الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > إبراهيم عيسى

في عيد ميلاد “صباح أون”.. مذيعه الأول يكشف عن وثيقة التأسيس! الموجز

18/07/2015 | 10:21 ص 0 comments
في عيد ميلاد “صباح أون”.. مذيعه الأول يكشف عن وثيقة التأسيس!   الموجز

محمد سعيد محفوظ http://[email protected] /* */ مضت أمس أربع سنوات على تجربتي التليفزيونية الأولى في مصر، بعد رحلة غياب عن الوطن دامت أكثر من 12 عاماً، انتهت بعودتي المفاجئة للمشاركة في ثورة 25 يناير

محمد سعيد محفوظ

http://[email protected]
/* */

مضت أمس أربع سنوات على تجربتي التليفزيونية الأولى في مصر، بعد رحلة غياب عن الوطن دامت أكثر من 12 عاماً، انتهت بعودتي المفاجئة للمشاركة في ثورة 25 يناير..

كانت هذه التجربة المهمة هي برنامج (صباح أون) على قناة “أون تي في”، والذي شرفت بوضع حجر الأساس له، مع الزميل ألبرت شفيق رئيس القناة في ذلك الوقت، والزميل جمال الشناوي رئيس تحريرها حتى الآن، وشاركتني في تقديمه الزميلة أيمان عز الدين، التي انتقلت لاحقاً إلى قناة التحرير.. وينبغي أن أعترف بأن الصديق ابراهيم عيسى كان هو الذي حرّض “أون تي في” على التعاقد معي، وكان دائماً ما يقنعني بعبارة (“أون تي في” شبهك!).. وقتها اعتذرت للصديق خيري رمضان الذي كان يؤسس لقناة جديدة (أصبحت “سي بي سي” فيما بعد)، وكان يريدني أن أشاركه في تأسيسها، مقترحاً أن أقدم برنامجاً استقصائياً ميدانياً يجوب المحافظات لبحث مشكلات المواطنين، لكنني كنت قد اكتفيت من البرامج الميدانية، بعد أن جعلتني أجوب أكثر من 50 دولة خلال عملي في قناة أبو ظبي بين عامي 1999 و2005..

a

وربما من الطرائف التي أذكرها، أن اليوم الذي تعاقدت فيه مع “أون تي في” كان هو نفسه اليوم الذي تعاقد فيه معها مذيع مبتدئ، لم يكن معروفاً من قبل، شق طريقه للجمهور عن طريق اليوتيوب، اسمه “باسم يوسف”، الذي أصبح فيما بعد أحد أيقونات الثورة، ثم انخرط برنامجه الساخر في لعبة السياسة، وقفز من قناة لأخرى، إلى أن توقف تماماً قبل عام وعدة أشهر.

واحتفالاً بعيد ميلاد (صباح أون)، قررت أن تشاركوني إعادة التأمل في وثيقة تأسيسه، التي عثرت عليها بالصدفة وأنا أقلب في أوراقي، وكنت قد قمت بصياغتها وقتها، لتمثل المعايير النموذجية التي يسير فريق العمل على هديها، ويظهر في صياغتها الأثر الواضح للفترة التي عملت فيها بهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، على مدار الخمس سنوات السابقة على عودتي إلى مصر..

b

لم يدم استمراري في (صباح أون) سوى شهرين تقريباً، بدا خلالهما أني لا أعزف ذات اللحن مع بعض أعضاء فريق الإعداد، فأورثت البرنامج للزميل يوسف الحسيني، في إحدى تجاربه التليفزيونية الأولى حينئذٍ، وأوكل لي رئيس القناة مهمة تقديم برنامج مسائي جديد أطلقنا عليه (وماذا بعد؟)، ربما لم تحن بعد لحظة الكشف عن أبرز وأطرف كواليسه.. وفي نهاية مارس 2012 انتهت علاقتي التعاقدية بقناة “أون تي في”، حيث تفرغت لإنجاز ما تبقى من رسالتي للدكتوراه بلندن، والتي ناقشتها بالفعل في أغسطس من نفس العام..

وفيما يلي، سطور مختارة من (التصور والرؤية) التي انطلقت على أساسها الحلقة الأولى من برنامج (صباح أون) في التاسعة من صباح يوم 10 يوليو 2011، وأترك للقارئ المتابع للبرنامج مهمة تقييم مدى التزام فريق البرنامج بها على مدار السنوات التالية:

فكرة البرنامج:

برنامج “صباح أون” هو برنامج يومي يعرض من الأحد للخميس، يقدم للمشاهد وجبة إفطار مكتملة العناصر، تتضمن الخبر، وما وراء الخبر، وكيف تناولت الصحف هذا الخبر، إلى جانب لفت الأنظار لقضية اجتماعية، أو ثقافية، أو فنية، أو إنسانية، مما يثير اهتمام جمهور البرنامج..

رسالة البرنامج:

البرنامج ينقل الحدث ويحلله، لكنه ليس طرفاً فيه.. يقف البرنامج على مسافة واحدة من أطراف الحدث جميعاً.. لا يزايد بمواقف شخصية حتى لو كانت وطنية.. ليس للبرنامج ملة ولا وطن، لكنه يحترم جميع الأديان والأوطان.. لا يمدح ولا يذم، لا ينصح ولا يحذر، لا يفرح ولا يغضب.. البرنامج كالقاضي، يستمع لأطراف الدعوى، لكنه يترك الحكم للمشاهد..

يتجنب البرنامج الخوض في القضايا التي تثير الخلافات الدينية، أو تشجع على التمييز بشتى أنواعه، لكن إذا كانت مثل القضايا هي موضوع الأخبار، وينبغي تغطيتها، فإن ذلك يكون بحرص شديد، وتناول وسطي، وبعد تجهيز معلوماتي، وتحديد زوايا المعالجة بحكمة ودراسة..

كيف نترجم ذلك في البرنامج؟

لغة البرنامج هي العربية الفصحي، لكنها سلسة وسهلة الأداء، ومحببة إلى الأذن.. بالإمكان التخلي عن تشكيل مخارج الكلمات (أي تسكينها), لكن لا يجوز الوقوع في أخطاء لغوية أو نحوية.. البرنامج مرجع لغوي، كما هو مرجع إخباري، واحترام اللغة من احترام المشاهد..

الخطأ المعلوماتي ممنوع تماماً، وإذا وقع فيه البرنامج، فينبغي على المذيع أن يعتذر فوراً ودون خجل..

موضوعات البرنامج شاملة، فلا تغفل حدثاً بارزاً.. تمس اهتمامات جمهور البرنامج، فلا تقحم قضايا شديدة التخصص قد لا تهم سوى شريحة ضيقة من الجمهور.. عميقة، فلا تكتفي بملامسة القشور فقط، ولكن تدخل في التفاصيل، وتبحث عن الزوايا الجديدة وغير المطروقة.. عندما يفكر فريق البرنامج في طرح قضية ما، ينبغي أن يبدأ بالسؤال عما هو الجديد فيها، وعن المعالجة المتميزة التي تجعلها مفيدة وجذابة..

ضيوف البرنامج:

ضيوفنا نوعان: أبطال الأحداث شخصياً، والوجوه الشابة غير المكررة.. قناة أون تي قناة شابة وسباقة وجريئة، ويجب أن ينعكس ذلك على ضيوف برامجها..

البرنامج يتمتع بالحيوية والإيقاع السريع.. المذيع يلتزم بأسئلة مباشرة، قصيرة، واضحة، ذات مغزي، غير مركبة (السؤال لا يحتوي على أكثر من سؤال)، والضيف لا يسترسل في الإجابة لأكثر من دقيقتين دون تدخل المذيع بطريقة ذكية ومهذبة، معتذراً عن المقاطعة إذا اقتضى الأمر.. مقابلات الهاتف لا تقل عن دقيقتين، ولا تزيد عن أربع دقائق إلا في حالات استثنائية.. ينبغي تحديد الهدف من المقابلات الهاتفية في الفقرات الإخبارية، سواء كانت لمزيد من المعلومات، أو للتعقيب، أو لتحليل وجهات النظر المختلفة حول الخبر.. يجب أن يحدد المذيع ذلك وهو يقدم للمقابلة، كما يجب أن ينعكس هدف المقابلة على نوعية الأسئلة فيها..

سعيد محفوظ 4

شكل البرنامج:

أنيق في ألوانه، رقيق في تصميماته، دقيق في تفاصيله.. البرنامج يتمتع بالحيوية والإيقاع السريع.. المذيع يلتزم بأسئلة مباشرة، قصيرة، واضحة، ذات مغزي، غير مركبة (السؤال لا يحتوي على أكثر من سؤال)، والضيف لا يسترسل في الإجابة لأكثر من دقيقتين دون تدخل المذيع بطريقة ذكية ومهذبة، معتذراً عن المقاطعة إذا اقتضى الأمر..

المذيع لا يتفلسف، ولا يتحذلق، ولا يستعرض معلومات بلا قيمة.. المذيع متواضع، لكنه واثق بنفسه.. ولن يتأتى ذلك إلا بالمذاكرة والتحضير..

يقدم البرنامج مذيعان، وينعكس ذلك في اللقطات التي تجمعهما أغلب الوقت، وتبادلهما النظرات من وقت لآخر، خاصة عند تسليم وتسلّم أطراف الحديث.. إذا كان أحد المذيعيْن يتحدث، فمن الذوق أن ينظر له المذيع الآخر ولو من لحظة لأخرى.. يردد كل مذيع اسم زميله كلما وجد الفرصة، ولكن دون إفراط.. وقد يستشهد بما ذكره زميله قبل قليل، مما يعكس الثقة والاحترام والحب بين المذيعيْن

سعيد محفوظ 3اقرأ أيضًا:
11 ملاحظة على “وش” كريم عبد العزيز
عكاشة: زوجة مرسي طلبت مني التوسط للإفراج عنه
الإعلاميون ينعون سامي العدل: ابن البلد الجدع
الغندور: شوبير يستغل الشاشة لمصالحه الشخصية
بثينة كامل: بعض مذيعات ماسبيرو يقدمن “تنازلات جنسية”
الحكم على إعلانات كوكاكولا.. الحلو ميكملش
11 كوميكس أهلاوي تعترف بفوز الزمالك بالدوري
علي ربيع.. “البلاهة” لا تصنع نجم شباك
جمهور تويتر يدعو لـ “عزت أبو عوف”   
.‎

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/06/2017 | 10:00 م

: الصحفيين: لقاء مرتقب مع إبراهيم عيسى

قال حاتم زكريا، الأمين العام لنقابة الصحفيين، إن المجلس بصدد لقاء إبراهيم عيسى، رئيس تحرير جريدة المقال. وأشار زكريا إلى أن نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة سيحضر اللقاء، للتواصل معه لحل أزمته بعد تقديم ...

: الصحفيين: لقاء مرتقب مع إبراهيم عيسى
07/06/2017 | 10:00 م

مكرم محمد أحمد: اعتذار إبراهيم عيسى غير كاف.. لكننا سنقبله

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن إبراهيم عيسى أرسل خطابا له وللهيئة الوطنية للصحافة، يفيد بأنه لم يقصد بالمقالات الستة التي نُشرت

   مكرم محمد أحمد: اعتذار إبراهيم عيسى غير كاف.. لكننا سنقبله
01/06/2017 | 1:25 م

بوابة : المصريين الأحرار عن إبراهيم عيسى: يعبر عن رأيه ولم يخالف الدستور

قال أحمد سامر، الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب يدين أي محاولة لقصف الأقلام، أو تكميم أي منبر إعلامي، لافتا إلى أن إبراهيم عيسى، والصحفيين عموما لهم الحق الكامل، والحرية غير المشروطة، في ...

بوابة : المصريين الأحرار عن إبراهيم عيسى: يعبر عن رأيه ولم يخالف الدستور
اليوم 6:25 ص

: «لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي»..10 أفلام سينمائية ضد «الإرهاب»

عانت مصر كثيرا من موجات «الإرهاب»، خاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات، وتجددت هذه الأيام، وراحت الضحايا تنزف يمينا وشمالا، وراحت الصرخات البريئة تدوي في الفضاء، وراحت السماء تستقبل الوفود المغطاة ...

: «لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي»..10 أفلام سينمائية ضد «الإرهاب»
اليوم 6:25 ص

فن ومشاهير - إبراهيم عيسى يقدم برنامج سين..جيم على نجوم إف.إم فى رمضان

فن ومشاهير - يقدم الإعلامى إبراهيم عيسى، برنامجا جديدا على إذاعة "نجوم إف.إم"، خلال شهر رمضان المقبل، بعنوان "سين.. جيم"، ويذاع فى الساعة 4:45 قبل الإفطار.

فن ومشاهير - إبراهيم عيسى يقدم برنامج  سين..جيم  على  نجوم إف.إم  فى رمضان
اليوم 6:25 ص

أخبار العرب/ إبراهيم عيسى: وقفة أحمد عرابي بحصانه أمام الخديوي لم تحدث

أخبار العرب/ قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن واقعة وقوف أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق لم تحدث إطلاقا، مضيفا: ضباط يوليو هم أصحاب القصة فصنعوا منه رمز سابق وقائد أول للجيش ضد الاستعمار.وقال عيسي، في برنامجه سين وجيم، على إذاعة نجوم إف إم، اليوم السبت: انسى شكل اللوحة الموجودة في كتب التاريخ بالمدارس اللي بتقول عرابي وقف على حصانه أمام الخديوي توفيق، هذا...

أخبار العرب/ إبراهيم عيسى: وقفة أحمد عرابي بحصانه أمام الخديوي لم تحدث
24/05/2017 | 1:25 ص

«مختار»: «قواعد العشق 40» حقّق إيرادات 625 ألف جنيه.. والموسم الثاني 7 رمضان

قال المخرج إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، إن العرض المسرحي «قواعد العشق 40» أنهي عروض موسمه الأول، أمس السبت، 20 مايو الجاري، ويستأنف عروض موسمه الثاني

«مختار»: «قواعد العشق 40» حقّق إيرادات 625 ألف جنيه.. والموسم الثاني 7 رمضان


في عيد ميلاد “صباح أون”.. مذيعه الأول يكشف عن وثيقة التأسيس! الموجز إبراهيم عيسى محمد سعيد محفوظ http://[email protected] /* */ مضت أمس أربع سنوات على تجربتي التليفزيونية الأولى في مصر، بعد رحلة غياب عن الوطن دامت أكثر من 12 عاماً، انتهت بعودتي المفاجئة للمشاركة في ثورة 25 يناير



اشترك ليصلك كل جديد عن إبراهيم عيسى

خيارات

في عيد ميلاد “صباح أون”.. مذيعه الأول يكشف عن وثيقة التأسيس!   الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/culture-art/2015/07/15/2050383 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي في عيد ميلاد “صباح أون”.. مذيعه الأول يكشف عن وثيقة التأسيس! الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars