الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

هل يصبح إيريز بديلا عن معبر رفح ؟ - المصريون

22/06/2015 | 1:58 ص 0 comments
هل يصبح  إيريز  بديلا عن معبر  رفح  ؟ - المصريون

يشهد معبر بيت حانون "إيريز" شمالي قطاع غزة، والخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، هذه الأيام حركة نشطة للمسافرين من الحالات الإنسانية، في ظل الإغلاق المتكرر لمعبر رفح البري الواصل بين مصر والقطاع المحاصر منذ سنوات.

يشهد معبر بيت حانون quotإيريزquot شمالي قطاع غزة، والخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، هذه الأيام حركة نشطة للمسافرين من الحالات الإنسانية، في ظل الإغلاق المتكرر لمعبر رفح البري الواصل بين مصر والقطاع المحاصر منذ سنوات.

وبحسب إحصائيات رسمية لهيئة المعابر والحدود، التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، (تديرها حركة حماس)، فقد سافر عبر معبر quotبيت حانونquot، منذ بداية العام الجاري، نحو 25 ألف فلسطيني، في حين تمكن قرابة 6 آلاف شخص فقط، من السفر عبر معبر رفح (جنوبي القطاع).

 وحسب الهيئة، فقد أغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري، خلال العام الجاري، ولم تفتحه سوى أيام معدودة (12 يوما)، وهو ما دفع سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 1.9 مليون نسمة، للبحث عن منفذ آخر حتى لو كان خاضعا للسيطرة الإسرائيلية.

والسبت 13 يونيو الجاري،  فتحت السلطات المصرية المعبر استثنائيا في كلا الاتجاهين لمدة أسبوع واحد فقط، تمكن خلاله 3 آلاف و819 مواطنا من السفر من غزة إلى الخارج .

وقالت الهيئة في بيان لها أمس، تلقت وكالة الأناضول نسخةً منه إن فتح المعبر لأسبوع كامل quotلا يكفيquot، مضيفة أن quot12 الف مواطن مسجلين في كشوف وزارة الداخلية في غزة ما زالوا ينتظرون دورهم للسفرquot.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو 2013.

محسن عوض، أب لطفلة عمرها 4 سنوات ومريضة بالسرطان، يروي ملمحاً من معاناته مع المعبر قائلاً quotهدى أصيبت بالسرطان، واضطررت في ظل إغلاق معبر رفح بشكل شبه دائم، إلى التسجيل للسفر عبر معبر إيريزquot.

quotبعد أسابيع من الانتظار، حصلت أخيرا على تنسيق لعلاج طفلتي في إحدى المستشفيات الإسرائيلية، ورغم ذلك فإن الأمر ليس سهلا، قد يتم رفض تصريح الخروج من قطاع غزة في آخر لحظة، لأسباب أمنيةquot، يتابع عوض.

ويجري التنسيق لسفر المغادرين من مرضى وتجار وطلبة بين الارتباط المدني الفلسطيني (يتبع للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية) والإسرائيلي.

وكان قطاع غزة يتمتع في السابق، بسبعة معابر تخضع ستة منها لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، فيما يخضع المعبر السابع، (رفح البري)، للسيطرة المصرية.

لكن الاحتلال، أقدم بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في صيف عام 2007، على إغلاق 4 معابر والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد.

وبعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف 2014، شهد معبر بيت حانون quotإيريزquot، حركة نشطة، وزيادة في أعداد المغادرين والقادمين كما يقول ماهر أبو صبحة مدير هيئة المعابر والحدود.

ويضيف أبو صبحة في تصريح خاص للأناضول إن quotهناك زيادة ملحوظة في أعداد المسافرين عبر إيريز، خلال الأيام والأسابيع الماضية، بلغت في بعض الحالات سفر نحو 2200 شخص في يوم واحدquot.

 ويتابع quotيوميا متوسط الذهاب والإياب عبر المعبر من 900-1800 شخص،  ولكن هذا لا يعتبر بديلا عن معبر رفح، ففئات محدودة هي من تسافر عبر إيريز، على رأسها التجار، وهناك تنسيقات للمرضى، ومؤخرا بدأت وزارة الشؤون المدنية في التنسيق لسفر الطلبةquot.

ويلفت أبو صبحة إلى أن quotهناك 90 ألف شخص بحاجة إلى السفر، منهم نحو 12 ألف سجلوا في كشوفات السفر، وبحاجة ماسة لمغادرة القطاع، من بينهم 4 آلاف مريض، و3 آلاف طالبquot.

ويقول مسافرون يتنقلون عبر المعبر إنّهم يتعرضون لـquotالابتزاز، للعمل كمخبرين للاحتلال الإسرائيلي ضد المقاومة الفلسطينيةquot.

سامي (45 عاما) أحد المرضى، والذي فضّل عدم ذكر اسمه كاملا يقول في هذا الصدد إن quotجيش الاحتلال يقوم بالتحقيق معي أنا وغيري ممن يمرون عبر إيريز، ويسألوننا عن أعمال المقاومة في قطاع غزة، كما يتم احتجاز الكثير من المواطنين، واعتقال آخرينquot.

ولا يتم سفر أي شخص إلا  بعد حصوله على الموافقة الأمنية من قبل السلطات الإسرائيلية، ويرفض كثيرون السفر من خلال quotإيريزquot، خشية التعرض للاعتقال.

وبحسب مركز quotالأسرى للدراساتquot (غير حكومي) فإن الجانب الإسرائيلي quotاعتقل عبر المعبر، منذ بداية العام الجاري 61 فلسطينيا من قطاع غزة من بينهم مرضى ومرافقين لهم، وتجارquot.

ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات الإسرائيلية بشأن هذا الأمر حتى توقيت نشر هذا التقرير.

ويغلق المعبر كل يوم سبت، بسبب الإجازة الأسبوعية، إضافة إلى إغلاقه في فترات الأعياد اليهودية، أو لأسباب أمنيّة.

ويقول علي الحايك، رئيس جمعية رجال الأعمال في قطاع غزة، إن quotآلاف التجار يرغبون بالسفر إلى الخارجquot، مشيرا إلى أن quotمعبر بيت حانون لا يمكنه أن يكون بديلا عن معبر رفح، فهو بمثابة المعبر الأول للقطاعquot.

ويلفت الحايك إلى أنّ quot90 من التجار ورجال الأعمال في القطاع، حصلوا مؤخرا على تصاريح B.M.G، وهي اختصار لـ(Business man Gaza) من أجل تسهيل حركتهم التجارية عبر معبر بيت حانون، وذلك لأول مرة منذ عام 2007quot.

ويتابع quotإسرائيل اعتقلت منذ بداية العام الجاري 19 تاجرا، نعم.. قد تصدر مئات التصاريح، لكن نحن نتحدث عن آلاف التجار الذين يرغبون في السفر والقيام بمعاملات تجاريةquot، مناشدا السلطات المصرية quotفتح معبر رفح البري، بشكل دائم ومستمر، والتخفيف من معاناة قطاع غزةquot.

ومنذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية(حماس)، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي.

واستمر الاحتلال في هذا الحصار رغم تخلي quotحماسquot عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران 2014.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/06/2020 | 11:00 م

فلسطين .. عدوى كورونا تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات القدس العربي

غزة – "القدس العربي":انتقلت عدوى الإصابة بفيروس "كورونا" من مناطق جنوب الضفة إلى شملها، بتسجيل إصابة جديدة لفتاة في أحد البلدات التابعة لمدينة جنين، بعد أن

فلسطين .. عدوى  كورونا  تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات   القدس العربي
11/06/2020 | 11:00 م

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية

 كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الأربعاء، تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في قسم الحجر الصحي بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن الحد

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً بشأن حالة ولادة لأصغر طفل مستضاف داخل مركز الحجر الصحي في مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة. وقالت الصحة في بيانها بأن الحدث كان فريداً من نوعه ومدهش لعائلة

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الخميس، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رف

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء

غزة- وطن: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تعافي 4 حالات جديدة من مرضى فيروس كورونا. وبحسب الوزارة، فإنه يجري العمل على نقلهم لمركز الحجر

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء
05/06/2020 | 2:00 م

القدس

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى ولكن نطرحها

القدس
05/06/2020 | 2:00 م

حالة معابر القطاع صباح اليوم فلسطين أون لاين

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، اليوم الجمعة، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البري .. "مغلق" معبر كرم أبو سالم .. "مفتوح" حاجز "إيرز" بيت حانون .. "مغلق"

حالة معابر القطاع صباح اليوم   فلسطين أون لاين


هل يصبح إيريز بديلا عن معبر رفح ؟ - المصريون معبر رفح يشهد معبر بيت حانون "إيريز" شمالي قطاع غزة، والخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، هذه الأيام حركة نشطة للمسافرين من الحالات الإنسانية، في ظل الإغلاق المتكرر لمعبر رفح البري الواصل بين مصر والقطاع المحاصر منذ سنوات.



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

هل يصبح  إيريز  بديلا عن معبر  رفح  ؟ - المصريون
المصدر http://almesryoon.com/%D8%A3%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/766219-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%B2-%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%B1%D9%81%D8%AD-%D8%9F المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يصبح إيريز بديلا عن معبر رفح ؟ - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars