الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > حفتر

هل تدعم مصر قوات حفتر؟ -

06/08/2014 | 1:20 م 0 comments
هل تدعم مصر قوات حفتر؟ -

بتصاعد المواجهات بين الميليشيات المتقاتلة في ليبيا لتصل إلى قصف بالطائرات الحربية بين إسلاميين وقوات حفتر، وبين فصائل أخرى، يتساءل البعض إذا كانت مصر تلعب دورا حاليا أو مستقبليا وإن كانت تدعم إحدى الفصائل على حساب أخرى.

يتزايد الحديث مؤخرا عن الدور الذي تلعبه مصر أو من الممكن أن تلعبه في المستقبل بشكل أكبر، خاصة بعد مقتل 21 شخصا من عناصر الجيش المصري في هجوم مسلحين على إحدى نقاط حرس الحدود بمحافظة الوداي الجديد؛ بالقرب من الحدود مع ليبيا في يوليو/ تموز الماضي، والذي عد بمثابة ناقوس خطر لا يمكن تجاهله.

وكانت صحيفة "الخبر" الجزائرية قد كشفت في 7 يوليو الماضي أن مسؤوليين من أجهزة المخابرات المصرية والتونسية والجزائرية اجتمعوا في بداية الشهر نفسه لدراسة تقارير أمنية غربية تحذر من انتقال تنظيم " الدولة الاسلامية"-( داعش سابقا ) إلى ليبيا وسبل مكافحته.

وتسبب احتدام العنف في العاصمة طرابلس وفي بنغازي بشرق البلاد منذ أسبوعين إلى إجبار آلاف الأجانب للنزوح إلى تونس المجاورة طلبا للنجاة من "جحيم المعارك المتصاعدة"، وكثفت مصر جهودها لمساعدة المصريين للخروج من ليبيا.

السيسي: متطرفون يخترقون مصر من ليبيا وينفذون عمليات إرهابية

" أنا عندي حدود ممتدة مع ليبيا اللي بتقوم بتأمينها مصر فقط.. فيه ناس متطرفين بتدخل تعمل أعمال إرهابية داخل مصر"، هكذا قالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوضوح، داعيا المجتمع الدولي بمواجهة مسئولياته "الأمنية والأخلاقية والسياسية" تجاه ليبيا.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية بسبب تناحر بعض الميليشيات التي ساهمت في الاطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة مسلحة دعمها الغرب عام 2011.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في القاهرة "تناولنا الموقف في ليبيا وتطوره وقلنا إن مهم قوي إن الوقت ميستهلكشي (لا يستنفذ) ويبقى فيه مواجهة حقيقية للواقع اللي بيتشكل في ليبيا على الأرض."

وأضاف "الميليشيات اللي بتتقاتل مع بعضها البعض دي لا بد أن تتوقف والمجتمع الدولي والمجتمع الأوروبي بالذات بعد تدخله عليه التزامات أخلاقية وإنسانية وأمنية تجاه الموقف في ليبيا وده أمر توافقنا فيه مع بعضنا البعض." وكان يشير إلى دعم حلف شمال الأطلسي للانتفاضة على القذافي

Grenzstellenübergang Rass Jdir in Tunesien an der Grenze zu Libyen

صحيفة "الخبر" الجزائرية قد كشفت في 7 يوليو الماضي أن مسؤوليين من أجهزة المخابرات المصرية والتونسية والجزائرية اجتمعوا في بداية الشهر نفسه لدراسة تقارير أمنية غربية تحذر من انتقال تنظيم " الدولة الاسلامية"-( داعش سابقا ) إلى ليبيا وسبل مكافحته- صورة من الارشيف للهجوم المسلح قاط حرس الحدود بمحافظة الوداي الجديد(مصر)؛ بالقرب من الحدود مع ليبيا في 20/07/2014

السفير الليبي في مصر: ليبيا غير قادرة على تأمين الحدود

وعلّق السفير الليبي في القاهرة فايز جبريل في حديثه لـDW على حديث السيسي قائلاً "جوهر الأمر بين مصر وليبيا ليس أمن الحدود، بل الانفلات الأمني الذي تعيشه ليبيا". وتابع " ليبيا تعاني من تراكمات صعبة وتركة ثقيلة لنظام القذافي، كما تعاني حاليا من انتشار السلاح الذي سقط في يد كل من هب ودب، وهو ما يجعل العملية السياسية لا تسير بطريقة سلسة". مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مصر لا تتدخل في الشأن الليبي.

بينما يرى الدكتور محمد مجاهد الزيات، مستشار المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن مصر ليس لديها دور فيما يحدث في ليبيا، باعتبارها حرب أهلية. ولكنها تمس الأمن القومي المصري، حيث لا توجد قوة مركزية ليبية يمكنها حماية هذه الحدود. وبالتالي، يجب على مصر ان تحمي حدودها منفردة دون التعاون مع العناصر الليبية الأخرى، حسب الزيات.

وشدّد على عدم وجود تنسيق بين القوات المصرية وقوات الجنرال المتقاعد في الجيش الليبي اللواء خليــــــفة حفتر، بل أن مصر تتحرك مع الأجهزة المركزية الرسمية. واستشهد بمثال زيارة رئيس الأركان الليبي قام رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء ركن عبدالسلام العبيدي، إلى المنطقة العسكرية طبرق، لتفقد الأوضاع هناك. بالإضافة إلى تكثيف التعاون مع دول الجوار لمواجهة التهديدات الأمنية المشتركة. ونوّه إلى عدم إمكانية تحريك القوات المسلحة المصرية إلى الحدود الليبية.

Soldaten sterben bei Angriff auf Kontrollpunkt

"مصر لا تريد أن يسيطر الإسلاميون على ليبيا"

يعتقد عمدة قبائل قناشات في محافظة مطروح الحدودية مع ليبيا وعضو لجنة المصالحات المصرية -الليبية عمران إمبيوه القناشي لـDW "أن "الجماعات الدينية تسيطر بشكل كبير على ليبيا، وهم ناهضوا عزل مرسي عن منصبه ولهم صلة قوية بالإخوان داخل ليبيا، ولذلك فهم يساعدون على إحداث القلاقل داخل مصر، ولو أحكموا السيطرة على كامل ليبيا سيهددوا مصر بشكل مباشر، خاصة أنهم يسيطرون على معظم المنافذ البرية".

Libyen Misarata Brigade

ضرورة تواصل مصر مع جميع الأطراف

يرى زياد عقل، الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن مصر حتى الآن تتعامل مع الأزمة في لبيبا، من منظور السيطرة على العمًال المصريين، عن طريق إرسال جسر جوي لعودة العمال من هناك. أمّا من حيث البعد الإقليمي، تقوم مصر بحضور اجتماعات وزراء الخارجية لدول الجوار لبحث عن حل للأزمة في ليبيا. وبالتالي، يرى عقل أن مصر بحاجة للتعامل مع التهديد في ليبيا بصورة فيها تركيز على الخطر الذي يهدد مصر مباشرة أكبر من الخطر الإقليمي أي المنطقة الشرقية.

ودعا عقل إلى أهمية التواصل مباشرة مع جميع الجهات المؤثرة على صنع القرار سواء الرسمية أو غير الرسمية والميليشيات بمختلف انتماءاتهما، والفاعلة في المنطقة الشرقية. وأشار أيضا إلى أهمية الدور التنموي الذي يمكن أن تلعبه ليبيا، خاصة ببناء الجيش الليبي والخبرات سواء العسكرية أو الأمنية أو البيروقراطية، لا سيما في ظل الاستقرار السياسي النسبي الذي تشهده مصر.

وبسؤاله عن مدى وجود دعم مصري لقوات حفتر، أكد أن هناك دعم نابع من فكرة ظهور قوة عسكرية باسم الدولة الليبية، ورفض الدولة المصرية بالأساس فكرة الميليشيات. وتابع " توجه حفتر يفيد الخارجية المصرية ويتفق مع الرؤية المصرية للأحداث في ليبيا، ولكن لا يبدو أن هناك دعم ملموس لقوات حفتر".

و يستبعد عقل تعامل النظام المصري مع القوات الإسلامية، فمصر لن تساند الطرف المؤيد للإخوان. لذلك، فمصر من الدول المؤيدة لإعادة الانتخابات البرلمانية، والذي كان يسيطر عليه الإخوان المسلمين، حسب تعبيره.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/10/2014 | 7:32 م

الحياة - حفتر يبدأ هجومه لاستعادة بنغازي من الارهابيين

حفتر يبدأ هجومه لاستعادة بنغازي من الارهابيين - شنت القوات الموالية للواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر اليوم الاربعاء، هجوماً جديداً في محاولة لاستعادة مدينة بنغازي (شرق) التي سقطت بأيدي ميليشيات إسلامية وخصوصاً جماعة أنصار الشريعة .وأفاد مرسل لـ فرانس برس أن طلقات نارية ودوي انفجارات سمعت...

الحياة - حفتر يبدأ هجومه لاستعادة بنغازي من  الارهابيين
15/10/2014 | 7:32 م

ككلة.. شعلة الثورة الليبية تنطفئ على يد حفتر -

من أول المدن الليبية التي انتفضت مطالبة بإسقاط معمر القذافي ونظامه في 17 فبراير 2011، كانت إحدي شرارات العنف ضد الطغيان الليبي الذي حكم أربعون عاماً، انحازت للثورة الليبية منذ بدايتها وحتي الآن، قدمت الكثير من الشهداء فداء للثورة 17 فبراير، عرفها الليبيون بجهادها التاريخي ضد الأتراك والرومان والطليا

ككلة.. شعلة الثورة الليبية تنطفئ على يد حفتر -
24/09/2014 | 7:31 م

جريدة المستقل الجهادي الليبي أشرف الميار: قطر زودت اللواء حفتر بالسلاح عبر السودان - المستــقــل, جريدة إلكترونية مستقلة

قال أشرف الميار الحاسي أحد السلفيين الليبيين الداعمين للجماعات المتشددة والذي أعلن انشقاقه عنهم وانضمامه للواء خليفة حفتر أن "السلاح كان يأتينا بشكل مباشر

جريدة المستقل الجهادي الليبي أشرف الميار: قطر زودت اللواء حفتر بالسلاح عبر السودان - المستــقــل, جريدة إلكترونية مستقلة
17/09/2014 | 6:41 م

قوات حفتر تتبنى القصف الجوي على مواقع قوات «فجر ليبيا» - بوابة القاهرة

أعلن الرائد محمد حجازي، المتحدث باسم عملية «الكرامة»، التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، أن قواتها تتبنى القصف الجوي، الذي تعرض له مقر كتيبة عسكرية، تابعة لقوات «فجر ليبيا»، أمس الاثنين، بمدينة غريان جنوب طرابلس.

قوات حفتر تتبنى القصف الجوي على مواقع قوات «فجر ليبيا» - بوابة القاهرة
27/08/2014 | 4:33 م

الغارديان: مصر قلقة من تجاوز أزمة ليبيا حدود البلدين

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا لمراسلها في القاهرة، باتريك كنغسلي، قال فيه إن هناك ادعاءات بأن مصر كانت وراء مجموعة الغارات الجوية الغامضة ضد مليشيات مسلحة ذات توجه إسلامي في ليبيا الأسبوع

الغارديان: مصر قلقة من تجاوز أزمة ليبيا حدود البلدين
27/08/2014 | 4:33 م

جارديان: حفتر لم يقنع مصر -

تحت عنوان "قلق في مصر، بينما يمتد التوتر الليبي على الحدود"، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه بالرغم من تصريحات وزير الخارجية المصري التي نفى خلالها ضلوع القاهرة في شن سلسلة من الهجمات ضد مسلحين إسلاميين في ليبيا، وبالرغم من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم وجود أي طائرات أو قوات مصرية داخل

جارديان: حفتر لم يقنع مصر  -
27/08/2014 | 4:33 م

ضباط ليبيّون يرفضون تعيين الناظوري رئيسا لأركان الجيش

رفض ضباط في الجيش الليبي قرار تعيين مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، عبد الرزاق الناظوري...

ضباط ليبيّون يرفضون تعيين  الناظوري  رئيسا لأركان الجيش


هل تدعم مصر قوات حفتر؟ - حفتر



اشترك ليصلك كل جديد عن حفتر

خيارات

هل تدعم مصر قوات حفتر؟ -
المصدر http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04082014&id=9b7826ea-ee98-4b20-8135-c5a36ffaca82 بوابة الشروق

زيارة الموضوع الاصلي
هل تدعم مصر قوات حفتر؟ -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تدعم مصر قوات حفتر؟ -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars