الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل

02/08/2014 | 12:01 ص 0 comments
فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل

فتاوى "الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل تساءل عالم الدين البحريني «آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم» في خطبة صلاة الجمعة قائلا: "كيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف في الصراعات العربية مع غضب الأنظمة العربية على تلك الأطراف وتبرؤها منها؟ فكيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف كما في حالة العراق، ولا يمكن أن

News Code : 628147 المصدر : خاص ابنا Brief

تساءل عالم الدين البحريني «آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم» في خطبة صلاة الجمعة قائلا: "كيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف في الصراعات العربية مع غضب الأنظمة العربية على تلك الأطراف وتبرؤها منها؟ فكيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف كما في حالة العراق، ولا يمكن أن تصل شيء من تلك الإمدادات إلى غزة؟"، مستغربا بأن "تخفى فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين، عن الحرب ضد إسرائيل".

وفقاً لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ أكد عالم الدين البحريني «آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم» في خطبة صلاة الجمعة اليوم (2014/08/01) بجامع "الإمام الصادق (عليه السلام)" في "الدراز" أن "المحاصصة الطائفية ثلاثة أنواع، محاصصة طائفية عادلة، وأخرى ظالمة مفروضة، وثالثة توافقية"، مشيرا إلى أن "ما يفهم من طرح المعارضة الموافقة على التراضي والتوافق بين الجميع واستبعاد المحاصصة الطائفية".وشدد آية الله قاسم على أن المعارضة البحرينية "ترفض علناً وبصراحة قاطعة الاستئثار القبلي أو الجمع بينه وبين الطائفية الجائرة"، موضحاً "ما يفهم من الموقف الرسمي بالتشدد من دون أية مرونة وهو التمسك بمقياس الاستئثار القبلي، وبذلك يقف على موقف نقيض من موقف المعارضة".ولفت إلى أن "السلطة لا ترضى الحكومة المنتخبة ولا ترضى المجلس النيابي كامل الصلاحيات الذي ينتج عن أصوات متعادلة، والسلطة تستأثر بالوزرات لعائلة واحدة"، متسائلاً بالقول: "أين هذا كله من الطرح الديمقراطي؟". وقال: "للسلطة موقف إعلامي تتحدث عن وطن الجميع والأسرة الواحدة، ولغة عملية، ولغة قرار تتمسك كل التمسك بالاستئثار القبلي والتفرقة والطائفية".وأكد أنه "لا قسمة للشعب على أساس التمايز القبلي أو الحزبي والطائفي، وفي مثل المواقع التي تتطلب الكفاءة، والمعارضة تطرح تمسكها بهذا المقياس وتقدمه على ما سواه إعتبار مقياس المواطنة".من جهة أخرى، تطرق آية الله قاسم إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فذكر إن "الموقف العربي وصل اليوم إلى أقرب ما يكون انتصاراً للإسرائيل في حربها، صار الموقف العربي يوجه اللوم الشديد إلى المقاومة ويحملها مسؤولية سفك الدم الفلسطيني".واعتبر أن "الحيادي لا ينتصر لطرف ضد طرف، والحاصل أن الإعلام العربي انتصر في بعضه لإسرائيل على غزة، وسابقاً في حربها على حزب الله في لبنان". وتساءل قائلا: "كيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف في الصراعات العربية مع غضب الأنظمة العربية على تلك الأطراف وتبرؤها منها؟ فكيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف كما في حالة العراق، ولا يمكن أن تصل شيء من تلك الإمدادات إلى غزة؟"، مستغربا بأن "تخفى فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين، عن الحرب ضد إسرائيل".

وفيما يلي نص خطبة الجمعة لسماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم:تخلٍّ عن ضعف:غزة وأهلها وبلا تهويل عاطفي يُفتك بهما على يد إسرائيل فتك الذئب بالمعز، لا بطولة من إسرائيل ولا شجاعة، ولا وهناً في الإرادة الفلسطينية ولا جبناً، ولكنه السلاح الإسرائيلي القاهر، والبدائية النسبية في سلاح المقاومة، والدولة المزعومة والقوة المعدّة والمال الضخم والجيش الجرّار مما تتمتع به إسرائيل.والجماعة المُحاربة المعزولة، والوجود المحاصر، والبلد المدمّر في بنيته التحتية من قبل، والسلاح المتقدم المفقود، والانقسام الرسمي الفلسطيني مما عليه واقع غزة ومقاوميها وفلسطين وجماهيرها الممتحنة.وللعالم الاستكباري موقفٌ معروفٌ من فلسطين والفلسطينيين، وإسرائيل والهدف الإسرائيلي، موقفٌ إعلاميٌ فيه كذب ونفاق على أنه رغم ذلك لا يخفي حرصه على أن تبقى إسرائيل هي الأقوى وهي الوحيدة المسيطرة من بين الدول المحيطة بها ومن بين العرب والمسلمين جميعاً، يمدّها بالمال والسلاح والدعم السياسي والإعلامي وحتى الجيوش الزاحفة عندما يتطلّب الأمر وتشير الحاجة الواقعة.وما شأن العرب؟ وماذا عن الموقف العربي؟إعلامياً كانت الشعوب العربية تُغذى بثقافة أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة، وأن إسرائيل هي العدو الأول وإن لم يكن الموقف العملي الرسمي للأنظمة العربية التي يبث إعلامها هذه الثقافة منسجماً مع هذا الإعلام فيما كان.وجاءت من بعد ذلك لغة الصلح والسلام وإقامة علاقات بهذا العنوان بين إسرائيل وبعض الأطراف العربية، ثم توسعت هذه اللغة وحلّت محلّ أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للأمة وأن إسرائيل هي العدو الأول وإختفت اللغة المستبدل عنها من أكثر الساحة العربية إلا ما ندر.كما انتشرت العلاقات التجارية بين عدد من الدول العربية وإسرائيل وبدأ تبادل الوفود والإعلان عن علاقاتٍ بينية بين عدو الأمس وعدد من دول الأمة كانت تتم من قبل في صورة سرية.ووصل الموقف العربي اليوم إلى درجة أن يكون أقرب للانتصار إلى إسرائيل في حربها الحالية على غزة وبدأ الإعلام العربي يقسوا على المقاومة الفلسطينية ويوجه اللوم الشديد إليها ويحملّها مسؤولية سفك الدم الفلسطيني الذي يتدفق على اليد الإسرائيلي والسلاح الإسرائيلي حتى صار يُصرّح الناطق عن إسرائيل بأن الإعلام العربي اليوم أكثر إيجابية واعتدالاً ذلك لما سرّ إسرائيل من انتصار الإعلام العربي لها في المعركة القائمة.هتاف جموع المصلين: الموت لإسرائيل.. الموت لإسرائيل..وجاءت قبل هذه الحرب وأثنائها مبادرات صلح ومبادرات سلام عربية، والسلام خير، ولكن طابعها البارز أنها استسلام وهوان، كلّ هذا عن تخلٍ أو ضعفٍ أو عن شيءٍ آخر، لو كان ضعفٌ فقضية الضعف من مسؤولية الأنظمة العربية ودليل قصورها وتقصيرها دون الأمة ودون الإمكانات الضخمة التي تتوفر عليها من مادية ومعنوية تمكنها أن تكون في ظل نظام سياسي صالح في مقدمة الأمم.الأمة تغنى بالكثير من القوى المادية ومن المعاني الضخمة الكبيرة ويكفيها الإسلام، ولكن هذا يحتاج إلى استثمار ذلك والاستفادة منه، يحتاج إلى نظام سياسي صحيح.ولو كان الأمر أمر الضعف العسكري فإن هذا الأمر لا يبرر تعطيل الأرصدة الأخرى السياسية والاقتصادية والجغرافية دون توظيفها التوظيف الصادق الماهر الجاد للانتصار للقضية الفلسطينية ومدّ المقاومة بما يمكنها من المواجهة القادرة للعدو.وأما قضية التخلّي فلا تتجاوز لو كانت حدّ الحيادية والتفرّج إلى أي دعمٍ أو إقامة علاقات إيجابية مع إسرائيل أو تصريحٍ في الصالح الإسرائيلي في حربٍ يطحن فيها المسلمون طحناً كما كان في حرب إسرائيل ضد حزب الله وحربها اليوم على غزة.موقع الانتصار الحيادي لا ينتصر لطرف على طرف، والحاصل أن الإعلام العربي انتصر لإسرائيل في بعضه في أيام حرب إسرائيل على حزب الله، وهو ينتصر اليوم أيضاً في حرب إسرائيل على غزة.فما هو الوجه الآخر للموقف العربي الرسمي من الصراع الإسرائيلي مع الأمة غير التبعيّة الاستكباري من هذا الصراع؟ وكيف يمكن أن تصل الإمدادات لأطرافٍ من أطراف الصراع الداخلي في إطار الأمة تعلن الأنظمة العربية التبرأ منها –تصل إمدادات إلى أطراف في الصراع العربي الداخلي الأنظمة الرسمية تعلن البراءة من تلك الأطراف وهي توصل إليها إمداداتها؟ كيف تصل تلك الإمدادات مع غضب الأنظمة العربية على تلك الأطراف وتبرأها منها؟- وكيف يمكن أن تصل الإمدادات لأطرافٍ من أطراف الصراع الداخلي في إطار الأمة تعلن الأنظمة العربية التبرأ منها كما في حالة العراق ولا يمكن أن يصل شيء من تلك الإمدادات إلى غزة في حرب الاستئصال التي تشنها إسرائيل عليها، كيف يتدفق الرجال المضحون والمال والسلاح على مثل العراق ولا يتدفق شيءٌ منه على المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل في غزة؟وغريبٌ أن تخفى فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات القتال بين المسلم والمسلم عن مسألة الحرب الطاغية الظالمة التي تشنها إسرائيل على غزة وأهلها المسلمين المنكوبين!حلّ الأزمة في البحرين:طلب الحل للأزمة المرهقة في البحرين لا ينفصل عن المقياس يعتمد عليه الحلّ، فما هو نظر الأطراف في مقياس الحلّ، المقاييس المتصورة بغض النظر عمّا هو صحيحها وغير الصحيح منها يأتي منها –من تلك المقاييس-:أولاً: إختيار مقياس المواطنة، فالمقياس المنظور إليه في حق أي مواطن هو مواطنته، فلا قسمة للشعب على أساس التمايز القبلي أو الحزبي و الفئوي أو الطائفي مثلاً، وفي مثل المواقع التي تتطلب الكفاءة والأمانة لابد من إعتبارهما بغض النظر عما هو الإنتماء من غير المواطنة من عدمها، والمعارضة تطرح تمسكها بهذا المقياس وتقدمه على كل ما سواه.ثانياً: المحاصصة الطائفية، وهي ثلاثة أنواع:1-   محاصصة طائفية عادلة2-   محاصصة طائفية جائرة مفروضة بالاكراه3-   محاصصة طائفية توافقية قد يسمونها بالديمقراطية التوافقية تقوم على التفاهم البعيد عن الإكراه.وما يفهم من كلمات المعارضة الاستعداد للمحاصصة الطائفية التسامحية التوافقية القائمة على التفاهم والتراضي بين الجميع والإستبعاد النهائي للمحاصصة الطائفية الجائرة، على أن الأصل في موقف المعارضة كما تقدم ليس هو مقياس الطائفية على الإطلاق، وإنما هو الأخذ بمقياس المواطنة.والمحاصصة الطائفية التوافقية لا تلغي أحداً من شركاء الوطن.ثالثاً: الاستئثار القبلي -هذا مقياس آخر- أو الجمع بينه وبين الطائفية الجائرة وهذا ما ترفضه المعارضة علناً وبصراحة قاطعة، وما يُفهم من الموقف الرسمي لحد الآن وإلى حد التشدد وعدم إبراز أي درجة من المرونة إنما هو التمسك بهذا المقياس، وبذلك تقف على طرف نقيضٍ مع موقف المعارضة.وإعلامياً تطرح السلطة أنها ليست مع مقياس الطائفية وهي تعني في الواقع بهذا الرفض خصوص الطائفية العادلة التي لا يُفهم من موقف المعارضة الإصرار عليها، ولا تميل إليها في الأصل.وهذا من دون أن تتحدث السلطة عن المقياس الذي تختاره للحلّ، وإنما تلجأ إلى التعمية والتشويش والدعاية من كونها ليست مع مقياس الطائفية وترمي بتبنيه المعارضة، بينما ما عليه الواقع هو اختيار السلطة لمقياسٍ مرّكب من الاستئثار القبلي والطائفية الجائرة.بينما ما تفضله المعارضة وتقدمه هو مقياس الديمقراطية والمواطنة وهو الأمر الذي تجتنب السلطة طرحه نهائياً والتعرض له، فهي في الواقع تصر على مقياسها القديم الذي أوجد الأزمة ولا زال يدفع بها إلى مزيد، السلطة لا ترضى بحكومة منتخبة، ولا مجلسٍ نيابي يعتمد انتخابه على قاعدة صوت لكل مواطن وله كامل صلاحيات المجالس النيابية في النظام الديمقراطي، وتصر على أن تكون الوزارات السيادية من حق عائلة معيّنة، ولا ترى إدماج الشعب من غير تفريقٍ طائفي وفئوي ومناطقي في مؤسسة الجيش والأمن والقضاء، فأين هذا كلّه من الطرح الديمقراطي وأين التزحزح من هذا كلّه عن مقياس السلطة القديم المُشكل، المقياس القبلي والطائفي.للسلطة لغة إعلامية تتحدث عن وطن الجميع، ووطن الإخاء والمحبة والعدل والمساواة والأسرة الواحدة، ولغة عملية ولغة قرار ولغة لاعتماد الحل تتمسك كل التمسك بالاستئثار القبلي والتفرقة الطائفية.ومع هذه المفارقة يستمر المشكل ويتعمّق ويمتنع الحل، وذلك مما يؤسف ويُأسى إليه....................انتهى/212

طباعة الاشتراك Twitter Facebook Google+ تعليقات
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 6:00 ص

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –

«لما بنتي قالت لي منمتش» فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاةأعرب

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –
06/07/2020 | 6:00 ص

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟ اهل مصر

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟   اهل مصر
06/07/2020 | 6:00 ص

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة تعرف عليهاحدثأعرب الفنان مراد مكرم عن قلقه على مستقبل اب

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –
06/07/2020 | 6:00 ص

خالد الجندي ينعي رجاء الجداوي: عابدة لله صالحة متصدقة (فيديو) اهل مصر

خالد الجندي ينعي رجاء الجداوي: عابدة لله صالحة متصدقة (فيديو)

خالد الجندي ينعي رجاء الجداوي: عابدة لله صالحة متصدقة (فيديو)    اهل مصر
25/06/2020 | 9:00 م

سعيد الشحات يكتب: الطريق إلى 30 يونيو بدأ مع بدايات جماعة الإخوان الإرهابية.. جرائم الجماعة الإرهابية فى الاغتيالات والتفجيرات قديما كانت تأسيسا لجرائمها أثناء حكم محمد مرسي -

مع ضخامة ملف جرائم جماعة الإخوان الإرهابية يحتار المرء في تحديد الجريمة التي ارتكبتها الجماعة في حق مصر، ومهدت الطريق إلي ثورة 30 يونيو.

سعيد الشحات يكتب: الطريق إلى 30 يونيو بدأ مع بدايات جماعة الإخوان الإرهابية.. جرائم الجماعة الإرهابية فى الاغتيالات والتفجيرات قديما كانت تأسيسا لجرائمها أثناء حكم محمد مرسي -
25/06/2020 | 9:00 م

مفتي ليبيا يحذر من فتاوي الغرياني ويساءله : لما لا تنصح أردوغان بتوجيه قواته للقدس؟

حذر الشيخ أحمد عبد الحفيظ رئيس اللجنة العليا للإفتاء في ليبيا والتابعة للبرلمان الليبي من خطورة فتاوى المفت...

مفتي ليبيا يحذر من فتاوي الغرياني ويساءله : لما لا تنصح أردوغان بتوجيه قواته للقدس؟
25/06/2020 | 9:00 م

ما صحة الصلاة في صفوف متباعدة بالمساجد؟.. دار الإفتاء توضح

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من التباعد بين المصلين في صلاة الجماعة بقدر مسافة متر أو أكثر من جميع الجهات؛ تحرزًا من الوباء، ووقاية من العدوى، وصلاة الجماعة على هذا النحو صحيحة، ولا يخرج ذلك عن المقصود بتسوية الصفوف؛ من اعتدال المصلين على صف

ما صحة الصلاة في صفوف متباعدة بالمساجد؟.. دار الإفتاء توضح


فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل فتاوي فتاوى "الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل تساءل عالم الدين البحريني «آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم» في خطبة صلاة الجمعة قائلا: "كيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف في الصراعات العربية مع غضب الأنظمة العربية عل



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل
المصدر http://www.abna.ir/arabic/service/important/archive/2014/08/01/628147/story.html http://www.abna.ir
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين تخفى عن الحرب ضد إسرائيل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars