الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جلسة نيابية قبل 14 آب .. والتمديد للمجلس قبل 20 أيلول

31/07/2014 | 2:40 م 0 comments

تراجعت الحركة السياسية، نسبياً، في عطلة الفطر السعيد، ما خلا الزيارات المرصودة للنائب وليد جنبلاط، على حلفائه في الساحة الاسلامية، لتقدم في مكان ما وراء «الشلل السياسي»، سلسلة الرتب والرواتب لموظفي

بوادر حلحلة في السلسلة.. والدخان الأبيض بعد لقاء السنيورة - خليل

جلسة نيابية قبل 14 آب .. والتمديد للمجلس قبل 20 أيلولالخميس,31 تموز 2014 الموافق 4 شوال 1435هـ

تراجعت الحركة السياسية، نسبياً، في عطلة الفطر السعيد، ما خلا الزيارات المرصودة للنائب وليد جنبلاط، على حلفائه في الساحة الاسلامية، لتقدم في مكان ما وراء «الشلل السياسي»، سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام، في اطار اطفاء النقاط الساخنة في الشارع، وفتح الطريق امام التحضيرات لانطلاق العام الدراسي الجديد، بعد الانفراج في ملفي الجامعة اللبنانية، بعد قرارات مجلس الوزراء باقرار التفرّغ وتعيين مجلس الجامعة.
تؤكد معلومات «اللواء» ان اجتماعاً سيعقد اليوم، يحضره الرئيس فؤاد السنيورة، بين وزير المال علي حسن خليل واعضاء اللجنة النيابية المكلفة بملف السلسلة، ووزراء الصحة وائل ابو فاعور، ويشارك فيه النائب جورج عدوان، لمناقشة مسودة اتفاق حول الارقام والايرادات لطرحه مع هيئة التنسيق النيابية، والاطراف المعنية تمهيداً للاتفاق على عقد جلسة نيابية قبل عيد انتقال السيدة العذراء في 14 آب المقبل.
وفي المعلومات التي يجري تداولها بين الاطراف المعنية:
1- حسم 10٪ من قيمة السلسلة الاجمالية.
2- صرف النظر عن فكرة فرض 15٪ قيمة مضافة على الكماليات والاتجاه الى اعتماد خيار 1٪، لان مردوده حسب خبراء اقتصاديين، مضمون، ومن شأنه ان يوفر ايرادات، تساعد على توفير الايرادات المباشرة والدائمة للتمويل.
3- اعادة النظر بتعرفة الكهرباء، بما يؤدي الى التقليل من اعباء المالية العامة، وتحميل الخزينة، ما لا طاقة لها، بعد ما تبين انها تدعم كهرباء لبنان بما لا يقل عن ملياري دولار سنوياً.
4- اعتماد سياسة التقسيط، فبعد احتساب 45٪ من الزيادات التي اصبحت جزءاً لا يتجزأ من رواتب الموظفين، يمكن زيادة ما مجموعه 40٪ على الرواتب من اصل 121٪ تطالب بها هيئة التنسيق، على ان تتعهد الحكومة بدفع الزيادة كاملة، على ان يعاد النظر بالزيادة المقترحة على قيمة الدرجات، ونسبتها للمعلمين والاداريين.
اما نقابياً، فالمصادر القريبة من هيئة التنسيق النقابية، تتحدث عن تباين جدي بين موظفي الادارة العامة (محمود حيدر) ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة (نعمة محفوض) ورئيس رابطة التعليم الثانوي (حنا غريب)، حول حدود التنازلات الممكنة، بعدما اتخذت الكتل النيابية القرار القاطع، بإقرار السلسلة لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين.
وتُشير المصادر إلى أن نقيب المعلمين محفوض هدّد بالانسحاب من متابعة المعركة، ما لم تبد الهيئة ليونة، تساعد في الخروج من المأزق الحالي.
ووفقا للمصادر فان حيدر المدعوم من حركة أمل لم يكن بعيداً عن هذا التوجه.
وفي السياق عينه، قال وزير العمل سجعان قزي لـ «اللواء» أن هناك عملاً جدياً لإخراج سلسلة الرتب والرواتب من عنق الزجاجة، مؤكداً أن من بين الصيغ التي يجري تداولها تتعلق بتخفيض قيمة السلسلة، وزيادة T.V.A.
وفي السياق نفسه، قالت مصادر نيابية في كتلة المستقبل أن ايجابيات جدية، وعملية بدأت تظهر، تنبئ عن وجود حلحلة، بعد الاتصالات الجارية مباشرة أو عبر الوسيط الجنبلاطي بين كتلتي المستقبل والتنمية والتحرير.
وتوقع النائب في كتلة المستقبل عاطف مجدلاني أن تبصر نتائج الحلحلة النور أواخر الأسبوع المقبل، في ضوء لقاء الرئيس السنيورة والوزير خليل، بعد اللقاء الذي عقد بين الرئيسين برّي والنائب وليد جنبلاط، الذي نقل نتائجه الوزير أبو فاعور لرئيس كتلة «المستقبل»، على أن تأتي مصادر الإيرادات بعيداً عن التأثير سلباً على القوة الشرائية للمكلف اللبناني.
وتوقع نائب في كتلة التنمية والتحرير، إذا ما سارت الأمور على ما يرام، أن تتوج النهاية السعيدة بعقد جلسة نيابية خلال عشرة أيام على الأكثر من أجل إقرار السلسلة، والاجازة للحكومة باصدار سندات اليوروبوندز لتمويل الدين الخارجي، فضلاً عن قوننة زيادة الانفاق في رواتب موظفي القطاع العام، تمهيداً لإقرار موازنة العام 2014.
وكان النائب جنبلاط، الذي زار عين التينة أمس الأوّل، لتهنئة الرئيس برّي بعيد الفطر، أمل أن يتمكن مع الوزيرين خليل وأبو فاعور والجهات الأخرى، من أن «نخرج بشكل مدروس من عنق الزجاجة موضوع سلسلة الرتب والرواتب».
المشاورات الوزارية
ومع أن مجلس الوزراء لن يعقد جلسة هذا الأسبوع، فإن المشاورات بين رئيس الحكومة والوزراء مستمرة، لبلورة جدول أعمال يلبّي المطالب الحياتية والاجتماعية للمواطنين.
ولفتت مصادر وزارية لـ «اللواء» أن ما من شيء يحول دون قيام اتصالات قبيل جلسات مجلس الوزراء بهدف التمهيد لتفاهم تكرّسه أي جلسة حكومية تناقش موضوعاً خلافياً معيناً، وقالت إن هذا الأمر لا يتعارض مع المنهجية المتفق عليها، إذ أن أي انعدام في التوافق ستشهده جلسة مجلس الوزراء بما معناه عدم تمرير الملف الخلافي، في حين أن التفاهم سيولّد حكماً بتّاً أو إقراراً لمسألة ما.
الحركة الجنبلاطية
سياسياً، بقيت الحركة الجنبلاطية في واجهة الاهتمام، باعتبارها «تحريكاً للمياه الراكدة» بتعبير النائب مروان حمادة، أو حواراً بالواسطة بين الفريق الشيعي، وتيار المستقبل لتمرير سلسلة الرتب والرواتب تمهيداً للانصراف الى التمديد للمجلس النيابي في بحر الشهر المقبل، قبل حلول المهل في 20 أيلول، حيث يدور نقاش، ليس حول مبدأ التمديد للمجلس، بل حول المدة المقترحة بين سنتين و7 أشهر بحيث يصبح ولاية كاملة، أو ستة أشهر، لمعرفة مسار انفراج الظروف الإقليمية أو تعقّدها.
واعتبر مصدر نيابي مطّلع أن حسم الموضوع النيابي باتجاه التمديد خطوة ضرورية للانتقال الفعلي للبحث بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
ورحّب مصدر في تكتل التغيير والاصلاح بالنائب جنبلاط في الرابية إذا أراد زيارتها في إطار الجولات على القيادات السياسية في البلاد.
ولاحظ المصدر أن هناك أجواء تميل نحو التمديد للمجلس النيابي، وأن هذا الأمر لم يبحث جدياً داخل التكتل.
وبقيت زيارة النائب جنبلاط لحارة حريك ولقائه مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والذي دام ساعتين ونصف، قيد المتابعة الإعلامية والنيابية.
وفيما نقلت جريدة العهد الالكترونية المحسوبة على حزب الله عن النائب جنبلاط قوله أن اللقاء مع السيد نصر الله كان ممتازاً نقل عن قيادي في الحزب العبارة نفسها، معرباً عن ارتياح قيادة حزب الله لما تم التشاور حوله في اللقاء، لا سيما قول جنبلاط لنصر الله في الموضوع المتعلق بتنظيم «داعش» والمخاطر التي يشكلها على «التنوّع والتعددية في المشرق، والدروز منهم كأقلية»: معك حق في هذه النقطة.
وفي الموضوع السوري، قالت الصحيفة أن جنبلاط لم يتغيّر موقفه من النظام، لكنه اعترف أن الرئيس بشار الأسد انتصر في المواجهة وبقي في منصبه.. بعد صراع مستمر من ثلاث سنوات.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/08/2015 | 6:36 م

فوضى واشتباكات بالأيدى فى تنسيق الدبلومات الفنية

شهدت معامل التنسيق الإلكترونى بالجامعات فوضى وازدحاماً واشتباكات بالأيدى، أمس، من جانب طلاب الدبلومات الفنية نظام ٣ و٥ سنوات، وطلاب الشهادات المعادلة لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات والمعاهد، على أولوية التسجيل، ما تسبب فى استدعاء أفراد الأمن الإدارى

فوضى واشتباكات بالأيدى فى تنسيق الدبلومات الفنية
19/08/2015 | 6:23 م

التعليم العالى : 58 ألف طالب أجروا تحويلات تقليل الاغتراب حتى الآن

أعلن سيد عطا، المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى، أن 58 ألف طالب وطالبة من المرشحين للكليات بالمرحلتين الأولى والثانية أجروا تحويلات تقليل الاغتراب.

التعليم العالى : 58 ألف طالب أجروا تحويلات تقليل الاغتراب حتى الآن
19/08/2015 | 6:23 م

تزاحم طلاب الدبلومات على معامل تنسيق جامعة القاهرة لتسجيل الرغبات

تشهد معامل التنسيق بجامعة القاهرة، حالة من الزحام الشديد من قبل طلاب الدبلومات الفنية الراغبين فى تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

تزاحم طلاب الدبلومات على معامل تنسيق جامعة القاهرة لتسجيل الرغبات
19/08/2015 | 12:14 م

المصدر تنشرقواعد تنسيق قبول طلاب المرحلة الثانية بالجامعات الخاصة والأهلية - المصدر

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعاً صباح اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، وذلك...

المصدر  تنشرقواعد تنسيق قبول طلاب المرحلة الثانية بالجامعات الخاصة والأهلية - المصدر
18/08/2015 | 11:51 م

البلد: مشادة بين طلاب الدبلومات الفنية والموظفين بمعامل التنسيق بمعهد الإحصاء بجامعة القاهرة

شهدت معامل التنسيق اليوم، الثلاثاء، بمعهد الإحصاء بجامعة القاهرة، إقبالا كثيفا من طلاب الدبلومات الفنية، أدى إلى حدوث فوضى بالمكان.

البلد: مشادة بين طلاب الدبلومات الفنية والموظفين بمعامل التنسيق بمعهد الإحصاء بجامعة القاهرة
18/08/2015 | 5:20 م

مكتب التنسيق: 45 ألف طالب وطالبة أجروا تحويلات «تقليل الاغتراب» الموجز

قال سيد عطا، المشرف على التنسيق، إن 45 ألف طالب وطالبة من المرشحين للكليات بالمرحلتين الأولى والثانية أجروا تحويلات تقليل الاغتراب منذ الخميس الماضي وحتى الآن.وأضاف «عطا» في تصريحات صحفية أن عدد طلاب

مكتب التنسيق: 45 ألف طالب وطالبة أجروا تحويلات «تقليل الاغتراب»   الموجز
18/08/2015 | 5:20 م

بدء اجتماع مجلس الجامعات الخاصة لمناقشة مشكلات التنسيق

بدأ منذ قليل، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة التابع للمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى بمقر الوزارة.

بدء اجتماع مجلس الجامعات الخاصة لمناقشة مشكلات التنسيق


جلسة نيابية قبل 14 آب .. والتمديد للمجلس قبل 20 أيلول تنسيق الكليات تراجعت الحركة السياسية، نسبياً، في عطلة الفطر السعيد، ما خلا الزيارات المرصودة للنائب وليد جنبلاط، على حلفائه في الساحة الاسلامية، لتقدم في مكان ما وراء «الشلل السياسي»، سلسلة الرتب والرواتب لموظفي



اشترك ليصلك كل جديد عن تنسيق الكليات

خيارات

المصدر http://www.aliwaa.com/Article.aspx?ArticleId=213678 aliwaa.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جلسة نيابية قبل 14 آب .. والتمديد للمجلس قبل 20 أيلول

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars