الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

70٪ من المشتريات العقارية في دبي «نقداً» و30٪ حصة التمويل

23/08/2014 | 1:25 ص 0 comments
70٪ من المشتريات العقارية في دبي «نقداً» و30٪ حصة التمويل

تستحوذ عمليات السداد النقدي على نسبة تراوحت بين 65% و75% من إجمالي المشتريات العقارية في دبي، فيما تعود النسبة المتبقية لعمليات التمويل العقاري التي تسجل معدلات أقل من الأسواق العالمية، بحسب مؤسسة نايت فرانك للأبحاث العقارية.

إمارة دبيإمارة دبي مزيد > إيقاف التنبيه لدبي دبي ، إنشاء تنبيه لنخيل نخيل ، إنشاء تنبيه لداماك داماك ، إنشاء تنبيه لخالد كلبان خالد كلبان ، إنشاء تنبيه لرشيد رشيد ، إنشاء تنبيه لزياد El الشعار زياد El الشعار

تستحوذ عمليات السداد النقدي على نسبة تراوحت بين 65% و75% من إجمالي المشتريات العقارية في دبي، فيما تعود النسبة المتبقية لعمليات التمويل العقاري التي تسجل معدلات أقل من الأسواق العالمية، بحسب مؤسسة نايت فرانك للأبحاث العقارية.

وعزا خبراء عقاريون انخفاض نسبة التمويل العقاري في السوق المحلي مقارنة بالأسواق العالمية التي تستحوذ على عمليات الرهن العقاري بها على أكثر من نصف التداولات، إلى توافر السيولة لدى المستثمرين الأفراد، وتشدد البنوك في منح القروض العقارية، لاسيما للأجانب غير المقيمين الذين يشكلون نسبة كبيرة من المستثمرين بالعقارات.

وطالبوا البنوك العاملة في الدولة، بدعم عمليات التمويل العقاري للوصول للنسب العالمية التي تستحوذ فيما عمليات الرهن على أكثر من 50% من إجمالي التداولات وذلك من خلال تنشيط العروض وفتح قنوات تمويلية لجميع المستثمرين العقاريين الراغبين في ضخ استثمارات جديدة في الدولة فيما تحدده القوانين واللوائح المنظمة للإقراض العقاري.

 بالمقابل، أكد خبراء مصرفيون صعوبة عقد مقارنات عادلة بين نسب انتشار الرهن العقاري في الدولة وباقي الأسواق العالمية، لاسيما بأوروبا وأميركا الشمالية نظرا لحداثة مفهوم الرهن العقاري في السوق المحلي.

وأكدوا، أن الدولة لديها استراتيجية واضحة في مجال الرهن العقاري، حيث تهدف إلى توفير قنوات تمويل ميسرة تسهم في إنعاش الاقتصاد الوطني عبر اتباع آليات تمويل مدروسة تحافظ على استقرار الأسواق وذلك لبناء سمعة عالمية جيدة على هذا الصعيد.

نسبة متواضعة وقال علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة شركة نخيل العقارية، لـ “الاتحاد”: إن أكثر من 95% من المبيعات العقارية بمشروعات الشركة تتم نقداً فيما تستحوذ عمليات التمويل العقاري على نسبة متواضعة مقارنة بالمشتريات النقدية للعقار.

وعزا لوتاه انخفاض نسبة التمويل العقاري إلى توافر السيولة النقدية لدى المستثمرين الأفراد والذين احتفظوا بها طوال فترة الأزمة التي استمرت على مدار أربع سنوات من 2008- 2012، لترقب أداء الأسواق وانتظار حدوث الانتعاشة.

وأوضح، أن هذه الشريحة من المستثمرين من ذوي الملاءة المالية العالمية كانوا يتحينون الفرصة لتعافي الأسواق لاقتناص الفرص الاستثمارية، وهو الأمر الذي حدث بالفعل لتبدأ عمليات ضخ السيولة النقدية عبر العديد من القنوات الاستثمارية التي يأتي في طليعتها بطبيعة الحال العقار.

وأضاف، لوتاه أن التشريعات العقارية الجديدة التي أقرتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي وذراعها الاستثمارية مؤسسة التنظيم العقاري ومنها حساب الضمان الذي يلزم المطورين بإيداع 20% من التكلفة التقديرية للمشروع لحين إنجازه أسهمت في تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق العقاري.

ولفت إلى أن نجاح الشركات العقارية وفي مقدمتها “نخيل” بإحياء مشروعاتها التي توقفت خلال الأزمة وقيامها بإطلاق حزمة من المشروعات العقارية الجديدة، كان بمثابة رسائل إيجابية للسوق العقاري وحفز المزيد من المستثمرين على الدخول في معترك الاستثمار العقاري.

ونوه لوتاه بأن ارتفاع العائد على الاستثمار العقاري في الوقت الذي استقرت فيه الفائدة على الودائع عند مستويات منخفضة حفز المستثمرين على تحويل جزء من ودائعهم البنكية إلى مشتريات عقارية.

ويتراوح متوسط العائد على الاستثمار العقاري بين 8 و10% حالياً، مقابل 3% و6% خلال الفترة المماثلة من العام 2011 والذي شكل ذروة الأزمة، وذلك نتيجة تعافي السوق العقاري، وزيادة الطلب، وارتفاع أسعار البيع، والإيجارات بنسب تصل إلى نحو 50% خلال عامين.

وتعد العوائد على الاستثمارات العقارية في الدولة الأعلى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ما يضاعف من جاذبية القطاع وقدرته على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، لاسيما مع تدني نسبة المخاطر.

العائد على الاستثمار العقاري ويعتبر تحديد العائد على الاستثمار العقاري من الأمور الرئيسية لأي مستثمر، ويتم احتسابه من خلال خصم تكلفة البناء والفوائد على القروض من إجمالي قيمة المبيعات والإيرادات، كما يتم تقدير العائد الإيجاري على العقارات من خلال احتساب نسبة الحصيلة الصافية من الإيجارات إلى تكلفة العقار.

ورفض لوتاه، اتهام البنوك العاملة في الدولة، بالتقاعس في دعم منظومة الرهن العقاري في الدولة، لافتاً إلى أن البنوك خاضت تجربة قاسية على هذا الصعيد خلال الأزمة المالية، وهو الأمر الذي دفعها للمزيد من التحوط للحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

وأفاد بأن البنوك أجرت مراجعة شاملة لسياستها التمويلية منذ بداية الأزمة المالية العالمية، حيث اتجهت خلال ذروة الأزمة وتحديداً في العامين 2009 و2011 إلى تقليص عملياتها في مجال التمويل العقاري والتركيز على تمويلات الأفراد الأخرى.

وأوضح أنه مع بدء تعافي القطاع العقاري في الدولة، وإصدار المصرف المركزي لقانون التمويل العقاري الجديد بدأت البنوك بالعودة تدريجياً إلى تقديم تسهيلات في مجال الرهن العقاري، مع التمسك بالإجراءات الكفيلة لحفظ حقوقها.

التمويلات العقارية ومن جهة أخرى تطرق زياد الشعار، العضو المنتدب لشركة داماك العقارية، إلى أهمية إقرار آلية ميسرة لتوفير التمويلات العقارية للمستثمرين الأجانب غير المقيمين في الدولة، مؤكداًَ أن هذه الخطة ستعزز من جاذبية السوق المحلي للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح، أن دبي أصبحت من أهم المقاصد السياحية في العالم كما أنها تأتي ضمن أكثر المقاصد في العالم جذباً للسياحة الغنية التي تتمتع بالملاءة المالية الكافية للاستثمار العقاري في حال توافر القنوات التمويلية اللازمة.

ولفت الشعار، إلى أن توفير التمويلات للأجانب غير المقيمين، ستكون له انعكاسات إيجابية على جميع القطاع الاقتصادية بالدولة، وإلى جانب ضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية للقطاع العقاري فإن قيام المستثمر الأجنبي بشراء أو تمويل عقار سيضاعف من عدد زياراته للدولة على مدار العام.

وقال: “إن التشريعات الأخيرة التي أقرها المصرف المركزي الرامية ساهمت في تحقيق المزيد من الانضباط والأمان للسوق العقاري في الدولة، غير أننا نؤمن أيضاً بأنه من المطلوب توفير فرصة للمستثمرين الأجانب لشراء عقارات في الإمارات”.

وأقر المصرف المركزي، مؤخراً قانون الرهن العقاري لوضع ضوابط محددة لـ 51 بنكاً عاملاً في الإمارات لتحديد كيفية منح القروض للمواطنين والمقيمين داخل الدولة.

وحث الشعار، البنوك والمصارف العاملة في الدولة بالاضطلاع بدروها الهام في تعزيز منظومة الرهن العقاري وتقديم رهون عقارية لغير المقيمين في الدولة، وذلك بهدف دعم الازدهار الذي يشهده السوق العقاري في الإمارات.

وقال الشعار: “إن التشدد في تقديم الرهون العقارية يعد أحد أهم العوامل المقيدة للسوق العقاري، وهو الأمر الذي يحتاج للمزيد من الاهتمام لا تزال البنوك والمصارف متحفظة حيال تقديم الرهون العقارية لاسيما للأجانب غير المقيمين”.

وأكد أن مطالبة البنوك بمنح تقديم رهون عقارية لغير المقيمين، لا يعني التفريط في حقهم المشروع في الحصول على ضمانات كافية من العملاء، بما يضمن الحفاظ على حقوق المساهمين والمودعين.

وذكر أن فكرة الرهون العقارية حققت نجاحات ملموسة في العديد من الأسواق العالمية مثل كندا والمملكة المتحدة وإسبانيا وأستراليا ودول متطورة عديدة في شتى أنحاء العالم.

ووفقا لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، شهدت دبي خلال الربع الأول من العام 2014 استثمار حوالي 35 مليار درهم في السوق العقاري، بزيادة بنسبة 57% عن نفس الفترة من العام الماضي.

واظهر تقرير إدارة تنمية القطاع العقاري التابعة للدائرة حول نتائج التصرفات العقارية بدبي للعام الماضي، إقبال 163 جنسية (7 خليجية و12 عربية و140 أجنبية) على الاستثمار في قطاع العقارات بالإمارة.

وبلغ إجمالي قيمة استثمارات المشترين الأجانب أكثر من 69 مليار درهم خلال العام الماضي وكان إجمالي تصرفات العقارات في دبي تجاوز 114 مليار درهم في العام الماضي.

الرهن العقاري ومن جانبه، قال خالد بن كلبان، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية: “إن معظم المشتريات العقارية في المشروعات العقارية للشركة تتم نقداً في ظل غياب ملحوظ لعمليات التمويل والرهن العقاري”.

وطالب ابن كلبان، بدور أكثر فعالية للبنوك العاملة في الدولة، لدعم منظومة الرهن العقاري وتوفير تمويلات ميسرة للمستثمرين المواطنين والمقيمين وغير المقيمين في الدولة، مؤكداً أن قيام البنوك بهذا الدور يعزز من جاذبية القطاع العقاري لجذب المزيد من الاستثمارات.

وذكر ابن كلبان، أن توافر السيولة لدى المستثمرين الأفراد وانتعاش السوق العقاري، وارتفاع العوائد الاستثمارية أدى إلى تحفيز الأفراد على ضخ السيولة النقدية بالأسواق عبر المشتريات العقارية.

وقال: “إن معظم عمليات البيع تعتمد في الوقت الراهن على المستخدم النهائي للعقار، وهو الأمر الذي يمثل قاعدة راسخة للنمو المستدام”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
18/03/2024 | 10:49 ص

هتاخد شقة بالتقسيط رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل

كثير من الناس خصوصًا من محدودي الدخل والشباب يرغب في الحصول على شقة وبالتالي يرغب في حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024، لكي يحصل على الشقة من وزارة الإسكان

هتاخد شقة بالتقسيط  رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل
18/03/2024 | 10:49 ص

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة

شقق الإسكان 2024، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة أنها تجهز خلال أيام لطرح وحدات سكنية كاملة التشطيب بمساحات مختلفة لجميع فئات المجتمع ضمن مشروع سكن لكل المصريين بالمدن الجديدة.

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة
18/03/2024 | 10:49 ص

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية برلمانى

نص قانون "صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري" علي إنشاء صندوق يحمل هذا المسمي، ونص القانون في مادته الأولي علي :"ينشأ صندوق يسمى (صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري)، يقوم على شئون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، يتبع الوزير المختص بالإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية باعتباره الوزير المختص.

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية   برلمانى
18/03/2024 | 10:49 ص

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024

يكثف آلاف المتقدمين للحصول على أحد شقق الإسكان الاجتماعي من خلال صندوق التمويل العقاري عن كيفية الاستعلام عن رقم الطلب من خلال الرقم القومي

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024
26/02/2024 | 6:58 م

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة

يقدم بنك مصر قرض التمويل العقاري بفائدة 8% وفترة سداد تصل إلى 25 عاما بدعم من البنك المركزي المصري ، مما يوفر فرصة للكثيرين الراغبين في امتلاك وحدة سكنية بالأحياء الراقية. وننشر تفاصيل قرض التمويل العقاري من بنك مصر: مدة القرض بالسنوات: الحد الأدنى: 5 سنوات الحد الأقصى: 25 سنة معدل العائد السنوي على

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة
10/05/2020 | 3:45 ص

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن طرح وحدات الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي خلال شهر يونيو القادم. وقالت رئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ...

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي
10/05/2020 | 3:45 ص

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال

كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن حجم الأموال التي سيتم رفع الحجز عنها ضمن مبادرة رفع الحجز الضريبي على الممولين حال قيامهم بسداد 1 في المائة

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال


70٪ من المشتريات العقارية في دبي «نقداً» و30٪ حصة التمويل التمويل العقاري تستحوذ عمليات السداد النقدي على نسبة تراوحت بين 65% و75% من إجمالي المشتريات العقارية في دبي، فيما تعود النسبة المتبقية لعمليات التمويل العقاري التي تسجل معدلات أقل من الأسواق العالمية، بحسب مؤسسة نايت فرانك للأبحاث العقارية.



اشترك ليصلك كل جديد عن التمويل العقاري

خيارات

70٪ من المشتريات العقارية في دبي «نقداً» و30٪ حصة التمويل
المصدر http://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84/%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AF%D8%A8%D9%8A--597952 البوابة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 70٪ من المشتريات العقارية في دبي «نقداً» و30٪ حصة التمويل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars