على شرق ووسط المملكة بالصور.. جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر يتقدمهم محافظ الأحساء “الطراطيع”.. خطر الموت ينتشر في الأعياد.. آباء يسهمون في الكارثة ومواطنون يتساءلون عن الرقابة الدفاع المدني محذرًا من الألعاب النارية: قد تقتل الفرحة احتفالاً بعيد الفطر.. أمانة الرياض تطلق 12 ألف قذيفة من الألعاب النارية ارتفاع أسعار تذاكر الطيران 40% ← الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين 6:12 م, 28 رمضان 1435 هـ, 25 يوليو 2014 م المشاهدات

الأحساء – واس

أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم أن ليالي رمضان تعد ليال تصفية وتجلية، ليالي طرح هموم الدنيا، ليالي القرآن وما أدراكم ما القرآن؟! إنه كلام ربنا جل وعلا فيه نبأ ما قبلنا وخبر ما بعدنا وفصل ما بيننا هو الحق ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى العزة من غيره أذله الله، لقد قرئ كلام الله جل وعلا على الملأ في قيام شهر رمضان المبارك فمُلئت أسماعهم بالإيمان والعظات والعبر بعد أن تدبروا آيات الله في الأمم السالفة وقد خلت من قبلهم المثلات، وما جعله الله جزاء في الدنيا والأخرى لمن أطاعه وما جعله جزاء لمن عصاه، لافتًا النظر إلى أن أقصر الأوقات انقضاء هو العمر وإن طال، وأكثر الأشياء تقاربا هو الزمن تمر فيه الأيام مر السحاب، يغشي الله فيها الليل النهار يطلبه حثيثا ويأبى الله إلا أن يكون لكل شيء زوال وانتهاء إلا نعيمه المقيم.

وقال في خطبة الجمعة اليوم: بالأمس كانت ألسنتنا تلهج تباشرا بقدوم شهر رمضان وما هي إلا لحظات مرت مرور الريح المرسلة فكأن شيئا لم يكن إذ انقضى وها نحن اليوم تخنق حلوقنا عبرة فراقه وتسيل على خدودنا دموع تصرمه لقد عشنا شهرا مباركا مليئا بالسكينة والطمأنينة شهرا سمت فيه نفوس المؤمنين وارتقت بصيامها وصلاتها وتلاوة كتاب ربها إلى معالي الأنس بالله والقرب منه ما جعلها تتمنى أن لو كانت السنة كلها رمضان وأنّى لها ذلك!.

وأضاف: إن شجرة شهر رمضان المثمرة قد تساقط جل أوراقها بعد أن عصفت بها ريح الزمن وإن كان ثمة خطيئة فيما مضى فيه من تفريط العبد فإن أعظم منه خطيئة إصراره على التفريط في قابل الأيام, وتساءل فضيلته قائلاً: إن لم تكن ممن اتعظ بالقرآن في رمضان فبأي شيء ستتعظ؟ إن لم تكن نهلت من مدرسة رمضان فمن أي المدارس ستنهل إن لم تكن ممن تصدق في رمضان فمتى بعد ستتصدق؟.

وأبان الشيخ الشريم أن مِن أشقى الناس من ضيّع على نفسه باب الريان وما أشقى ممن شمله تأمين النبي صلى الله عليه وسلم حين قال له جبريل عليه السلام “ورغم أنف امرئ أدركه رمضان فلم يغفر له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آمين آمين آمين”, مبينًا أن الشهر الفضيل قد آذن بالوداع وأن ما بقي منه فسيمر كطرفة عين أو لمح بصر، وأن ما بقي من الشهر هو المضمار وفي ختامه السبق والجائزة الجنة وإنما تزداد الجياد سرعة في النهايات والعبد الموفق هو من أدرك أن حسن النهاية يطمس تقصير البداية وما يدريك لعل بركة العمل مخبأة في آخره فإن الأعمال بالخواتيم.

وذكّر فضيلته بمصير الإنسان وأن ما بينه وبين الجنة والنار إلا أن يحل به أجله وأن غاية تنقصها هذه اللحظة لجديرة بقصر الحياة مهما طالت؛ فرحم الله عبداً قدم توبته وغالب شهوته فإن أجله مستور عنه وأمله خادع له وما بين الأجل والأمل إلا شيطان يزين له الإثم ليركبه ويمنّيه التوبة فيسوفها يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورًا.

وأشار إمام وخطيب المسجد الحرام إلى قرب حلول العيد المبارك بعد إكمال العدة وهو فسحة من الله شرع فيه الفرح والسرور الذي لا يغضبه، الفرح الذي لا يورث البطر لأن الله جل شأنه قد ذم من أورثه الفرح هذه الحال فقال جل شأنه: (إن الله لا يحب الفرحين) فالمؤمن الصادق إذا فرح فإنما يفرح فرح الأقوياء الأتقياء لا يبغي بفرحه ولا يزيغ فإن الفرح بما يسخط الله إن كان ممن أدى حق الله في رمضان، فما هذا فعل الشاكرين وإن كان ممن قصر في رمضان فما هذا فعل الخائفين.

وقال فضيلته: “إن رحى الأيام والحروب دارت على إخوان لكم في الدين بقسوة ربما تنسيهم فرحة العيد وبهجته، إذ أي عيد سيفرحون به وهم لا يجدون من يكسوهم؟ وأي عيد سيفرحون به وهم لا يجدون من يطعمهم؟ وأي عيد سيفرحون به وفيهم أيتام لم تمسح رؤوسهم بيد حانية؟ وثكالى لم يكفكف دموعهن نفس مواسية؟ إنه درس مأخوذ من صميم الحياة ولباب الواقع المتكرر في أن يتصور المرء لو أن ذريته ضعيفة مكسورة الجناح نهشتهم أفاعي البشر حتى افترشوا الأرض والتحفوا السماء ! ألا فكونوا معهم عباد الله بمالكم وعاطفتكم ودعائكم (فالراحمون يرحمهم الرحمن).

وأوضح الشيخ سعود الشريم أن الله قد فرض على المسلمين صدقة الفطر طهرة للصوم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين وهي صاع من طعام أو بر أو إقط أو تمر أو زبيب أو شعير أو غيرها مما يطعمه الناس على الذكر والأنثى والحر والعبد والصغير والكبير من المسلمين وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤديها قبل خروجه لصلاة العيد وكان الصحابة رضي الله تعالى عنهم جميعا يؤدونها قبل العيد بيوم أو يومين.

وفي المدينة المنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صلاح البدير في خطبة الجمعة اليوم, عن انقضاء شهر رمضان, حاثاً على استدراك ما تبقى منه, موصيا في مستهل خطبته المسلمين بتقوى الله عز وج.

وقال: “هذا رمضان قد دنى رحيله وأزف تحويله، فهنيئاً لمن زكت فيه نفسه ورقّ قلبه وتهذبت فيه أخلاقه وعظمت فيه للخير رغبته, هنيئاً لمن كان رمضان عنوان توبته وساعة إيابه وعودته، ولحظة رجوعه واستقامته, هنيئاً لمن غفرت فيه زلته، وأقيلت فيه عثرته ومحيت عنه خطيئته، وعفا عنه العفو الكريم وصفح عنه الغفور الرحيم, هنيئاً لمن حقق جائزته ونال غنيمته فأُعتقت رقبته وفك أسره وفاز بالجنة وزحزح عن النار, ويا ضيعة من قطعه غافلاً ساهياً وطواه عاصياً لاهياً، وبدده متكاسلاً متثاقلاً متشاغلاً, يا من أغوته نفسه وألهاه شيطانه وضيعه قرناؤه، هذا شهر رمضان قد قارب الزوال؛ فاستدرك ما بقي منه قبل تمامه وبادر بالتوبة قبل انصرافه.

وأوضح فضيلته أن من لطيف حكمة الله عز وجل وتمام رحمته وكمال علمه وجميل عفوه وإحسانه أن شرع زكاة الفطر عند تمام عدة الصيام طهرة للصائم من اللغو والرفث والمأثم، وجبرا لما نقص من صومه وطعمة للمساكين ومواساة للفقراء ومعونة لذوي الحاجات، وشكرًا لله على بلوغ ختام الشهر الفضيل, مستدلاً بحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”.

وبين الشيخ صلاح البدير أن الزكاة تلزم عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته ومقدارها عن كل شخص صاع من بر أو شعير أو تمر زبيب أو إقط أو مما يقتاته الناس كالأرز والدخن والذرة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين, وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

وختم إمام وخطيب المسجد النبوي خطبته حاثاً المسلمين على التكبير ليلة عيد الفطر وصباحها إلى انتهاء خطبة العيد تعظيما لله تعالى وشكرا له على هدايته وتوفيقه, مستدلاً بقوله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ، وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ولعلكم تشكرون).

PrintFriendly and PDFPrintFriendly and PDFطباعة شاهد ايضا ميسى متهم بالتهرب الضريبى فى اسبانياميسى متهم بالتهرب الضريبى فى اسبانيا ميسى متهم بالتهرب الضريبى فى اسبانيا السويدان: افرحوا بالعيد.. فما يجري في الأمة رغم الآلام بشير بتغيير جذري قادمالسويدان: افرحوا بالعيد.. فما يجري في الأمة رغم الآلام بشير بتغيير جذري قادم السويدان: افرحوا بالعيد.. فما يجري في الأمة رغم ... الشيخ”البدير”: ابتعدوا عن البدع والخرافات.. ولا تمنعوا حقوق العمال والخدمالشيخ”البدير”: ابتعدوا عن البدع والخرافات.. ولا تمنعوا حقوق العمال والخدم الشيخ”البدير”: ابتعدوا عن البدع والخرافات.. ولا تمنعوا حقوق ... اندلاع حريق بصناعية الدمام فجر العيداندلاع حريق بصناعية الدمام فجر العيد اندلاع حريق بصناعية الدمام فجر العيد اضف تعليق الغاء الرد

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

الاسم *

التعليق

You may use these HTML tags and attributes:

شارك معنا
الأكثر مشاهدة بالصور.. جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر يتقدمهم محافظ الأحساءبالصور.. جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر يتقدمهم محافظ الأحساء بالصور.. جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر يتقدمهم محافظ الأحساء “الأحساء اليوم” تهنئ قراءها بحلول عيد الفطر المبارك.. غدًا الإثنين“الأحساء اليوم” تهنئ قراءها بحلول عيد الفطر المبارك.. غدًا الإثنين “الأحساء اليوم” تهنئ قراءها بحلول عيد الفطر المبارك.. غدًا الإثنين “الطراطيع”.. خطر الموت ينتشر في الأعياد.. آباء يسهمون في الكارثة ومواطنون يتساءلون عن الرقابة“الطراطيع”.. خطر الموت ينتشر في الأعياد.. آباء يسهمون في الكارثة ومواطنون يتساءلون عن الرقابة “الطراطيع”.. خطر الموت ينتشر في الأعياد.. آباء يسهمون في الكارثة ومواطنون يتساءلون عن الرقابة تحريات شرطة الدمام تكشف الغموض عن مقتل مواطنة ستينية‎ طعنًاتحريات شرطة الدمام تكشف الغموض عن مقتل مواطنة ستينية‎ طعنًا تحريات شرطة الدمام تكشف الغموض عن مقتل مواطنة ستينية‎ طعنًا ارتفاع أسعار تذاكر الطيران 40%ارتفاع أسعار تذاكر الطيران 40% ارتفاع أسعار تذاكر الطيران 40% حفر الباطن.. ضبط طبيب عربي اِبْتَزَّ موظفة بصورهاحفر الباطن.. ضبط طبيب عربي اِبْتَزَّ موظفة بصورها حفر الباطن.. ضبط طبيب عربي اِبْتَزَّ موظفة بصورها فيسبوك اخر التغريدات
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 10:58 ص

الرئيسية - أخبار المملكة العربية السعودية، الشرق الأوسط والعالم صحيفة عكاظ

موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث في السعودية والعالم على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا -

الرئيسية - أخبار المملكة العربية السعودية، الشرق الأوسط والعالم   صحيفة عكاظ
06/07/2020 | 1:45 م

: ما الفرق بين الحمد والشكر.. شاهد ردود العلماء

' الفرق بين الحمد والشكر في اللغة والمعني والدرجة '، سؤال أجاب عنه الدكتور على جمعة ، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عبر فيديو على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ...

: ما الفرق بين الحمد والشكر.. شاهد ردود العلماء
01/07/2020 | 11:45 م

فيديو يثبت عدم عودة المصلين للصلاة في المسجد الحرام

أدى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام، صلاة الجمعة اليوم الموافق الخامس من ذي القعدة لعام 1441 والسادس والعشرين من يونيه 2020 بعد إلقائه لخطبة الجمعة عن عجائب أقدار الله سبحانه وتعالى، من عثرة عاقل مع التوقي، وسلامة جاهل مع التفريط، فلله الحكمة البالغة، والمشيئة النافذة. ونفى فيديو صلاة الجمعة اليوم من المسجد الحرام...

فيديو يثبت عدم عودة المصلين للصلاة في المسجد الحرام
01/07/2020 | 11:45 م

’’علامات الساعة الكبرى‘‘ ظهرت اليوم في ‘‘السعودية’’ امام مئات الاف ’’المسلمين’’ .. شاهدوا ما الذي حدث ..‘‘فيديو‘‘

علامات الساعة الكبرى ظهرت اليوم في السعودية امام مئات الاف المسلمين .. شاهدوا ما الذي حدث ..فيديو...

’’علامات الساعة الكبرى‘‘ ظهرت اليوم في ‘‘السعودية’’ امام مئات الاف ’’المسلمين’’ .. شاهدوا ما الذي حدث ..‘‘فيديو‘‘
01/07/2020 | 11:45 م

عـــــاجل : شاهد علامات الساعة الكبرى ظهرت اليوم في السعودية أمام مئات الاف المسلمين فيديو

عـــــاجل : شاهد علامات الساعة الكبرى ظهرت اليوم في السعودية أمام مئات الاف المسلمين "فيديو"

عـــــاجل : شاهد علامات الساعة الكبرى ظهرت اليوم في السعودية أمام مئات الاف المسلمين  فيديو
01/07/2020 | 11:45 م

: شاهد.. فيديو يثبت عدم عودة المصلين للصلاة في المسجد الحرام

أدى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام ، صلاة الجمعة اليوم الموافق الخامس من ذي القعدة لعام 1441 والسادس والعشرين من يونيه 2020 بعد إلقائه لخطبة الجمعة عن عجائب أقدار ...

: شاهد.. فيديو يثبت عدم عودة المصلين للصلاة في المسجد الحرام
30/05/2020 | 4:45 م

هل حقًا ظهرت 4 علامات يوم القيامة التي تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «فيديو»

هل حقًا ظهرت 4 علامات يوم القيامة التي تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «فيديو»...

هل حقًا ظهرت 4 علامات يوم القيامة التي تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «فيديو»


الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين صحيفة الاحساء اليوم ( الأحساء تودي) الشيخ سعود الشريم الأحساء – واس أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم أن ليالي رمضان تعد ليال تصفية وتجلية، ليالي طرح هموم الدنيا، ليالي القرآن وما أدراكم ما القرآن؟! إنه كلام ربنا جل وعلا فيه نبأ ما قبلنا وخبر ما بعدنا وفصل ما بيننا هو الحق ليس بال



اشترك ليصلك كل جديد عن الشيخ سعود الشريم

خيارات

الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين صحيفة الاحساء اليوم ( الأحساء تودي)
المصدر http://www.hasatoday.com/61496 hasatoday.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشريم يدعو في خطبة الجمعة لدعم المسلمين المنكوبين صحيفة الاحساء اليوم ( الأحساء تودي)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars