الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قناة السويس الجديدة تهدد 8 قلاع أثرية بالحفر و«الآثار» التلال تبعد 15 كم عن المجرى الملاحي

08/08/2014 | 10:42 ص 0 comments
قناة السويس الجديدة تهدد 8 قلاع أثرية بالحفر و«الآثار» التلال تبعد 15 كم عن المجرى الملاحي

وزير الآثار: تم التنسيق بين مختلف الوزارات لعدم تعرض الآثار لخطر عضو اللجنة الدائمة بالآثار: الحفر يبعد 15 كم عن التلال الأثرية مدير آثار سيناء: سنتابع عمليات الحفر خشية وجود آثار بالموقع أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول الثلاثاء إشارة بدء مشروع حفر قناة موازية لقناة السويس بتكلفة أربعة مليارات دولار، وقال رئيس …

وزير الآثار: تم التنسيق بين مختلف الوزارات لعدم تعرض الآثار لخطر

عضو اللجنة الدائمة بالآثار: الحفر يبعد 15 كم عن التلال الأثرية

مدير آثار سيناء: سنتابع عمليات الحفر خشية وجود آثار بالموقع

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول الثلاثاء إشارة بدء مشروع حفر قناة موازية لقناة السويس بتكلفة أربعة مليارات دولار، وقال رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش إنه سيتم إنشاء قناة السويس الجديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلو مترًا، منها 35 كيلو مترًا حفر جاف، و37 كيلو مترًا توسعة وتعميق للقناة الحالية، وإن المدة المقدرة لإنجاز المشروع ثلاث سنوات.

ومنذ إعلان الرئيس المفاجئ وهناك مخاوف في الوسط الأثري، حيث أبدت مونيكا حنا أستاذة الآثار بالجامعة الأمريكية في القاهرة قلقها تجاه عدة مناطق وتلال أثرية هامة تقع في خط سير القناة التي بدأ حفرها، منها تل الفضة وتل الحبوة وتل الصيفي.

وأشارت إلى أن تلك المنطقة كانت تعد بوابة مصر الشرقية، وتحتوى على ثمانى قلاع أثرية، ترجع إلى الدولة الحديثة والعصر الرومانى اليونانى، إضافة إلى آثار للدولة الوسطى والقديمة، وآثار قبطية مثل تل الفرمة الذى نزلت عليه العائلة المقدسة بمصر، مؤكدة أن تلك المناطق لم تنتهِ بها عمليات التنقيب عن الآثار، وتحتاج مزيدًا من التنقيب لإخراج ذلك  الكم من الآثار.

وأضافت أنه لا بد من اطلاع وزارة الآثار على خرائط شق القناة ومعرفة مسارها والتأكد من عدم ضرر تلك التلال الأثرية من الحفر، والاطمئنان لعدم تسرُّب مياه القناة إليها، مؤكدة أنهم حتى الآن لم يروا خرائط توضح خط سير القناة بالمنطقة.

ومن جانبه قال ممدوح الدماطى وزير الآثار إنه تم التنسيق بين الآثار والوزارات المختلفة قبل إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي شق القناة، من خلال الوزير السابق الدكتور محمد إبراهيم، وذلك لعدم تعرض المناطق الأثرية بشرق القناة للحفر وتحديد المجرى الملاحى الجديد بعيدًا عن التلال الأثرية، لافتًا إلى أنه سيقوم بمتابعة الحفر ومتابعة تنفيذ المشروع.

فيما قال الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية السابق وعضو اللجنة الدائمة لوزارة الآثار إن المنطقة لم تنتهِ بها عمليات التنقيب عن الآثار، مشيرًا إلى أن مشروع شق القناة الجديدة لن يتعرض للمواقع الأثرية، وأن التلال الأثرية التى تقع شرق القناة بمسافة 3 كم لن تمر بها القناة الجديدة؛ نظرًا لانتهاء المجرى بمنطقة الملاح التى تبعد عن التلال الأثرية بمسافة 15 كم.

وأضاف مسئول التنقيب الأثرى بالمنطقة لمدة 20 عامًا “في البداية انزعجت عندما سمعت أن المشروع سينفذ فى شرق القناة، لما تحتويه من مواقع أثرية لم تنتهِ الحفائر بها ،ولكن عند شرح مسار القناة، اتضح أنه سيحدث ازدواج لمسار القناة بعيدًا عن منطقة التلال، حيث سيتم شق القناة من الجنوب لمنطقة الملاح بشكل مزدوج وكذلك من شرق التفريعة”، موضحًا أنه “عندما تم شرح الموضوع فسر الازدواج بأنه لدواعٍ أمنية، ولكن  التال الأثرية كانت أحد أسبابه”.

لافتًا إلى أن الآثار كانت قدمت من قبل الخرائط الأثرية لأجهزة الدولة المختلفة لدراسة المواقع المختلفة قبل تنفيذ مشاريع بها، مشددًا على أنهم أول من يدافع عن الآثار فى حالة حدوث تعدٍّ عليها، مؤكدًا أن ما حدث من تعدٍّ على مواقع أثرية من قبل عند شق ترعة السلام لم يحدث مرة أخري، كاشفًا عن تشكيل لجنة وزارية عليا بينها الآثار، للتنسيق بين الوزارات المختلفة عند البدء فى تنفيذ المشروعات الخدمية التى ستقام على ضفاف المجرى الملاحي للقناة.

وأكد أحمد التابعي مدير عام منطقة آثار شمال سيناء أن التلال الأثرية في أمان تام من حفر القناة الجديدة، حيث إنها تبعد بحوالى 15 كم من أقرب نقطة للحفر الذى سيتم باتجاه السويس عكس اتجاه التلال الأثرية والمنطقة المقدسة الموجودة باتجاه سهل الطين وشرق التفريعة.

وأوضح التابعى أن المنطقة التى حددها مشروع شق القناة الجديدة تعد منطقة كسبان رملية عالية وليست بها شواهد أثرية، وهو ما تثبته الخرائط الأثرية، مؤكدًا عدم التنقيب فيها من قبل، وأنه سيقوم بمتابعة تنفيذ المشروع باستمرار، لما قد يظهر من آثار مدفونة أثناء الحفر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 11:15 م

عاكف المغربي مرشحا لرئاسة بنك قناة السويس مصراوى

عاكف المغربي مرشحا لرئاسة بنك قناة السويس | مصراوى

عاكف المغربي مرشحا لرئاسة بنك قناة السويس   مصراوى
31/03/2024 | 11:15 م

«اقتصادية قناة السويس» تسجل صافي ربح أكثر من 78 مليون دولار في 8 أشهر - CNN الاقتصادية

أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية عن تسجيلها إيرادات بلغت 5.3 مليار جنيه (نحو 112 مليون دولار) بمعدل زيادة قدره 54 في المئة، مقارنةً بالعام المالي السابق حتى فبراير شباط 2023، والذي حققت خلاله الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 3.4 مليار جنيه.

«اقتصادية قناة السويس» تسجل صافي ربح أكثر من 78 مليون دولار في 8 أشهر - CNN الاقتصادية
31/03/2024 | 11:15 م

في 8 أشهر.. أرباح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ترتفع 57% سكاي نيوز عربية

حققت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال العام المالي 2023-2024 وحتى 29 فبراير الماضي إيرادات بلغت 5.3 مليار جنيه (111.93 مليون دولار).

في 8 أشهر.. أرباح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ترتفع 57%   سكاي نيوز عربية
31/03/2024 | 11:15 م

تراجع إيرادات قناة السويس في يناير 46 % على أساس سنوي

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن إيرادات القناة انخفضت في يناير (كانون الثاني) 46 في المائة على أساس سنوي من 804 ملايين دولار إلى 428 مليوناً.

تراجع إيرادات قناة السويس في يناير 46 % على أساس سنوي
31/03/2024 | 11:15 م

هل تتذكرونه؟..وفاة صاحب الصورة الأشهر في قناة السويس بعد تنبئه بموته

غيب الموت، اليوم الأحد، صاحب الصورة الأشهر في قناة السويس الشاب أحمد عزت أحد أبطال تعويم السفينة البنمية إيفر جيفين التي جنحت في القناة قبل 3 سنوات وعطلت

هل تتذكرونه؟..وفاة صاحب الصورة الأشهر في قناة السويس بعد تنبئه بموته
امس 0:11 ص

رئيس اقتصادية قناة السويس: التعاقد على 127 مشروعا باستثمارات 2.8 مليار دولار -

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة ملفات عمل الهيئة.

رئيس اقتصادية قناة السويس: التعاقد على 127 مشروعا باستثمارات 2.8 مليار دولار -
امس 0:11 ص

تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة في قناة السويس - أخبار مصر -

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء ، في تقرير صاد عنه في العدد الخامس من مجلة «آفاق مناخية» تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة بقناة السويس.

تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة في قناة السويس - أخبار مصر -


قناة السويس الجديدة تهدد 8 قلاع أثرية بالحفر و«الآثار» التلال تبعد 15 كم عن المجرى الملاحي قناة السويس وزير الآثار: تم التنسيق بين مختلف الوزارات لعدم تعرض الآثار لخطر عضو اللجنة الدائمة بالآثار: الحفر يبعد 15 كم عن التلال الأثرية مدير آثار سيناء: سنتابع عمليات الحفر خشية وجود آثار بالموقع أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول الثلاثاء إشارة بدء م



اشترك ليصلك كل جديد عن قناة السويس

خيارات

قناة السويس الجديدة تهدد 8 قلاع أثرية بالحفر و«الآثار» التلال تبعد 15 كم عن المجرى الملاحي
المصدر http://elbadil.com/2014/08/07/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%AF-8-%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9-%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قناة السويس الجديدة تهدد 8 قلاع أثرية بالحفر و«الآثار» التلال تبعد 15 كم عن المجرى الملاحي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars