الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج! سياسة واقتصاد DWDE 29072014

30/07/2014 | 3:20 م 0 comments
ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج!  سياسة واقتصاد  DWDE  29072014

"حمل السلاح هو الضمان للاحتفاظ بالقوة في ليبيا" من قبل الميليشيات التي أسهمت في إسقاط معمر القذافي. لكن الميليشيات تسهم اليوم في انهيار الدولة بعد تفردها بالقوة المسلحة، فيما يتفرج الغرب على الأوضاع تاركا ليبيا لمصيرها.

سياسة واقتصاد ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج!

"حمل السلاح هو الضمان للاحتفاظ بالقوة في ليبيا" من قبل الميليشيات التي أسهمت في إسقاط معمر القذافي. لكن الميليشيات تسهم اليوم في انهيار الدولة بعد تفردها بالقوة المسلحة، فيما يتفرج الغرب على الأوضاع تاركا ليبيا لمصيرها.

Libyen Misarata Brigade

تغطي غيمة من الدخان الأسود سماء العاصمة الليبية طرابلس. مصدرها الحريق الهائل الذي شب في خزان للوقود في مستودع كبير بالقرب من المطار. رجال الإطفاء فقدوا السيطرة على الحريق الذي نشب في المستودع الواقع على طريق المطار في العاصمة الليبية طرابلس بسبب الاشتباكات الدائرة بالمنطقة منذ أسابيع. والحريق وصل إلى خزان آخر. والوضع ينذر بكارثة إنسانية. فالخزان المحترق يحتوي على تسعين مليون لتر من البنزين. كما أن هناك خزان للغاز يمكن أن ينفجر بأي لحظة أيضا. الحكومة أعلنت عن عجزها السيطرة على الوضع وعلى الحريق وطلبت المساعدة الخارجية لإخماد الحريق باستخدام طائرات الإطفاء.

اندلعت المعارك في محيط المطار في 13 تموز/ يوليو بعد هجوم شنه مقاتلون إسلاميون وثوار سابقون من مدينة مصراتة (200 كلم إلى شرق طرابلس) يحاولون طرد رفاق السلاح سابقا الذين جاؤوا من الزنتان في إطار صراع من أجل ترسيخ نفوذ سياسي ومناطقي. وثوار الزنتان (170 كلم إلى جنوب غرب طرابلس) السابقون الذين يعتبرون الذراع المسلحة للتيار الليبرالي، يسيطرون على مطار طرابلس وعدة مواقع عسكرية ومدنية أخرى في جنوب العاصمة الليبية.

أما في بنغازي فقد قتل 36 شخصا على الأقل بينهم الكثير من المدنيين في اشتباكات بين القوات الخاصة الليبية وإسلاميين متشددين ليلة السبت وصباح الأحد.

Libyen Ausschreitungen Unruhen

تغطي غيمة من الدخان الأسود سماء العاصمة الليبية طرابلس

انهيار دولة

سقطت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف فيها منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي مما دفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى إجلاء دبلوماسييها عن طريق البر إلى تونس مصحوبة بحماية طائرات F-16. كما سحبت ألمانيا ودول أوروبية أخرى دبلوماسيها.

اندرياس ديتمان خبير الشؤون الليبية في جماعة كيسن، يرى أن الوضع خطير جدا، فسحب الدول الغربية لدبلوماسييها من طرابلس يشير إلى أن الغرب فقد الأمل بأي تطور ايجابي في ليبيا. "ليبيا تغرق في الفوضى". فالدولة لا يمكنها الحفاظ على أمنها الداخلي ولا حدودها الخارجية، وهي من الواجبات الأساسية لبقاء أي دولة على قيد الحياة. "التطورات الحالية تشير إلى أن ليبيا بلد ضعيف، وفي طريقه إلى الانهيار". يرى ديتمان.

دعمت الولايات المتحدة وبعض دول الناتو الثوار خلال عملية إسقاط معمر القذافي عام 2011. ومنذ ذلك الحين تركت ليبيا لمصيرها، حسبما يرى روبن رايت من مركز ويلسون للدراسات في واشنطن. وينتقد رايت الموقف الغربي، موضحا أن "الحكومة المركزية في ليبيا ضعفت إلى درجة لا تمكنها من الحفاظ على مطار العاصمة، فكيف الحال إذن مع باقي أراضي ليبيا الشاسعة".

Libyen Gefechte am Flughafen in Tripolis 16.07.2014

القتال بين ميليشيات الزنتان ومصراته حوةل المطار وداخله احرق طائرات مدنية

" القوى الغربية أخطأت كثيرا"، يقول ديتمان. ويضيف: ولم تطبق القرارات التي أريد بها أعادة بناء ليبيا. "فالفرص الحقيقية لبناء دولة ديمقراطية في ليبيا قد ضاعت". ولعل نتائج الانتخابات الأخيرة في الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو 2014، التي أظهرت تغييرا في موازين القوى السياسية لصالح الليبراليين قد أشعلت القتال الحالي في ليبيا.

قوات حفظ سلام في ليبيا؟

وكان من المفروض أن تترك الميليشيات التي ساهمت في إسقاط القذافي سلاحها بعد رحيله. لكنها بقيت محتفظة به. بل أن حمل السلاح أصبح هو الضمان للاحتفاظ بالقوة والسلطة في ليبيا. حسب رأي ديتمان.

فما العمل إذن؟ يرى ديتمان طريقا وحيدا لإنقاذ الموقف في ليبيا يتمثل في نزع سلاح الميليشيات المتقاتلة. إذ يعتقد أن طلب الحكومة الليبية الأخير بتدخل قوات القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة لم يكن من دون مبرر. لكن احتمال تدخل قوى حفظ السلام في ليبيا غير وارد في الوقت الراهن. إذ لا توجد دولة على استعداد لنشر قوات حفظ سلام تابعة لها على الأراضي الليبية. كما أن الصراع بين روسيا والغرب في أوكرانيا لن يدفع بموسكو بكل تأكيد لمنح الضوء الأخضر في مجلس الأمن للتدخل.

مختارات حريق هائل يخرج عن السيطرة أثناء معركة بطرابلس

تواصل القتال في طرابلس وبنغازي وبرلين تسحب دبلوماسييها

ليبيا: كارثة تهدد طرابلس بعد قصف خزان للوقود واشتعاله

تاريخ 29.07.2014 الكاتب نيلس ناومان/ عباس الخشالي المحرر حسن ع. حسين مواضيع ليبيا كلمات مفتاحية ليبيا, طرابلس, القذافي شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + تعليقك على الموضوع: تعليقك على الموضوع طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1Cl2q مواضيع ذات صلة Gaza Bombardierung Israel Raketen وجهة نظر: السلام المستديم الضمان الوحيد لوقف العنف 30.07.2014

تستمر المواجهات المسلحة بين إسرائيل وحماس رغم النداءات الدولية لوقف إطلاق النار. فالمتطرفون من الجانبين لا يبدون أي اهتمام لأمر إنهاء الحرب، حسب وجهة نظر لؤي المدهون.

Muslime in Deutschland وجهة نظر: نعم لحرية التعبير عن الرأي ولا لإهانة الآخرين! 29.07.2014

أفرزت الحرب في غزة في الأسابيع الأخيرة موجة من معاداة المسلمين من جانب، ومن جانب آخر ظهرت أيضا موجة من معاداة اليهود بشكل عام. لكن معاداة المسلمين واليهود عموما أمر مرفوض، حسب وجهة نظر ناصر شروف.

Galerie - Tunnel Gazastreifen أنفاق غزة..شريان حياة وعبور 29.07.2014

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى تدمير كل الأنفاق بين غزة ومصر وغزة وإسرائيل. سكان غزة حفروا الأنفاق بين مصر وبين القطاع للتزود بالمواد الغذائية ومستلزمات الحياة، لكن الأنفاق تستعمل أحيانا لتهريب السلاح كما يشاع.

تاريخ 29.07.2014 الكاتب نيلس ناومان/ عباس الخشالي المحرر حسن ع. حسين مواضيع ليبيا كلمات مفتاحية ليبيا, طرابلس, القذافي شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1Cl2q Bassem Youssef صفحة خاصة عن باسم يوسف والبرنامج صفحة خاصة عن باسم يوسف والبرنامج

نافذة على الاقتصاد العربي الحرب في غزة تجدد الجدل في المانيا حول معاداة السامية سفير إسرائيل ببرلين: التهدئة تتطلب موافقة الطرفين هدف الحرب نسف حكومة الوحدة الفلسطينية حماس تستخدم سلاح "خطف الجنود" في مواجهة إسرائيل نوافذ تفاعلية

شاركوا معنا في الحوار عبر فيسبوك وتويتر!

شاركوا بآرائكم عبر صفحتنا على فيسبوك تابعونا على تويتر وشاركوا معنا في الحوار المزيد من الموضوعات السياسية الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد قضايا اجتماعية علوم وتكنولوجيا شؤون ثقافية عالم الرياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء مركز DW الإعلامي بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج برامج عرض للبرامج القادمة جدول البرامج مكتبة الفيديو حوار الخميس ستوديو الحدث استقبال البث تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية اكتشف DW بريـد القـراء بودكاستينغ رسائل إخبارية خدمات التنزيل دويتشه ﭭيله موبايـل استقبال البث شروط الاستخدام
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج! سياسة واقتصاد DWDE 29072014 اخبار ليبيا "حمل السلاح هو الضمان للاحتفاظ بالقوة في ليبيا" من قبل الميليشيات التي أسهمت في إسقاط معمر القذافي. لكن الميليشيات تسهم اليوم في انهيار الدولة بعد تفردها بالقوة المسلحة، فيما يتفرج الغرب على الأوضاع تاركا ليبيا لمصيرها.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج!  سياسة واقتصاد  DWDE  29072014
المصدر http://www.dw.de/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B6%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D8%AA%D9%81%D8%B1%D8%AC/a-17817116 dw.de
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبيا تغرق في الفوضى والغرب يتفرج! سياسة واقتصاد DWDE 29072014

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars