الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: فن > محمد الريفي

9 تكليفات عاجلة من السيسي للوزراء.. و«هتتحاسبوا» الموجز

امس 15:39 م 0 comments
9 تكليفات عاجلة من السيسي للوزراء.. و«هتتحاسبوا»    الموجز

9 وزراء اجتمع معهم السيسي .. واللقاءات مستمرة كتب- باسل محمود وإبراهيم عياد: استمرت لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الوزراء، كلا على حدة، التي غلب عليها طابع "المحاسبة"، ومناصر

9 وزراء اجتمع معهم السيسي .. واللقاءات مستمرة   كتب- باسل محمود وإبراهيم عياد:   استمرت لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الوزراء، كلا على حدة، التي غلب عليها طابع "المحاسبة"، ومناصرة الرئيس للغلابة، حيث التقي خلال الأيام القليلة الماضية، مع وزراء الإسكان والنقل والاستثمار والتربية والتعليم والتموين والخارجية والزراعة والسياحة والكهرباء، وما تلاه من أجندة لقاءات لوزراء العدل والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والسكان، اليوم الثلاثاء.   وحملت اللقاءات تكليف من الرئيس لكل وزير فيما يخصه، وإلى التفاصيل   

تكليف السيسي للتربية والتعليم

 

  اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التربية والتعليم استعرض المشكلات الرئيسية التي تواجه العملية التعليمية بكافة عناصرها والخطوات التنفيذية لبرنامج الإصلاح الذي يرتكز حول المدرسة كأساس لإصلاح العملية التعليمية وتطويرها.   وفي هذا الإطار، استعرض الوزير الجهود التي تقوم بها الوزارة لعلاج مشكلة ارتفاع كثافة الفصول وعدم توافر بنية مدرسية آمنة، حيث عرض الخطوات الجارية لبناء مائة مدرسة قبل نهاية يونيو 2015، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، وذلك بهدف تقليل الكثافة الطلابية وتحسين جودة الأنشطة المدرسية.   ووجّه الرئيس بأهمية تدشين حملة قومية لتطوير ورفع كفاءة المدارس المصرية والانتهاء من كافة أعمال التجديد خلال العطلة الصيفية. واستعرض الوزير خلال الاجتماع لائحة الانضباط المدرسي التي تهدف إلى مكافحة العنف والإيذاء البدني والنفسي بين الطلاب وزملائهم، وبين الطلاب والمعلمين، بما يحدد ويضمن حقوق وواجبات الطلاب والمعلمين، ومسئوليات أولياء الأمور وإدارة المدرسة.   وعرض الوزير عدداً من الإجراءات تشمل عقد ورش عمل وجلسات حوار للتوصل إلى حلول للقضاء على ظاهرة العنف في المدارس، ودورات تدريبية لتوعية المعلمين ومديري الإدارات التعليمية، وتطوير وتنقية المناهج الدراسية من أية موضوعات تحض على العنف. وقد أكد السيد الرئيس على أهمية إرساء الأخلاق والمبادئ والمُثُل العليا، وإدخالها كمحددات لتقييم الطلاب، وذلك جنباً إلى جنب مع تنمية المهارات واللياقة البدنية للطلاب بما يوجه طاقاتهم إلى الجوانب المفيدة. وذكر السفير علاء يوسف أن الدكتور محب الرافعي استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة لتحسين جودة القراءة والكتابة لدى الطلاب، وتطوير المناهج القائمة، وتطوير وتأليف مناهج جديدة لجميع مراحل التعليم العام والفني طبقا للمعايير والمواصفات المحددة من قبل الهيئات واللجان المختصة، فضلاً عن توزيع مائتي ألف جهاز حاسب لوحي "تابلت" على الطلاب في المناطق النائية وذلك في إطار خطة تطوير المدارس ولاسيما في المناطق الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية. وأكد الرئيس في هذا الصدد على ضرورة تقييم الطلاب تقييماً دقيقاً يحدد قدراتهم الحقيقية، وتحديث طرق التدريس والانتهاء من مراجعة وتطوير المناهج الدراسية خلال فصل الصيف وقبل بدء العام الدراسي الجديد، مع الاعتماد على التقنيات المتطورة في التعليم، فضلاً عن إتباع أساليب متطورة لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات، وتدريس مواد دراسية تدعو إلى نبذ العنف والتطرف ومكافحة التحرش ومعاملة السائحين بالشكل اللائق. ونوَّه الوزير إلى الجهود المبذولة لرعاية الطلاب الفائقين والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تطوير مدارس المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا وربطها بالجامعات ومراكز الأبحاث العلمية، فضلاً عن السعي نحو تحقيق التعاون بينها وبين المدارس المناظرة في الدول المتقدمة.

مدرسة للمتفوقين في كل محافظة

ووجَّه الرئيس بأن يكون هناك مدرسة للمتفوقين على الأقل في كل محافظة. وأضاف محب الرافعي أنه جاري دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في 3600 مدرسة موزعة على مختلف الإدارات التعليمية فضلاً عن تدريب معلمي التربية الخاصة. وأشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهوداً دؤوبة للارتقاء بمستوى وأوضاع المعلم المصري وتحرص على وضع منظومة لتقييم أدائه وتنمية مهارات القيادة والتواصل والإدارة لديه فضلاً عن تحسين أدائه المهني، وقد أكد الرئيس على أهمية تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم بشكل دوري.   وفي هذا الإطار، عرض الوزير للتنسيق الجاري مع المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية من أجل تدريب عشرة آلاف معلم على مصفوفة مناهج المعرفة والإبداع وتكنولوجيا المعلومات لمدة 18 شهراً. واستعرض السيد الوزير أيضاً جهود الوزارة لمكافحة التسرب من التعليم ومحو الأمية، لا سيما في المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجاً. وقد أكد الرئيس على أهمية الارتقاء بجودة التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية، باِعتبار التعليم ركيزة رئيسية للتقدم والتنمية ويساهم بشكلٍ أساسي في صياغة مستقبل الأمة وأجيالها القادمة.  

تكليف السيسي للاسكان

 

    وفي التفاصيل، اجتمع الرئيس السيسي، بالدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بحضور كل من اللواء أمير سيد أحمد مستشار وزير الدفاع للمشروعات، واللواء عماد الالفي رئيس الهيئة الهندسية، واللواء كامل الوزيري رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.   وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وقال يوسف -في بيان صحفي صادر عن رئاسة الجمهورية- ، تلقى مصراوي نسخة منه، إن وزير الإسكان أشار -خلال الاجتماع- إلى أنه تم البدء في تصميم مخططات الطرق والمرافق للعاصمة الإدارية الجديدة، ومن بينها محور طريق محمد بن زايد الذي سيربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي شرعت القوات المسلحة في تنفيذه.   وأضاف يوسف أن الوزير نوه إلى أنه سيتم تخصيص خمسة مليارات جنيه من موازنة الوزارة لعام 2015-2016 لتوصيل المرافق إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما أوضح أنه جاري توصيل خط للمياه إلى العاصمة الإدارية الجديدة من مدينة العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب لتوفير احتياجات خمسين ألف مواطن، وسيتم الانتهاء منه وتسليمه في أغسطس المقبل. وتابع المتحدث الرسمي أن وزير الإسكان استعرض خلال الاجتماع الترتيبات الجارية لافتتاح مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة في شهر أغسطس المقبل، بالتزامن مع بدء مرور السفن في قناة السويس الجديدة، مشيراً إلى أن المدينة تُقام على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلو متر.   ويتضمن مشروع المدينة إقامة ما يربو على 57 ألف وحدة سكنية متكاملة المرافق والخدمات ومزودة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضي، وتمثل المدينة ظهيراً عمرانياً يستوعب النمو السكاني الطبيعي والتوسع العمراني لمحافظة الإسماعيلية والمحافظات المجاورة، وتخدم المدينة العمالة المتوقعة في مشروعات تنمية قناة السويس.   وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى التطورات الجارية على صعيد بدء تنفيذ أعمال الكباري الخاصة بمحور ٣٠ يونيو "المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس"، والذي يتم تنفيذه في إطار الخطة القومية لشبكة الطرق، منوهاً إلى الانتهاء من تصميمات هذه الكباري على القطاعات الرئيسية، ومؤكدا أن هذا المحور يعد أحد أهم المحاور التي يتم تنفيذها، حيث سيعد طريقا دوليا يربط موانئ البحر المتوسط، كالإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة، بالطريق الدائري الإقليمي، فضلاً عن أنه سيخفف الضغط المرورى عن الطريق الزراعي، بجانب خدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، وخدمة محور تنمية قناة السويس، بما يزيد معدلات التنمية لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وزيادة كفاءة موانئ شمال القناة. وعلى صعيد مشروعات الإسكان الاجتماعي، ذكر الوزير أنه تم الانتهاء من 70 ألف وحدة سكنية، وسيتم إنجاز 170 ألف وحدة أخرى في ديسمبر 2015، من بينها 50 ألف وحدة يتم بناؤها بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في 11 مايو 2015.

"انجزوا في المشاريع"

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد على أهمية إنجاز كافة المشروعات المشار إليها في المدى الزمني المقرر لها، وبأقل التكاليف وأعلى معايير الجودة الممكنة، منوهاً إلى أهمية مشروع الإسكان الاجتماعي لتلبية احتياجات المواطنين، ولاسيما الشباب والفئات الأولى بالرعاية.  

تكليف السيسي للسياحة

 

  اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بالمهندس خالد رامي، وزير السياحة. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير السياحة استعرض ملامح خطة الوزارة للنهوض بأوضاع قطاع السياحة بما تتضمنه من أهداف واستراتيجيات ومقترحات للتحرك والتنفيذ، حيث أشار الوزير إلى أهمية العمل على زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر بمعدلات مناسبة سنوياً لتصل الى 20 مليون عام 2020 وبما يتناسب مع طاقة البنية التحتية والسعة السياحية والحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية والأثرية.   وأضاف المتحدث الرسمي أن المهندس خالد رامي استعرض جهود الوزارة المبذولة للترويج للسياحة في مصر وتعزيز مكانتها على خريطة السياحة الدولية، من خلال التركيز على منتجات سياحية عالية الجودة وتنويع مجالات السياحة والخدمات السياحية التي يتم تقديمها، مع تسليط الضوء على الطابع العصري وحسن الضيافة والأمان الذي تتمتع به مصر.   وقد أكد الرئيس على أهمية توفير كافة سبل التأمين للسائحين باعتبارهم ضيوفاً لمصر وتأكيد الوجه الحضاري لها، ومن ثم فإنه يتعين زيادة الوعي ونشر ثقافة حسن الاستقبال ومعاملة السائحين بالشكل اللائق. وفي هذا الصدد، ذكر وزير السياحة أنه جاري اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الشأن من خلال تدريب الكوادر العاملة في القطاعات ذات التعامل المباشر مع السائحين.    وعرض وزير السياحة خلال الاجتماع عدة إجراءات تهدف إلى جذب مزيد من السائحين وتشجيع الزيارات المتكررة وزيادة فترة إقامة السائح وتقليص أثر الطابع الموسمي على الحركة السياحية.   وذكر الوزير أن الفترة القادمة ستشهد منح الأولوية للمشاريع المتميزة التي تمثل قيمة تنافسية مضاعفة للمنتج السياحي المصري وتساهم في تعميق مفاهيم السياحة المستدامة والسياحة الخضراء والسياحة المجتمعية التي تتضمن مشاركة المجتمعات المحلية بما تتسم به من تراث متميز في الأنشطة والفعاليات السياحية.   وقد أكد الرئيس على أهمية العمل على تنفيذ مشروعات سياحية جديدة، أخذاً في الاعتبار ما تمتلكه مصر من مزايا نسبية ومقومات سياحية هائلة، فضلاً عما تساهم به السياحة من توفير فرص للعمل وتشغيل الشباب حيث توفر حوالي 12.6% من حجم العمالة المصرية.  

اعيدوا تطوير المقاصد السياحية

ووجَّه الرئيس بأهمية العمل على إعادة تصميم وتطوير المدن والمقاصد السياحية ليس فقط لإضفاء الطابع الجمالي عليها ولكن أيضاً لتيسير حركة نقل السائحين بين مختلف المقاصد السياحية، كما وجه خلال الاجتماع بأهمية إعداد المبادرات لتشجيع السياحة الداخلية وخاصة بين أوساط الشباب لتعريفهم بالمقاصد السياحية لبلدهم.  

تكليف السيسي للنقل

 

  كما اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمهندس هاني ضاحي، وزير النقل. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير النقل استعرض الجهود الجارية لحصر وانتشال السفن الغارقة والمعدة للتكهين بميناء الأسكندرية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس خلال افتتاح الترسانة البحرية بالإسكندرية. وأوضح أن العدد الإجمالي لهذه السفن يبلغ عشرين سفينة، وأنه سيتم تقطيع وانتشال أول سبع سفن منها ابتداءً من الأسبوع الجاري.   كما استعرض الوزير الإجراءات التي تتخذها سلطة ميناء الإسكندرية لتسهيل عملية الانتشال والتكهين بالتنسيق الكامل مع القوات البحرية والجهات القضائية المعنية، فضلاً عن استعراض جهود تجديد وإعادة تأهيل الهناجر بالميناء، وكذا المخطط المبدئي للاستفادة من المساحات التي تمت إزالة المخلفات منها.   كما اِستعرض الوزير آخر المستجدات بشأن مشروع إنشاء خط القطار الكهربائي الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع إحدى كبريات الشركات الحكومية الصينية المتخصصة في هذا المجال، والذي سيشمل خطين أحدهما للركاب يمتد من مدينة السلام إلى العاشر من رمضان، رابطاً العاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس/ القاهرة الصحراوي، ويبدأ من محطة الرئيس عدلي منصور بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة السلام، وينتهي بمنطقة الروبيكي. أما الخط الآخر فسيكون لنقل البضائع ويمتد من بلبيس بمحافظة الشرقية مروراً بمدينة العاشر من رمضان ووصولاً إلى منطقة الروبيكي.   ونوّه الرئيس إلى الأهمية البيئية لهذا المشروع من حيث ترشيد استهلاك الطاقة والحد من التلوث الناجم عن الانبعاثات الكربونية لوسائل النقل التي تعتمد على الطاقة التقليدية. وأكد الرئيس على أهمية تنفيذ هذا المشروع بأعلى معايير الجودة وفي أقل فترة زمنية ممكنة وبأقل التكاليف.   وأضاف المتحدث الرسمي أن المهندس هاني ضاحي استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الطرق التي تنفذها وزارة النقل في إطار شبكة الطرق القومية، حيث يبلغ عدد تلك الطرق 13 طريقاً بطول إجمالي يبلغ 1250 كيلومتراً من إجمالي 3400 كيلو متر. واستعرض الوزير الجهود التي بذلتها الوزارة للإسراع بوتيرة تنفيذ مشروعات الطرق، حيث تم تدعيم مواقع المشروعات بمعدات وأطقم عمل إضافية لزيادة معدلات التنفيذ، وعقد اجتماعات أسبوعية مع الشركات المنفذة لمراجعة مستوى الأداء والالتزام بأعلى معايير الجودة، وتكثيف الزيارات الميدانية لمواقع العمل للتحقق من انتظام العمل بنظام الورديات على مدار اليوم بالكامل.

"ضاعفوا المجهود"

وأشاد الرئيس بتلك الإجراءات، ووجّه بمضاعفتها خلال المرحلة القادمة ليتسنى الانتهاء من تلك المشروعات في السادس من أغسطس المقبل. وذكر السفير علاء يوسف أن وزير النقل اِستعرض ملامح خطة الوزارة للنهوض بقطاع السكك الحديدية والتي تتضمن إعادة تأهيل وتطوير عربات القطارات والقاطرات والتي تتم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وشركة "سيماف" المتخصصة في تصنيع عربات القطارات، فضلاً عن الصفقة التي تم الاتفاق عليها مؤخراً أثناء زيارة الرئيس إلى المجر لتوريد سبعمائة عربة قطار. كما استعرض الوزير عملية التطوير التي تقوم بها وزارة النقل للمحطات والمزلقانات، ونظم الإشارات الكهربائية وتجديد البنية التحتية للسكك الحديدية.  

تكليف السيسي للاستثمار

 

  وعلى جانب آخر اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأشرف سالمان وزير الاستثمار. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الاستثمار استعرض عملية الإعداد لعقد مؤتمر الاستثمار في الصعيد تحت رعاية الرئيس، وذلك بمدينة الغردقة خلال شهر سبتمبر 2015، حيث سيتم خلاله عرض حوافز لجذب المستثمرين للعمل في منطقة الصعيد والنهوض بمعدلات التنمية فيها، وتوفير البنية الأساسية اللازمة للمشروعات الاستثمارية. وأضاف الوزير أن عملية الإعداد للمؤتمر تتضمن إعداد ملفات المشروعات التي سيتم طرحها على المستثمرين بكافة تفاصيلها، مشيراً إلى أنه جاري النظر في إقامة عدد من المناطق الِاستثمارية في صعيد مصر للنهوض بها وإنعاشها اقتصادياً، فضلاً عما ستوفره من فرص للعمل وتشغيل الشباب. كما استعرض وزير الاستثمار الإجراءات التي تتخذها الوزارة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، وفي مقدمتها تيسير إجراءات الاستثمار وتأسيس الشركات، حيث ستبدأ الهيئة العامة للاستثمار في مد ساعات العمل حتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل. وذكر الوزير أنه تم بالفعل تأسيس 1098 شركة جديدة خلال شهر مايو 2015، وهو معدل غير مسبوق لتسجيل الشركات في مصر خلال شهر واحد.

"اهتموا بالصعيد"

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد على أهمية متابعة خطة الدولة للنهوض بالمناطق النائية والأكثر احتياجاً، ومن بينها صعيد مصر لتنميتها اقتصادياً والنهوض بأوضاع مواطنيها اجتماعياً، فضلاً عن ضرورة مواصلة الإجراءات اللازمة لتيسير الاستثمار وتسهيل إجراءاته بما يمثل عامل جذبٍ للاستثمارات الأجنبية إلى مصر.  

تكليف السيسي للكهرباء

 

  اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول الخطط التي أعدتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لضمان انتظام خدمة الكهرباء مع قرب حلول فصل الصيف. وقد استعرض وزير الكهرباء خلال الاجتماع عدداً من المشروعات الرامية إلى تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، من خلال إدخال محطات جديدة للخدمة في إطار الشبكة القومية، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء من خلال برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات القائمة، إضافةً إلى التوجه المتزايد في توليد الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة.   كما استعرض وزير الكهرباء الخطوات الجارية لتنفيذ توجيهات الرئيس بترشيد استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات مكافحة الاستيلاء على التيار الكهربائي، والعمل على تركيب العدادات الكهربائية مسبوقة الدفع فى المساكن الجديدة. تنفيذ التعاقدات في أسرع وقت ممكن   وفي هذا الإطار، شدد الرئيس على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة، وذلك من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء، وتنفيذ التعاقدات في أسرع وقت ممكن، سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، أو بناء المحطات الجديدة بأعلى كفاءة ممكنة، بالإضافة إلى بدء تشغيل وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية المتنقلة التي تم شراؤها مؤخراً.   كما وجَّه بترشيد استهلاك الطاقة عبر الاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات تحصيل مستحقات الدولة في مجال الكهرباء. وعرض وزير الكهرباء خلال الاجتماع التصور المقترح للخطة الخمسية لإعادة هيكلة أسعار الطاقة الكهربائية، وتنفيذ توجيهات الرئيس من خلال الحفاظ هذا العام على أسعار الشرائح الثلاث الأولى من الاستهلاك المنزلي.  

تكليف السيسي للخارجية

 

  اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع سامح شكري وزير الخارجية، حيث تم استعراض تطورات ومستجدات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية استعرض نتائج أعمال اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة الملف الفلسطيني، والتي تضم في عضويتها وزراء خارجية كل من مصر والأردن والمغرب بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، حيث ستعقد اللجنة اجتماعاً اليوم بحضور وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" بغية الاستماع إلى المقترحات الفرنسية بشأن تحريك جهود السلام من أجل تسوية القضية الفلسطينية.

تسوية القضية الفلسطينية

وقد أكد الرئيس على أن القضية الفلسطينية ستظل تتمتع بمكانتها المتميزة في صدارة السياسة الخارجية المصرية، منوهاً إلى أن مصر تقوم بالتنسيق مع مختلف الأطراف الدولية لدفع جهود السلام بما يضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يوينو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، من أجل تحقيق آمال وطموحات الشعب الفلسطيني في السلام والأمن والاستقرار. ونوَّه الرئيس إلى أهمية أن تتسم أية عملية قادمة بالجدية والالتزام للتوصل إلى تسوية إقليمية شاملة ودائمة، وبما يتوافق مع حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.  

تكليف السيسي للزراعة

    اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بالدكتور صلاح الدين هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وافق على تسوية المشكلات الخاصة بالفلاحين المنتفعين من الإصلاح الزراعي، وسرعة إنهاء إجراءات العقود الخاصة بأراضيهم في أقرب وقت ممكن.  وتم خلال الاجتماع اِستعراض الدراسات الجاري إعدادها لاستصلاح ثلاثين ألف فدان في منطقة الطور بسيناء من خلال إنشاء قرى نموذجية تعتمد على الطاقة الشمسية، وتتضمن مجتمعاً متكاملاً من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية. كما عرض السيد الوزير لرؤية الوزارة للمساحات المتاحة للاستصلاح في إطار مشروع تنمية واستصلاح أربعة ملايين فدان، فضلاً عن خطة حفر الآبار التي ستستخدم لري الأراضي المستصلحة، وكذا مقترح إنشاء شركة قابضة للتسويق التعاوني للتيسير على الفلاح والمساهمة في تسويق المحاصيل الزراعية، وذلك بمساهمة الاتحاد التعاوني الزراعي وقطاعات وزارة الزراعة.

مجتمع عمراني متكامل قبل أكتوبر المقبل

وقد تم خلال الاجتماع متابعة خطوات إنشاء مجتمع عمراني متكامل في الفرافرة لمساحة من الأراضي المستصلحة تبلغ عشرة آلاف فدان، حيث وجَّه الرئيس بأهمية متابعة معدلات تنفيذ هذا المشروع بحيث يتم الاِنتهاء منه بحلول أعياد أكتوبر 2015، مشدداً على أهمية مشاركة كافة فئات المجتمع في هذا المشروع، وفي مقدمتهم الشباب وصغار المنتجين. ​ وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الزراعة عرض لمقترح بشأن إنشاء صندوقٍ لتنمية المرأة الريفية، يستهدف تنمية مهاراتها في شتى الصناعات الريفية، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية. ورحب الرئيس بهذا المقترح مؤكداً على أهمية الدور الإيجابي الذي تقوم به المرأة الريفية للنهوض بمجتمع القرية وزيادة إنتاج الصناعات الريفية، بما يساهم في زيادة دخل الأسر في الريف. واِستعرض الوزير عدداً من مشروعات التعاون المشترك في مجال الزراعة والثروة الحيوانية مع السودان. كما استعرض جهود الوزارة في تحصيل مستحقات الدولة عن تحويل نشاط بعض الأراضي الواقعة على الطرق الصحراوية من زراعي إلى سكني. وعرض السيد الوزير كذلك الخطوات الجارية لتفعيل قانون التأمين الصحي على الفلاحين.  وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الزراعة ذكر أن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" صنفت مصر ضمن اثنتين وسبعين دولة تمكنت من الحفاظ على نسبة سوء التغذية عند حدود أقل من 5%، وهو الأمر الذي أشادت به المنظمة باِعتباره يحقق أحد أهداف الألفية للتنمية.  

تكليف السيسي للتموين

    اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطمأن من وزير التموين على توفير وضبط أسعار السلع والمنتجات الغذائية في الأسواق والجمعيات الاستهلاكية ومعارض "أهلاً رمضان" في كافة المحافظات مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

رعاية محدودي الدخل وأسعار مناسبة

وقد أكد الرئيس على أهمية الاستمرار في رعاية محدودي الدخل وضمان وصول السلع إلى كافة المواطنين بأسعار مناسبة وفي جميع مناطق الجمهورية، مشدداً على أهمية مواصلة جهود حماية المستهلك. وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التموين ذكر خلال اللقاء أن الدولة نجحت لأول مرة في خفض معدل استيراد القمح من 6.4 مليون طن إلى 4.6 مليون طن بواقع 1.8 مليون طن بعد أن تسلمت 5.3 مليون طن من القمح المحلي، وذلك عقب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، التي أشاد بها البنك الدولي وعدد من المؤسسات الدولية المعنية التي تابعت منظومة الخبز ودعم السلع الغذائية في مصر واعتبرتها نموذجاً ناجحاً وفعالاً ستعمل على توثيقه وتطبيقه في عدد من الدول النامية. وأوضح الوزير أن استلام الأقماح المصرية يصب في صالح صغار المزارعين الذين تمكنوا من تسويق محاصيلهم من القمح والاستفادة من الدعم المقدم للمزارع، إلى جانب الاستفادة كذلك من الخبز المدعم دون الحاجة لاقتطاع كميات من محصول القمح لاستهلاك أسرهم.   وذكر الوزير أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي حتى بداية يناير 2016. كما أوضح أنه تم استبدال الشون الترابية بالشُون المتطورة التي أنشأتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مما ساعد على تقليل نسبة الفاقد والتالف في محصول القمح. وفي هذا الصدد، استعرض السيد الوزير الجهود التي تمت لتطوير عملية تخزين الأقماح بميناء الإسكندرية، حيث تم تجهيز خطين كاملين لاستقبال الأقماح والحبوب وتطوير الروافع والنواقل والأعمال الكهربائية ولوحات التشغيل والتحكم، وزيادة كفاءتها من 120 طن إلى 600 طن في الساعة.   واستعرض وزير التموين مشروع إنشاء خمس مناطق لوجستية بالتعاون مع شركتين عالميتين وتطوير أسطول وشبكة النقل البري لنقل الأقماح والسلع الغذائية لخفض تكاليف النقل من خلال إنشاء شبكة نقل حديثة مرتبطة إلكترونياً، بما يساهم في خفض تكاليف نقل السلع ومن ثم أسعارها، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة وتشغيل الشباب.   ونوَّه الدكتور خالد حنفي إلى أداء بعض الشركات القابضة التابعة للوزارة والتي حققت أرباحاً مالية، مشيراً إلى أن الشركة العامة للصوامع حققت نجاحاً كبيراً هذا العام إذ بلغت أرباحها 150 مليون جنيه بما يعادل ثلاثة أضعاف ما تم تحقيقه في العام الماضي، وكذا شركات المجمعات الاستهلاكية، وبعض الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.   وفي سياق متصل، ذكر الوزير أنه سيتم تخزين زيوت الطعام بكميات كبيرة كاِحتياطي استراتيجي في محطة المكس بالإسكندرية لتوفيره للقطاعين العام والخاص، مؤكداً وجود كميات كبيرة من زيوت الطعام بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وذلك بتخفيضات تصل لـ25%، بالإضافة إلى توافره ضمن السلع التموينية وبفارق نقاط الخبز بمحلات البقالة التموينية.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 15:39 م

شغب في سجن رومية اللبناني بعد أيام على تسريب فيديو تعذيب إسلاميين.. والعريفي يندد بـ استهداف أهل السنة - CNNArabic.com

تفاعلت في لبنان قضية تسجيلات الفيديو المسربة من سجن "رومية" وتظهر فيها مشاهد تعرض عدد من السجناء للضرب والتعذيب على يد عناصر أمنية، إذ سرعان ما ارتدت القضية طابعا طائفيا مع اتضاح انتماء العديد من السجناء للتيارات الإسلامية السنية، ما دفع رجال دين مثل الداعية السعودي محمد العريفي إلى استنكارها.

شغب في سجن رومية اللبناني بعد أيام على تسريب فيديو تعذيب إسلاميين.. والعريفي يندد بـ استهداف أهل السنة   - CNNArabic.com
27/05/2015 | 3:01 م

صحة سوهاج توقع وثيقة بعنوان نحو حلاقة آمنة

وقع اليوم الثلاثاء الدكتور محمد عبد العال، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، والدكتور مصطفى والى، مدير الطب الوقائى بالمديرية.

صحة سوهاج  توقع وثيقة بعنوان  نحو حلاقة آمنة
27/05/2015 | 3:01 م

ندوات تثقيفية للشباب وتطوير وحدة تصنيع أعلاف الدواجن فى المنوفية

أكد المهندس محمد أحمد مرسى، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، الانتهاء من تركيب محول كهربائى قوة 200 فولت عن طريق مديرية الكهرباء بالمنوفية، لتطوير وحدة تصنيع الأعلاف للدواجن بالمديرية،.

ندوات تثقيفية للشباب وتطوير وحدة تصنيع أعلاف الدواجن فى المنوفية
18/05/2015 | 3:26 م

استجابة لـ الوطن .. محافظ أسوان يقرر ردم حفرة خطرة بمنطقة السيل الريفي الموجز

كتب : عبدالله مشالىمنذ 2 دقيقة ردم حفرة المياه بشارع 6 السيل الريفي بأسوان استجابة لـ"لوطن" أمر اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، بردم حفرة تركها عمال شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بشارع 6 بمنط

استجابة لـ الوطن .. محافظ أسوان يقرر ردم حفرة خطرة بمنطقة السيل الريفي   الموجز
امس 14:59 م

: نيجيريا تقدم مساعدات غذائية ضخمة لناميبيا للإغاثة من الجفاف

منحت حكومة نيجيريا الاتحادية، 300 طن أرز، و700 طن ذرة وثلاثة أطنان من السمك لناميبيا؛ كجزء من شحنة مساعدات غذائية لمساعدة الأسرالمنكوبة بالجفاف. يذكر أن ناميبيا لم تتقدم بطلب رسمي إلى الجهات الدولية ...

: نيجيريا تقدم مساعدات غذائية ضخمة لناميبيا للإغاثة من الجفاف


9 تكليفات عاجلة من السيسي للوزراء.. و«هتتحاسبوا» الموجز محمد الريفي 9 وزراء اجتمع معهم السيسي .. واللقاءات مستمرة كتب- باسل محمود وإبراهيم عياد: استمرت لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الوزراء، كلا على حدة، التي غلب عليها طابع "المحاسبة"، ومناصر



اشترك ليصلك كل جديد عن محمد الريفي

خيارات

9 تكليفات عاجلة من السيسي للوزراء.. و«هتتحاسبوا»    الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2015/06/23/2033931 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 9 تكليفات عاجلة من السيسي للوزراء.. و«هتتحاسبوا» الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars