الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كلاكيت ثالث مرة تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية

01/08/2014 | 1:35 ص 0 comments
كلاكيت ثالث مرة تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية

في مدة لم تتجاوز الثلاثة أشهر تغير التوقيت في مصر ثلاث مرات، فقد قرر مجلس الوزراء المصري عودة العمل بالتوقيت الصيفي قبل شهر ونصف من رمضان لترشيد استهلاك الكهرباء، ثم تغيرت الساعة مرة أخرى في شهر رمضان المبارك، والليلة ينتظر الشعب من جديد العودة للعمل الصيفي مرة أخرى.

 اﻷتراك ينتخبون رئيسهم ﻷول مرة في التاريخ اﻷتراك ينتخبون رئيسهم ﻷول مرة في التاريخ 3 hours ago 1  بعد اعتقال الابن.. الأب يقضي العيد بالإنعاش بعد اعتقال الابن.. الأب يقضي العيد بالإنعاش 4 hours ago 2  سياسيون: موقف أمريكا اللاتينية من غزة إهانة للعرب سياسيون: موقف أمريكا اللاتينية من غزة إهانة للعرب 4 hours ago 3  أهالي قتلى انفجار الصف: الجثث التي ظهرت بالإعلام ليست لأبنائنا أهالي قتلى انفجار الصف: الجثث التي ظهرت بالإعلام ليست لأبنائنا 3 hours ago 4  بالصور.. حرب غزة بريشة رسامي الكاريكاتير العرب بالصور.. حرب غزة بريشة رسامي الكاريكاتير العرب 5 hours ago 5  محيط مستشفى 57357.. تلال من القمامة.. وتربية الخيول محيط مستشفى 57357.. تلال من القمامة.. وتربية الخيول 6 hours ago 6 كلاكيت ثالث مرة.. تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية طباعة البريد الإلكتروني تغيير التوقيت

في مدة لم تتجاوز الثلاثة أشهر تغير التوقيت في مصر ثلاث مرات، فقد قرر مجلس الوزراء عودة العمل بالتوقيت الصيفي قبل شهر ونصف من رمضان لترشيد استهلاك الكهرباء، ثم تغيرت الساعة مرة أخرى في شهر رمضان المبارك، والليلة ينتظر الشعب من جديد العودة للعمل الصيفي مرة أخرى.

تغيير التوقيت أكد خبراء الصحة النفسية أن له أضرار نفسية وصحية، خاصة وأن كثرة تغيير التوقيت يسبب أزمات صحية ونفسية على الساعة البيولوجية التي تنظم وقت النوم، ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم.

 

اختلال في هرمونات

حذر دكتور نشأت عبد الحميد، طبيب وجراح قلب، من تأثيرات تغيير الساعة من وقت لآخر على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن ذلك يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية، حيث يؤثر على إفرازات الهرمونات مما يؤثر على ضربات القلب، مضيفًا أن زيادة ساعة في اليوم، ثم تقليلها مرة أخرى، بعد أن يكون تعود عليها جسم الإنسان يتسبب في اختلال الهرمونات.

اختلال نفسي

 

"لو يعلم القائمون على تغيير الساعة ماذا يفعلون بالجهاز العصبي والنفسي لما أقدموا على تغيير الساعة" جاءت تلك العبارة على لسان عزة كريم، دكتور علم الاجتماع والنفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

 

فأكدت كريم أن التغيير الذي يحدث في التوقيت كل فترة له تأثير سلبي للغاية على الساعة البيولوجية للإنسان، وعلى نفسيته، فيفقد الإنسان اتزانه النفسي، ويصاب بنوع من التوتر والقلق وعدم الإحساس بالاستقرار، مشيرة إلى أن أهم أنواع الاستقرار التي يحتاجها الإنسان هو استقرار الوقت.

 

واستنكرت كريم فكر الحكومة بأن تغيير التوقيت يوفر الطاقة الكهربائية، قائلة: "لو تغيير الوقت عشان توفير الكهرباء فهذا لا يحدث، لأن الناس بقت تسهر أكثر وبالتالي بتستخدم كهرباء أكثر، وللأمر بعد سياسي يهدف إلى العودة بالتوقيت لما كان عليه قبل ثورة 25 يناير".

 

تأثير على إنتاجية الفرد

عمرو سلامة، استاذ التنمية البشرية والنفسية، أكد على أن تغيير التوقيت يؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان عن طريق تغيير إفراز الهرمونات، وغيرها من العمليات الفسيولوجية، مما يؤثر على الحالة المزاجية وبالتالي يؤثر على إنتاجية الفرد.

 

وتابع، "الساعة البيولوجية للمصريين بدأت تتعود على التوقيت الصيفي، وسيتم تغييرها مرة أخرى، وأنا مش عارف هتفرق في إيه، إحنا كده كده هنصوم 16 ساعة في اليوم".

 

وتساءل سلامة ما هي الاستفادة الاقتصادية والنفسية والسياسية من وراء تغيير التوقيت، مضيفًا أن تغيير التوقيت إهدار للوقت ويتسبب في التأثير على إنتاجية الفرد، مطالبًا الحكومة في اتباع توقيت موحد وعدم تغييره.

 

سامية خضر، استاذ علم الاجتماع، كان لها رأي مختلف، فترى أن اجتماعيا سهل على الإنسان التكييف مع تغيير التوقيت، فمثلًا إذا سافر المصري بلدًا غريبًا يختلف توقيته تمامًا مع التوقيت المصري فيأخذ يومًا واحدًا ثم يتكيف مع التوقيت الجديد، مطالبة المصريين بأن يكون لديهم ثقافة سلاسة التكييف مع المتغيرات.

يذكر أن الساعة البيولوجية عند البشر تعمل حسب جداول زمنية ضرورية للحياة وللصحة، فللبشر إيقاعات بيولوجية يومية، وأسبوعية، وشهرية، وسنوية، ويختلف مستوى الهورمون والكيميائيات الأخرى في الدم على مدى هذه الفترات الزمنية.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء بقيادة أحمد نظيف في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك ناقش في عام 2010 تعديل قانون تحديد التوقيت الصيفي والشتوي تمهيدًا لإحالته لمجلس الشعب، وشهد نفس العام تغيير الساعة أكثر من مرة مع حلول شهر رمضان وتغييرها بعد انتهائه والعودة للعمل بها مرة أخرى.

 

وفي يوم 19 أبريل 2011 قرر مجلس الوزراء برئاسة د. عصام شرف إلغاء التوقيت الصيفي، ومؤخرا قرر مجلس الوزراء بقيادة المهندس إبراهيم محلب بعودة العمل بالتوقيت الصيفي كمحاولة من الدولة لترشيد الطاقة.

 

اقرأ أيضًا:

مجلس الوزراء يذكر بالتوقيت الصيفي الخميس المقبل

عودة العمل بالتوقيت الصيفي عقب انتهاء شهر رمضان

طباعة البريد الإلكتروني نرشح لك كيري يعلن وقفًا لإطلاق النار 72 ساعة في غزة كيري يعلن وقفًا لإطلاق النار 72 ساعة في غزة السبت.. طلاب الثانوية يسجلون رغباتهم في المرحلة الثانية من التنسيق السبت.. طلاب الثانوية يسجلون رغباتهم في المرحلة الثانية من التنسيق 48 عملية عسكرية نفذتها المقاومة ضد إسرائيل الخميس 48 عملية عسكرية نفذتها المقاومة ضد إسرائيل الخميس أصدقاء اسرائيل بمصر ألا تعقلون ؟ أصدقاء اسرائيل بمصر ألا تعقلون ؟  عودة التوقيت الصيفي اعتبارا من منتصف ليل اليوم فيديو.. عودة التوقيت الصيفي اعتبارا من منتصف ليل اليوم فيديو.. أمير صلاح الدين: الشريف رشحني لشخصية وائل في الصياد أمير صلاح الدين: الشريف رشحني لشخصية وائل في الصياد رمضان بدون إخوان رمضان بدون إخوان ظاهرة القمر السوبر تتكرر مع بدر شوال وذي القعدة ظاهرة القمر السوبر تتكرر مع بدر شوال وذي القعدة تعليقات فيسبوك تعليقات جوجل المزيد من الأخبار محيط مستشفى 57357.. تلال من القمامة.. وتربية الخيول الخميس, 31 يوليو 2014 19:44 على أول سور مجرى العيون، تتجه يسارًا وتصعد أعلى الكوبري الذي يسير أسفله مترو حلوان، وما إن تهبط من الكوبري .. الطفل المصري.. بطل حوادث التحرش في العيد الخميس, 31 يوليو 2014 19:29 ثلاثة أيام مضت، ربما في مكان آخر في هذا العالم، ثلاثة أيام من الفرحة والانبساط للمسلمين، عيد سعيد، يجمع الأهل .. أسعار قاعات الأفراح.. على قد لحافك مد رجليك الأربعاء, 30 يوليو 2014 22:19 " دقوا المزاهر يلا.. ياهل البيت تعالوا..جمع ووفق والله .. وصدقوا اللي قالوا..عين الحسود فيها عود يا حلاوة..عريس قمر وعروسته .. سياسيون: تقرير الخارجية الأمريكية عن الحريات مسيس الأربعاء, 30 يوليو 2014 18:45 إنه تقرير "مسيس" ويعتبر "تدخلا غير مقبول في الشأن المصري، هكذا يقول سياسيون وخبراء وباحثون عن تقرير الخارجية الأمريكية السنوي .. الاختلاط في الصلاة.. مخالفة شرعية أم مشهد حضاري؟ الأربعاء, 30 يوليو 2014 16:57 “الله أكبر الله أكبر ... لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".. بهذا النداء يستيقظ المسلمون .. في العيد .. دار المسنين تبحث عن زائر.. وأمهات تتمنى الموت الثلاثاء, 29 يوليو 2014 21:41 ظروف قاسية فرضت على أمهات مسنات العيش ما تبقى من أعمارهن في انتظار الموت داخل دار الضيافة بالسيدة زينب، ذهبن .. مترو السيدات.. غرف للتحرش الإثنين, 28 يوليو 2014 17:00 في أول أيام عيد الفطر المبارك، البيوت لا تنام، الجميع ساهرون في انتظار صلاة العيد، الأطفال يرتدون الملابس الجديدة، يأتون .. مراجيح الشارع.. فرحة أطفال الفقراء يوم العيد الإثنين, 28 يوليو 2014 16:19 مراجيح الشارع، صناعة مصرية تمثل منفذًا لأطفال الفقراء حتى يستمتعوا بالعيد، وسط غلو أسعار الملاهي والألعاب، الأطفال في الأحياء الشعبية .. شريف العفريت.. محبوس في العيد بسبب "كسل الباشا" الأحد, 27 يوليو 2014 19:49 " في العيد بتكمل لمتنا"، هكذا يكون لسان حال جميع الأسر المصرية، ولكن هناك أسر حرمت فرحة هذه اللمة، فأحد .. المسجونون في العيد.. انتظار لزيارات غير مضمونة الأحد, 27 يوليو 2014 18:47 العيد فرحة وألوان وضحكات، لكنها ليست لهم، هم غدًا سيحاطون بالألوان الرمادية القاتمة للجدران التي تحبسهم، لا أهل يعيّدون ولا .. انفوجراف

انقطاع الكهرباء عن تسع بلدات بمستوطنة أشكول فيديو.. سيف عبد الفتاح: من أضاع غزة أضاع مصر .. سر غياب الثلاثي عن مران الزمالك أخيراً.. أنطوي يعود للإسماعيلي صلاح الدين الأثيوبي يكشف نصيحة جاريدو Facebook twitter Google+ youtube RSS
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/07/2016 | 10:52 ص

اعرف الساعة الآن في مصر بعد إلغاء التوقيت الصيفي

اعرف الساعة الآن في مصر بعد إلغاء التوقيت الصيفي، وجدنا أنه أصبح من المواضيع الأكثر بحثاً في جمهورية مصر العربية فجر يوم الجمعة 2016/7/8 هي "كم الساعة الآن

اعرف الساعة الآن في مصر بعد إلغاء التوقيت الصيفي
16/04/2015 | 1:02 ص

تعرف على مواعيد العمل بالتوقيت الصيفي السياسة, مصر البديل

أعلن حسام القاويش، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، عن عودة العمل بالتوقيت الصيفي في أخر خميس من شهر أبريل الجاري، وفقاً للقانون (35) الذي أصدره رئيس الجمهورية في 15 مايو 2014. وقال القاويش  اليوم، إن القانون الذي صدر العام الماضي، ينص على تغيير التوقيت الشتوي إلى التوقيت الصيفي في أخر خميس من شهر أبريل، بتقديم الساعة …

تعرف على مواعيد العمل بالتوقيت الصيفي   السياسة, مصر   البديل
16/04/2015 | 1:02 ص

الحكومة تعلن إمكانية إلغاء التوقيت الصيفي في هذه الحالة

أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن الوزارة فى طريقها لإصدار قرار يقضى بإلغاء تطبيق التوقيت الصيفى، والمقرر له أن يبدأ الخميس 30 مايو، حسب قرار مجلس

الحكومة تعلن إمكانية إلغاء التوقيت الصيفي في هذه الحالة
16/04/2015 | 1:02 ص

: «فيتو» تطلق أكبر استطلاع رأي حول إلغاء التوقيت الصيفي

تطلق بوابة 'فيتو' أكبر استطلاع للرأي حول إلغاء التوقيت الصيفي، وذلك استجابة لما كلف به المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بإجراء استطلاع للرأي بين المواطنين، ...

: «فيتو» تطلق أكبر استطلاع رأي حول إلغاء التوقيت الصيفي
25/09/2014 | 1:43 م

الحكومة تغير الساعة الخميس المقبل للمرة الرابعة خلال 6 أشهر

أعلنت الحكومة انهاء العمل بالتوقيت الصيفي وبداية التوقيت الشتوي من الخميس المقبل 25 من الشهر الجاري.

الحكومة تغير الساعة  الخميس المقبل للمرة الرابعة خلال 6 أشهر
25/09/2014 | 1:43 م

التوقيت الشتوي.. فيس وتويتر: هي شغلانة.. إحنا بنشتغل عند أهاليهم؟ - بوابة القاهرة

قررت الحكومة المصرية، العودة للعمل بالتوقيت الشتوي الخميس المقبل، وفقاً للقانون «35» الذي أصدره رئيس الجمهورية في 15 مايو 2014.

التوقيت الشتوي.. فيس وتويتر: هي شغلانة.. إحنا بنشتغل عند أهاليهم؟ - بوابة القاهرة
25/09/2014 | 1:43 م

غداً .. العوده الي نظام التوقيت الشتوي في مصر - في مصرفي مصر

تعرف علي قرار حكومه المهندس ابرهيم و تطبيق نظام التوقيت الشتوي بعد الغاؤه فتره ما بعد ثوره الخامس و العشرون من يناير - شاهد التفاصيل من خلال هذا الموضوع.

غداً .. العوده الي نظام التوقيت الشتوي في مصر - في مصرفي مصر


كلاكيت ثالث مرة تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية التوقيت الصيفي في مدة لم تتجاوز الثلاثة أشهر تغير التوقيت في مصر ثلاث مرات، فقد قرر مجلس الوزراء المصري عودة العمل بالتوقيت الصيفي قبل شهر ونصف من رمضان لترشيد استهلاك الكهرباء، ثم تغيرت الساعة مرة أخرى في شهر رمضان المبارك، والليلة ينتظر الشعب من جديد العودة للعمل الصي



اشترك ليصلك كل جديد عن التوقيت الصيفي

خيارات

كلاكيت ثالث مرة تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية
المصدر http://www.masralarabia.com/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA/321169-%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%AA-%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%B1%D8%BA%D9%85-%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9 مصر العربية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كلاكيت ثالث مرة تغيير التوقيت رغم أضراره النفسية والصحية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars