الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

قوة إسرائيلية مزودة بكلاب وروبوتات تتقصى أنفاق غزة

31/07/2014 | 11:23 ص 0 comments
  قوة إسرائيلية مزودة بكلاب وروبوتات تتقصى أنفاق غزة

علم الكولونيل الإسرائيلى تومر، بوجود نفق يمتد أسفل قرية فلسطينية عندما هبطت الأرض تحت ثقل واحدة من جرافاته العملاقة.

وبعد 24 ساعة يوم الأربعاء، أزالت قواته صوبة زراعية كانت توفر غطاء وكشفت عن فتحة عمقها ثلاثة أمتار، ليظهر ممر مقوى بالخرسانة يتسع لمرور رجل يحمل كامل عتاده الحربى.

وقال الضابط لرويترز فى الموقع، إن الأمر يحتاج إلى عدة أيام لإعداد خريطة لفتحات الدخول إلى النفق التى يعتقد أن عددها ست فتحات، قال إن إحداها يخفيه منزل فلسطينى. وتم حجب موقع كشف النفق بمقتضى القواعد العسكرية.

وبعد ذلك يتم إسقاط متفجرات فى النفق وتدمير الشبكة فى إطار عملية بحث عن الأنفاق فى أنحاء الحدود الشرقية لقطاع غزة، التى يقول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنها ستستكمل، سواء توصلت إسرائيل أم لا لوقف إطلاق نار مع القطاع الذى تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويراقب جنود تومر وهم خليط من أطقم الدبابات والمهندسين العسكريين فتحة النفق المظلمة التى تقود إلى فراغ، وهم يحملون أسلحتهم الآلية ويقفون مستعدين لأى مسلحين قد يشقون طريقهم إلى خارج النفق. ويشير أزيز أعلى الرؤوس إلى وجود قناص فلسطينى طاشت طلقته، وترد دبابة إسرائيلية بإطلاق نيران مدفع رشاش.

وقال الجيش إن ثلاثة جنود إسرائيليين قتلوا يوم الأربعاء فى موقع آخر فى جنوب غزة عندما انفجر شرك خداعى فى ممر النزول إلى نفق كشف عنه الجنود. وقال تومر فى إشارة إلى مثل هذه الخسائر البشرية إن قواته لا تغامر بالنزول إلى الإنفاق.

وأضاف تومر - الذى لا يمكن الكشف سوى عن اسمه الأول وفقا للقواعد العسكرية - لمراسل لرويترز الذى دعاه الجيش لمشاهدة عمليات الجيش "نحن لا نزج بالرجال فى الأنفاق. خطر الشراك الخداعية كبير."

وقال إنه بدلا من ذلك يرسل الجيش كلابا بوليسية تتشمم المكان، بحثا عن أى متفجرات وروبوتات يمكن أن تبث لقطات فيديو يتم من خلالها التعرف على مخطط الموقع.

وتستخدم جرافة موجهة لحفر الجزء التالى حيث تتكرر العملية حتى يتم تغطية الجزء الممتد 1.5 كيلومتر بالكامل إلى حدود غزة مع إسرائيل.

وقال تومر إنه إذا كانت القوات سترصد النفق فى الاتجاه الأخر فسينتهى بها الأمر للخوض مسافة 2 كيلو متر فى عمق غزة وسط أحد الأحياء المزدحمة. لكن هذا المسار فى الجانب الأخر من الفتحة تم سده بالرمال. وقال "نحن لا نريد الذهاب إلى هناك. ما يهمنا هو هذا الامتداد الذى يتجه نحو إسرائيل".

وعملية البحث عن الاتفاق مسألة شخصية بالنسبة لتومر الذى فقد أحد ضباطه وأحد المجندين يوم 19 يوليو فى اشتباك مع مقاتلين من حماس تسللوا عبر نفق إلى إسرائيل. وقال الجيش إن أحد المتسللين قتل وهرب الباقون عائدين إلى غزة.

وقال الجيش إنه كشف عن نحو 32 نفقا بعضها بعمق 25 مترا وعشرات الفتحات المؤدية إليها منذ أن تحركت القوات البرية إلى غزة بعد قصف من الجو والبحر، بدأ فى الثامن من يوليو. وقتل عشرات المسلحين الفلسطينيين أو وقعوا فى الأسر فى اشتباكات وقعت عند مداخل الأنفاق.

وأصيب العديد من الجنود فى انفجار شراك خداعية عند فتحات أنفاق، ولم يعد على الإطلاق كلب بوليسى أرسل لفحص ممر فى جنوب قطاع غزة.

وتقول إسرائيل إن البحث عن الاتفاق مسألة مهمة لصد المتسللين، حيث قد تتعرض قراها الجنوبية وقواعد جيشها لهجمات من هؤلاء المسلحين.

وقال اللفتنانت كولونيل روى وهو أحد قادة كتيبة تومر، إن عدة عربات مدرعة ودبابات وناقلات جند وجرافات بعضها تحمل اسما كوديا مثل "بيلا" و"كرويلا" ترافق كل عملية للبحث عن نفق للاستخدام فى رفع الأغراض الثقيلة، وتوفير جدار من الصلب للجنود المترجلين الذين يشاركون فى العملية.

وتعتبر حماس والفصائل المتحالفة معها الأنفاق أصولا استراتيجية ضد عدوها المتفوق عسكريا. ووفقا للتقديرات الإسرائيلية، فإن إنشاء كل ممر (نفق) سرى يتكلف بين 500 ألف دولار ومليونى دولار، حيث يستغرق كل كيلو متر نحو عام لاستكماله.

وعثرت وحدة تومر وهى (اللواء مدرع 188) على نفقين والعديد من فتحات الدخول حتى الآن. وقال إن عمليات البحث استندت فى البداية إلى إحداثيات تقريبية عقب عمليات استطلاع لمناطق يشتبه أن عمليات حفر تمت فيها واستخبارات أخرى.

ومع اتضاح مدى تشعب الأنفاق والخطر القاتل الذى تمثله، انطلقت اتهامات للحكومة والجيش الذى حذر من هذه الظاهرة منذ عدة سنوات، لكن من الواضح أنه لم يتخذ تدابير مضادة كافية.

وقال يوسى لانجوتسكى الخبير الجيولوجى وهو كولونيل متقاعد بالجيش، كان يقدم المشورة فى السابق لوزارة الدفاع، إن مطالبته بتطوير تكنولوجيا زلزالية "لسماع" حفر الأنفاق تم تجاهلها.

وقال مسئول حالى بوزارة الدفاع تحدث إلى رويترز شريطة عدم ذكر اسمه، إن إسرائيل قريبة من نشر تكنولوجيا لرصد الأنفاق. لكن استخدامها فى الجانب الإسرائيلى من الحدود سيترك للفلسطينيين حرية القيام بمعظم عملية الحفر تحت الحدود. واقترح بعض المسئولين الإسرائيليين أن يقيم الجيش منطقة عازلة طويلة المدى داخل غزة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


قوة إسرائيلية مزودة بكلاب وروبوتات تتقصى أنفاق غزة اخبار غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

  قوة إسرائيلية مزودة بكلاب وروبوتات تتقصى أنفاق غزة
المصدر http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1798154 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قوة إسرائيلية مزودة بكلاب وروبوتات تتقصى أنفاق غزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars