الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

أزمة غزة: مشروع القرار الأوروبي الشرق الأوسط

23/08/2014 | 2:23 ص 0 comments
أزمة غزة: مشروع القرار الأوروبي   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية

أربعة مبادئ أساسية تتحكم بمشروع القرار الأوروبي في مجلس الأمن الذي تعمل فرنسا، وبريطانيا وألمانيا على دفعه وتبنيه سريعا بالنظر للتدهور المتجدد للوضع الأمني.
وقالت مصادر فرنسية إن باريس «مقتنعة» بأن الطرفين المعنيين بالقتال «غير قادرين لوحدهما» على تحقيق هذا الهدف وبالتالي يتعين على الأسرة الدولية أن تضغط عليهما. وسبق لوزير الخارجية لوران فابيوس أن أعلن قبل أيام أنه يتعين «فرض» الهدنة والعودة إلى مفاوضات السلام.
وتعد الأطراف الأوروبية الثلاثة أن «أحد المفاتيح» الأساسية التي يمكن أن تسهل التهدئة في غزة هو أن يكون مشروع القرار «متوازنا» بمعنى أن يستجيب لعدد من تطلعات الطرفين المتقاتلين مع الأخذ رغم اليقين المسبق لدى الوسطاء الأوروبيين أنه تصعب الاستجابة «الكلية» لذلك. كذلك ترى الأطراف الأوروبية أن التوصل إلى التهدئة ليس أمرا كافيا بل الأهم هو استخدامها للعودة إلى مفاوضات السلام المتوقفة منذ أشهر بعد فشل المبادرة الأميركية.
وتمثل عودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة شؤون القطاع أول مبدأ ينهض عليه مشروع القرار. وأهميته أنه يستجيب من جهة لمطلب إسرائيلي «أولي» كما أنه أمر تستطيع حماس وحلفاؤها قبوله تحت شعار إعادة اللحمة إلى الصف الفلسطيني وتمكين حكومة الوحدة الوطنية من ممارسة صلاحياتها في الضفة الغربية وغزة على السواء، فضلا عن ذلك، فإن العمل بهذا المبدأ سيمكن الأسرة الدولية من التعاون الكامل مع الجانب الفلسطيني إذ أن الموانع التي أعاقت التعاون كان تحديا الانقسامات الفلسطينية ورغبة الأوروبيين في تحاشي التعامل مع حماس. بموازاة ذلك، وتطبيقا لمبدأ التوازن، يتبنى مشروع القرار المطلب الأساسي لإسرائيل وهو توفير الأمن والمطلب الأول للجانب الفلسطيني وهو رفع الحصار عن قطاع غزة. ويمثل هذا المطلب السبب الذي أعاق حتى الآن التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد أو دائمة بسبب الرفض الإسرائيلي والشروط التي ربطت به.
انطلاقا من هذه النقطة تسعى الورقة الأوروبية إلى إيجاد التدابير الكافية التي تضمن احترام وتنفيذ المطلبين بالتوازي. ولذا، فإنها تضع مجموعة من الشروط على رفع الحصار أهمها بالطبع منع وصول السلاح إلى حماس والجهاد الإسلامي ومنع استخدام إعادة الإعمار من أجل تسخيرها لإعادة بناء الأنفاق أو البنى العسكرية ووضع العملية برمتها تحت إشراف دولي. أما من الناحية العسكرية، فإن الورقة الأوروبية تتميز كذلك بالتوازن إذ أنها تطلب وقف إطلاق الصورايخ من غزة على إسرائيل مقابل وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. وتريد الورقة أن يكون وقف النار عاجلا، فوريا وطويل المدى على أن يشكل نظام دولي للرقابة عليه يكون بمثابة الضامن لتنفيذه والجهة التي يعود إليها الفصل في الشكاوى. وكان افتقاد هذه الآلية هو الثغرة التي سقط فيها وقف النار وعادت عبرها العمليات العسكرية على أنواعها. أما في موضوع رفع الحصار، فإن الورقة تتبنى المطلب الفلسطيني الداعي إلى إتاحة الحركة من وإلى القطاع شرط أن يتم ذلك بإشراف دولي أو وفق آلية دولية تكون فيها السلطة هي المسؤولة عن الجانب الفلسطيني. وبالطبع كان لا بد لمشروع القرار أن يحظر إيصال الأسلحة إلى المنظمات الفلسطينية في غزة وأن يحصر التسلح بالقوى الفلسطينية الرسمية.
وتتوقع باريس أن تكون الورقة الأوروبية موضع جدل مطول في أروقة مجلس الأمن وداخل قاعته الرئيسية لأن أحد مقترحاته الداعية إلى العمل بحل الدولتين على أساس حدود العام 1967 يمكن أن يثير اعتراضات إسرائيلية قوية بسبب الرفض الإسرائيلي له وباعتبار أن هذه النقطة بالذات هي التي أجهضت إلى حد كبير الوساطة الأميركية، فضلا عن ذلك، فإن واشنطن لم تعط حتى الآن ردا واضحا على المقترح.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


أزمة غزة: مشروع القرار الأوروبي الشرق الأوسط اخبار غزة جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

أزمة غزة: مشروع القرار الأوروبي   الشرق الأوسط
المصدر http://www.aawsat.com/home/article/165736 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أزمة غزة: مشروع القرار الأوروبي الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars