الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

السيسي المبادرة المصرية تجاه غزة قائمة ولا بد من استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب الشرق الأوسط

03/08/2014 | 4:25 ص 0 comments
السيسي المبادرة المصرية تجاه غزة قائمة ولا بد من استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب  الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن المبادرة المصرية «ما زالت قائمة وقادرة على حل أزمة غزة»، كما أوضح أن القاهرة تتابع الوضع في ليبيا بشكل دقيق، وأنها تؤمن الحدود المشتركة الممتدة بين البلدين بشكل أحادي، مشددا على أهمية وجود استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب وتطوره في المنطقة، ومؤكدا أن مصر تستعيد عافيتها وقوتها وتعود مرة أخرى إلى مكانتها في المنطقة.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، في مقر الرئاسة بالقاهرة أمس، تطرق الرئيس المصري إلى الجهود المصرية المبذولة لحل الأزمة المتصاعدة في قطاع غزة، موضحا أن تلك الجهود لم تقتصر على فترة الأزمة، بل من قبل ذلك، وأن «هناك أشياء يعلن عنها وأخرى لا يعلن عنها»، مشددا على أن المبادرة المصرية لا بديل عنها، ولا تزال قائمة، وأن جوهرها يسعى لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني دون معوقات، ثم دخول المساعدات فإطلاق المفاوضات، لافتا إلى أنه جرى اقتراح المبادرة قبل الاجتياح البري.
وشد الرئيس السيسي، في رده على سؤال، على أن هناك فرصة حقيقية «لا بد أن نبني عليها لإيجاد حل للقضية الفلسطينية على الرغم من الظروف الصعبة»، موجها نداء لإيقاف إطلاق النار وإنهاء العنف وإعطاء فرصة حقيقية للتهدئة ودخول المساعدات، محذرا في الوقت نفسه من عواقب فقدان الوقت الذي من الممكن أن يؤدي إلى مزيد من تعقيد الموقف في غزة أكثر. فيما أكد رينزي أن «إيطاليا تدعم بشكل تام المبادرة المصرية الخاصة بغزة، لأنها الوحيدة القادرة على الوصول إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة».
وأشار السيسي إلى أن المباحثات مع رينزي تناولت أيضا ملف الإرهاب وأهمية وجود استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب وتطوره في المنطقة، موضحا أنه «في ما يخص مكافحة الإرهاب، يجب أن تكون هناك استراتيجية طويلة المدى لمكافحته وأسبابه مثل الجهل والفقر، وأن تكون هناك أيضا استراتيجية لتحسين الخطاب الديني، لأن جموده يصطدم بالإنسانية وتطورها ويجعل منه أداة لتحقيق أهداف بعض الدول»، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك إعلام رشيد في محاربة التطرف والإرهاب.
كما تطرقت المباحثات إلى تطورات الأوضاع في ليبيا، وشدد السيسي على أن مصر تتابع ما يجري هناك بشكل دقيق، وأنه «جرى اتخاذ إجراءات سريعة لتأمين حدودنا الغربية مع ليبيا ووضع قوات في أماكن لا توجد بها قوات، لأنه على الجانب الآخر لا توجد قوات ليبية لتأمين الجزء الخاص بها من حدودها، وذلك لمنع دخول أي أسلحة أو متطرفين، والتعامل مع أي عناصر يمكن أن تخترق الحدود».
وأوضح السيسي أن المجتمع الأوروبي عقب تدخله في ليبيا عليه التزامات أخلاقية وإنسانية وأمنية تجاه الموقف في ليبيا، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإيطالي توافق على ضرورة وقف العنف المتبادل بين الميليشيات المسلحة في ليبيا. وأضاف رينزي أنه «من المهم أن تطرح إيطاليا مسألة ليبيا في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المزمع انعقادها في 5 سبتمبر (أيلول) المقبل»، مؤكدا توافقه مع السيسي حول أن الوضع في ليبيا يحتاج إلى تدخل فوري لوضع حد للعنف الدائر هناك، وأنه «إذا لم تحل مشكلة ليبيا فلن تحل مشكلة الهجرة غير الشرعية».
وشدد السيسي على ضرورة خلق الأوروبيين فرص عمل حقيقية في الدول المصدرة للهجرة، لأن ذلك يعمل على الحد من الظاهرة، كما أن ذلك يحد أيضا من عوامل وأسباب نمو الإرهاب.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد السيسي أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأوروبي الأول لمصر، قائلا إن علاقة مصر بإيطاليا قوية، وأن «حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا يصل إلى نحو ستة مليارات دولار». كما أوضح أن رئاسة إيطاليا للدورة الحالية للاتحاد الأوروبي ستسمح بممارسة دور أكبر خلال المرحلة المقبلة، كما ستعزز التعاون مستقبلا بين مصر وإيطاليا.
ووجه السيسي رسالة إلى الاتحاد الأوروبي مضمونها أن «مصر تستعيد عافيتها وقوتها، وتعود مرة أخرى إلى مكانتها في المنطقة»، مشيرا إلى أن مصر تقوم بإجراءات سياسية واقتصادية وأمنية، مدللا على ذلك باستعادة مؤسسات الدولة «بدءا من الدستور وانتخابات رئاسية، ثم خلال الشهور المقبلة وقبل نهاية العام ستجرى الانتخابات البرلمانية».
كما أكد السيسي أن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، رغم قسوتها، فإن «الشعب المصري تحمل وتجاوب معها، وهذا سيؤدي إلى تحسن الاقتصاد المصري». ومن الجانب الأمني أوضح «إننا نحاول اتخاذ إجراءات توازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان».
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


السيسي المبادرة المصرية تجاه غزة قائمة ولا بد من استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب الشرق الأوسط اخبار غزة جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

السيسي المبادرة المصرية تجاه غزة قائمة ولا بد من استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب  الشرق الأوسط
المصدر http://www.aawsat.com/home/article/151586 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السيسي المبادرة المصرية تجاه غزة قائمة ولا بد من استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars