الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

متوسطو الدخل ليس لهم نصيب فى وحدات الحكومة بالرحاب ومدينتى

17/08/2014 | 7:43 ص 0 comments
متوسطو الدخل ليس لهم نصيب فى وحدات الحكومة بالرحاب ومدينتى

أن تعيش فى مدينة مثالية صحية بدون تلوث، توضع الصحف على باب شقتك كل يوم فى السابعة صباحا، وتصل منها إلى عملك فى أقل من ساعة، ويترجل أطفالك فى ممرات آمنة للمشاة، ولا يبعد عنك الـ«مول» والنادى سوى 10 دقائق على قدميك.

حلم يراود الملايين من المصريين المنتمين للطبقة المتوسطة، والذى ابتدعته مجموعة شركات رجل الأعمال الشهير طلعت مصطفى مع تأسيس مدينة الرحاب قبل 10 سنوات، ثم أطلقت الحملة الدعائية لـ«مدينتى»، ولكن أسعار وحدات المدينتين لم تكن فى مقدرة أصحاب الدخول المتوسطة.

تجددت أحلام السكن فى هاتين المدينتين مؤخرا مع إعلان الحكومة حصولها على أكثر من 11 ألف وحدة سكنية تمثل نصيبها من مشروعى «مدينتى» و«الرحاب»، وهو الإعلان الذى دفع مصطفى محمود المدرس ذا الـ55 عاما إلى التوجه لبنك الإسكان والتعمير، والسؤال عن فرصة حصوله على شقة فاخرة من الحكومة له ولأبنائه الثلاثة، وكانت تجربة مصطفى فى الحصول على شقة 80 مترا من بنك الإسكان بنظام الإيجار التمليكى على أقساط طويلة الأمد قبل 25 عاما قد شجعته على السؤال.

ذهب مصطفى طمعا فى وحدة تلبى تطلعات أسرته الاجتماعية لتكون «شقة العمر»، ولو تطلب الأمر أن يضع جميع مدخرات عائلته للحصول على هذا السكن المبهر الذى يشاهده فى الإعلانات التليفزيونية.

ولكن مصطفى أصيب بالإحباط عندما علم أن وزارة الإسكان أعطت الأولوية للبيع بنظام الكاش أولا، ثم طرح ما تبقى من الوحدات للبيع بنظام التمويل العقارى على أن يتم تسديد مقدم 25% من سعر الوحدة، وأن يتم تقسيط بقية المبلغ بقرض تمويلى يسدد مقسطا على 20 سنة.

وتتضمن كراسة شروط الوحدات المطروحة من وزارة الإسكان 6 صفحات بها 4 نماذج لـ624 شقة، تبدأ مساحاتها من 58مترا بسعر 400 ألف جنيه، وتتزايد لتصل إلى مساحة الـ 168مترا وسعرها مليون ومائتا ألف جنيه.

لا تسمح مدخرات أسرة مصطفى وغيره من أبناء الطبقة المتوسطة للحصول على أى من الوحدات المطروحة، حيث تتجاوز أقساط أقل وحدة مطروحة الثلاثة آلاف جنيه، وهى شقة «أستوديو» بمساحة 58 مترا.

أما بقية النماذج المعروضة، فيبلغ سعر الشقة ذات 92 مترا وهى أقل مساحة مقسمة إلى ثلاث غرف 700 ألف جنيه، ما يعنى بلوغ قيمة المقدم لـ175 ألف جنيه، وارتفاع قيمة الأقساط لتتجاوز الـ5 آلاف جنيه شهريا.

اختيار الحكومة بيع الوحدات بأسعار السوق وفق رغبة إدارة تلك المشروعات السكنية بالحفاظ على بيع الشقق للطبقات الاجتماعية الغنية دون النزول أو الاقتراب حتى من الطبقة المتوسطة، إلا أن هذا الاختيار تجاهل مشكلة التضخم الشديد فى قيمة العقارات بالمدن الجديدة، وهو الأمر الذى طالما هاجمه الحقوقيون والمعنيون بقضايا السكن مطالبين الحكومة بقرار أو قانون يجبر رجال الأعمال على البيع بهامش ربح معقول، خصوصا مع حصولهم على تسهيلات ضخمة فى أسعار الأرض والمرافق.

«لن ندعم شقق ساكنى الكومباوند» كان هذا تعليق وزير الإسكان مصطفى مدبولى على إمكانية دعم أو تخفيض أسعار الشقق فى وحدات الرحاب ومدينتى عن أسعار السوق، مؤكدا أن عائد بيع هذه الوحدات الفاخرة سيتم توجيهه لبناء وحدات إسكان «الغلابة» ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى، وذلك تحقيقا للعدالة الاجتماعية.

سياسة وزارة الإسكان فى بيع وحداتها بالمدينتين الفاخرتين بأسعار السوق واستغلال حصيلة البيع فى دعم الإسكان الاجتماعى قد تواجه تحديات مع فى ظل ضعف القدرة الشرائية نسبيا بالسوق المصرية فى الوقت الحالى، هذا ما تدلل عليه معدلات الإقبال على الوحدات الفاخرة لوزارة الإسكان.

فالـ624 شقة التى طرحتها الوزارة كدفعة أولى، وقام أكثر من ألفى مواطن بشراء الكراسة الشروط الخاصة بها، لم يتقدم منهم سوى 158 مواطنا للشراء بنظام الكاش، وتستعد الحكومة لطرح الوحدات المتبقية بنظام التمويل العقارى منتصف سبتمبر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/03/2024 | 4:53 م

وزارة الإسكان.. تعلن عن رابط حجز شقق الاسكان الاجتماعي والاماكن والشروط المطلوبة - الجريدة

ترقب العديد من المواطنين إعلان موعد فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي 2024، خاصة بعد إتمام صندوق الإسكان الاجتماعي تسليم الوحدات السكنية للإعلانات السابقة

وزارة الإسكان.. تعلن عن رابط حجز شقق الاسكان الاجتماعي والاماكن والشروط المطلوبة - الجريدة
24/03/2024 | 4:53 م

قسط على قد الأيد .. موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وشروط حجز الشقق - البديل

كشف صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي، حيث يعتبر هذا الإعلان مفاجأة سارة لعدد كبير من المصريين في

قسط على قد الأيد  .. موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وشروط حجز الشقق - البديل
24/03/2024 | 4:53 م

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024.. من هم الموظفين المحرومين من فرحة العيد؟

أسعار شقق برنامج مسكن. أماكن طرح شقق برنامج مسكن. خطوات التقديم على شقق برنامج مسكن. شروط التقديم على شقق برنامج مسكن. طرح حجز شقق الإسكان الاجتماعي. حجز وحدات الإسكان الاجتماعي.

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024.. من هم الموظفين المحرومين من فرحة العيد؟
24/03/2024 | 4:53 م

«سكن مصر» و«دار مصر» ..تعرف على أبرز المعلومات عن المشروعات السكنية بأكتوبر الجديدة - أخبار مصر -

تُعد مدينة أكتوبر الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع التي تنشأها وزارة الإسكان بهدف إنشاء مدن مستدامة، والتي يميزها ترشيدها لاستهلاك الكهرباء والمياه والطاقة

«سكن مصر» و«دار مصر» ..تعرف على أبرز المعلومات عن المشروعات السكنية بأكتوبر الجديدة - أخبار مصر -
24/03/2024 | 4:53 م

شقق سكن لكل المصريين 2024.. الإسكان تعلن مفاجأة لللمواطنين محدودي الدخل تفاصيل

شقق سكن لكل المصريين، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مفاجأة لمحدودي الدخل بشأن شقق سكن لكل المصريين بمدينة السويس، حيث تفقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان موقف تنفيذ 2064 وحدة سكنية بمدينة السويس كمرحلة عاجلة التنفيذ.

شقق سكن لكل المصريين 2024.. الإسكان تعلن مفاجأة لللمواطنين محدودي الدخل   تفاصيل
24/03/2024 | 4:53 م

حجز شقق وزارة الإسكان.. الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن مصراوى

حجز شقق وزارة الإسكان الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن | مصراوى

حجز شقق وزارة الإسكان.. الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن   مصراوى
23/03/2024 | 11:49 ص

طرح آلاف الوحدات.. الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين - مصر بوست

أعلن محمد عبدالمقصود رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، تنفيذ حوالي 90 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تقارب 50 مليار جنيه بمنطقة غرب المطار...

طرح آلاف الوحدات.. الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين - مصر بوست


متوسطو الدخل ليس لهم نصيب فى وحدات الحكومة بالرحاب ومدينتى اخبار وزارة الاسكان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الاسكان

خيارات

متوسطو الدخل ليس لهم نصيب فى وحدات الحكومة بالرحاب ومدينتى
المصدر http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16082014&id=6248869d-c514-405f-b53a-ff110cf39e57 بوابة الشروق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي متوسطو الدخل ليس لهم نصيب فى وحدات الحكومة بالرحاب ومدينتى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars