الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

زعيم حزب الأمة الانتفاضة الشعبية السودانية واردة لكنها أقرب للصدفة, أخبــــــار

29/07/2014 | 10:50 م 0 comments

زعيم حزب الأمة: الانتفاضة الشعبية السودانية واردة لكنها أقرب للصدفة

المهدي يدعو الرئيس الفلسطيني لتوقيع ميثاق روما وشكوى إسرائيل للجنائية الدولية

الخرطوم: أحمد يونس دعا الزعيم الديني والسياسي السوداني المعارض الصادق المهدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتوقيع على ميثاق روما وشكوى إسرائيل للمحكمة الجنائية على ما ارتكبته من جرائم حرب في عدوانها الأخير على غزة.

وقال المهدي في خطبة عيد الفطر أمام الآلاف من أنصاره بأم درمان أمس: حسن إن أعلن الرئيس محمود عباس تأييده للمقاومة، وأرجو أن يوقع على نظام روما والمحكمة الجنائية الدولية، ليقدم شكوى ضد إسرائيل على ما ترتكب من جرائم الحرب.

وأضاف: أقول إنه ما دام هناك احتلال وحصار فالمقاومة حق مشروع، وحتى إذا تخلى عنها المناضلون الحاليون عنها فسوف يبرز آخرون.

ودعا المهدي الأمم المتحدة لكونها أنشأت دولة إسرائيل للعمل على تحقيق سلام يكفل لأهل فلسطين حقوقهم، والحيلولة دون استمرار الاقتتال، ودعا مصر لمواصلة اهتمامها بوقف إطلاق النار، وإشراك فصائل المقاومة كافة فيه، والإسهام في فك الحصار وفتح معبر رفح فتحا مستمرا، عادا دعم المقاومة واجبا على الأمة العربية والإسلامية والإنسانية لوقف معاناة شعب غزة، وقال: مهما كانت المعاناة فالنصر آت إن شاء الله.

من جهة أخرى، عد المهدي ما تقوم به داعش في العراق من طرد للمسيحيين وأخذ الجزية منهم، والتمييز ضد النساء والتضييق عليهن، وبيعة القهر التي تناقض أسس الخلافة الإسلامية، دليلا على ما سماه سلوك المسلمين المسيء للإسلام، وحذر مما أطلق عليه سبعة تقاطعات حادة تواجه الأمة الإسلامية توشك أن تفجرها من داخلها وجعلها ميادين لحروب أهلية مستمرة، وهي حسب وجهة نظره تتمثل في التقاطع الإسلامي العلماني، والسني الشيعي، والملي بين الإسلام والأديان الأخرى، القومي بين القومية الأكبر والقوميات الأخرى التي تعايشها، والاجتماعي بين الأثرياء والفقراء، وكيفية التعامل مع الآخر الدولي.

واستنكر المهدي نسبة بما سماه ظاهرة التطرف والعنف المصاحب لها الإرهاب للإسلام قائلا: الإرهاب ظاهرة نسبت زورا للإسلام بينما أهم حركات التطرف والعنف المصاحب له نشأت بمساهمة دولية قوية مثلا: حركة القاعدة وحركة داعش، هذا لا يعني أن هذه الحركات مجرد عميلة للآخرين، ولكن كان لهم دور في بدايتها ثم شبت عن الطوق وصارت لها أهدافها الخاصة بها.

ودعا المهدي لعقد مؤتمر دولي يسمع خلاله الآخرون الخطاب الإسلامي الصحيح، ليدركوا مدى مساهمتهم في صنع التطرف والعنف، وللاتفاق على خطة دولية لإزالة المظالم التي ترفد التطرف والغلو والعنت، محذرا مما أسماه الثمن الذي قد تدفعه المنطقة حال عجزها عقد هذا المؤتمر.

سودانيا، قال المهدي إن البلاد تعاني فرقة فكرية واسعة، واستقطابا سياسيا حادا، ووضعا اقتصاديا مزريا وضائقة معيشية غير مسبوقة، وحالة أمنية مضطربة، وعزلة إقليمية ودولية، وإن كل المؤشرات تدل على سوء الحال في البلاد، بسبب ما وصل إليه المواطنين من معاناة وضيق المعيشة، ما أدى لهجرة 55 ألف شخص خلال الأشهر الماضية من بينهم ألف طبيب وألف أستاذ جامعي.

وحدد المهدي خمسة مؤشرات دولية سالبة قال: إنها تنطبق على الأوضاع في البلاد، من بينها أن مجلس الأمن أصدر قرارا وحيدا بشأن السودان منذ استقلاله 1956 وهو قرار قبول عضويته في الأمم المتحدة، بيد أنه أصدر في عهد النظام الحالي، انقلاب يونيو (حزيران) 1989، 61 قرارا أغلبها تحت البند السابع، ضد حكومة السودان باعتبارها خطرا يهدد الأمن والسلام العالميين.

وقال المهدي بأن السودان حل في المرتبة السادسة قبل الأخيرة من بين الدول الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2013م، وثالث أفشل دولة وفقا لمؤشر الدول الفاشلة، بعد الصومال والكنغو الديمقراطية، وعلى المرتبة 172 من بين 180 من مؤشر مراسلون بلا حدود لحرية الإعلام العام الجاري، والمركز الأخير من مؤشر الابتكار العالمي، محذرا من استمرار نظام حكم الرئيس عمر البشير لأن استمراره يعني استمرار سياساته التي أوصلت البلاد للمرحلة التي تعيشها.

وندد المهدي بدعوة النظام الحاكم في السودان لإقامة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مواعيدها بقوله: أي انتخابات في مثل هذه الظروف، هذا إجراء عبثي لا يخوضه عاقل، لأنه يعمق أزمة السلطة ويواصل أزمات الوطن.

ونعى المهدي مبادرة الرئيس البشير المعروفة باسم الوثبة ووصفها بأنها بشرت بمخرج وطني لا يستثني أحدا، بيد أن عوامل كثيرة قعدت بها وجعلتها بلا مستقبل، وأضاف: الإطاحة بالنظام بالعمل المسلح ممكنة، ولكن من مخاطرها استنساخ السيناريو السوري إن أخفقت، وإقامة ديكتاتورية أخرى إن نجحت، الانتفاضة الشعبية واردة، ولكنها تتطلب أمرين حركة شعبية واسعة وإضراب سياسي وحسم عسكري في المرحلة الأخيرة. حسب ما حدث في تاريخ السودان وفي دول الربيع العربي هذا التكامل ممكن، ولكنه أقرب إلى الصدفة منه إلى الخطة.

وجدد المهدي الدعوة لاتفاق القوى المطالبة بنظام جديد على ما يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، ولتحديد معالم النظام الجديد المنشود الذي يكفل بناء الوطن في ظل التنوع المتحد، مشترطا كفالة استحقاقات الحوار الوطني الممثلة في كفالة الحريات، وإقامة حكومة قومية مؤقتة، والالتزام بقومية عملية السلام وإجراء الانتخابات العامة الحرة في ظل حكومة قومية، للعودة للحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير مجددا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


زعيم حزب الأمة الانتفاضة الشعبية السودانية واردة لكنها أقرب للصدفة, أخبــــــار اخبار السودان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر http://classic.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=13027&article=781230&feature= الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي زعيم حزب الأمة الانتفاضة الشعبية السودانية واردة لكنها أقرب للصدفة, أخبــــــار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars