الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خدمات مرضى الكلى تتطور.. و«النمط الأميركي» يبدأ العمل -

05/06/2015 | 11:26 م 0 comments
خدمات مرضى الكلى تتطور.. و«النمط الأميركي» يبدأ العمل -

كشف تقرير المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن أرقام وإحصائيات صادمة لواقع مرض الفشل الكلوي بالمملكة حيث وصل عدد مرضى الكلى ممن يعالجون بالتنقية الدموية نحو (13.160) ...

الرياض، تحقيق - محمد الحيدر

    كشف تقرير المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن أرقام وإحصائيات صادمة لواقع مرض الفشل الكلوي بالمملكة حيث وصل عدد مرضى الكلى ممن يعالجون بالتنقية الدموية نحو (13.160) مريضاً 82% منهم سعوديون فيما زاد عدد الحالات الجديدة من 1733 عام 2000م، إلى 3281 مريضا عام 2013م مما يعكس الزيادة المضطردة في أعداد المصابين بمرض الفشل الكلوي بالمملكة.

مشروع التحسين الأميركي

ويشير التقرير إلى أن مجموع وحدات الغسيل الكلوي بلغ 184 مركزاً مجهزة بنحو (5.086) جهازا للغسيل الكلوي 70% منها تتبع لوزارة الصحة، فيما تتركز غالبية أعداد المرضى في الفئة العمرية بين 26- 55 سنة يمثلون 47%.

وفي ضوء هذه الأرقام التي تعكس ازدياد عدد مرضى الكلى بالمملكة اتجهت وزارة الصحة مؤخرا لتنفيذ مشروع ضخم للتوسع في عدد مراكز غسيل الكلى يتضمن إنشاء 75 مركزًا لغسيل الكلى بنهاية 2018 لخدمة ما يزيد عن 5000 مريض، بالتعاون مع «دافيتا» الأميركية المتخصصة في غسيل الكلى حيث وقعت في العام 2014م عقداً مع الوزارة يهدف إلى تحسين خدمات غسيل الكلى المتاحة وتحسين جودة الحياة للسعوديين الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

وتتطلع وزارة الصحة من وراء هذا الاتفاق للإفادة من التجربة الأميركية المميزة في مجال تحسين خدمات غسيل الكلى وتطبيقها في المراكز التي يتم إنشاؤها بموجب هذا الاتفاق.

ويسلط د. عبدالكريم السويداء (أستاذ الطب ومدير الدراسات العليا في جامعة الملك سعود والمستشار في قسم أمراض الكلى بمستشفى الملك خالد الجامعي) الذي يقود الفريق السريري ل»دافيتا» الأميركية بالمملكة الضوء على مشروع إنشاء مراكز جديدة لغسيل الكلى قائلا: «إن (دافيتا) الأميركية افتتحت حتى الآن أربعة مراكز تشمل مركز الكلى بشرق جدة، الذي يتضمن وحدة متخصصة للأطفال، وثاني مركز بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، والثالث ببريدة، ويجري تنفيذ مركز عمليات في المنطقة الشرقية من خلال افتتاح عيادة الأحساء التي سوف تخدم ما يقرب من 150 مريضًا»، مضيفا أن لدى «دافيتا» الأميركية الآن 350 مريضًا يخضعون للرعاية في العيادات الأربع، كما تخطط لافتتاح مجموعة كبيرة من المراكز في المملكة.

تحقيق إنجاز كبير

وذكر الدكتور السويداء لل»الرياض» أن «دافيتا» الأميركية على وشك تحقيق إنجاز كبير من خلال افتتاح مركز للمدخل الوعائي في جدة بمستشفى الملك عبدالعزيز العام، سيؤدي إلى تحسين الحياة لنحو 800 مريض في جدة والمناطق المحيطة بها.

وأوضح أن المدخل الوعائي هو شريان الحياة لمرضى غسيل الكلى، وأنه طريقة لتلقي علاج غسيل الكلى الحيوي، ويعد أحد أبرز التطورات السريرية الرئيسية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن مركز جدة للمدخل الوعائي سيصبح مركزا للتدريب، مع وضع برنامج تدريبي متخصص لجراحي المدخل الوعائي كما يجري التخطيط  لبناء مراكز أخرى للمدخل الوعائي لتوفير هذه الخدمة للمرضى في جميع أنحاء المملكة. 

ولفت لوجود مبادرات سريرية أخرى يتم تنفيذها في إطار التعاون بين وزارة الصحة و»دافيتا» الأميركية منها تنفيذ بروتوكولات لتحسين مكافحة العدوى في مراكز غسيل الكلى بالإضافة لمبادرات إدارة مرض السكري والسوائل والأدوية والعدوى. 

وقال: «دافيتا» الأميركية تستخدم نفس النهج الإستراتيجي لجودة الحياة الصحية الذي يستخدم في الولايات المتحدة، وهو يساعد الأطباء في المملكة على مواجهة العوامل المعقدة التي تؤثر على جودة الحياة للمرضى، مثل معدل الوفيات، وعمليات الإدخال للمستشفيات وتجربة المريض من خلال المبادرات السريرية.

رفع مستوى الخدمات

وتوقع الدكتور السويداء أن ينعكس تنفيذ مشروع التعاون بين وزارة الصحة و»دافيتا» الأميركية على رفع مستوى جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي، حيث تولي وزارة الصحة اهتمامها الكبير لهذا الجانب كما أن دافيتا لعبت دورا هاما في رفع مستوى الرعاية في أميركا والعديد من بلدان العالم، ويمثل وجود دافيتا في المملكة التزاما طويل الأجل بتحسين الصحة العامة للمواطنين السعوديين.

وتقدم «دافيتا» الأميركية لرعاية الكلى مجموعة متنوعة من خدمات الرعاية الصحية للمرضى في جميع أنحاء الولايات المتحدة والخارج، وهي رائدة في مجال توفير خدمات غسيل الكلى في الولايات المتحدة، تعالج المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن ومرض نهاية مرحلة المرض الكلوي، كما تسعى جاهدة لتحسين نوعية حياة المرضى عن طريق توفير رعاية سريرية مبتكرة، وتقديم خطط المعالجة المتكاملة، وفرق الرعاية الشخصية وخدمات إدارة الصحة المريحة.


عدد مرضى الكلى الذين يعالجون بالتنقية الدموية

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/06/2015 | 2:41 م

الإسهال.. أسبابه وطرق علاجه بدون طبيب - هو وهى

يصاب الكثيرون بالإسهال بسبب عدوى البكتيريا أو كأثر جانبي لبعض الأدوية أو نظرا للتسمم بمواد غذائية ملوثة، وقد...

الإسهال.. أسبابه وطرق علاجه بدون طبيب - هو وهى


خدمات مرضى الكلى تتطور.. و«النمط الأميركي» يبدأ العمل - ماهى اعراض مرض السكر عند الاطفال كشف تقرير المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن أرقام وإحصائيات صادمة لواقع مرض الفشل الكلوي بالمملكة حيث وصل عدد مرضى الكلى ممن يعالجون بالتنقية الدموية نحو (13.160) ...



اشترك ليصلك كل جديد عن ماهى اعراض مرض السكر عند الاطفال

خيارات

خدمات مرضى الكلى تتطور.. و«النمط الأميركي» يبدأ العمل -
المصدر http://www.alriyadh.com/1053680 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خدمات مرضى الكلى تتطور.. و«النمط الأميركي» يبدأ العمل -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars