الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > إبراهيم محلب

محلب رسالة مصر وصلت إلى أميركا ولديهم تفهم كامل للأوضاع, أخبــــــار

06/08/2014 | 6:14 ص 0 comments

محلب: رسالة مصر وصلت إلى أميركا ولديهم تفهم كامل للأوضاع

أوضح أن القاهرة بدأت عملية الإصلاح الشامل.. ومراقبون أكدوا بداية ترطيب العلاقات

إبراهيم محلب القاهرة ـ واشنطن: الشرق الأوسط أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية أن هناك تفهما وتغيرا كبيرين في نظرة الولايات المتحدة الأميركية تجاه بلاده في المرحلة الحالية عما سبق، مشيرا إلى أنه لمس ذلك خلال مباحثاته ولقاءاته مع المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم في واشنطن خلال زيارته الحالية على هامش القمة الأميركية - الأفريقية المنعقدة حاليا بالعاصمة واشنطن.

ويرى مراقبون أن زيارة محلب تبدأ مرحلة من الترطيب في العلاقات بين أميركا ومصر، وأنها تحمل رسالة جديدة من مصر لأميركا بشكل مبني على الوضوح والشفافية، يهدف لعودة علاقات البلدين إلى مجراها الطبيعي: لكن على أسس جديدة بعد أن شابها الكثير من التوتر في السنوات الأخيرة، وبلغت ذروتها بعد إنهاء حكم الإخوان في مصر وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة بعد مظاهرات شعبية عارمة ضده. وهو ما حدا بأميركا إلى أن تجمد مساعداتها لمصر، بما في ذلك المساعدات العسكرية.

كما دخلت العلاقات بين البلدين في بؤرة أخرى من التوتر، وخاصة عقب زيارة الرئيس السيسي لروسيا وقت أن كان وزيرا للدفاع، وما تردد حينها عن عقد صفقة سلاح كبيرة ومتطورة بين مصر وروسيا تقدر بنحو ملياري دولار. وهو الأمر الذي استقبلته الدول الحليفة التقليدية للقاهرة على أنه يعد من قبيل إعادة التوازنات في المنطقة.

ويضيف المراقبون أن الخوف الأميركي من التقارير التي تناثرت حول الصفقة أكد لواشنطن أنها لو تمت ستؤدي إلى تراجع التفوق النوعي لإسرائيل، وتصبح مصدر توتر آخر في العلاقات المصرية - الأميركية، لكن القيود التي فرضتها واشنطن على مساعداتها لمصر بعد عزل مرسي سببت الحاجة إلى السعي لإيجاد مورد إضافي وتنويع مصادر السلاح.

ودفعت أزمة العدوان الإسرائيلي على غزة العلاقات بين البلدين إلى محطة من التوافق، حيث دعمت أميركا المبادرة المصرية لحل الأزمة، وكذلك اتفاق الهدنة لثلاثة أيام الذي توصلت إليه مصر أخيرا مع أطراف الأزمة.

وقال محلب - في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق له خلال زيارته لواشنطن - إنه استعرض خلال تلك اللقاءات الرؤية المصرية الواضحة، التي تمثل وترتكز على رؤية قائد، وإرادة شعب نجح في عبور المرحلة الصعبة التي مرت بها البلاد.

ووصف محلب العلاقات المصرية الأميركية بـالاستراتيجية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعلم أن مصر هي جزيرة الأمن والأمان وسط منطقة تعج بالعواصف، وأن العلاقة بين البلدين طويلة وعميقة قد يشوبها بعض الاختلافات، إلا أن هناك مصالح مشتركة بينهما، موضحا أن مصر تواجه الإرهاب حماية للعالم، ودفعت فواتير ثقيلة في هذا الأمر.

وقال رئيس الوزراء المصري إن المسؤولين الأميركيين يثنون على مصر ويرون أن مصر ستكون - من خلال ثقلها وتبنيها لعدد من المشروعات الكبيرة - نموذجا في المنطقة. وأوضح أنه بحث مع جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، الأوضاع بالمنطقة وعملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر، بالإضافة إلى دور مصر في التواصل مع البلدان الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر بثقلها ومكانتها في أفريقيا ستكون همزة الوصل بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

وحول مغزى وأهمية انعقاد القمة الأميركية - الأفريقية، أكد محلب أن أفريقيا هي قارة المستقبل، مشيرا إلى أن مصر في هذا الصدد هي اللاعب الرئيس والأساسي في ذلك الأمر، وهي قلب أفريقيا النابض، وعليها دور كبيرا في نمو العلاقات الاقتصادية الأفريقية - الأفريقية من جانب، والأفريقية مع دول العالم، وخاصة أميركا، من جانب آخر.

وتناول محلب أزمة العمالة المصرية في ليبيا، وأوضح أنه بحث هذا الأمر مع نظيره الليبي على هامش القمة الأميركية - الأفريقية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الليبي طمأن الشعب المصري على أبنائه في ليبيا، مؤكدا أنه تمت إدارة هذه الأزمة من الجانب المصري بما يليق بكرامة المصريين.

كما التقى محلب أبناء الجالية المصرية بمقر السفارة في واشنطن، وتحدث معهم عن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر، مشيرا إلى أنها جاءت من دون إملاء من أحد، بل تمت بإرادة ورؤية مصرية خالصة من أجل صلاح الوطن.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية عودة السياحة إلى مصر بقوة حيث تعد السياحة قاطرة للتنمية ويعمل بها أكثر من خمسة ملايين مصري. وقال إن هناك مقترحات بإنشاء بنك للأفكار وكذلك تطوير التعليم الفني لربط التعليم بالإنتاج والاحتياجات، وتهيئة الأجواء لجذب الاستثمارات إلى مصر، وتشجيع القطاع الخاص الوطني الذي يقوم بدوره تجاه بلده. وشدد على أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هو برنامج مصري مائة في المائة ونابع من إرادة مصرية.

وأكد محلب أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري بكل شفافية دون أي تدخل من الحكومة وبإرادة شعبية، ولأن دور الحكومة في هذا الأمر هو توفير الأمن واللوجيستيات فقط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/01/2016 | 10:37 ص

هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون

قال خبراء قانونيون إنه من الوارد محاكمة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بعد أن ثبتت إدانته في الاتهامات الموجه له في قضية قصور الرئاسة، كما جاء في حيثيات محكمة النقض، وأشاروا إلى أن قرار الإحالة متوقف على أدلة ستقدمها النيابة للمحكمة.

هل يحاكم إبراهيم محلب؟ - المصريون
20/01/2016 | 10:19 ص

موظفو مكتبة الإسكندرية: سراج الدين أكثر توترًا الآن - المصريون

تشهد مكتبة الإسكندرية لغطًا وجدلاً حول زيادة التوتر في سلوكيات مديرها محمد إسماعيل سراج الدين، الذي تم تنصيبه في رئاسة المكتبة بتوصية من حرم الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل خمسة عشر عامًا، حيث نجح من وقتها في إقصاء وعزل كل شخص يتصور أنه بديل له في المستقبل.

موظفو مكتبة الإسكندرية: سراج الدين أكثر توترًا الآن - المصريون
20/01/2016 | 10:19 ص

«النقض» تدين «إبراهيم محلب» في قضية القصور الرئاسية - المصريون

أودعت محكمة النقض حيثيات حكمها برفض طعن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه في قضية "القصور الرئاسية" المحكوم عليهم فيها بالسجن 3 سنوات لكل منهم وإلزامهم متضامنين بدفع غرامة 125 مليون جنيه وإلزامهم برد مبلغ 21 مليون جنيه.

«النقض» تدين «إبراهيم محلب» في قضية القصور الرئاسية - المصريون
11/01/2016 | 5:20 ص

مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشن الماراثون الخامس غدا الاثنين

أعلنت مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشين بداية العمل بماراثون "57357" الخامس والذى يقام تحت رعاية اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية.

مستشفى سرطان الأطفال بمحافظة الغربية تدشن الماراثون الخامس غدا الاثنين
10/01/2016 | 4:53 ص

البلد: ننشر مواد قانون الرياضة الجديد قبل التصويت عليه فى البرلمان

تنطلق غدا أولى جلسات مجلس الشعب وتستعد الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بعرض خطتها التطويرية على البرلمان لبحث تجديد الثفة بها...

البلد: ننشر مواد قانون الرياضة الجديد قبل التصويت عليه فى البرلمان
08/01/2016 | 4:05 ص

البابا يتلقى تهنئة «محلب» و«أبوالنجا» و«المهدي»: «المال أصل كل الشرور»

استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الخميس، عددا من المسؤولين الحاليين والسابقين، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

البابا يتلقى تهنئة «محلب» و«أبوالنجا» و«المهدي»: «المال أصل كل الشرور»
06/01/2016 | 2:56 ص

فخرى عبد النور لـ لازم نفهم : مصر خسرت إبراهيم محلب.. ويؤكد: سياسى قدير

أشاد منير فخرى عبدالنور ‏وزير الصناعة والتجارة السابق، بالمهندس إبراهيم محلب، مؤكداً أنه كان رئيس حكومة سياسيا قديرا، يعلم كيف يتحدث لرجل الشارع ولديه حس سياسى مفرط.

فخرى عبد النور لـ لازم نفهم : مصر خسرت إبراهيم محلب.. ويؤكد: سياسى قدير


محلب رسالة مصر وصلت إلى أميركا ولديهم تفهم كامل للأوضاع, أخبــــــار إبراهيم محلب



اشترك ليصلك كل جديد عن إبراهيم محلب

خيارات

المصدر http://classic.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=13035&article=782263&feature= الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محلب رسالة مصر وصلت إلى أميركا ولديهم تفهم كامل للأوضاع, أخبــــــار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars