الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

إثيوبيا تستبق المفاوضات مع مصر بإعلان تقدم في بناء سد النهضة

10/08/2014 | 12:14 م 0 comments
إثيوبيا تستبق المفاوضات مع مصر بإعلان تقدم في بناء سد النهضة

أعلنت الحكومة الإثيوبية عن اكتمال نحو أكثر من ثلث أعمال البناء في سد النهضة الذي يثير بناؤه حفيظة مصر، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع على استئناف المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان في الخرطوم

أديس أبابا (رويترز)

أعلنت الحكومة الإثيوبية عن اكتمال نحو أكثر من ثلث أعمال البناء في سد النهضة الذي يثير بناؤه حفيظة مصر، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع على استئناف المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان في الخرطوم.

قالت الحكومة الإثيوبية إنها أكملت نحو 35.8 بالمئة من بناء سد النهضة وأنها تسعى جاهدة لاكتمال العمل في المشروع وفق الجدل الزمني المحدد بحلول أبريل عام 2017.

ويأتي الإعلان الإثيوبي قبل أقل من 3 أسابيع على استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن السد المثير للجدل بين إثيوبيا ومصر والسودان والتي ستجري خلال يومي 26 و27 أغسطس الجاري في الخرطوم.

وقال مدير العلاقات العامة في المجلس التنسيقي لمشروع سد النهضة الإثيوبي، فقادوا كتما إنه “لا يوجد أي نقص في تمويل مشروع سد النهضة، والشركة الإيطالية المنفذة للمشروع هي الأخرى أكدت ذلكquot.

وأوضح فقادوا أن 27 بالمئة من إجمالي تكلفة المشروع هي من “تبرعات” الشعب الإثيوبي بشراء السندات المالية الخاصة بالمشروع، وأن تلك السندات تشهد إقبالاً كبيرًا من الشعب الإثيوبي وخاصة من المغتربين في أنحاء العالم.

وأضاف أن المشروع يعمل فيه نحو 8750 عاملا بينهم مهندسون وفنيون، إلى جانب 2200 من أنواع الآليات المختلفة. وذكر أن المشروع يشهد زيارات متكررة من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية للتعرف عن قرب على سير العمل في المشروع.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل، ملس زيناوي، قد وضع حجر الأساس لمشروع سد نهضة إثيوبيا في 2 أبريل 2011.

وتقوم على تنفيذ السد مجموعة ساليني الإيطالية للإنشاءات، التي تعمل بالتعاون والتنسيق مع شركة المعادن والهندسة، وهي شركة كهروميكانيكية إثيوبية.

وتوترت العلاقات بين مصر وإثيوبيا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء السد، الذي يثير مخاوف مصرية بشأن تأثيره على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهيار السد.

الحكومة الإثيوبية تؤكد اكتمال 35.8 بالمئة من بناء سد النهضة وأنها تسعى لاكتماله وفق الجدول الزمني بحلول أبريل 2017.

وتم عقد عدة لقاءات تفاوضية بين الجانبين الإثيوبي والمصري شاركت فيها السودان، عقد آخرها في الخرطوم في يناير الماضي بين وزراء مياه السودان ومصر وإثيوبيا.

ولم يتم التوصل إلى اتفاق حول مقترح تشكيل لجنة ثلاثية تتولى تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية الخاصة بسد النهضة، وورقة مبادئ بشأن تعزيز بناء الثقة بين الدول الثلاث بشأن بناء السد.

وقد أكدت أديس أبابا بعد ذلك التزامها بتجنّب أي ضرر محتمل من سد النهضة على استخدامات مصر من المياه واستئناف المفاوضات الثلاثية حول السد، في بيان مشترك صادر عن رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال لقائهما نهاية يونيو الماضي في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

كما قرر الجانبان تشكيل لجنة عليا تحت إشرافهما المباشر لتناول كافة جوانب العلاقات الثنائية والإقليمية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وأكدت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية، اكتمال استعدادات المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان في الخرطوم في 26 أغسطس الجاري، والتي سيسبقها اجتماع تحضيري للجنة الفنية من الدول الثلاث على مستوى الوزراءquot.

وعقب قيام أديس أبابا بتحويل مجرى النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل، في مايو 2013، أصدرت لجنة خبراء دولية تقريرًا أفاد بأن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات بشأن آلية بناء السد، لتقدير الآثار المترتبة على بناء السد.

وضمت اللجنة خبيرين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب 4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:51 م

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر

كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن مدي حقيقة مزاعم ما تروج لها إثيوبيا بشأن مساهمة سد النهضة في حل أزمة الكهرباء في مصر

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟

بعد أيام من احتفال إثيوبيا بمرور 13 عاماً على وضع الحجر الأساس لسدّ النهضة، رغم عدم معالجة الخلافات مع مصر.

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟
13/04/2024 | 12:51 م

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع

(الرافد الرئيسي لنهر النيل)، وإلغاء السد العالي؛ بدعم من قوى دولية وإقليمية لم يسمها، لافتا إلى أن تكاليف السد ستكون أعلى من مقابل

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة

تحظى قضية سد النهضة بأهمية كبيرة بالنسبة لمصر التي طرقت كل الأبواب على مدار السنوات الماضية لإيجاد حل دبلوماسي لهذه القضية التي تعد من أشهر القضايا التي شهدتها مصر خلال العقد الماضي، وقد أصرت على أن يتم حل هذه القضية..للمزيد

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة
13/04/2024 | 12:51 م

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اتفقا على هامش قمة دول جوار السودان يوليو الماضي على «الشروع في مفاوضات (عاجلة)».

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟
13/04/2024 | 12:51 م

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء

بعد صدور تصريحات إثيوبية أمس الجمعة بإمكانية حل سد النهضة لأزمة الكهرباء في مصر، وقدرة السد على توفير الطاقة اللازمة لكل الدول المجاورة، كشف خبير مصري عدم

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر


إثيوبيا تستبق المفاوضات مع مصر بإعلان تقدم في بناء سد النهضة سد النهضة أعلنت الحكومة الإثيوبية عن اكتمال نحو أكثر من ثلث أعمال البناء في سد النهضة الذي يثير بناؤه حفيظة مصر، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع على استئناف المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان في الخرطوم



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

إثيوبيا تستبق المفاوضات مع مصر بإعلان تقدم في بناء سد النهضة
المصدر http://almashhad.net/News/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/%D8%A5%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1/795926.aspx صحيفة المشهد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إثيوبيا تستبق المفاوضات مع مصر بإعلان تقدم في بناء سد النهضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars