الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

غدا.. العالم يحيى اليوم الدولى للشعوب الأصلية

09/08/2015 | 6:30 ص 0 comments
غدا.. العالم يحيى اليوم الدولى للشعوب الأصلية

يحيى العالم غدا اليوم الدولى للشعوب الأصلية فى العالم 2015 تحت شعار "جدول أعمال ما بعد 2015- ضمان رخاء الشعوب الأصلية".

الأمم المتحدة الأمم المتحدة تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع

القاهرة (أ ش أ)

يحيى العالم غدا اليوم الدولى للشعوب الأصلية فى العالم 2015 تحت شعار "جدول أعمال ما بعد 2015- ضمان رخاء الشعوب الأصلية"، حيث يسلط موضوع هذا العام الضوء على مسألة حصول الشعوب الأصلية على خدمات الرعاية الصحية، خصوصا أن تحسين صحة تلك الشعوب يظل تحديا كبيرا لها وللدول الأعضاء وللأمم المتحدة.

يذكر أن مجموعة الشعوب الأصلية والتى يربو عدد أفرادها عن 370 مليون نسمة وتعيش فى نحو 70 بلدا، يعانى العديد منها من نقص فى الخدمات الصحية الأساسية وقلة فرص التعليم وفقدان السيطرة على الأرض والتهميش الاقتصادى والاجتماعى.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت بموجب قرارها 214 / 49 فى 23 ديسمبر عام 1994 أن تحتفل باليوم الدولى للشعوب الأصلية فى 9 أغسطس من كل عام خلال العقد الدولى للشعوب الأصلية فى العالم.

وهو تاريخ الذكرى السنوية لانعقاد أول اجتماع للفريق العامل المعنى بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية لمنع التمييز وحماية الأقليات، التابعة للجنة حقوق الإنسان.

وأشار بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة فى رسالته بهذه المناسبة إلى أنه بوسعنا أن نتطلع هذه السنة والأمم المتحدة تحيى الذكرى السنوية السبعين لإنشائها، إلى ما أحرزته الأمم المتحدة من إنجازات رئيسية لأجل البشرية.

وقد كان اعتماد الجمعية العامة الإعلان بشأن حقوق الشعوب الأصلية فى عام 2007 أحد الإنجازات الناجحة الكثيرة التى تحققت من خلال شراكة مثمرة بين الشعوب الأصلية والدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.

وتشهد هذه السنة أيضا منعطفا فى مسار التنمية البشرية. إذ توشك مرحلة الأهداف الإنمائية للألفية على الانتهاء لتحل محلها خطة التنمية لما بعد عام 2015 التى وضعت من أجل النهوض بإدماج الجميع وتحقيق الرخاء المشترك، وخطة الشعوب هذه خطة عمل ملموسة ترمى إلى القضاء على الفقر بجميع أبعاده قضاء مبرما فى جميع أرجاء العالم وإلى عدم السماح بتخلف أحد عن الركب. وأضاف مون أنه فى هذا اليوم الدولى، نركز اهتمامنا على صحة الشعوب الأصلية فى العالم، فالإعلان يؤكد الحق فى الحفاظ على الممارسات الصحية للشعوب الأصلية، فضلا عن الحق فى الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والصحية من أجل التمتع بأعلى مستويات الصحة البدنية والعقلية.

وتابع: " ويجب علينا أن نبذل كل الجهود لدعم حقوق وتطلعات الشعوب الأصلية على النحو الذى أكده الإعلان، وتواجه الشعوب الأصلية طائفة واسعة من التحديات الماثلة أمام صحة أفرادها، وهى تحديات يمكن على نحو جلى مواجهة معظمها، وتشمل الافتقار لمرافق الصرف الصحى والسكن والرعاية قبل الولادة، والعنف الممارس ضد المرأة على نطاق واسع، ومعدلات مرض السكرى المرتفعة، وتعاطى المخدرات والكحول، والانتحار فى صفوف الشباب، ووفيات الرضع، ويجب التصدى لهذه التحديات على وجه الاستعجال فى إطار خطة التنمية لما بعد عام 2015".

ودعا مون المجتمع الدولى كفالة عدم السماح بتخلف هذه الشعوب عن الركب، ومن أجل تهيئة مستقبل أفضل أكثر إنصافا، لنلتزم ببذل المزيد من الجهود من أجل تحسين صحة ورفاه الشعوب الأصلية.
ويطلق مصطلح "الشعوب الأصلية" بحسب دليل عمليات البنك الدولى الصادر فى 1991 على "الأقلـيات العرقية الأصلية" و"المجموعـات القبلية" و"القبائل المدرجة فى القوائـم" والفــئات الاجتماعــية ذات الهويــة الاجتماعية والثقافية التى تميزها من المجتمعات المهيمـنة التـى جعلـت تلك الفئات معرضة للحـرمان مـن عملية التنمية.

ويؤكد تقرير المقرر الخاص للجنة الفرعية لمنع التمييز وحماية الأقليات أن المجتمعات والشعوب والأمم الأصلية هى تلك التى قد توفرت لها استمرارية تاريخية فى مجتمعات تطورت على أراضيها قبل الغزو وقبل الاستعمار، تعتبر أنفسها متميزة عن القطاعات الأخرى من المجتمعات السائدة الآن فى تلك الأراضى، أو فى أجزاء منها، وهى تشكل فى الوقت الحاضر قطاعات غير مهيمنة فى المجتمع، وقد عقدت العزم على الحفاظ على أراضى أجدادها وهويتها الأثنية وعلى تنميتها وتوريثها للأجيال القادمة وذلك باعتبارهما أساس وجودها المستمر كشعوب، وفقا لأنماطها الثقافية ومؤسساتها الاجتماعية ونظمها الثقافية الخاصة بها.

ويشار إلى وجود ما يقدر بنحو 370 مليون شخص من السكان الأصليين مما يمثل نحو 5% من مجموع سكان العالم فى نحو 90 بلدا فى جميع أنحاء العالم (مثل ناميبيا والسلفادور والأرجنتين والإكوادور وكولومبيا وأستراليا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا ودول عديدة فى آسيا فضلا عن دول أخرى فى أنحاء مختلفة من العالم).

ويصل عدد لغات الشعوب الأصلية إلى أكثر من 5000 لغة فى ما يزيد على 70 بلداً منتشرة فى قارات العالم ؛ كما أن من المعتقد أن 75% تقريباً من جميع اللغات ما زالت باقية.

وفى حالات كثيرة فإن ممارسات هؤلاء السكان التى تحرص على استدامة البيئة تعمل على حماية جزء مهم من التنوع الحيوى فى العالم، مثل الهنود الحمر فى الأمريكيتين، والأبورجين فى استراليا، والأشوريون والأقباط فى الدول العربية وغيرهم.

وقد بدأت مشكلة السكان الأصليين بتوافد مجموعات من الناس الغرباء على أرض تلك البلاد التى يعيشون فيها، ومع مرور السنين تمكن هؤلاء الوافدين من إعمار تلك البلاد واستعمارها، واستحوذوا على سلطانها وتربعوا على عرشها وتحكموا فى مواردها حتى صار سكانها الأوائل فى حكم المنسيين؛ فحرموا من حقوقهم الإنسانية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتعرضوا على أنواع مختلفة من الانتهاكات، حيث تؤكد الدراسات بان السكان الأصليين فى غالبية المجتمعات التى يعيشون فيها هم أكثر فقراً من معظم الجماعات الأخرى.

ففى أستراليا مثلاً، يبلغ دخل السكان الأصليين حوالى نصف الدخل الذى يحصل عليه السكان غير الأصليين، وفى البلدان النامية تكون المناطق الأكثر فقراً هى المناطق التى يقطنها أغلبية من السكان الأصليين. ففى المكسيك مثلاً، لا ترتفع نسبة السكان الذين يعيشون دون خط الفقر عن 18% فى المناطق التى لا تتجاوز نسبة السكان الأصليين فيها 10%، أما فى المناطق التى تصل نسبتهم فيها إلى 70% فيرتفع معدل الفقر إلى 80%.

وتشير الدراسات إلى أن معدل وفيات أطفال السكان الأصليين يبلغ ضعف معدل وفيات الأطفال بين إجمالى تعداد السكان، وغالباً ما يعيش الأطفال الذى يولدون فى أسر الشعوب الأصلية فى مناطق نائية لا تستثمر الحكومات فيها لتوفير الخدمات الاجتماعية الأساسية. وبالتالى لا يستفيد شباب تلك الشعوب وأطفالها من خدمات الرعاية الصحية والتعليم الجيد والعدالة والمشاركة فى المجتمع إلاّ بشكل محدود، أو أنّهم لا يستفيدون من تلك الخدمات على الإطلاق، كما أنّهم معرضون بوجه خاص لمخاطر عدم التسجيل عند الميلاد والحرمان من وثائق تثبت هويتهم، وفى بيرو يتسم السكان الهنود بأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من السكان الناطقين بالإسبانية، وهو ما يزيد من حاجتهم إلى تلقى الرعاية الطبية فى المستشفيات إذ تصل إلى ضعف حاجة غيرهم من السكان.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن المصابين بداء السكرى فى بعض المناطق الأسترالية حيث تبلغ نسبة انتشار السكرى بين السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس 26%، وهى نسبة تتجاوز نسبة انتشاره بين عموم السكان 6 أضعاف، فى حين تعانى أسر قبائل "توا" الرواندية من تدنى وسائل الإصحاح ونقص مياه الشرب النقية بنسبة تتجاوز ما يعانيه باقى سكان البلد بنحو سبعة أضعاف وضعفين على التوالى.

كما تتم أكثر من 60% من الولادات بين الأقليات العرقية فى فيتنام دون رعاية سابقة للولادة، مما يمثل نسبة مرتفعة مقارنة بالسكان المنحدرين من أصول "كينه" (الغالبية العرقية الذين لا تتجاوز تلك النسبة لديهم 30%).

كما أن نسبة الانتحار بين شباب "الانويت" فى كندا من أعلى نسب الانتحار فى العالم، فهى تفوق المعدل الوطنى بنحو 11 مرة. ويتجاوز معدل وفيات الرضع بين أطفال السكان الأصليين فى بنما المعدل المنتشر بين عموم السكان بأكثر من 3 أضعاف (60- 85 حالة وفاة لكل 1000 مولود حى مقابل المعدل الوطنى البالغ 6ر17) معدل وفيات الرضع لكل 1000 نسمة فى المجتمعات المحلية الأصلية مقابل عموم السكان.

وفى الولايات المتحدة، يفوق احتمال إصابة الأمريكى الأصلى بداء السل احتمال إصابة عامة السكان بحوالى 600 مرة ويفوق معدل احتمال انتحاره معدل احتمال انتحار عامة السكان بنسبة 62%.

وفى أستراليا، يتوقع أن يموت طفل السكان الأصليين قبل نظيره من عامة المواطنين بحوالى 20 سنة.

وتبلغ فجوة العمر المتوقع 20 سنة أيضاً فى نيبال، فى حين تبلغ 13 سنة فى غواتيمالا و11 سنة فى نيوزيلندا. وفى مناطق من إكوادور، يفوق احتمال إصابة السكان الأصليين بسرطان الحنجرة المتوسط الوطنى 30 مرة.

وعلى المستوى العالمى، يعانى ما يزيد على 50% من البالغين فى صفوف السكان الأصليين من الصنف الثانى من داء السكرى، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع.

فى حين يقل متوسط سنوات التعليم الذى يتلقاه أطفال السكان الأصليين عما يحصل عليه أطفال السكان غير الأصليين فى بوليفيا والمكسيك بثلاث سنوات.

وفى جواتيمالا تحرم غالبية السكان الأصليين من فرصة التعليم الرسمى إذ لا تتجاوز نسبة المتعلمين بينهم 40%. ولكن حتى عندما يتلقى السكان الأصليون التعليم نفسه الذى تتلقاه غالبية السكان، فإنهم يواجهون تمييزاً وتفرقة فيما يتعلق بفرص العمل.

ففى الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً، ينخفض دخل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للسكان الأصليين بسبب التمييز ضدهم بنسبة تقدر بحوالى 25%، وتصل هذه النسبة إلى 28% فى بوليفيا، وإلى 50% تقريباً فى جواتيمالا.

وتشير البيانات الإحصائية التى جمعتها وزارة العدل فى الولايات المتحدة أن النساء الأمريكيات الأصليات ونساء ألاسكا الأصليات أكثر عرضة للاغتصاب أو الإساءة الجنسية بمعدل مرتين ونصف المرة من النساء عموماً فى الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن البيانات الإحصائية الخاصة بالأحوال الصحية للشعوب الأصلية من البيانات النادرة، ويلاحظ ذلك بوجه خاص فيما يتصل بالشعوب الأصلية فى أفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية.

كما تستمر الحكومات فى إنكار حق الشعوب الأصلية فى العيش وفى إدارة أراضيهم التقليدية؛ وكثيرا ما تتبنى سياسات لاستغلال وانتزاع أراض تعود إليهم منذ عدة قرون.

وفى بعض الحالات، قامت الحكومات باعتماد سياسة الإدماج بالإكراه لمحو ثقافات وتقاليد الشعوب الأصلية، وعلى نحو متكرر تقوم الحكومات فى مناطق العالم المختلفة بانتهاك والتعامل باستخفاف مع قيم وتقاليد الشعوب الأصلية وحقوقهم، هذه الأوضاع والأخطار التى تحيط بالسكان الأصليين هى التى تميزهم عن بقية السكان فى المجتمعات التى يعيشون فيها، مما يجعل من الضرورى توفير حماية قانونية خاصة لهم فى إطار القانون الدولى والقوانين المحلية.

وقد توصلت الأمم المتحدة إلى إصدار إعلان بشأن حقوق الشعوب الأصلية، فقد أكد إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية 2007 على أن للشعوب الأصلية الحق فى التمتع الكامل، جماعات أو أفرادا، بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها فى ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمى لحقوق الإنسان والقانون الدولى لحقوق الإنسان "المادة 1" والشعوب الأصلية وأفرادها أحرار ومتساوون مع سائر الشعوب والأفراد، ولهم الحق فى أن يتحرروا من أى نوع من أنواع التمييز فى ممارسة حقوقهم، ولا سيما التمييز استنادا إلى منشئهم الأصلى أو هويتهم الأصلية "المادة 2" وللشعوب الأصلية الحق فى الحفاظ على مؤسساتها السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتميزة وتعزيزها، مع احتفاظها بحقها فى المشاركة الكاملة، إذا اختارت ذلك، فى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة "المادة 5" ولكل فرد من أفراد الشعوب الأصلية الحق فى جنسية "المادة 6".

وتعمل الأمم المتحدة من خلال برامجها إلى تسليط الضوء على أهمية تنفيذ حقوق الشعوب الأصلية من خلال السياسات والبرامج على المستويين الإقليمى والدولى لتحقيق هذا الهدف المشترك بالعمل مع كل من الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة والشعوب الأصلية وغيرهم من أصحاب المصلحة.

إن حقوق السكان الأصليين هى حقوق محددة، ولها بُعد جماعى وتتم المطالبة بها باعتبارها حقوقاً تاريخية وأصيلة، يلزم الاعتراف بها وممارستها لضمان حياة السكان الأصليين واستمرار وجودهم وبقائهم.

ومن أجل إنجاز تلك الحقوق تسعى منظمات السكان الأصليين إلى التركيز على خمسة قضايا أساسية هى: الأرض، وهى المطالبة بالسيطرة واستعادة الأراضى والمناطق التى تتواصل حياة السكان الأصليين فيها، وشهدت توالد وتكاثر أجيال من السكان الأصليين ونموها.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 1:01 ص

أكسيوس: ترمب والحزب الجمهوري يخططان لمحاكمة بايدن في العام 2025 – قناة الغد

قال موقع أكسيوس الأميركي الإخباري، اليوم الإثنين، إن ترمب والحزب الجمهوري ينويان رد الصفعة لبايدين بإخضاعه للتحقيق في العام 2025، حال فوز ترمب بالرئاسة مرة أخرى.

أكسيوس: ترمب والحزب الجمهوري يخططان لمحاكمة بايدن في العام 2025 – قناة الغد
09/04/2024 | 1:01 ص

30 مليون للتوظيف في وزارة العدل وقيادي اتحادي في مرمى الاتهامات - موقع بديل

يبدوا أن وزارة العدل تحولت مع مرور الوقت إلى مؤسسة تحوم حولها الكثير من الشبهات، ولعل ملف امتحان المحاماة لازال ماثلا في الأذهان، وذلك بعد ان تفجرت قضية جديدة، على اثر شكاية تقدم بها المعتصم أمغور ضد القيادي الاتحادي والمستشار السبق بالوزارة ونائب رئيس جماعة تطوان، أنس اليملاحي. وكان أمغور قد تقدم بشكاية ضد اليملاحي، […]

30 مليون للتوظيف في وزارة العدل وقيادي اتحادي في مرمى الاتهامات - موقع بديل
09/04/2024 | 1:01 ص

متعددة الاستخدام سيارة رائعة بيجو 5008 Peugeot 2024 المواصفات والسعر

أعلنت وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية عن خطوات إنشاء عقد زواج عبر منصة ناجز 1445 إلكترونيا، والتي حرصت على توفير الوقت والجهد على المواطنين من أجل

متعددة الاستخدام   سيارة رائعة بيجو 5008 Peugeot 2024 المواصفات والسعر
09/04/2024 | 1:01 ص

وزيرة العدل تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان

وزيرة العدل بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» المستشارة حليمة إبراهيم عبدالرحمن تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

وزيرة العدل تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان
06/04/2024 | 5:18 م

منظومة التحول الرقمى.. 3 دقائق للاستعلام عن القضايا عبر موقع وزارة العدل -

في إطار حرص الدولة على التحول الرقمى في كل مناحى أجهزة الدولة والوزارات المختلفة، حرصت وزارة العدل على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها..

منظومة التحول الرقمى.. 3 دقائق للاستعلام عن القضايا عبر موقع وزارة العدل -
05/04/2024 | 12:16 ص

‫  وزارة العدل: قانون التسجيل العقاري الجديد يشكل نقلة نوعية في خدمات الجمهور ويستحدث التسجيل الإلكتروني لأول مرة الشرق

أكدت وزارة العدل أن القانون رقم (5) لسنة 2024 بتنظيم التسجيل العقاري، الذي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الل...

‫  وزارة العدل: قانون التسجيل العقاري الجديد يشكل نقلة نوعية في خدمات الجمهور ويستحدث التسجيل الإلكتروني لأول مرة   الشرق
05/04/2024 | 12:16 ص

السجن 37 عاما لأمريكى نفذ هجوما داميا ضد مسلمين فى تكساس -

حُكم على أمريكى الأربعاء بالسجن 37 عاما لارتكابه جرائم كراهية بعد أن قتل شخصا وحاول قتل أربعة آخرين في هجوم استهدف ورشة سيارات يرتادها مسلمون

السجن 37 عاما لأمريكى نفذ هجوما داميا ضد مسلمين فى تكساس -


غدا.. العالم يحيى اليوم الدولى للشعوب الأصلية وزارة العدل يحيى العالم غدا اليوم الدولى للشعوب الأصلية فى العالم 2015 تحت شعار "جدول أعمال ما بعد 2015- ضمان رخاء الشعوب الأصلية".



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

غدا.. العالم يحيى اليوم الدولى للشعوب الأصلية
المصدر http://www.youm7.com/story/2015/8/8/%D8%BA%D8%AF%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9/2296928 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي غدا.. العالم يحيى اليوم الدولى للشعوب الأصلية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars