الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > فض رابعة

ميدان رابعة استعاد رونقه بعد عام على فض الاعتصام, أخبــــــار

14/08/2014 | 11:02 ص 0 comments

ميدان رابعة استعاد رونقه بعد عام على فض الاعتصام

سكانه يأسفون من فترة تجمع الإخوان فيه.. ويؤكدون استحالة عودته مرة أخرى

مسجد وميدان رابعة العدوية (شرق القاهرة) بعد أن تم تطويرهما وإخلاؤهما من مخلفات اعتصام أنصار مرسي العام الماضي (تصوير: الشرق الأوسط) القاهرة: محمد عبده حسنين الإخوان.. كانوا هنا منذ عام تقريبا، اعتصموا في هذا المكان بعد أن فقدوا الحكم، وحولوه وأنصارهم إلى غابة من الضجيج السياسي بامتياز، تابعها العالم حينها بحسابات اتضح أنها خاسرة في النهاية.

الشرق الأوسط زارت منطقة رابعة العدوية بضاحية مدينة نصر (شرق القاهرة)، لكن لا أثر يذكر لاعتصام قام به الآلاف من أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بعد عام من عملية أمنية قامت بها قوات الشرطة بمعاونة الجيش لفض الاعتصام، وخلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى في الجانبين. فقد استطاعت السلطات المصرية أن تمحو آثار اعتصام استمر 47 يوما، عبر خطة تطوير شملت المنطقة، ومسجد رابعة الذي يتوسطها وسميت باسمه المنطقة وكان قد احترق خلال عملية المواجهات بين الأمن والمعتصمين، قبل أن يعاد ترميه مرة أخرى رغم استمرار إغلاقه خوفا من عودتهم للاعتصام به.

وبات دخول متظاهرين لـرابعة العدوية والاعتصام به مرة أخرى أمرا شبه مستحيل، وفقا لما قاله مسؤولون أمنيون وسكان محليون لـالشرق الأوسط التي تجولت في المنطقة عشية الذكرى السنوية الأولى اليوم (الخميس).

وعزل الجيش مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، في 3 يوليو (تموز) عام 2013، عقب مظاهرات حاشدة ضده بدأت في 30 يونيو (حزيران) من العام نفسه، وإزاء ذلك قام أنصاره من الجماعات الإسلامية المختلفة بالاعتصام في منطقة رابعة، الحي الراقي التابع لمدينة نصر (شرق القاهرة).

اختيار الإخوان لـرابعة مركزا لاعتصامهم، رغم أنها تعد إحدى أهم المناطق العسكرية الموجودة بالقاهرة، لوجود العديد من المنشآت العسكرية بها، على رأسها الأمانة العامة لوزارة الدفاع، ومساكن لقادة وضباط القوات المسلحة، فسر بعدد من الروايات بحسب مصادر إخوانية وجدت داخل الاعتصام العام الماضي، تحدثت لـالشرق الأوسط عنه.

يقول البعض إنه لم يكن مخططا، بل جاء وفقا للظروف آنذاك، حيث رفضت القوى الإسلامية الدخول في نزاع عنيف مع القوى المدنية للتظاهر بميدان التحرير (أيقونة ثورة 25 يناير)، بعد سيطرة معارضي حكم مرسي عليه، حفظا للدماء، إضافة إلى رغبتهم في الوجود قرب قصر الاتحادية الرئاسي (مقر حكم مرسي)، كما أنها ساحة مهمة جدا تمتد إلى محيط النصب التذكاري للجندي المجهول. وقال آخرون من خارج الجماعة إن اختيار الإخوان لـرابعة جاء لأن حي مدينة نصر يعد مقرا لإقامة كثير من قادة الجماعة، مما يسهل التحكم في الاعتصام وتمويله. وما زال متظاهرو الإخوان يرفعون أربع أصابع من اليد في إشارة إلى اسم هذا الموقع.

منطقة رابعة، نفضت عن كاهلها الآن مئات الخيام لأنصار مرسي التي كانت منصوبة في مثل هذا اليوم من العام الماضي، ومنصة كبيرة أمام المسجد في قلب المنطقة، توالى الصعود عليها من قبل قيادات الجماعة لإلقاء خطابات حماسية تنادي بعودة مرسي للحكم تحت اسم الشرعية وتتهم الجيش بالخيانة.

وبدا واضحا المظهر الجمالي الذي أصبح عليه المكان بعد تطويره وزراعة الأشجار والورود التي اقتلعها المعتصمون. يقول محمد راضي، بواب أحد العقارات المجاورة للميدان، إن المعتصمين قاموا بتدمير الحي بالكامل خلال تلك الفترة بعد أن كان من أرقى أحياء مدينة نصر، فقاموا بخلع الحجارة من الأرصفة، وأتلفوا الحدائق الصغيرة، وأقاموا حواجز حديدية وترابية لمنع دخول قوات الأمن إليهم قبيل فض الاعتصام، حتى إن سكان المنطقة وضيوفها كانوا يدخلونها بصعوبة في تلك الفترة وعانوا معاناة كبيرة من ذلك الاعتصام.

ومن بين ما شكا منه أهالي الحي مخاوفهم من انتشار الأمراض بين المعتصمين، بسبب طول فترة الاعتصام وكثرة الاختلاط وعدم وجود مياه كافية في مكان الاعتصام. ويضيف راضي: ساعدنا عمال المحافظة على استعادة شكل الحي بدهان الحوائط ورفع أي شيء كان يشير إلى اعتصامهم.

وبمحيط مقر الاعتصام، توجد مدرستا عبد العزيز جاويش، ومدرسة مدينة نصر الفندقية، وقد جرى تخريبهما بالكامل من قبل أنصار الإخوان، وجرى استخدامهما أثناء فترة الاعتصام، وتدمير الأسوار، والبناء بالطوب الأحمر دورات مياه ومطابخ داخل أفنية المدارس، لكن محافظة القاهرة قامت وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بصيانة وترميم هاتين المدرستين وإعادة شكلهما الحضاري.

أما مسجد رابعة الذي أحرق خلال المواجهات بين المعتصمين المحتمين فيه وقوات الأمن، فبدورها قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإعادة ترميمه وصيانته، بعد أن قامت بتركيب الإضاءة والتكييف، ونفذت أعمال الدهانات والأرضيات ودورات المياه التي استخدمها المعتصمون لقضاء حاجاتهم.

لكن المسجد، الذي على سمي تيمنا باسم متصوفة عاشت في القرن الثاني الهجري، لا يزال مغلقا حتى الآن وتمنع الصلاة فيه. وتوجد قوات دائمة لحماية المسجد، يقول أحد مسؤولي الأمن به: بعد أن جرى تطويره أمرت السلطات بإغلاقه خوفا من استغلاله مرة أخرى في عودة الاعتصام.. ولا يعلم متى سيجري افتتاحه.

وبينما ظلت قوات الأمن متمركزة طوال هذا العام ومنذ فض الاعتصام على مدخل حي رابعة، لمنع ولوج أي مظاهرات إليه مرة أخرى، خاصة يوم الجمعة من كل أسبوع، موعد مظاهرات الإخوان، يؤكد أهالي الحي أنه من المستحيل السماح لهم بالاعتصام مرة أخرى في منطقتنا. تقول نيرة (موظفة في بنك بالحي): بين الحين والآخر خلال العام الماضي يأتي العشرات خاصة من طلاب جامعة الأزهر المجاورة، للتظاهر وعمل وقفة لإحياء ذكرى رابعة والمطالبة بالقصاص، لكنهم يفرون مسرعين خوفا من بطش قوات الأمن بهم واعتقالهم.

وتضيف: لن يسمح لهم أحد بالاستمرار بعدما رأينا العام الماضي كيف شوهوا المكان.. ربما يكونون على حق في بعض المطالب أو إن حق التظاهر مكفول لهم كما هو مكفول لمعارضيهم، لكن يجب ألا يكون ذلك في منطقة سكنية وحيوية مثل رابعة، وألا يكون اعتصام طويلا.

ويشهد حي رابعة حاليا حالة من السيولة المرورية وانتظاما في حركة السيارات، مع انتشار واسع لقوات الأمن بالميدان، حيث تمركزت سيارة من قوات فض الشغب حاملة جنودا بالميدان لتأمينه من مظاهرات عناصر جماعة الإخوان مع حلول ذكرى فض اعتصام رابعة.

وقالت قيادات أمنية بوزارة الداخلية لـالشرق الأوسط أمس إن اعتصام الإخوان السابق أصبح جزءا من التاريخ ولن يسمح به مرة أخرى. ووفقا لتقرير أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (شبه حكومي) في مارس (آذار) الماضي، فقد أسفر فض الاعتصام عن مقتل 632، منهم 624 مدنيا، و8 من رجال الشرطة. وتوصل التقرير إلى أن اعتصام رابعة لم يكن سلميا لوجود مسلحين استخدموا معتصمين سلميين دروعا بشرية، لكنه ذكر أن قوات الأمن أمهلت المعتصمين 25 دقيقة فقط لمغادرة موقع الاعتصام، وأخفقت في الحفاظ على التناسبية في كثافة إطلاق النار على المسلحين.

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية أنصاره لتدشين ما سماه موجة ثورية تبدأ اليوم (الخميس) تحت عنوان القصاص مطلبنا في ذكرى فض الاعتصام. وقال التحالف، في بيان له: لتكن كافة الميادين بكافة المحافظات هدفا للحراك والقرار الميداني للأرض بما يحفظ الأرواح ويحقق الأهداف فيما يخص الميادين الثلاثة: رابعة والتحرير والنهضة، محذرا من استهداف أرواح المصريين.

وقال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن وزارة الداخلية وضعت خطة أمنية محكمة لإحباط دعوات الإخوان في مثل هذا اليوم، موضحا أن رجال الشرطة في استنفار أمني، وأنه سيجري التعامل مع أي تهديدات بقوة وحسم، مشددا في الوقت نفسه على أن شهداء الشرطة الذين ضحوا بحياتهم خلال أحداث الفض صنعوا ملحمة تاريخية، وأنهم حموا بأجسادهم الشعب المصري من تهديدات جماعة (الإخوان) الإرهابية وحلفائها.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية بالوزارة وجهت ضربات ناجحة للإرهاب خلال الفترة الماضية، تمكنت من خلالها من تقويض حركته، مشيرا إلى أنها تعمل الآن على اقتلاع جذوره للقضاء عليه بشكل كامل وذلك من خلال تجفيف منابع تمويله، ووقف مد العناصر الإرهابية بالأسلحة والمتفجرات وذلك من خلال المعلومات التي تتوافر لأجهزة الأمن حول أنشطة تلك العناصر الإرهابية.

من جانبه، أكد اللواء مدحت المنشاوي، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للعمليات الخاصة، استعداد كل القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية للتصدي لدعوات تنظيم الإخوان للتظاهر اليوم، مشيرا إلى أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية عقد أكثر من اجتماع مع مساعديه للوقوف على خطة تأمين الشارع المصري خلال ذلك اليوم، حيث وجه بتكثيف الوجود الأمني على كل المنشآت المهمة والحيوية، وكذلك أقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن بجميع مديريات الأمن، فضلا عن مضاعفة الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين السجون وتسليحها بالأسلحة الثقيلة لمواجهة أي محاولة للاعتداء عليها.

وأوضح مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للعمليات الخاصة أن خطة التأمين هي تكثيف الخدمات الأمنية بكل المحافظات على مستوى الجمهورية، ونشر وحدات التدخل السريع والمجموعات القتالية التابعة لقوات الأمن المركزي والعمليات الخاصة على كل الطرق والمحاور الرئيسة لسرعة الانتقال إلى أي بلاغات والتعامل الفوري والحاسم معها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/08/2014 | 9:11 ص

التحالف الوطني: 14 قتيلا سقطوا خلال إحياء ذكرى رابعة - وادى مصر

قالت مصادر بالتحالف المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إن 14 قتيلا سقطوا، يومي الخميس والجمعة، خلال إحياء متظاهرين الذكرى الأولى لفض اعتصام ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، في الوقت الذي تحدث فيه مسؤولان بوزارة الصحة عن تلقي بلاغات بسقوط…

التحالف الوطني: 14 قتيلا سقطوا خلال إحياء ذكرى رابعة - وادى مصر
16/08/2014 | 9:11 ص

14 قتيلاً في مظاهرات ذكرى رابعة -

قالت مصادر بالتحالف المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إنَّ 14 قتيلاًا سقطوا، أمس واليوم، خلال إحياء متظاهرين الذكرى الأولى لفض اعتصام ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر"، في الوقت الذي تحدث فيه مسؤولان بوزارة الصحة عن تلقي بلاغات بسقوط 6 قتلى فقط.

14 قتيلاً في مظاهرات ذكرى رابعة  -
16/08/2014 | 9:11 ص

14 قتيلا برصاص الأمن المصري بإحياء ذكرى فض رابعة فلسطين أون لاين

قال مصدران في التحالف المصري لدعم الشرعية، إن 4 متظاهرين سقطوا قتلى، ظهر اليوم الجمعة، خلال مشاركتهم في مسيرتين، غرب وشرقي القاهرة، في إطار فاعليات الذكرى الأولى...

14 قتيلا برصاص الأمن المصري بإحياء ذكرى فض رابعة  فلسطين أون لاين
16/08/2014 | 9:11 ص

التحالف الشعبى : الإخوان حاولت نشر الفوضى فى ذكرى فض رابعة

قال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن جماعة الإخوان الإرهابية حاولت نشر الفوضى والعنف فى ذكرى فض اعتصامى.

التحالف الشعبى :  الإخوان  حاولت نشر الفوضى فى ذكرى  فض رابعة
16/08/2014 | 9:11 ص

الوفد - توافد أسر قتلى فض رابعة على المشرحة

توافد، صباح اليوم الجمعة، عدد من أسر ضحايا الاشتباكات التي اندلعت امس بين قوات الامن وانصار الرئيس المعزول محمد مرسى من ناحية والأهالى من ناحية أخرى فى الذكرى الاولى لفض اعتصامى رابعة والنهضة، على مشرحة زينهم لاستلام جثث ذويهم عقب انتهاء التشريح واصدار تصاريح الدفن.

الوفد - توافد أسر قتلى  فض رابعة  على المشرحة
16/08/2014 | 9:11 ص

مظاهرات ليلية في 15 محافظة إحياءً لذكرى فض رابعة - المصريون

نظّم محتجون معارضون للسلطات المصرية الحالية، مساء اليوم الجمعة، مظاهرات ليلية، في 15 محافظة مصرية على الأقل (من بين 27 محافظة) إحياءً للذكرى الأولى لفض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة الكبرى.

مظاهرات ليلية في 15 محافظة إحياءً لذكرى فض رابعة - المصريون
15/08/2014 | 12:23 م

جريدة الدستور فيديو العمليات الخاصة الإرهابية خسرت رهان ذكرى فض رابعة

أكد اللواء مدحت المنشاوي، مساعد وزير الداخلية ومدير العمليات الخاصة، أن الوزارة قامت بإعداد خطط مرنة للتعامل مع تظاهرات الجماعة الإرهابية.

جريدة الدستور فيديو العمليات الخاصة الإرهابية خسرت رهان ذكرى فض رابعة


ميدان رابعة استعاد رونقه بعد عام على فض الاعتصام, أخبــــــار فض رابعة



اشترك ليصلك كل جديد عن فض رابعة

خيارات

المصدر http://classic.aawsat.com/details.asp?section=4&article=783250&issueno=13043 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ميدان رابعة استعاد رونقه بعد عام على فض الاعتصام, أخبــــــار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars