الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: مصر تنضم عسكريًا إلى التعاون الخليجي وتوسع نفوذها بالمنطقة

23/04/2015 | 12:03 م 0 comments
: مصر تنضم عسكريًا إلى  التعاون الخليجي  وتوسع نفوذها بالمنطقة

فرض التحالف العسكري العربي، وعملية «عاصفة الحزم» في اليمن، واقعًا جديدًا على المنطقة، وأعاد صياغة خريطة التحالفات السياسية والإستراتيجية والعسكرية بشكل جديد، وأصبحت مصر محور العمل العربي، وعضوًا ...

فرض التحالف العسكري العربي، وعملية «عاصفة الحزم» في اليمن، واقعًا جديدًا على المنطقة، وأعاد صياغة خريطة التحالفات السياسية والإستراتيجية والعسكرية بشكل جديد، وأصبحت مصر محور العمل العربي، وعضوًا فاعلًا في مجلس التعاون الخليجي، وإن لم تنضم إليه رسميًا.
ويرى مراقبون غربيون، أن القاهرة الآن هي محور العمل العربى المشترك، وبقية الدول تدور في فلكها، وأنها تقدمت بقوة لتقود المنطقة، وكذلك مجلس التعاون الخليجي، أهم وأقوى الكيانات العربية سياسيًا واقتصاديًا، والذي أكسبته مصر قوة عسكرية وإستراتيجية.
ووفقًا لتقرير موقع «نيوز هاب» الأمريكي، فإن مصر الآن هي الشرطى الجديد في المنطقة، والتي تحمل لواء حماية المصالح الإستراتيجية للجميع، وتعمل بشكل وثيق مع دول الخليج على ترسيخ مفهوم جديد للأمن القومى العربي، يقوم على تولى الدول العربية بنفسها حماية مصالحها الإستراتيجية، بعيدًا عن القوى الخارجية، التي تعمل وفق مصالحها وحساباتها الخاصة.
وعن موقف دول الخليج من مصر حاليًا، أوضح «الموقع» الأمريكي، أنها مرحبة تمامًا بالدور المصري، حيث تؤمن جميع الدول بلا استثناء أن الوجود المصرى على أراضيها، والتعاون مع الجيش المصري، يضمن أمنها القومى والإستراتيجي والسياسي، بصورة أفضل من التعامل مع الولايات المتحدة أو الدول الأوربية.
لذلك فإن الفترة المقبلة، ستشهد المزيد من الاستثمارات الخليجية في مصر، لتقوية اقتصادها، وتحسين ظروف المعيشة بها، فضلًا عن رفع قدرات وكفاءة الجيش المصري، وتمويل المزيد من الصفقات العسكرية، لتحديث المنظومة العسكرية المصرية، ليصبح جيشًا لكل العرب.
قواعد عسكرية مصرية بالخليج
ولفت التقرير إلى أن الجيش المصرى، قادر على تأمين الحدود والأمن الإقليمي، وأن فكرة الاعتماد على مصر كانت قديمة، وبدأت مع تكوين مجلس التعاون الخليجي، في مطلع الثمانينيات، للتصدى للثورة الإسلامية في إيران، والتي كانت تهدد الجميع وقتها، ثم برز الدور المصرى في حرب تحرير الكويت عام ١٩٩١.
وطلبت دول الخليج من مصر البقاء ضمن المنظومة الخليجية، وبقاء القوات المصرية في الكويت، لحمايتها من أي غزو خارجي، سواء من العراق أو من أي دولة أخرى، وأقرت وقتها نظامًا جديدًا أطلقت عليه (مجلس التعاون الخليجي+٢)، أي مجلس التعاون الخليجى + مصر وسوريا، على اعتبار أن سوريا تمتلك جيشًا قويًا، قادرًا على توفير الحماية الإقليمية، بجانب الجيش المصري، لكن الضغوط الخليجية أدت لفشل المبادرة.
والآن ومع التهديدات الكبيرة التي تعيشها المنطقة، واختفاء الجيشين؛ العراقى والسوري، وتزايد النفوذ الإيراني، فضلًا عن خطر الإرهاب، أصبحت مصر هي الأمل الوحيد للدول العربية، وأصبحت عضوًا غير رسمى في مجلس التعاون الخليجي، تتحرك بالتنسيق مع جميع الدول الخليجية.
ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تزايد عدد القوات المصرية في الخليج؛ فالجيش المصرى هو الأكبر عربيًا، حيث يصل تعداده لما يقرب من نصف مليون مقاتل، يرتفع في حالة التعبئة إلى ما يزيد على مليون مقاتل، وهم مدربون جيدًا، كما يمتلك الجيش المصرى قدرات عسكرية هائلة، وأسلحة متطورة.
وستشهد الفترة المقبلة المزيد من الصفقات الضخمة، مما سيجعله جيشًا عالميًا، قادرًا على مواجهة أي تحدٍ، كما ستزيد دول الخليج من تمويل الجيش المصري، حتى لا يصبح عبئًا على الاقتصاد، وتكون مصر قادرة على تنفيذ جميع المهام القتالية، دون تأثرها اقتصاديًا، أو تعثر برامج التنمية التي تسير فيها حاليًا.
ضرب النفوذ التركي
ومن الأهداف الأخرى التي تسعى إليها دول الخليج ـ وفقًا لتقرير موقع «نيوز هاب» الأمريكي ـ قطع الطريق على تركيا، لاختراق المنطقة، وتعزيز نفوذها في الخليج، من خلال قطر، خاصة بعد توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين مؤخرًا.
وتعدُ تركيا حليفًا لا يمكن الوثوق فيه الآن، خاصة أن الرئيس رجب طيب أردوغان يهتم بانتمائه السياسي وولائه الإخواني، أكثر من اهتمامه بمصالح بلاده الإقليمية، وتعمل غالبية دول الخليج الآن بقيادة السعودية والإمارات، على تحييد تركيا، ووقف التعاون العسكري بينها وبين قطر، ورفض إقامة قواعد عسكرية تركية في الدوحة، كما طلب أمير قطر، تميم بن حمد آل ثان، من أردوغان، لأن الأولوية الآن للقوات المسلحة المصرية.
من النسخة الورقية
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
15/03/2024 | 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


: مصر تنضم عسكريًا إلى التعاون الخليجي وتوسع نفوذها بالمنطقة الجيش المصري فرض التحالف العسكري العربي، وعملية «عاصفة الحزم» في اليمن، واقعًا جديدًا على المنطقة، وأعاد صياغة خريطة التحالفات السياسية والإستراتيجية والعسكرية بشكل جديد، وأصبحت مصر محور العمل العربي، وعضوًا ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

: مصر تنضم عسكريًا إلى  التعاون الخليجي  وتوسع نفوذها بالمنطقة
المصدر http://www.albawabhnews.com/1249382 البوابة نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : مصر تنضم عسكريًا إلى التعاون الخليجي وتوسع نفوذها بالمنطقة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars