الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > الجنزورى

بعد انفراد بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة

27/06/2015 | 10:15 ص 0 comments
بعد انفراد    بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات المهربة للخارج عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

الرئيس السيسى - صورة أرشيفية الرئيس السيسى - صورة أرشيفية تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع

كتب محمد العالم

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج والمشكلة من جهات قضائية وسيادية مصرية، لوضع إستراتيجية جديدة تتعامل بها مصر مع الدول الأوروبية فى مجال العمل على استردادها الأموال المملوكة لمصر والمهربة للخارج عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

"فلوسك راحت يامصر"
القرار الجمهورى، يأتى بعد انفراد "اليوم السابع" الذى نشرته تحت عنوان "فلوسك راحت يامصر" وكشفت فيه عن تلقى قطاع التعاون الدولى بوزارة العدل، ومكتب التعاون الدولى بالنيابة العامة، خطابا رسميا من السلطات السويسرية، يفيد بإعلام مصر بوقف سويسرا جميع تحقيقاتها التى بدأتها عقب ثورة 25 يناير، بخصوص الأموال المملوكة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ونظامه، والتى تم تهريبها قبل وبعد قيام الثورة.

كما أن الخطاب ذاته الذى تسلمته السلطات المصرية جاء مفاده "أن دولة سويسرا تُعلم مصر رسميا بأن السلطات الرقابية التابعة لها قررت التوقف عن التحقيقات الجزئية الخاصة بتكوين خلية اجرامية من مبارك وزوجته سوزان ونجليه ورجال أعماله لتهريب أموال عقب ثورة 25 يناير، ويتضمن ذلك التوقف عن تتبع أصول الأموال الخاصة بهم وسنداتها وطريقة دخولها البنوك السويسرية وتاريخ ذلك.

وجاء بالقرار الجمهورى انه يقصد بالأصول فى حكم هذا القانون كافة الأموال العينية والمادية والحقوق والامتيازات والموجودات أيا كان نوعها خارج البلاد، متى كانت متحصلة من أى فعل معاقب عليه بموجب قانون العقوبات أو أى من النصوص العقابية فى قوانين أخرى.

كما ضمت المادة الثانية، إن تنشأ لجنة تسمى "اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج"، برئاسة النائب العام، وعضوية كل من رئيس جهاز الكسب غير المشروع نائباً للرئيس، ومساعد وزير العدل لقطاع التعاون الدولى والثقافى، ورئيس مجلس أمناء وحدة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأحد نواب رئيس هيئة قضايا الدولة يختاره المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة، وممثل عن البنك المركزى المصري، وممثل عن وزارة الخارجية، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن جهاز المخابرات العامة، ومدير إدارة الشرطة الجنائبة الدولة والعربية "الانتربول"، وممثل عن قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية، وممثل عن الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، ووكيل هيئة الرقابة الإدارية، فيما ترشح كل جهة من يمثلها فى هذه اللجنة على إن يصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأسماء أعضاء اللجنة، ويمثل اللجنة رئيسها أمام القضاء ولدى الغير.

جهاز الكسب غير المشروع
ووفقا لهذا القرار فإن اللجنة كما أوضحت مصادر قضائية، لن يستطيع رئيسها الدعوة للاجتماع الأول لها إلا بعد اكتمال تشكيلها المحدد بالقرار الجمهورى المذكور، وهو الذى لن يتم الا بعد اختيار رئيسا جديدا لجهاز الكسب غير المشروع، بعد ان صدر قرارا من وزير العدل المستشار أحمد الزند، بإنهاء ندب المستشار يوسف عثمان مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع سابقا، وجميع أعضاء الجهاز فيما بعد، ولم يتم حتى الآن اختيار اسم بديل عنه ليترأس إدارة الجهاز وهو ما يعنى عدم قدرة اللجنة على الدعوة للاجتماع لعدم وجود احد اعضائها.

وأضافت المصادر فى تصريحات "لليوم السابع" انه وطبقا للقرار الجمهورى الصادر من رئاسة الجمهورية، فان رئيس جهاز الكسب غير المشروع هو نائب رئيس اللجنة المشكلة اى احد اهم عناصرها وعامل رئيسى بها والقائم بأعمال رئيس اللجنة فى حال تعذر تواجد رئيسها فى حالات الضرورية وهو "النائب العام" وهذا الامر سيعجل من اختيار مساعدا جديدا لشئون الكسب غير المشروع خلال الفترة القادمة.

كما اشارت المصادر ذاتها إلى ان تشكيل اللجنة هذه المرة يختلف عن اللجنة السابقة التى صدر قرار من رئيس الوزراء بتشكيلها حيث انها لم تضم فى تشكيلها وزير العدل، والذى كان يترأسها مسبقا.

وسيكون امام اللجنة الجديدة لاسترداد الأموال المهربة العديد من التحديات مع بعض الدول للتنسيق معها فى هذا المجال والتى تم تهريب اغلب الأموال المصرية عقب ثورة 25 يناير، اهمها سويسرا والتى اعلنت الدولة من قبل ان حجم الأموال المهربة اليها بلغت 750 مليون فرنك سويسرى، لكن التطورات الاخيرة تطلبت من مصر توفير أحكام قضائية نهائية لاسترداد الأموال المهربة إليها.

ملف استرداد الأموال المهربة إلى بريطانيا
كما يأتى ملف استرداد الأموال المهربة إلى بريطانيا سواء لرموز نظام مبارك أو الإخوان كواحد من أهم التحديات التى ستواجه اللجنة الجديدة، والتى وقعت مصر بروتوكول تعاون مشترك معها، لتبادل ونقل المعلومات بين البلدين بطريقة سرية فى إطار استرداد الأموال المصرية المهربة على أراضيها عقب ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى استرداد الأموال التى تم تهريبها عقب ثورة 30 يونيو والتحقيق بشأن أموال الإخوان.

وبالرغم من الاتفاقية المسبوقة إلا أن إنجلترا لم تتخذ الإجراءات الجادة فى هذا الشأن كما أن تحقيقاتها بخصوص الأموال المهربة لم تتوصل لشىء حتى الآن، ولم يتم إعلام مصر بمزيد من المعلومات حول أموال رموز نظام مبارك، وأهمهم بطرس غالى الهارب إلى أراضيها، بالإضافة إلى أنه لم يتم إبلاغها بنتائج التحقيقات حول أموال جماعة الإخوان الإرهابية المتواجدة بها، على الرغم من أن الاتفاقية نصت على أن يتم تبادل ونقل المعلومات بين مصر وإنجلترا بطريقة تحفظ التكتم على المعلومات السرية.

كما أن عدم قدرة مصر حتى الآن على تقدير حجم الأموال المهربة من أراضيها إلى الخارج يعد عائقا كبيرا وتحديا لاسترداد الأموال المهربة إلى سويسرا ودول الاتحاد الأوروبى، فكانت اخر الاحصائيات الرسمية التى أعلن عنها هو ما صرح به المستشار يوسف عثمان الرئيس السابق لجهاز الكسب غير المشروع بأن حجم الأموال التى توصلت مصر لقيمته بالخارج حتى الآن بلغ مليار ونصف المليار جنيه، وهو التقدير الذى وصفته بعد المنظمات العالمية بالضعيف جدا نظرا لوجود أضعاف هذه المبالغ ببنوك الخارج والمملوكة لرموز مصرية دون أن تستطيع مصر التوصل إليها.

وشهد ملف استرداد الأموال المصرية المهربة للخارج تشكيل أكثر من لجنة لاسترداد الأموال المصرية المهربة للخارج، بعد قيام ثورتى 25 يناير و30 يونيو وكانت البداية فى 4 أبريل عام 2011 وبعد سقوط الرئيس الأسبق حسنى مبارك، حين أصدر المجلس العسكرى بقيادة المشير محمد حسين طنطاوى فى ذلك الوقت المرسوم رقم 52 لسنة 2011 بتشكيل لجنة قضائية برئاسة المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع الأسبق، لتتولى التحقيق فى البلاغات المقدمة ضد مبارك وأسرته، والمسئولين فى نظامه، ومنعهم من التصرف فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد تلك الأموال، كما منح المجلس اللجنة حق الاستعانة بمكاتب المحاماة والتحريات الأجنبية، والسماح لها بمخاطبة جميع الجهات، والاستعانة بالمصرفيين والماليين والمترجمين لمعاونتها فى إنجاز مهمتها.


تشكيل مجموعة عمل كمال الجنزورى لاسترداد الأموال المهربة

وبعد 15 شهرا من قرار المجلس العسكرى بتشكيل اللجنة القضائية لاسترداد الأموال المهربة، ونظرا للعقبات التى واجهتها فى البحث والتحرى عن حجم الأموال المهربة، قرر الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، تشكيل مجموعة عمل قومية للتنسيق بين الأجهزة المعنية باسترداد الأموال والأصول المصرية المهربة، تهدف إلى تذليل العقبات التى تواجه عمل اللجنة القضائية وتقديم الدعم لها فى التحرى والبحث بجانب مكاتب التحريات الأجنبية التى استعانت بها اللجنة.

وبعد تولى الرئيس المعزول محمد مرسى مقاليد الحكم فى مصر ومرور 6 أشهر كاملة على توقف اللجنة القضائية عن عملها بسبب الاستغناء عن المستشار عاصم الجوهرى، أقر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء السابق فى ذلك الوقت، تشكيلا جديدا للجنة الوطنية لاسترداد الأموال المنهوبة، بعيداً عن وصاية جهاز الكسب غير المشروع، وكانت اللجنة برئاسة المستشار محمد أمين المهدى، وضمت ممثلين عن المجتمع المدنى، وبعض الجهات الحكومية والشخصيات العامة، واتضح بعد ذلك أن القرار ما هو إلا محاولة لإضفاء الصفة الرسمية على اللجنة الشعبية السابقة.

وجاء القرار الذى أصدره المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء رقم 1963 لسنة 2014 كآخر القرارات التى سبقت القرار الجمهورى الصادر من الرئيس "السيسى" الخاصة بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لاسترداد الأموال والأصول المصرية المهربة فى الخارج.

وتضمن القرار أن يرأس اللجنة وزير العدل وعضوية مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع وممثل عن البنك المركزى ووزارة الخارجية وهيئة الأمن القومى ومدير إدارة مباحث الأموال العامة وممثل عن النيابة العامة وممثل عن قطاع التعاون الدولى والثقافى بوزارة العدل ورئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
03/07/2015 | 6:04 م

في الذكرى الثانية لـ«عزل مرسي»: كواليس الساعات الأخيرة (فيديو)

سيظل يوم الثالث من يوليو لعام 2013، محفورًا في أذهان المصريين، فما حدث في هذا اليوم حدث نادرًا ما يتكرر في تاريخ أي أمة، إذ عزل الجيش الرئيس الإخواني محمد مرسي، عقب مظاهرات واحتجاجات شارك فيها الملايين في مختلف المحافظات، ليضع الشعب نهاية لـ«حلم الخلافة»

في الذكرى الثانية لـ«عزل مرسي»: كواليس الساعات الأخيرة (فيديو)
01/07/2015 | 4:48 م

انتشال 6 جثث لأفارقة من مياه البحر المتوسط بكفر الشيخ - حوادث

تمكنت قوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية بكفر الشيخ من انتشال 6 جثث مجهولة الهوية من جنسيات إفريقية بمياه البحر...

انتشال 6 جثث لأفارقة من مياه البحر المتوسط بكفر الشيخ - حوادث
27/06/2015 | 10:15 ص

قرار جمهوري بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال في الخارج

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، القرار الجمهوري بقانون رقم (٢٨) لسنة ٢٠١٥، بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج برئاسة النائب العام.

قرار جمهوري بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال في الخارج
24/06/2015 | 12:51 م

«مؤقتو المدارس»: «شقيانين» بـ٢٠٠ جنيه شهريًا على أمل التثبيت

رغم أن شهوراً قليلة فقط هى التى تفصلها عن بلوغ الستين، إلا أن عسل محمود سليمان، مازالت تحلم بحقها فى التعيين، بعد 17 عاما كاملة قضتها كعاملة خدمات معاونة فى إحدى المدارس، بمرتب لا يتجاوز 200 جنيه شهريا، يتم جمعهم من «أهل الخير» من المدرسين كما تقول. بعقد

«مؤقتو المدارس»: «شقيانين» بـ٢٠٠ جنيه شهريًا على أمل التثبيت
24/06/2015 | 12:51 م

المؤقتون في المستشفيات: «بيشحتوا مرتباتنا» .. وعايشين على أمل التعيين - تحقيقات

15 عاماً، قضاها السيد عبدالرسول، عاملًا مؤقتاً بمستشفى الحميات بالمحلة الكبرى، يبدأ يومه فى السادسة صباحاً، وعمله فى السابعة، ولا...

المؤقتون في المستشفيات: «بيشحتوا مرتباتنا» .. وعايشين على أمل التعيين - تحقيقات
03/06/2015 | 7:38 م

متعاقدو الآثار : مش هنسيب حقنا وهناخده بالقانون

أصدر عدد من المتعاقدين بوزارة الآثار والذين تم إثارة حولهم ضجة كبيرة فى الأيام الماضية بسبب منشور مايو، بياناً مؤكدين فيه "أنهم لن يتركوا حقهم يضيع".

متعاقدو الآثار : مش هنسيب حقنا وهناخده بالقانون
22/05/2015 | 10:29 ص

البلد: مكتبة الإسكندرية: إطلاق الموقع الإلكتروني والكتاب الوثائقي عن المستشار عدلي منصور اليوم

أعلنت مكتبة الإسكندرية أنه سيتم اليوم إطلاق الموقع الإلكتروني والكتاب الخاص بتوثيق فترة تولي المستشار عدلي منصور رئاسة الجمهورية

البلد: مكتبة الإسكندرية: إطلاق الموقع الإلكتروني والكتاب الوثائقي عن المستشار عدلي منصور اليوم


بعد انفراد بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة الجنزورى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات المهربة للخارج عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.



اشترك ليصلك كل جديد عن الجنزورى

خيارات

بعد انفراد    بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة
المصدر http://www.youm7.com/story/2015/6/26/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A8%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%84/2240918 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد انفراد بوقف التحقيقات السويسرية حول الأموال المهربة لمبارك.. قرار جمهورى بإنشاء وتنظيم لجنة جديدة لاسترداد الأموال.. مليار ونصف دولار آخر التقديرات المصرية لأموالنا المهربة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars