الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لمن انحازت أسعار الكهرباء الجديدة؟

29/07/2014 | 7:55 ص 0 comments
لمن انحازت أسعار الكهرباء الجديدة؟

شوكت: 56% زيادة فى أسعار الكهرباء للأكثر فقرا السبكى: الأغنياء أكثر تضررا لأن الكهرباء تستحوذ على 4% من إجمالى نفقاتهم«الطبقات الأكثر فقرا فى المجتمع المصرى هم المتضررون من زيادة اسعار الكهرباء خلال ا

شوكت: 56% زيادة فى أسعار الكهرباء للأكثر فقرا السبكى: الأغنياء أكثر تضررا لأن الكهرباء تستحوذ على 4% من إجمالى نفقاتهم

«الطبقات الأكثر فقرا فى المجتمع المصرى هم المتضررون من زيادة اسعار الكهرباء خلال السنوات القادمة»، استنتاج ستخرج به من حديث يحيى شوكت، الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والذى أعد مؤخرا دراسة لحساب نصيب كل فئة من الدخل فى تعريفة 2014-2015 التى اعلنتها الحكومة الشهر الجارى.

ووفقا لحسابات شوكت فقد زادت اسعار الكهرباء خلال العام المالى الحالى بنحو 56%، بينما الطبقات الاكثر غنى ارتفعت اسعار الكهرباء عليهم بنسبة اقل وصلت إلى 20%.

وكان ابراهيم محلب رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بزيادة أسعار بيع الكهرباء تدريجيا لمدة 5 سنوات اعتبارا من أول يوليو الحالى وحتى أول يوليو 2018 وقد تضمن القرار زيادة أسعار الكهرباء للاستخدامات المنزلية والتجارية والصناعية، وقد أصبح سعر الكهرباء للاستخدامات المنزلية للعام الحالى 2014-2015 اعتبارا من يوليو الحالى يتراوح بين 7.5 قرش لكل ك. و س لشريحة الاستهلاك حتى من صفر إلى 50 ك. و. س وتزداد تدريجيا لتصل فى حدها الأقصى وهى شريجة أكثر من ألف ك. و س ويصل متوسط سعر الطاقة إلى 74 قرشا.

وبحسب شوكت، فإن الطبقة الاكثر فقرا الذى يصل استهلاكها إلى نحو 195 ك. و. س ، زادت اسعار الكهرباء عليهم بنحو 56%، ليصل إلى 16 قرشا لكل ك. و. س ، كما زادت اسعار الكهرباء للطبقات الفقيرة والتى يبلغ حجم استهلاكها من الكهرباء نحو 210 ك. و. س بنحو 38%، ليصل سعرها إلى 24 قرش لكل ك. و. س.

«الحكومة تزعم أن الطبقات الاقل فقرا لن تتضرر من زيادة اسعار الكهرباء خلال السنوات القادمة، وذلك لأن استهلاكهم لا يزيد على 50 ك. و. س»، تبعا لباحث المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مشيرا إلى أن الحكومة تقدر أن عدد من يستهلك اقل من 50 ك.و.س يصل إلى نحو 2 مليون مشترك «الا أن هذا العدد الذى تعتبره الحكومة غير متضرر من زيادة الاسعار لا يمثل مستهلكين حقيقية فهذه المستويات المتدنية من الاستهلاك تمثل انماطا من الاستهلاك كإنارة سلالم العمارات».

ويقول شوكت إن الطبقات الاكثر غنى هى التى لديها فرصة لترشيد الطاقة وتقليل فاتورة الكهرباء خلال السنوات القادمة، وذلك من خلال تخفيف الاضاءة او التقليل من استخدام التكييفات، «الا أن الطبقات الاكثر فقرا تمتلك عددا قليلا من لمبات الإضاءة ومروحة وهو ما لا يمكنهم الاستغناء عنه».

فيما يرى محمد السبكى، مدير مركز بحوث الطاقة بكلية الهندسة جامعة القاهرة أنه « لى الرغم من أن نسبة الزيادة فى سعر الكهرباء للطبقات الاكثر استهلاكا للكهرباء هى الاقل، الا انهم سيتحملون الزيادة الاكبر فى قيمة الفاتورة الخاصة بهم»، مشيرا إلى أن الشريحة الاكثر استهلاكا للكهرباء ستزيد قيمة الزيادة لديها على 60 جنيها فى الفاتورة الشهرية، «فى حين ستصل قيمة الزيادة فى فاتورة الطبقات الاقل استهلاكا للكهرباء إلى نحو 2.5 جنيه شهريا»، على حد قوله.

ويضيف السبكى أن «الاسرة الاكثر فقرا تنفق نحو 2% من إجمالى انفاقها على الطاقة لذلك لن تتضرر بشكل قوى مثل الطبقات الأغنى والتى يصل حجم انفاقها على الطاقة إلى نحو 4% من إجمالى نفقاتها»، مشيرا إلى أن الطبقات الاكثر غنى ستسعى خلال السنوات القادمة إلى زيادة الترشيد فى الاستهلاك.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 5:44 م

غينيا تعتزم زيادة مدة انقطاع الكهرباء مع نضوب مصادر الطاقة - بوابة الشروق

قالت شركة الكهرباء المملوكة للدولة في غينيا الاستوائية، إنها ستبدأ في زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي مع نضوب مصادر الطاقة، مضيفة أنه لم يعد

غينيا تعتزم زيادة مدة انقطاع الكهرباء مع نضوب مصادر الطاقة - 
        بوابة الشروق
09/04/2024 | 5:44 م

الحكومة المصرية تعلن موعد استئناف تخفيف الأحمال الكهربائية - CNN Arabic

أعلنت الحكومة المصرية أنها ستستأنف العمل بخطة تخفيف الأحمال الكهربائية بعد إجازة عيد الفطر لمدة ساعتين يوميا لـ"مواجهة الارتفاع المتزايد في الاستهلاك".

الحكومة المصرية تعلن موعد استئناف تخفيف الأحمال الكهربائية - CNN Arabic
09/04/2024 | 5:44 م

خطة تخفيف الأحمال.. ما مواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان الكريم، ويتسائل الكثير من المواطنين عن مواعيد انقطاع الكهرباء.. المزيد

خطة تخفيف الأحمال.. ما مواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟
09/04/2024 | 5:44 م

أماكن ساحات و مساجد صلاة عيد الفطر 2024 بـ القاهرة و الجيزة

ازداد معدل بحث المواطنين على محرك البحث العالمي «جوجل» عن موعد عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال بعد رمضان؟، ومواعيد انقطاع الكهرباء بعد رمضان؟، وهل سيتم استئناف

أماكن ساحات و مساجد صلاة عيد الفطر 2024 بـ القاهرة و الجيزة
04/04/2024 | 11:18 م

ساعتين لكل منطقة.. هل يعود جدول تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان؟

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، يتسأل المصريون عن عودة العمل بجدول تخفيف الأحمال 2024، بعد أن تم إيقافه خلال شهر رمضان تيسيرًا على المواطنين.

ساعتين لكل منطقة.. هل يعود جدول تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان؟
04/04/2024 | 11:18 م

وزارة الطاقة الأوكرانية: انقطاع الكهرباء في مدينة «خاركيف» بعد هجوم روسي - بوابة الأهرام

أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 350 ألف شخص في مدينة خاركيف عقب الهجوم الذي شنته روسيا بواسطة طائرة مسيرة على المدينة الواقعة شمال شرقي البلاد

وزارة الطاقة الأوكرانية: انقطاع الكهرباء في مدينة «خاركيف» بعد هجوم روسي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 11:18 م

خلال أيام.. عودة جدول مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء 2024 (تفاصيل)

أيام قليلة تفصلنا عن عودة جدول تخفيف الأحمال 2024 في مصر، بعد قرار مجلس الوزراء الشهر الماضي بوقف جدول تحفيف الأحمال خلال شهر رمضان المبارك تيسيرًا للمواطنين. جدول...

خلال أيام.. عودة جدول مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء 2024 (تفاصيل)


لمن انحازت أسعار الكهرباء الجديدة؟ انقطاع الكهرباء شوكت: 56% زيادة فى أسعار الكهرباء للأكثر فقرا السبكى: الأغنياء أكثر تضررا لأن الكهرباء تستحوذ على 4% من إجمالى نفقاتهم«الطبقات الأكثر فقرا فى المجتمع المصرى هم المتضررون من زيادة اسعار الكهرباء خلال ا



اشترك ليصلك كل جديد عن انقطاع الكهرباء

خيارات

لمن انحازت أسعار الكهرباء الجديدة؟
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2014/07/28/1583780 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لمن انحازت أسعار الكهرباء الجديدة؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars