الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إنسولين ديقلوديك.. فترة عمله تتجاوز 36 ساعة ! -

15/04/2015 | 2:32 م 0 comments
إنسولين ديقلوديك.. فترة عمله تتجاوز 36 ساعة ! -

إن الهدف الأساس من هذه المقالة هو استعراض أنواع الإنسولين طويلة المفعول الحديثة وخاصة بعد الإعلان عن أول إنسولين تستمر فترة عملة وتتجاوز ستا وثلاثين ساعة. إنسولين ...

د.بسام صالح بن عباس

    إن الهدف الأساس من هذه المقالة هو استعراض أنواع الإنسولين طويلة المفعول الحديثة وخاصة بعد الإعلان عن أول إنسولين تستمر فترة عملة وتتجاوز ستا وثلاثين ساعة.

إنسولين اللانتوس (إنسولين الجلارجين)

لقد أقرت إدارة الدواء والغذاء الأميركية تسويق واستخدام إنسولين اللانتوس والذي يسمى علميا إنسولين الجلارجين في عام ألفين ميلادية وذلك في شهر أبريل. وقد كان البدء بتسويق إنسولين اللانتوس يشكل فتحا جديدا في عالم علاج مرض السكري، كأول إنسولين تستمر فترة عمله أربعا وعشرين ساعة في اليوم، مخالفا بذلك طريقة عمل الإنسولين القديم وهو الإنسولين العكر أو متوسط المفعول والذي تستمر فترة عمله اثنتي عشرة ساعة فقط وله أوج عمل وذلك بعد ثلاث ساعات من الحقن. ولم يغير انتاج وتصنيع إنسولين اللانتوس أو إنسولين الجلارجين مفهومنا عن كيفية عمل الإنسولين فقط، بل كان هذا النوع من الإنسولين في حينها هو الإنسولين الوحيد الذي ليس له أوج عمل والمقصود من ذلك أن تستمر فترة عمله لمدة أربع وعشرين ساعة دون ارتفاع في حدة عمل الإنسولين مشابها بذلك إلى حد كبير طريقة عمل الإنسولين البشري والذي يفرزه البنكرياس الطبيعي من الجسم. وقد كان الإقبال على إنسولين اللانتوس في حينها كبيرا جدا وذلك لكونه يعطى مرة واحدة في اليوم وأصبح الإنسولين الأكثر استخداما. وعملت الكثير من الدراسات والأبحاث المحلية والعالمية بخصوص هذا الإنسولين وتأثيره على خفض مستوى السكر في الدم وخفض معدل السكر التراكمي وخفض عدد مرات الارتفاع والانخفاض في سكر الدم وقدرته على ضبط السكر بين الوجبات وكذلك أثناء النوم. كما أننا في مجال السكري في الأطفال أجرينا نفس الأبحاث العالمية وتأكدنا من القدرات السابقة لهذا الإنسولين. وقد نشرت قبل عدة سنوات بعض المراكز الطبية الغربية بعض المخاوف من هذا الإنسولين وارتباطه بحدوث الأورام، إلا أن الأبحاث العالمية لم تؤكد ذلك وأقرت إدارة الدواء والغذاء الأميركية استمرارية استخدامه نافية بذلك هذا الارتباط المزعوم. كما أن المراجع الطبية المعتمدة مثل الجمعية الأميركية للسكري وكذلك الجمعية الأميركية لأمراض الغدد الصم نفت هذه المزاعم. وأشارت بعض الدراسات المحلية والعالمية فعالية هذه الإنسولين إذا اقترن بالإنسولين قصير المفعول والذي يعرف بإنسولين الأسبارت أو إنسولين النوفورابد أو إنسولين الأبدرا أو إنسولين الجلولازين أو إنسولين الهومالوج أو اللسبرو وغيرها من أنواع الإنسولين الحديثة قصيرة المفعول. وتعرف هذه الطريقة العلاجية بالعلاج المكثف بالإنسولين. والجدير بالذكر أن إدارة الدواء والغذاء الأميركية وافقت على استخدامه بداية لمن هم أكبر من ست سنوات ولكن الآن تمت الموافقة على استخدامه لمن تجاوز السنتين. وكثير من الأطباء يستخدمون هذا الإنسولين لمن هم دون ذلك.

إنسولين الليفيمير (إنسولين الديتيمير)

وهو النوع الآخر من أنواع الإنسولين طويلة المفعول، وقد كانت الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأميركية في عام ألفين وخمسة ميلادية وذلك في شهر يونيو. وكان ومازال هذه النوع من الإنسولين والذي يعرف تجاريا باسم إنسولين الليفيمير وعلميا باسم إنسولين الديتيمير البديل الوحيد لإنسولين الجلارجين أو إنسولين اللانتوس. وتستمر فترة عمل الليفيمير أو الديتيمير عشرين إلى أربع وعشرين ساعة وهو كذلك ليس له أوج عمل، وبالتالي لا يخفض السكر بصورة كبيرة كما هو الحال مع إنسولين العكر القديم متوسط المفعول. والجدير بالذكر أن الأطفال صغار السن يفضلون هذا النوع من الإنسولين مقارنة بإنسولين اللانتوس كون فترة عمله لا تستمر أربعة وعشرين ساعة تماما، فإذا أعطي إنسولين الليفيمر في الصباح الباكر فإنه لا يؤثر على مستوى السكر أثناء النوم ولا يخفضه. ويجب كذلك أن يقرن مع أنواع الإنسولين قصيرة المفعول قبل الوجبات الأساسية مثل إنسولين الأسبارت وإنسولين النوفورابد وإنسولين أبدرا وإنسولين الجلولازين وإنسولين الهومالوج. ويعطي هذا الدمج بين الإنسولين طويل المفعول والإنسولين قصير المفعول نتائج جيدة إذا ما تمت معرفة حساب الجرامات من الكربوهيدرات وحساب الطعام بدقة. وقد تمت كذلك دراسة هذا النوع من الإنسولين في الأطفال وكذلك في كبار السن والبالغين في المملكة العربية السعودية وشملت الدراسة أكثر من ثلاثة آلاف مريض بالسكري ووضحت الدراسة مقدرة هذا الإنسولين على خفض معدل السكر التراكمي مقاربة بالإنسولين العكر القديم. وكان الاقبال كبيرا على هذه الأنواع الحديثة من الإنسولين لكونها تعطى على شكل أقلام ومرتبطة بإبر صغيرة جدا غير مؤلمة مقارنة بالحقن القديمة.

إنسولين بقلسبرو

ويعتبر هذا النوع من الإنسولين من جيل الإنسولين الجديد الذي يستمر عمله أكثر من أربع وعشرين ساعة مقارنة بالأنواع الحالية طويلة المفعول والتي تستمر فقط أربعا وعشرين ساعة. وكان المفترض تسويق هذا الإنسولين من شركة ليلي إلا أن ارتباطا بين استخدام هذا الإنسولين وبين قصور وظيفة الكبد قد لوحظ مما دعا ذلك إلى إيقاف تسويقه. واستمر البحث عن إنسولين تستمر فترة عمله أكثر من أربع وعشرين ساعة وصولا إلى نوع من الإنسولين يعطى مرة واحدة في الأسبوع، حيث ان هذا هو أمل الكثير من مرضى السكري مستخدمي الإنسولين.

إنسولين التريسيبيا (إنسولين ديقلوديك)

ومازال هذا النوع من الإنسولين تحت البحث، ومن المتوقع أن يتم رفع أوراقه لإدارة الدواء والغذاء الأميركية قريبا. وقد أوضحت بعض الدراسات أن فترة عمله تتجاوز ستا وثلاثين ساعة وبالتالي يعتبر أطول إنسولين من ناحية فترة العمل. وهناك تخوف من عدد مرات انخفاض السكر عند استخدامه، حيث أوضحت الدراسات أن عدد مرات الانخفاض أكثر من غيره.

إنسولين توجيو

ويعتبر هذا الإنسولين هو أول إنسولين تستمر فترة عمله أكثر من أربع وعشرين ساعة موافق عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأميركية، حيث تمت الموافقة عليه الشهر الماضي وهو شهر فبراير لعام ألفين وخمس عشرة ميلادية. وتستمر فترة عمل هذا الإنسولين ستا وثلاثين ساعة متعدية بذلك فترة عمل كل أنواع الإنسولين. وقد كان التنافس على أشده بين الشركات الثلاث المنتجة للإنسولين. وقد تمت الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوربي كذلك.


أقلام الانسولين الجديد أقل ألما من القديم

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا


إنسولين ديقلوديك.. فترة عمله تتجاوز 36 ساعة ! - اعراض مرض السكر عند الاطفال سن سنتين إن الهدف الأساس من هذه المقالة هو استعراض أنواع الإنسولين طويلة المفعول الحديثة وخاصة بعد الإعلان عن أول إنسولين تستمر فترة عملة وتتجاوز ستا وثلاثين ساعة. إنسولين ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اعراض مرض السكر عند الاطفال سن سنتين

خيارات

إنسولين ديقلوديك.. فترة عمله تتجاوز 36 ساعة ! -
المصدر http://www.alriyadh.com/1038969 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إنسولين ديقلوديك.. فترة عمله تتجاوز 36 ساعة ! -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars