الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يضعان ملامح الخطة التنفيذية لتثقيف 18 مليون تلميذ

10/08/2015 | 11:39 م 0 comments
وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يضعان ملامح الخطة التنفيذية لتثقيف 18 مليون تلميذ

عقد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، والدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم اجتماعًا موسعًا اليوم الاثنين، لوضع محاور العمل المشترك.

جانب من الاجتماع جانب من الاجتماع تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع

كتبت آلاء عثمان

عقد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، والدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم اجتماعًا موسعًا اليوم الاثنين، لوضع محاور العمل المشترك تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين.

واتفق الوزيران على ضرورة التكامل بين الوزارتين للارتقاء بالمنظومة الثقافية والتعليمية لتلاميذ مصر، مشيرين إلى أن الثقافة والتعليم يدًا واحدة وعليهما عبء ثقيل للنهوض بالوطن.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، إن التعاون بين الوزارتين بدأ منذ فترة طويلة، فوزارة الثقافة عضوًا بلجنة تعديل مناهج المدارس، كما توجد فعاليات ثقافية مشتركة بين الوزارتين، لكن الظروف الحالية التى يمر بها الوطن تتطلب مزيدا من دفع العمل المشترك ووضع خطط تنفيذية للوصول بالثقافة إلى جميع المدارس، والإعداد الجيد خلال الأيام المقبلة استعدادًا للعام الدراسى الجديد ليبدأ تنفيذ خطة النشاط الثقافى.

فتح المسارح والمتاحف الفنية مجانًا للتلاميذ و20ألف كتاب لدعم مكتبات المدارس

وأضاف النبوى، أن خطط التعاون المشترك تشمل تفعيل النشاط المسرحى وورش الفنون التشكيلية والموسيقى بجميع المدارس بالتعاون مع الهيئات المختصة بوزارة الثقافة، موضحًا أنه سيتم التوسع فى مسرحة المناهج والاتفاق على فتح المسارح يوم لتلاميذ المدارس مجانًا، ونقل العروض المسرحية لمسارح المدارس الكبرى بالمحافظات، وفتح المتاحف التاريخية والفنية التابعة لوزارة الثقافة مجانا للتلاميذ، كما سيتم استقبال أبناءنا فى حفلات الأوبرا، وسيتم دعم مكتبات المدارس بـ 20 ألف كتاب من مبادرة المليون قارئ وصيف ولادنا.

تفعيل البرلمان الصغير لطلاب المدارس

وأشار الدكتور عبد الواحد النبوى، إلى أن وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة سيشتركان فى تنفيذ مسابقة للمسرح المدرسى، ويمكن أن يتم عرض أفضل مسرحية بالأوبرا، أو المسرح القومى لتشجيع أولادنا على الاهتمام بالفنون، مؤكدًا ضرورة أن يتم الاشتراك فى إعادة تفعيل البرلمان الصغير لطلاب المدارس، وأن يتم التنسيق مع المثقفين بالمجلس الأعلى للثقافة لإدارة حلقات نقاشية مع التلاميذ فى مختلف الموضوعات.


لجنة مشتركة من الوزارتين تبدأ عملها غدًا الثلاثاء

وأكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم ترحيبه بالتعاون مع وزارة الثقافة، واقترح مشروعًا مشتركًا لتشجيع القراءة بين التلاميذ سيتم وضع تفاصيله وآليات تفعيله من خلال لجنة مشتركة من الوزارتين تبدأ عملها اعتبارًا من غدًا الثلاثاء، وسيشمل المشروع مسابقة فى القراءة على مستوى الإدارات التعليمية ثم تتم التصفيات على مستوى الجمهورية.

وأوضح الرافعى، أن هناك مشكلة تواجه المجتمع تتمثل فى تراجع ثقافة القراءة، وهو ما يدفعنا لتبنى مشروعًا مشتركًا لنشر هذه الثقافة ليتحول الكتاب صديقًا فعليًا للتلاميذ، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل المسابقة خلال الفترة المقبلة تحت شعار "تلاميذنا يقرأون".

وأضاف الرافعى، أن هناك أنشطة تقام داخل المدارس ويمكن أن تنتقل أيضا فى قصور الثقافة والمتاحف لكى نعود أبناءنا على الذهاب إليها، من خلال قضاء يوم نشاط ثقافى خارج أسوار المدرسة، مشيرًا إلى أنه سيتم وضع تفاصيل مسابقة مشتركة بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم لتنشيط المسرح المدرسى، من خلال مسابقة أفضل عرض مسرحى، حيث يوجد بوزارة التربية والتعليم 281 إدارة تعليمية سيتم اختيار أفضل 3 مسرحيات بكل إدارة.


حلمى النمنم:دعم مكتبات المدارس بإصدارات الثقافة

وقال الكاتب حلمى النمنم، رئيس دار الكتب والوثائق، إن هناك آلاف الكتب المجانية التى يمكن دعم المكتبات المدرسية بها من إصدارات الهيئة، وأنه يمكن تخصيص جزءا منها لتوزيعها مجانًا للتلاميذ، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم بها نحو 18,5 مليون تلميذ حتى سن 18 سنة، وحال تفعيل برامج التعاون المشترك بها ستكون النتيجة سريعة ومبهرة لتصل الثقافة لكل المصريين فى مختلف النجوع والقرى والمدن.

وأكد الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن التعاون فى المدارس بدأ منذ شهر أبريل الماضى تحت شعار "أولادنا"، وتم تنفيذ يوم ثقافى كامل داخل المدارس، حيث تم اختيار 4 مدارس من كل إدارة تعليمية بعدة محافظات، وتضمن اليوم الثقافى عروض للأراجوز وورش فنية وتوزيع كتب مجانا على التلاميذ. وطالب بالتوسع فى هذا البرنامج ليشمل جميع المدارس وأن يبدأ التنفيذ العام الدراسى المقبل.

أبو الفضل بدران:تفعيل دور الصحافة المدرسية

وأكد الدكتور محمد أبو الفضل بدران، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ضرورة تأهيل أمناء مكتبات المدارس لتشجيع التلاميذ على القراءة، وتفعيل دور الصحافة المدرسية لكى تعكس ثقافة التلاميذ، وأن تجوب القوافل الثقافية مختلف المدارس، مشيرًا إلى أنه يمكن أن تستقبل المدارس عروض السينما لعرض الأفلام التسجيلية والوثائقية عن تاريخ مصر والرموز المصرية، واقترح وضع برامج لتفعيل دور اتحادات الطلاب بالمدارس وعقد دورات تثقيفية لهم ومعسكرات على مستوى الجمهورية يشارك بها كبار المفكرين والفنانين والأدباء والإعلاميين.

فتوح أحمد: تعليم فنون الحكى والتمثيل للتلاميذ

واقترح الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفنى للمسرح، أن يشمل التعاون بين وزارتى الثقافة والتربية والتعليم، عروض مسرح العرائس لتعليم التلاميذ فنون الحكى والتمثيل فضلا عن بث القيم الإيجابية وحب الوطن والانتماء والأخلاق، وأن يتم تعميم تجربة المسرح المدرسى فى جميع المحافظات.

وأشار الفنان فتوح أحمد إلى ضرورة التوسع فى مشروع تعليمى تربوى لمسرحة المناهج ليشمل كافة المواد، وليس القصص والروايات المدرسية فقط، لتكون هناك مسرحيات لدروس الكيمياء والأحياء والرياضيات وغيرها، موضحًا أن الطالب يمكنه من خلال المسرحيات مراجعة المواد الدراسية فى ساعات قليلة من خلال اسطوانات مدمجة توزع عليهم.

وأشار يوسف سليمان، رئيس قطاع الأنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم، إلى وجود نحو 1000 مسرح مدرسى بمختلف محافظات الجمهورية يمكن أن تستقبل العروض المسرحية المختلفة، بالإضافة إلى المراكز الاستكشافية ومعسكرات المدارس التى يمكن أن يتم تنفيذ مختلف الفعاليات الثقافية والفنية بها. مؤكدا ضرورة الاهتمام بالمحافظات الحدودية وأن تكون نقطة الانطلاق بتنفيذ بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارتين.


موضوعات متعلقة..
أمين الأعلى للثقافة يزور"الطاهر مكى" للإطمئنان على صحته


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
03/04/2024 | 11:13 م

شروط التقديم في مسابقة ١٨ألف معلم الجديدة من وزارة التربية والتعليم 2024 - بوابة نيوز مصر

مما لا شك فيه أن مهنة المعلم من أعظم وأسمى المهن على الإطلاق، لذلك تعلن وزارة التربية والتعليم عن فتح التقديم في مسابقة 18 ألف معلم وإمداد الوزارة والمدارس

شروط التقديم في مسابقة ١٨ألف معلم الجديدة من وزارة التربية والتعليم 2024 - بوابة نيوز مصر
03/04/2024 | 11:13 م

اهتمام غير مسبوق ماذا فعلت التعليم لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في عهد السيسي؟

حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، على وضع ذوي الإحتياجات الخاصة على رأس أولوياتها وتبذل كافة الجهود لتحقيق تعليم عالي الجودة دون تمييز .

اهتمام غير مسبوق  ماذا فعلت التعليم لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في عهد السيسي؟
03/04/2024 | 11:13 م

اتقبلت ولا أسماء المقبولين في مسابقة وزارة التربية والتعليم 2024 اعرف النتيجة عبر الرابط الرسمي - إقرأ نيوز

من المعروف أن أمر وزارة التربية والتعليم أمر في غاية الأهمية بالنسبة للكثير من الأشخاص، ومن المعروف أن قامت الوزارة بإنهاء تلك المسابقة وأعلنت عن أسماء

اتقبلت ولا   أسماء المقبولين في مسابقة وزارة التربية والتعليم 2024 اعرف النتيجة عبر الرابط الرسمي - إقرأ نيوز
03/04/2024 | 11:13 م

عااجل .. جدول امتحانات الترم الثاني 2024 لكل المراحل التعليمية وفقا لوزارة التربية والتعليم للمدراس الحكومية والخاصة - بلد نيوز

جدول امتحانات الترم الثاني 2024 لكل المراحل التعليمية وفقا لوزارة التربية والتعليم، بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان من نهايته، واقتراب موعد انطلاق امتحانات الفصل

عااجل .. جدول امتحانات الترم الثاني 2024 لكل المراحل التعليمية وفقا لوزارة التربية والتعليم للمدراس الحكومية والخاصة - بلد نيوز
03/04/2024 | 11:13 م

إجازة نهاية العام الدراسي 2024 للطلاب بجميع المراحل التعليمية - أخبار مصر -

نستعرض في السطور التالية، موعد إجازة نهاية العام الدراسي 2024، وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم في خريطتها الزمنية للعام الدراسي الحالي

إجازة نهاية العام الدراسي 2024 للطلاب بجميع المراحل التعليمية - أخبار مصر -
01/04/2024 | 2:24 م

وزارة التربية والتعليم تنير منشآتها ومدارسها التعليمية باللون الأزرق بداية من يوم 2 أبريل.. إيه الحكاية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا عاجلاً بإنارة منشآتها التعلمية باللون الأزرق بدءًا من يوم 2 أبريل المقبل حيث يتعين تطبيق هذا القرار في جميع مدارس الجمهورية بداية من مبنى الديوان العام للتربية والتعليم ودواوين الإدارات التعليمية وصولاً إلى المدارس.

وزارة التربية والتعليم تنير منشآتها ومدارسها التعليمية باللون الأزرق بداية من يوم 2 أبريل.. إيه الحكاية
01/04/2024 | 2:24 م

هُنا .. شروط مسابقة التربية والتعليم 2024 بجميع المحافظات والتخصصات المطلوبة – خليج نيوز

أعلنت وزارة التربية والتعليم التابعة لجمهورية مصر العربية عن مسابقة لخريجي حاملي درجة البكالوريوس لكلية تربية، بكافة الاقسام، بينما تساءل العديد بناء على

هُنا .. شروط مسابقة التربية والتعليم 2024 بجميع المحافظات والتخصصات المطلوبة – خليج نيوز


وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يضعان ملامح الخطة التنفيذية لتثقيف 18 مليون تلميذ وزارة التربية والتعليم عقد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، والدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم اجتماعًا موسعًا اليوم الاثنين، لوضع محاور العمل المشترك.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة التربية والتعليم

خيارات

وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يضعان ملامح الخطة التنفيذية لتثقيف 18 مليون تلميذ
المصدر http://www.youm7.com/story/2015/8/10/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%8A%D8%B6%D8%B9%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0%D9%8A%D8%A9-/2299698 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يضعان ملامح الخطة التنفيذية لتثقيف 18 مليون تلميذ

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars