الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

«الهلال الإيراني» انكسر في غزة والعراق - جريدة الأنباء الإلكترونية

02/08/2014 | 9:16 ص 0 comments

«الهلال الإيراني»، لن يكتمل. ضرب في وسطه، وربما في «قلبه». المشروع الإيراني، في تمدّد النفوذ الإيراني، من أفغانستان الى شاطئ البحر الأبيض المتوسط على الحدو - جريدة الأنباء الإلكترونية تصدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي

«الهلال الإيراني» انكسر في غزة والعراق اسعد حيدر (المستقبل)

«الهلال الإيراني»، لن يكتمل. ضرب في وسطه، وربما في «قلبه». المشروع الإيراني، في تمدّد النفوذ الإيراني، من أفغانستان الى شاطئ البحر الأبيض المتوسط على الحدود مع تركيا، كاد أن ينجز هذا المشروع الحلم.

من حق إيران أن يكون لديها مشروع، يجعل منها قوة كبيرة، شريكة في صناعة القرارات المتعلّقة بالمنطقة الممتدة على طول «الهلال» الذي رسمته، لكن ليس من حقّها مطلقاً أن تلغي الآخر، خصوصاً إذا كان جزءاً جغرافياً وتاريخياً من المنطقة. الأسوأ أن يكون تنفيذ مشروعها، على حساب وجود من يجب أن يكون شريكاً لها في صناعة القرار، وفي تحقيق حلم أكبر وهو التحرر من نفوذ القوى العظمى خصوصاً الولايات المتحدة الأميركية.

الأسوأ اعتقاد إيران أنها قادرة على مقارعة الولايات المتحدة الأميركية. الأرجح أن طهران اعتقدت أن الرئيس باراك أوباما، رئيس فاشل، وضعيف، وغير قادر على قيادة بلاده فكيف بالعالم؟

باراك أوباما، سيدخل التاريخ، لأنه «أخبث» رئيس أميركي، ولأنه اعتمد سياسة «التدخل السلبي»، عكس سياسة كل الرؤساء الـ43 الذين سبقوه وهي «التدخل الإيجابي»، بالحرب والحصار. عماد إستراتيجية «التدخّل السلبي»، إغراق أي خصم في وحول الصدامات والمواجهات من دون حساب لخسائره، شرط أن تكون الكلفة الأميركية المادية والبشرية صفراً.

إيران سقطت في «الفخ الأوبامي» بطريقة مأسوية. اعتقد المرشد آية الله علي خامنئي، أن قوته بالإكثار من «الملفات»، ليستثمرها في المفاوضات مع واشنطن، ويأخذ منها التنازل بعد التنازل، تماماً كما في لعبة الدومينو، وليكون التنازل الأكبر في الملف النووي.

«الإدارة الأوبامية»، أرادت إيران قوية شرط أن تكون معها ولها عاجلاً أم آجلاً. تركت إيران تتابع «لحس» المبرد في سوريا، فخسرت مالياً في وقت تعاني فيه من ضائقة مالية حادة، وأيديولوجياً عندما دفعت «حزب الله»، الذي بنى مجده في الحرب ضد إسرائيل، للتحول إلى «بندقية» تعمّق الأحقاد المذهبية في مسار متدرج ومكلف من سوريا إلى العراق.

خسارة «حزب الله» ضخمة جداً معنوياً وسياسياً. في مثل هذه الأيام من العام 2006 كان الحزب يقاتل إسرائيل، ويحقّق أسطورة في الصمود والشجاعة. فماذا عن الآن حيث يتساقط المقاتلون في القلمون وفي العراق؟ من أجل أن يبقى الأسد والمالكي العاملان في «المشروع الإيراني»، باسم شعارات مذهبية أحدثت زلازل انقلابية لدى السنة من المحيط إلى الخليج، من ارتداداتها صعود «داعش» الظلامية والمتوحّشة. مهما قيل عمن يقف وراء ولادة «داعش»، فإن المذهبية وممارساتها غزت وأفسدت في الوقت نفسه الشرائح الشيعية التي تعيش حالياً حالة «داعشية» عكسية باسم الدفاع الوجودي.

المالكي، لن يبقى إلا كما الأسد فوق حطام العراق وسوريا. في النهاية ستكون التسوية. على حسابهما. عندما يقع التناقض بين مصالح إيران وبقاء الأسد والمالكي. إيران ستختار حكماً مصالحها.

أما غزة، التي يسجّل أهلها الغزاويون، أعلى درجات البطولة والصمود والشجاعة، من حقهم أن يستردوا حريتهم والعيش بكرامة.

هذه الحرب، يجب الاعتراف بكل شجاعة، حولت الغزاويين الى «كيس ملاكمة بشري» مطلوب فيها أن يتعب الملاكم ليتوقّف عن القتل.

أما أوباما، فإنه ترك نتنياهو يغرق في رمال غزة والرأي العام الدولي، حتى تزداد حاجته له، فيطلب منه الحل بعد أن تمنع على وزير الخارجية كيري رغم جولاته المكوكية.

أسوأ ما في حرب الإبادة التي يعيشها الغزاويون، حالة «الكوما» العربية، وفي مقدمها الضفة الغربية، مأسوية. سكون «أهل الكهف» يلف العرب. ربما لأنهم منهمكون من زلازل «الربيع العربي». لكن أيضاً لأنهم لم يعودوا يصدّقون شعارات التحرير.

إيران خسرت معركة غزة، لأنها غير قادرة على نجدتها. عندما يتم الاتفاق بين غزة وإسرائيل تحت رعاية مصرية، يكون الوقت قد تأخّر على الانخراط الإيراني. وعندما يلقي جنرال مثل الجنرال قاسم سليماني خطاباً في دعم غزة عماده «أن الغضب سيصب جامه على رؤوس الصهاينة في الوقت المناسب». وألا يجد جنرال «فيلق القدس» الذي تعرف الميادين في سوريا والعراق واليمن ولبنان قدراته وبأسه سوى طلب «لعنة الله على كل ظالم»، فمعنى ذلك أنه إشهار عسكري بخسارة المعركة.

لم يبق أمام إيران، سوى أن تتواضع قيادتها وتفتح الباب أمام إنجاز مصالحة تاريخية أولاً مع العرب لمواجهة المذهبية وتطرفها، وبعد ذلك بزمن بعيد، إلى أن يستعيد العرب قوتهم تكون المواجهة مع اسرائيل، لأن هزيمة إسرائيل لا تكون بالصلوات، والجنرال سليماني يعرف أكثر من الجميع هذا الواقع.

طباعة طباعة النصّ فقط

اقرأ أيضاً بقلم اسعد حيدر (المستقبل)

المصالحة المذهبية أو خراب إيران وتركيا والمنطقة 26 يوليو 2014

«حماس».. الصمود لفك الحصار عنها وعن غزّة 22 يوليو 2014

الحل بالخروج من«البانكر».. والحوار 19 يوليو 2014

إيران .. و«الأجنحة المتكسّرة» 15 يوليو 2014

غزّة «علبة بريد» دموية 12 يوليو 2014

العراق يخيف إيران فتعتدل عربياً 8 يوليو 2014

حكومة ثلاث عشرات في سوريا 5 يوليو 2014

نحو «كردستان الكبرى» 1 يوليو 2014

حرب مذهبية شاملة أو تسوية شاملة 28 يونيو 2014

كيانات النفط الجديدة! 24 يونيو 2014

إيران وتركيا تتقاسمان «العالم العربي المريض» 21 يونيو 2014

«شيعستان» و«سنيستان» أو حلّ شامل 17 يونيو 2014

حرب الأصوليّتَين من القصير الى الموصل 14 يونيو 2014

خامنئي : «نحن قادرون»! 10 يونيو 2014

الصيف «الحار».. 7 يونيو 2014

إرهاب أسود أم عملية «مقاومة»؟ 3 يونيو 2014

مصر ولبنان وسوريا ثلاثة انتخابات في واحد 31 مايو 2014

«الإخوان المسلمين» في فوهة البندقية 24 مايو 2014

أزمة الصواريخ الإيرانية! 20 مايو 2014

الأميركي لا يكسر الإيراني والإيراني لا يتجاوز الأميركي 17 مايو 2014

آخر التطورات   9:10 أوغلو يستنكر الصمت الدولي حيال الجرائم الإسرائيلية في غزة 8:53 “لواء احرار السنة” يرد على “قائد الجيش”: لا تتحدانا لأنه عندما نجد فرصة لتصفيتك تأكد أننا لن نتردد 8:38 التحكم المروري: جريح نتيجة حادث صدم على أوتوستراد الصياد بإتجاه الفياضية 8:33 الكونغرس الاميركي يوافق على تمويل لمنظومة القبة الحديدية لاسرائيل 8:17 جنبلاط: المطلوب فتح حوار للقضاء على الارهاب المرتكب باسم الإسلام 8:12 قوى الامن: قتيلان و9 جرحى في 10 حوادث سير بتاريخ يوم أمس تواصل معنا

موقف الأنباء   Rami Rayess كيف سيخرج لبنان من حالة المراوحة؟

رامي الريس

خاص الأنباء   unv.lebanese هل فُتحت صفحة جديدة في الجامعة اللبنانية؟ / بقلم د. وليد ملاعب

قلما شغلت الجامعة اللبنانية وبملفاتها الشائكة العناوين الرئيسية للصحف،

غزة بقلم سلمان نصر   palastin فلسطين… مأسـاتك العـرب! مختارات صحفية   الجغرافيا ومصالح أميركا وإسرائيل غازي العريضي (الاتحاد الاماراتية) «الهلال الإيراني» انكسر في غزة والعراق اسعد حيدر (المستقبل) لماذا نترك للصراعات تقرير مصير الجمهورية؟ رفيق خوري (الانوار) إيران سايكس وداعش بيكو احمد عياش (النهار) مقالات باللغة الاجنبية   How to Think About the New Middle East Dennis Ross / Washington Institute ‘Maybe in America’ Thomas L. Friedman / New York Times Inside Assad’s Playbook:Time and Terror Bassam Barabandi Tyler Jess Thompson /Atlantic Council Iraq’s Imperiled Minorities /New York Times أسرار الصحف   news Secrets أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 2 آب 2014 نشرات الاخبار   news مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 1 آب 2014 كاريكاتور   cartoon22 صحيفة “الشرق الاوسط” صفحة الحزب التقدمي الاشتراكي المؤسّس الرئيس الحزب الأكثر قراءةتعيين العمداء في كليات الجامعة اللبنانية أسماء اللبنانيين ضحايا كارثة الطائرة الجزائرية أي كتاب أهدى جنبلاط لنصرالله؟ جنبلاط حول لقائه بنصرالله: للتنبه لبنانياً من خطر "داعش" تشييع حاشد للاعب علي متيرك بغياب الاتحاد مواعيد   عشاء هيئة صندوق دعم المريض برعاية جنبلاط عشاء لجمعية الخريجين التقدميين بريد القراء   mail readers بأقلامكم… حركة الاسواق   Currency اقفال الاسواق بتوقيت بيروت 1 آب 2014 صحف محلية وعربية   Aljamhoria2 diyar logo_balad hayat anwar future liwaa safir nahar shark alawsat akhbar alwatan.sa raya.com alwatan.kuwait seyassah

تصدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي

رئيس التحرير: رامي الريس

العنوان:

المركز الرئيسي للحزب التقدمي الاشتراكي، وطى المصيطبة، شارع جبل العرب، الطابق الثالث،

هاتف وفاكس مباشر:

01/309123 03/070124

01/318119

البريدالالكتروني:

[email protected]

ص.ب:

11-2893 رياض الصلح

14-5287 المزرعة

الاتصال بنا

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


«الهلال الإيراني» انكسر في غزة والعراق - جريدة الأنباء الإلكترونية اخبار غزة «الهلال الإيراني»، لن يكتمل. ضرب في وسطه، وربما في «قلبه». المشروع الإيراني، في تمدّد النفوذ الإيراني، من أفغانستان الى شاطئ البحر الأبيض المتوسط على الحدو - جريدة الأنباء الإلكترونية تصدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر http://anbaaonline.com/?p=244778 http://anbaaonline.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الهلال الإيراني» انكسر في غزة والعراق - جريدة الأنباء الإلكترونية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars