الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

حماس تطلق حملة «خنق رقاب» في شوارع غزة الشرق الأوسط

23/08/2014 | 2:23 ص 0 comments
حماس تطلق حملة «خنق رقاب» في شوارع غزة   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية

دشنت حركة حماس مرحلة جديدة أمس في الحرب التي دخلت يومها الـ46، وبدأت حملة ضد مشتبهين بالتخابر مع إسرائيل، والذين يطلق عليهم فلسطينيا مصطلح «العملاء». وقتلت حماس في يوم واحد 18 منهم رميا بالرصاص في شوارع قطاع غزة وأمام العامة، في خطوة أرادت من ورائها التأكيد على مواصلة الحرب الداخلية ضد «العملاء» حتى في ظل الحرب الخارجية الكبيرة عليها، وإرسال رسالة تحذيرية لمتعاونين آخرين غير معروفين، والقول لإسرائيل إن يدها الداخلية باتت تحت المقصلة.
وأطلقت حماس على الحملة الجديدة، والتي تبدو الأوسع من بين حملات سابقة اسم «خنق الرقاب».
وقتلت الحركة في وقت مبكر قبل صلاة الجمعة 11 «متخابرا» بعد أن تم إصدار الحكم عليهم في محكمة ميدانية «ثورية» و7 آخرين بنفس الطريقة بعد الصلاة.
وشوهد رجال حماس الملثمون يرتدون ملابس سوداء ويقتادون «العملاء» الذين تمت تغطية رؤوسهم حفاظا على سمعة عائلاتهم، أمام حشد من الناس إلى موقع تنفيذ الإعدام، ويضعونهم في صف ويطلقون عليهم الرصاص مباشرة.
وقال مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط»، إن «العملاء الذين تمت تصفيتهم محتجزون من أيام وبعضهم منذ أسبوع وتم التحقيق معهم واعترفوا بالتورط في عمليات أدت إلى استشهاد مقاومين».
وأضاف: «ظروف الحرب حتمت محاكمتهم وتنفيذ الحكم ضدهم بهذه الطريقة».
ونشر موقع «المجد» الأمني التابع لحماس عن مصدر كبير في الحركة.. «لقد جرى إعدام المتخابرين، ثوريا، بعد استيفاء الإجراءات القضائية، وثبوت الحكم عليهم». وأضاف: «في ظل الوضع الميداني والتطورات الخطيرة التي تجري على الأرض، صدرت قرارات صارمة بالبدء بمرحلة (خنق رقاب) العملاء، والتعامل الثوري مع المشبوهين في الميدان، مع ضرورة عدم التهاون مع أي محاولة لخرق الإجراءات الأمنية التي فرضتها المقاومة».
وطالب المصدر «من وقع في وحل العمالة بتسليم نفسه قبل فوات الأوان». وأكد أن «المقاومة لن ترحم أي ‏متخابر يضبط في الميدان، وستحاكمه ثوريا، وستنزل به أشد العقوبات التي يستحقها».
ولاقت طريقة الإعدامات التي نفذتها حماس انتقادات من حقوقيين طالبوا بضرورة أن يخضع أي متهم لإجراءات قانونية كاملة وعادلة.
وعارض البعض فكرة الإعدام وطالب بإلغائها، وندد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بعمليات الإعدام. وقال في بيان: «المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يطالب السلطة الوطنية والمقاومة بالتدخل لوقف هذه الإعدامات الخارجة عن القانون أيا كانت أسبابها أو دوافعها». وردت مصادر في المقاومة لـ«الشرق الأوسط» بقولها، إنه لا يتم قتل «العملاء» قبل التحقيق معهم وسحب معلومات دقيقة منهم تجري مطابقتها عادة مع اعترافات أخرى وحقائق على الأرض.
وقال مصدر كبير في المقاومة: «‏العملاء الذين يتم ضبطهم يقدمون إلى محاكمات عسكرية ثورية، يشرف عليها خبراء في العمل الأمني والقضائي، والعمل الأمني الثوري، مُقر قانونيا في جميع دول العالم، خلال المعارك والحروب».
ونشرت «المحكمة الثورية» بيانا أوضحت فيه الإجراءات التي اتبعتها في «تنفيذ القصاص بحق العملاء».
وكان من هذه المهام حسب ما قالت المحكمة، إنها اعترافات «العملاء»، رصد لتحركات قيادات في المقاومة، ونقل معلومات حولهم وحول عناصر للمقاومة والإرشاد بالوصف الدقيق لمنازلهم وقد ارتقى عدد منهم شهداء نتيجة ذلك، وتحديد مواقع وأهداف مدنية وعسكرية من خلال أجهزة (GPS) وتسلم أجهزة ومعدات من العدو لأغراض التجسس، وتصوير إمكان عامة وإرسالها إلى العدو الصهيوني. وتصوير منازل وشقق سكنية وسيارات تتبع مواطنين وتم استهدافها، وتسلم أموال من العدو وإعادة توزيعها إلى عملاء آخرين عبر النقاط الميتة، ومتابعة أنشطة وفعاليات تنظيمية وإرسالها للعدو، وبث وترويج عدد من الشائعات.
وجاءت الحملة بعد يوم فقط من تمكن إسرائيل من اغتيال 3 من قادة الصف الأول في كتائب القسام هم رائد العطار ومحمد أبو شمالة ومحمد برهوم في قصف استهدف منزلا كانوا بداخله في منطقة رفح، وبعد يومين من محاولة اغتيال لقائد القسام العام محمد الضيف والتي قضى فيها اثنان من أبنائه وزوجته.
ويعتقد على نطاق واسع أن عملاء ساعدوا إسرائيل في تحديد مكان المستهدفين.
وتستخدم إسرائيل العملاء على الأرض منذ عقود وقد بنت «جيشا» منهم. وقدم هؤلاء للإسرائيليين خدمات كبيرة ساعدت في تعقب مطلوبين وتسهيل عمليات اغتيالهم في السابق.
وكشفت تحقيقات مستفيضة أجرتها السلطة وفصائل فلسطينية في السنوات القليلة الماضية عن أن كل عملية اغتيال في الضفة أو غزة قد شارك فيها بصورة أو بأخرى عملاء فلسطينيون، حتى إن بعضهم شارك في تنفيذ هذه الاغتيالات.
ونشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، تقريرا مفصلا عن تفاصيل ما سمته «العملية الذهبية» لاغتيال قادة القسام أظهرت مشاركة عملاء في العملية.
وقالت «يديعوت أحرونوت»، إن عشرات العملاء الذين يعملون لصالح جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) شاركوا في الإدلاء بمعلومات أمنية عن مكان وجود العطار وأبو شمالة وبرهوم قبل أن يتم استهدافهم وقتلهم.
وحفزت العملية حماس على الانقضاض على العملاء مجددا.
وكانت الحركة قتلت 26 على الأقل في الأيام الأولى للحرب.
ونشرت «الشرق الأوسط» في تقرير سابق عن اعتقال حماس مجموعة من العملاء يخضعون لتحقيقات قاسية، في حين يلاحق متخصصون مشتبهين آخرين.
وكانت حماس اكتشفت عددا من العملاء غير معروفين، تم رصدهم في هذه الحرب من خلال ترك «إشارات خاصة» على الأهداف كي تتمكن الطائرات من تحديدها.
وتعمل مجموعات أمنية خاصة بكتائب القسام والأمن الداخلي على متابعة «المشتبهين» بلباس مدني ودون أن يثير ذلك الانتباه.
وقالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، إن هؤلاء يتابعون كل كبيرة وصغيرة في غزة، ويفرضون إقامة جبرية على البعض من دون أن يتضح سبب ذلك كما يمنعون البعض من الخروج ليلا.
ولم تغفل حماس خلال السنوات القليلة الماضية عن متابعة «العملاء»، وكانت تستخدم سياسة فتح الباب للتوبة مع العملاء، لكن بحسب مدى تورطهم مع إسرائيل.
وفي 2010 أطلقت الحركة التي كانت تحكم قطاع غزة حملة لمحاربة العملاء ودعتهم إلى التوبة قبل الوصول إليهم، وفعلا سلم عملاء أنفسهم واعترفوا بالخدمات التي قدموها لإسرائيل، وكررت الحركة الحملة مرة ثانية في 2012، متعهدة بحرب «لا هوادة فيها ضد أيدي عناصر وعملاء الشاباك في قطاع غزة».
وكشفت حماس عن طرق إسقاط العملاء، وبعضها يتم عبر فتيات أو بالمال أو عبر التهديد والضغوط أو داخل السجون.
وتعتقل السلطة الفلسطينية، كذلك، عملاء في سجونها، لكنها لا تؤيد أحكام الإعدام ضد متعاونين مع إسرائيل ولا بشكل عام.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/07/2020 | 6:45 م

إعلام الإحتلال يتحدث عن إطلاق عشرات الصواريخ من غزة - قناة العالم الاخبارية

زعمت وسائل إعلام اسرائيلية، أن حركة حماس أطلقت، فجر اليوم الثلاثاء، صواريخ تجريبية من قطاع غزة باتجاه البحر.

إعلام الإحتلال يتحدث عن إطلاق عشرات الصواريخ من غزة - قناة العالم الاخبارية
01/07/2020 | 6:45 م

الاحتلال يعيد شابًا إلى غزة بعد تسلله عبر الحدود - سما الإخبارية

 أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن إعادة شاب إلى قطاع غزة بعد تسلله عبر الحدود الشمالية للقطاع. وبحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، فإنه تم التح

الاحتلال يعيد شابًا إلى غزة بعد تسلله عبر الحدود - سما الإخبارية
01/07/2020 | 6:45 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الثلاثاء، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البــري ..

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
01/07/2020 | 6:45 م

فتاة من غزة تقيم حفلا بمناسبة طلاقها! – الشروق أونلاين

أقامت فتاة فلسطينية في قطاع غزة، تُدعى ”فداء“ حفلًا بمناسبة طلاقها، بعد عشر سنوات من الزواج، رافعة شعار ”أخيرًا اطلقت“، متحدية العادات والتقاليد الاجتماعية في القطاع. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لحفل طلاق الفتاة، كما شاركت صديقاتها صورها، معبرات لها عن سعادتهن بجرأتها وتحديها لبعض العادات، فيما استنكر آخرون ما أقدمت عليه الفتاة. ونشرت …

فتاة من غزة تقيم حفلا بمناسبة طلاقها! – الشروق أونلاين
01/07/2020 | 6:45 م

انطلاق مسيرة جماهيرية في قطاع غزة رفضا لخطة الضم - وكالة غزة الآن الإخبارية

بدأت فعاليات "يوم الغضب الشعبي" في قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، رفضًا لمشروع ضم الاحتلال الإسرائيلي ثُلث مساحة الضفة الغربية. واكدت مصادر محلية، عن انطلاق مسيرات جماهيرية حاشدة برفقة قادة الفصائل

انطلاق مسيرة جماهيرية في قطاع غزة رفضا لخطة الضم - وكالة غزة الآن الإخبارية
24/06/2020 | 11:45 م

الداخلية توضح بشأن الحواجز الامنية المنتشرة في قطاع غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أوضحت وزارة الداخلية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بشأن إعادة فتح معبر رفح البري لدخول العالقين الفلسطينيين، وانتشار الحواجز الامنية في قطاع غزة. ومن جهته اكد الناطق بايم الوزارة إياد البزم :"أنه لا

الداخلية توضح بشأن الحواجز الامنية المنتشرة في قطاع غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
24/06/2020 | 11:45 م

الاحتلال يدعي اختراق حوامة من غزة أجواء الغلاف - وكالة غزة الآن الإخبارية

رصد جيش الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء حوامة قادمة من قطاع غزة اخترقت أجواء "غلاف غزة"، وذلك حسب زعمه. و قال الجيش:" إنّ حوامة قادمة من قطاع غزة، اخترقت أجواء الغلاف، بالقرب من مستوطنة "ن

الاحتلال يدعي اختراق حوامة من غزة أجواء الغلاف - وكالة غزة الآن الإخبارية


حماس تطلق حملة «خنق رقاب» في شوارع غزة الشرق الأوسط اخبار غزة جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

حماس تطلق حملة «خنق رقاب» في شوارع غزة   الشرق الأوسط
المصدر http://www.aawsat.com/home/article/165721 الشرق الأوسط - جريدة العرب الدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حماس تطلق حملة «خنق رقاب» في شوارع غزة الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars