الموضوعات تأتيك من 15437 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

«الخطوط السعودية» هل الضرب في الميت حرام؟! - وادى مصر

13/08/2014 | 1:04 م 0 comments
«الخطوط السعودية» هل الضرب في الميت حرام؟! - وادى مصر

نحن دوما نردد أن من يعمل يخطئ.. وأن من يخطئ بدون قصد يعد معذورا.. كما أننا دوما نتحدث حتى بح صوتنا أننا كمواطنين ومحبين لوطننا لا نقبل مطلقا سوء معاملة المواطن والمقيم على حد سواء.. ووالدنا خادم الحرمين الشريفين يوجه…

نحن دوما نردد أن من يعمل يخطئ.. وأن من يخطئ بدون قصد يعد معذورا.. كما أننا دوما نتحدث "حتى بح صوتنا" أننا كمواطنين ومحبين لوطننا لا نقبل مطلقا سوء معاملة المواطن والمقيم على حد سواء.. ووالدنا خادم الحرمين الشريفين يوجه الجميع دوما بضرورة العناية بالمواطن وخدمته وأن الموظف والمسؤول لم يوجد إلا لخدمة المواطن والمقيم حسب مجال عمله.. هذا من الناحية الوطنية.. ونحن نقرأ دوما ونعلم أبناءنا وطلابنا أن "الدين المعاملة" وعندما نردد ذلك فإننا ندرك أيضا أن وطننا هو من ينظر إليه على أنه المثال الأفضل لتطبيق مفاهيم الدين التي يندرج ضمنها ما يتمحور حول "الدين المعاملة" وأن "غمط الناس حقوقهم" و "احتقارهم أو التعالي عليهم" يعد من الأمور التي نهى عنها الدين الإسلامي الحنيف.. هذا من الناحية الدينية أيضا.. كما أننا ندرس في جامعاتنا ونعلم طلابنا أن التسويق من أخطر الأمور وأكثرها ضررا إن أسيء استخدامه وأشدها تأثيرا إيجابيا إن أحسن استخدامه وعندما تقذف منشأة ما عملاءها وترمي بهم وبحقوقهم "عرض الحائط" كما يقولون فإنها بهذا تخسرهم لينصرفوا إلى جهات أخرى منافسة وهو ما ينعش المنافس الذي ربما يكون في كثير من الأحيان "غير وطني" بمعنى أن المواطن "يجبر" المواطن أيضا على الانصراف عن المنشأة الوطنية والتوجه إلى المنافس "غير الوطني" في كثير من الأحيان.. وفي هذا ظلم للوطن!.

وعندما نتحدث عن ناقلنا الوطني "الخطوط الجوية العربية السعودية" فإننا نتحدث أولاً عن وطن وليس عن منشأة فما يحدث منها ولها هو شأن وطني وتعامل موظفيها مع العملاء "الركاب" سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين إنما يرسم صورة نمطية عن حكومة المملكة العربية السعودية وهنا مربط الفرس.. بمعنى أن أي سلوك يمارس من قبل "الخطوط السعودية" يرسم صورة إيجابية أو سلبية عن "المملكة العربية السعودية" ومن هنا فإن التعاطي مع هذا المنجز الوطني يجب أن يتم بجودة عالية وبحذر شديد ويجب أن يكون ممثلا للمملكة العربية السعودية التي تعودت حكومة وشعبا على الرفق بالإنسان والرقي في التعامل معه وعدم "غمط الناس حقوقهم" وعندما ينصرف المواطن السعودي قبل غير السعودي عن استخدام الخطوط السعودية ليتجه إلى شركات الطيران التي تتبع دول الجوار أو غيرها فإننا نحس "بغصة" ونشعر ب"الضيم" مما يحدث حيث "يخسر ناقلنا الوطني" على الرغم من التسهيلات الممنوحة له بينما "يربح" المنافس على الرغم من عدم توفر أي تسهيلات له!!

وعندما تلاحظ سوء التعامل في كثير من الأحيان من قبل طواقم الخطوط السعودية على الأرض أو على الطائرة في الرحلات الداخلية وما يتم من أساليب "تهين" الراكب في بعض الحالات بينما تخف كثيراً في الرحلات الدولية فإنك تشعر بالغصة أيضا!!

وقد كنت انتقد بشدة أولئك الذين تصدر لهم أوامر إركاب من جهات أعمالهم الحكومية على الخطوط السعودية فيسعون بطرق متعددة "ملتوية" لتعديل شركة الطيران من الطيران الوطني الذي يصب في خزينة الدولة إلى الطيران الآخر لكنني أيقنت أنهم "محقون" في ذلك بعدما أرهقت أذني من سماع تلك الحكايات والقصص عن سوء التعامل وعدم احترام البعض من موظفي السعودية للراكب على الرحلات الداخلية بصورة خاصة!! وخلال هذا الأسبوع أدركت أنني كنت مخطئا في معاتبة البعض عندما يرفضون السفر على ناقلنا الوطني وأن هذا الأمر يعد شيئا من الوطنية عندما رأيت بعيني كيف يتعامل بعض موظفي السعودية مع الركاب من خلال هذه الفوقية المتعالية جدًا التي تجعل الراكب الذي دفع ماله يحس بصغره وأنهم المتفضلون عليه وليس هو "العميل" الذي تسعى الشركة لكسب رضاه وفق الممكن والمتاح والأنظمة الموجودة!! وهذا ما لمسته شخصيا هذا الأسبوع حيث كان لدى أسرتي رحلة لجدة يوم الإثنين الموافق 11 أغسطس على الرحلة رقم 1039 المغادرة من الرياض وعلى الرغم من تأخر إقلاعها ما يقرب من ثلاث ساعات إلا أن تعامل موظفي السعودية على البوابة رقم 36 كان مليئا بالفوقية واحتقار الركاب وقد شاهدت بعيني حجم الانكسار والألم الذي عاناه الكثير من الركاب من سوء التنظيم وفوقية التعامل وخاصة من قبل مشرف البوابة وأحد موظفي البوابة "احتفظ باسميهما إن كانت الشركة تهتم بالركاب" حيث رفضوا على سبيل المثال تفويج حاملي بطاقات الدرجة الأولى والأفق في مقدمة الركاب كما هو حق لهم وكما هو معمول به لدى جميع شركات الطيران بما فيها "السعودية" حيث قال المشرف بأسلوب مليء بالتعالي "هذا حق للراكب لكننا لن نمنحه إياه"!! كما كانت عملية تفويج الركاب أشبه ب"طابور الفقراء للحصول على صدقة أو زكاة" وقد هالني هذا المنظر "الممجوج" فحاولت التحدث مع الموظف والمشرف لكنني فوجئت بأصحاب بأس شديد وظلم غير مقبول وكأنهم "يفرغون شحنات غيظ تمتلئ بها أحشاءهم على هؤلاء الركاب".

وبقدر اعترافي بوجود عقول رائدة متفهمة في المستويات العليا كالأستاذ عبدالله المقبل الذي غضب كثيرا عندما شرحت له ما حدث وكذلك الأستاذ يحي النشواني الذي تحدث كثيرا عن ناقلنا الوطني وفوق ذلك ما أبداه خلال مكالمة هاتفية سعادة المهندس صالح الجاسر المدير العام للشركة الذي تولى إدارتها مؤخرا أعانه الله ووفقه إلا أنني أعتقد أن التمادي في السلوكيات السيئة من قبل موظفي الخط الأول مع الجمهور "الركاب" يجب ألَّا يُسكت عليه مطلقا فنحن لا نتحدث عن سمعة منشأة خاصة لكننا نتحدث عن منشأة وطنية تتبع حكومة هذا الوطن العزيز، ومن هنا فإن أي سلوك يمارس إيجابا أو سلبا إنما يمثل سلوكا حكوميا مع المواطن أو المقيم وهو ما لا يجب السكوت عليه، كما أن انصراف السعوديين وغير السعوديين عن استخدام الناقل الوطني بسبب هذه الممارسات يجب ألَّا يتم إغفاله وعدم تحقيق الشركة مواقف مالية إيجابية يجب ألَّا يعزى إلى أمور خارجة عن إرادة الشركة.. بل هو بسبب ممارسات في عمق الشركة وتجاهلها للراكب وحقوقه وهو أمر يجب بحثه والتحقيق فيه فالشركة ملك لوطننا جميعا وليست ملكا لأفراد محددين يديرون دفتها بالطريقة التي يرون مناسبتها.. فهل يستمعون لمن تألم وعانى من موظفيهم أم يظل الأمر يسير كما هو لنردد تلك المقولة "الضرب في الميت حرام"؟! أتمنى من إدارة ناقلنا الوطني أن تمارس أبسط مفاهيم التسويق المتمثلة في الاستماع للملاحظات والشكاوى وأن تدرك أنها تدير شأنا وطنيا وسمعة وطن أكثر من كونها إدارة شركة تعمل في مجال النقل الجوي كما أتمنى التحقيق في شأن تلك الرحلة وتلك البوابة ومعاقبة المسيء.. ودمتم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/03/2024 | 11:22 م

طقس السعودية.. الأرصاد ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين

نبه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض.

طقس السعودية..  الأرصاد  ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين
22/03/2024 | 11:22 م

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم
22/03/2024 | 11:22 م

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض ET بالعربي

ترحيب كبير على السوشيال ميديا بنجوم مسلسل المتوحش ، الثنائي التركي المميز سيماي بارلاس - Simay Barlas وخالد أوزغور ساري - Halit Özgür Sarı خلال تواجدهم في الرياض بـ المملكة العربية السعودية.

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض   ET بالعربي
22/03/2024 | 11:22 م

السعودية - 8:00 مساءً أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض طقس العرب طقس العرب

طقس العرب - تظهر آخر صور الأقمار الاصطناعية المستلمة في مركز طقس العرب ، إلى وجود سحب ركامية تؤثر على العاصمة الرياض في هذه الأثناء، تترافق بأمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالبرق والرعد وزخات من البرد...

السعودية - 8:00 مساءً   أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض   طقس العرب   طقس العرب
22/03/2024 | 11:22 م

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب يحرز تقدما جيدا للغاية

أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن مسار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخر بسبب الحرب في غزة، يحرز "تقدما جيدا للغاية". يأتي هذا، بينما تبذل واشنطن جهودا لحشد دول عربية…

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب  يحرز  تقدما جيدا للغاية
22/03/2024 | 11:22 م

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»

دشنت وزارة الرياضة السعودية، الأحد، مشاركتها في واحة الإعلام بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تنظمها وزارة الإعلام.

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»
25/06/2020 | 10:00 م

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا»

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية   صحيفة عكاظ


«الخطوط السعودية» هل الضرب في الميت حرام؟! - وادى مصر الرياض نحن دوما نردد أن من يعمل يخطئ.. وأن من يخطئ بدون قصد يعد معذورا.. كما أننا دوما نتحدث حتى بح صوتنا أننا كمواطنين ومحبين لوطننا لا نقبل مطلقا سوء معاملة المواطن والمقيم على حد سواء.. ووالدنا خادم الحرمين الشريفين يوجه…



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

«الخطوط السعودية» هل الضرب في الميت حرام؟! - وادى مصر
المصدر http://wadymasr.com/2014/08/13/1418015.html وادى مصر - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الخطوط السعودية» هل الضرب في الميت حرام؟! - وادى مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars