الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وجهات نظر السودان وترتيبات «الإخوان» Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

02/08/2014 | 3:31 ص 0 comments
وجهات نظر  السودان وترتيبات «الإخوان»  Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

قضت أكثر الأسر السودانية شهر رمضان الكريم في ظروف لم يعد تكرارها وسرد مأسيها العديدة من ارتفاع حاد في أسعار المواد التموينية وخاصة تلك التي هي من مستلزمات الشهر الكريم وانقطاع في إمدادات المياه والكهرباء تلك التي طالما طالت حتى «الأحياء الراقية» في الخرطو

محمد بن راشد يؤدى صلاة عيد الفطر السعيد «مفاجآت صيف دبي» تنطلق اليوم وسط توقعات بإقبال كبير من العائلات الخليجية رونالدو يسابق الزمن للمشاركة في «السوبر» الأوروبي التطبيقات والملحقات غير الأصلية.. قنابل موقوتة في أيدي الصغار 94 ٪ نسبة الإنجاز في مشروع مجمع الشارقة و73 ٪ بـ «الفجيرة» فريق بلجيكي ينجح في وقف انتشار الأورام السرطانية إرسالاً قراءة تعليقا اتحاد الكرة الفلسطيني يدين استشهاد زقوت سكان أبوظبي يقضون العيد مع فعاليات المولات والشواء في الحدائق مليون شخص حَمّلوا برنامج «خليفة لتمكين الطلبة» براءة اختراع لمشروعي 999 وخدمة الأمين في دبي قيادات شرطة دبي يشاركون في دورة الإسعافات والإنعاش القلبي إرسالاً قراءة تعليقا استئناف التسجيل في مراكز الخدمة الوطنية غداً بالميراس ينعش صفقة عودة فالديفيا لدورينا «الماكينات» بطل أوروبا للشباب تحت 19 عاماً براءة اختراع لمشروعي 999 وخدمة الأمين في دبي الخادمة «الفلبينية» عملة صعبة إرسالاً قراءة تعليقا استقرار الحالة الصحية لرئيس الدولة خليفة ذخر الوطن وعافية الأمة مواطن يتكفل بعلاج خادمته الإثيوبية من سرطان اللسان محمد بن زايد يطمئن قادة ومسؤولين على صحة رئيس الدولة الإمارات تبتهلّ والقلوب تلتقي على حب خليفة في العيد.. اصرف ما في الجيب!!2014-07-211752 مشاهدة أسرار البنات.. والأولاد!!2014-07-152199 مشاهدة اللهم إني صائم2014-06-241539 مشاهدة مطرقة لندن!!2014-04-276489 مشاهدة

عبدالله عبيد حسن

عن الكاتب أرشيف الكاتب السودان وترتيبات «الإخوان» تاريخ النشر: السبت 02 أغسطس 2014

قضت أكثر الأسر السودانية شهر رمضان الكريم في ظروف لم يعد تكرارها وسرد مأسيها العديدة من ارتفاع حاد في أسعار المواد التموينية وخاصة تلك التي هي من مستلزمات الشهر الكريم وانقطاع في إمدادات المياه والكهرباء تلك التي طالما طالت حتى «الأحياء الراقية» في الخرطوم، إلى جانب حالة الانفلات الأمني التي تلقى بظلالها الكئيبة على السكان وليس حادثة الاعتداء على الأستاذ عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة «التيار» أولها ولن تكون آخرها.

وجاء عيد الفطر المبارك ولم يكن أحسن حال من شهر رمضان، حيث إن الأسر المحسوبة من المقتدرين لم تستطع الوفاء بمستلزمات العيد التقليدية، ولم يعرف أطفال السودان، ولم يذوقوا طعم فرحة العيد.

ذلك عن حال وأحوال غالبية أهل البلد المنكوب، أما السلطة فاقدة الإحساس فقد بشرت الناس كعادتها في آخر أيام رمضان الكريم بأنها ستباشر العمل الجاد في تنفيذ متطلبات الحوار القومي عقب الاجتماع «الرسمي الأول» للجنة العليا الرفيعة برئاسة البشير رئيس حزب المؤتمر الوطني وبمشاركة الترابي وغازي العتباني وآخرين سموا أنفسهم بأنهم أحزاب المعارضة ومن بينهم «حزب الحقيقة الفيدرالي» الذي لم يُعرف له وجود في صفوف المعارضة حتى ساعة خرج رئيسه الدكتور علي شعيب عقب الاجتماع المشار إليه بتصريح صحفي وجد طريقه للإذاعة والنشر قال فيه بجرأة يحسد عليها، إن الحوار القومي سيحقق غاياته بتأييد الشعب السوداني ورعاية البشير.

أجندة العمل التنفيذي لمؤتمر الحوار القومي، تبدأ مباشرة عقب عيد الفطر المبارك، وسيتحاور المتحاورون حول الورقة التي أعدها الحزب الحاكم - وهو الداعي للحوار - وعرضها على المعارضين، الذين قبلوا أن يتحاوروا معه دون إلزامه (مقدماً) بمتطلبات الحوار من حيث توفير البيئة الصحية للحوار، وبسط الحريات العامة وفي مقدمتها حرية الصحافة وحرية الحركة للأحزاب المتحاورة، وإطلاق سراح السجناء والمعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم قبل وبعد دعوة الرئيس البشير كل السودانيين للحوار القومي في خطابه الشهير في شهر فبراير الماضي، الذي قال عنه الصادق المهدي إنه جعل كثيراً من السودانيين يتفاءلون ببداية جادة لحل الأزمة السودانية الممتدة، ولكن اعتقال مؤيدي الحوار مع الحزب الحاكم (يعني- حسب المهدي- اعتقال سيادته)، والهجمة الأمنية الشرسة على الصحف والصحفيين إلخ، قد خاب أملهم في دعوة البشير لحوار جاد يشارك فيه كل السودانيين حسب قوله.

وقد أكد د. غندور أن المعارضين الذين ناقشوا باستفاضة ورقة حزبه قد وافقوا على معظم ما جاء فيها وقدموا إضافات جيدة وأن الطرفين - الحزب الحاكم والمعارضة المدجنة - قد اتفقوا على مناقشة اختلاف وجهة نظرهما داخل الاجتماع، كما أن المعارضة قد التزمت بالتحدث مع المعارضة، يعني المعارضة الخارجة عن المؤتمر، وأهمها حزب الأمة برئاسة الصادق المهدي والحزب الشيوعي السوداني وحزب «المؤتمر» السوداني وحزب «البعث العربي».

ومع غموض البيان الختامي لاجتماع الآلية العليا الرفيعة الذي انتهى فجر يوم الجمعة الماضي فإن المجتهدين أدركوا أن المقصود بالمعارضة التي التزمت بالتحدث مع المعارضة ودعوتها للالتحاق بركب الحوار القومي هما الترابي والدكتور غازي والأول هو زعيم الإخوان المسلمين المغدور به من جماعة علي عثمان والبشير، والثاني هو القيادي المتطلع للتغيير ورئيس حزب «التغيير الآن».

كل يوم تتضح الصورة والاستراتيجية التي تتحرك خلالها «جماعة الإخوان» في السودان، فمنذ البدء كان المطلوب هو جمع شمل «الإخوان» وإعادة توحيد النظام الذي فرقته الخلافات والأطماع الشخصية، وانكشف أمام الشعب السوداني والمجتمع الدولي والإقليمي نظام حكم «الإنقاذ»، في ظل ضغوط يمارسها النظام العالمي لـ«الإخوان المسلمين» وأصدقائه ورعاته وإلحاحهم الذي وصل درجة التهديد بقطع علاقاته مع الجماعة الحاكمة، إذا لم توفر الظروف التي تمكن الجماعات المختلفة المخالفة لها وفي مقدمتها حزب الترابي «المؤتمر الشعبي». وكان قادة التنظيم العالمي للإخوان وأصدقاء التنظيم ورعاته بدأوا تحركهم الجاد لجمع شمل «إخوان» السودان ورفعوا من حدة تهديداتهم بعد أن ضمنوا موافقة الترابي بل حماسه الزائد لدعوة إعادة توحيد التنظيم.

الآن وقد أعد المسرح إعداداً لا يخلو من أخطاء واضحة ستقود في النهاية إلى انهيار خشبة المسرح، فعلى افتراض أن الدعوة لوحدة «الإخوان» ومن لف لفهم قد تحققت، فهل أن التنظيم الموحد سيكون قادراً على تجاوز الأزمة الوطنية الحادة وتفادي الانهيار الاقتصادي والمالي والسياسي القادم؟ العقل يقول إن الإخوان قد حكموا السودان متوحدين بعد أن نفذوا انقلابهم على الديمقراطية فماذا كانت نتيجة حكمهم سوى هذا الدمار.

عبدالله عبيد حسن

كاتب سوداني مقيم في كندا

    التقييم العام12345 تقييمك12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم البريد الإلكتروني عنوان التعليق التعليق image   أدخل النص هنا       الأكثر قراءة مساعدة المحاصرين.. جهد إنساني في سوريا مبادرات الإمارات الإنسانية السودان وترتيبات «الإخوان» الصراع الإقليمي في العراق الموقف الهندي من الحرب في غزة

هل تعتقد بأن الهدف الأساسي من غزو غزة هو إجهاض مشروع الدولة الفلسطينية؟

نعم لا لا أدري
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


وجهات نظر السودان وترتيبات «الإخوان» Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد اخبار السودان قضت أكثر الأسر السودانية شهر رمضان الكريم في ظروف لم يعد تكرارها وسرد مأسيها العديدة من ارتفاع حاد في أسعار المواد التموينية وخاصة تلك التي هي من مستلزمات الشهر الكريم وانقطاع في إمدادات المياه والكهرباء تلك التي طالما طالت حتى «الأحياء الراقية» في الخرطو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

وجهات نظر  السودان وترتيبات «الإخوان»  Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد
المصدر http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=80474 الأخبار - جريدة الاتحاد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وجهات نظر السودان وترتيبات «الإخوان» Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars